دراسة الطب في السعودية : شروط القبول ومتطلبات الأهلية ، كافة التكاليف وأفضل الجامعات

تُعتبر دراسة الطب في السعودية تنافسية للغاية الى جانب جودتها العالية ، ولكي يلتحق الطلاب السعوديين بجامعات الطب في السعودية ، يُطلب منهم الحصول على درجات عالية في المتوسط لدراساتهم الثانوية قبل التقدم الى كلية الطب ، ثم يتم إجراء اختبارين للقبول واجتياز مقابلة دخول الجامعة التي يختارونها ، كما يوجد اختبار أساسي للغة الإنجليزية كجزء من المقابلة.

لا يمكن للطلاب الدوليين الدراسة في الجامعات الحكومية في السعودية ، ولكن يُمكن دراسة الطب في السعودية عن طريق الجامعات الخاصة ، مثل جامعة ابن سينا وكلية البترجي الطبية في جدة وجامعة الفارابي.

دراسة الطب في السعودية
دراسة الطب في السعودية

لماذا دراسة الطب في السعودية :

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل من السعودية وجهة دراسية لدراسة الطب، فيما يلي أهم هذة الأسباب :

  1. الجامعات المُصنفة عالميًا ، مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وبعض الجامعات الأخرى.
  2. التعالي عالي الجودة الذي تتميز به الجامعات الطبية السعودية.
  3. تكاليف الدراسة والمعيشة المعقولة مقارنة بالدول العربية الأخرى ، أو حتى الدول الأوروبية أو الأمريكية.
  4. الشهادات الطبية من الجامعات السعودية مُعتمدة عالميًا ، لذلك لن تعاني في العمل في أي مستشفى وممارسة مهنة الطب في أي دولة في العالم.

تعرف على دراسة الطب في مصر وكيفية التقديم والحصول على التأشيرة وأفضل الجامعات وكافة التكاليف.

كم مدة دراسة الطب في السعودية :

تستمر دراسة الطب في السعودية مثل مُعظم الدول وهي 7 سنوات ، أول 6 سنوات هم السنوات الأساسية ، أما السنه السابعة فهي تُسمى بسنة الامتياز.

معايير الأهلية لـ دراسة الطب في السعودية :

  1. في الظروف العادية تقبل الجامعات الطبية الطلاب الدوليين الذين أكملوا 12 عامًا ، بشرط أن يكونوا قد درسوا مجالات العلوم (الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء).
  2. يجب أن يكون الطالب حاصلًا على مُعدل درجات عالي ، كما يجب الحصول على A في اختبار SAT.

بشكل عام ، آباء الطلاب أو الطالبات الذين يعملون في السعودية ويمتلكون إقامة سيكونون مؤهلين أيضًا للقبول في دورات الطب في الجامعات السعودية ، حتى إذا كان هؤلاء الطلاب لم يأتون لزيارة آباءهم ولا يقيمون في السعودية.

اقرأ أيضًا : دراسة الطب في الامارات وما هي خطوات التقديم وافضل الجامعات وكافة التكاليف.

شروط القبول لـ دراسة الطب في السعودية :

تختلف شروط القبول لـ دراسة الطب في السعودية من جامعة لأخرى ، ولكن بشكل عام يوجد بعض الشروط العامة التي تطلبها جميع الجامعات الطبية في السعودية عند التقديم وهي :

  1. تقديم بيان درجات الطالب والمؤهلات الأكاديمية السابقة.
  2. جواز السفر الخاص بك.
  3. صور شخصية بحجم جواز السفر.
  4. اثبات اتقانك للغة الانجليزية عن طريق تقديم درجاتك في اختبارات TOEFL أو IELTS.
  5. اذن من حكومة دولة الاقامة لكي تدرس في المملكة العربية السعودية.

يجب تقديم المستندات السابقة بشكل مباشر للجامعة التي تتقدم للدراسة بها ، وذلك يكون من خلال الموقع الرسمي للجامعة المُختارة.

بعدما قمت بتقديم جميع ما سبق سوف يتم اعلامك على البريد الإلكتروني الخاص بك بقبولك أو رفضك ، وذلك اعتمادًا على المواعيد النهائية لكل جامعة.

تأشيرة دراسة الطب في السعودية :

اذا كنت طالبًا دوليًا ترغب بالدراسة في السعودية ، فستحتاج الى تأشيرة لكي تستطيع دخول البلد ، ولكي تتقدم للحصول على تأشيرة يجب التواصل بشكل مباشر مع السفارة السعودية في بلدك وإثبات ما يلي :

  1. القبول الجامعي الذي حصلت عليه من جامعة سعودية.
  2. شهادة ميلاد أصلية.
  3. شهادة صحية تُبت أنك بصحة جيدة ولا تحمل أي أمراض مُعدية.
  4. إثبات سداد جميع رسوم التأشيرة ذات الصلة.
  5. تقرير من الشرطة يُثبت أنك ليس لديك تاريخ إجرامي.
  6. الموافقة على السفر من حكومتك.

تعرف على دراسة الطب في ايرلندا والحصول على شهادة طبية معادلة لشهادة طبية بريطانية

جامعات الطب في السعودية :

يوجد الكثير من الجامعات الطبية ذات الجودة العالية في السعودية ، سنوضح لكم أفضل 7 جامعات طبية فيما يلي، فقط تابع..

1- كلية الطب في جامعة الملك سعود :

تُعتبر جامعة الملك سعود أول جامعة تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية ، إذ يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1957 ، ويمكن للطلاب الدراسة فيها باللغة العربية والانجليزية ، وبها الآن حوالي 40,000 طالب منهم 7% طلاب دوليين.

تم افتتاح كلية الطب في جامعة الملك سعود عام 1967 وأصبحت تابعة لمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بعد عام واحد من انشائها ، وهو مركز أبحاث مُتخصص يُركز على إنتاج المنشورات العلمية وتوظيف خبراء دوليين في مجالاتهم ، ما أنهم يعملون مع مستشفى الملك خالد الجامعي مما يوفر للطلاب فرصًا واسعة للتدريب العملي.

الموقع الرسمي للجامعة : medicine.ksu.
شروط القبول في كلية الطب : medicine.ksu.

2- كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز :

تم إنشاء جامعة الملك عبدالعزيز عام 1967 كمؤسسة خاصة ، ولكن في عام 1974 تحولت لأن تُصبح جامعة عامة ، وفي عام 2016 كانت جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الأولى عربيًا حسب تصنيف تايمز للتعليم العالي ، وتم افتتاح كلية الطب فيها عام 1975 وتضم 22 قسمًا للتخصص.

الموقع الرسمي للجامعة : kau.
شروط القبول في كلية الطب : kau.

3- كلية الطب في جامعة الفيصل :

هو معهد بحثي في الرياض تم إنشاؤه من قبل مؤسسة الملك فيصل في عام 2002 ، ويتميز بأن ثلث طلاب هذا المعهد هم طلاب دوليين قادمين من 40 دولة حول العالم ، كما أن لهذا المعهد موقع فريد وهو في قصر الملك فيصل الراحل.

ونظرًا لأن هذة الجامعة خاصة ، فإن الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين أعلى بكثير من الجامعات الحكومية ، إذ تبلغ الرسوم الدراسية للسنة الأولى فقط في هذه الجامعة 26,700 دولار أمريكي.

الموقع الرسمي للجامعة : alfaisal.
شروط القبول في كلية الطب : alfaisal.

4- كلية الطب في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية :

هي جامعة حكومية بها 14 كلية منتشرة بين الرياض والأحساء وجدة ، يقع مقر كلية الطب في الرياض ولديها رؤية لإعداد أطباء مؤهلين بتعليم عالي الجودة ، فضلًا عن خدمات البحث والمجتمع التي تعزز المساءلة الاجتماعية.

يستخدم المنهج نموذج التعلم القائم على حل المشكلات ، مما يؤدي بالطلاب إلى العمل معًا في مجموعات صغيرة لحل المشكلات الطبية الفعلية ، كما يوجد مختبر للمهارات السريرية حيث يمكن للطلاب العمل على وضع معرفتهم النظرية موضع التنفيذ.

الموقع الرسمي للجامعة : ksau.
شروط القبول في كلية الطب : ksau.

5- كلية الطب في جامعة الملك خالد :

تقع جامعة الملك خالد في أبها ، وقد تم إنشاؤها في عام 1998 نتيجة للاندماج بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في المنطقة الجنوبية.

تعمل كلية الطب في جامعة الملك خالد عن كثب مع المستشفيات والمرافق المحلية وتدعمها ، بينما تمنح طلابها أيضًا فرصة التعرف على العالم الحقيقي للممارسة الطبية

الموقع الرسمي للجامعة : kku.
شروط القبول في كلية الطب : kku.

6- كلية الطب في جامعة الملك فيصل :

هي جامعة عامة تقع في الأحساء ، تأسست عام 1975 ، تُعتبر كلية الطب بجامعة الملك فيصل واحدة من 14 قسمًا ، وهناك العديد من الأقسام التي تسمح للطلاب بالتخصص في الطب الباطني وطب الأطفال وما إلى ذلك ، كما يتوفر مركز التميز في أبحاث أمراض الدم والذي سيكون ممتازًا لمن يبحثون للتخصص في هذا المجال.

الموقع الرسمي للجامعة : kfu.
شروط القبول في كلية الطب : kfu.

7- كلية الطب في جامعة الدمام / جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل :

وهي من الجامعات الرائدة في مجال الدراسات الطبية لكل من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية ، تم تبني اسمها الجديد بعد زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الدمام في نوفمبر 2016.

إلى جانب كلية الطب ، تكرس الجامعة نفسها فقط للعلوم الطبية وتقدم دراسات في طب الأسنان والتمريض والصيدلة السريرية والصحة العامة والعلوم الطبية التطبيقية ، كما يوجد بالكلية مجموعة رائعة من المعامل حيث يمكن للطلاب تطوير فهمهم للكيمياء الحيوية السريرية ، وعلم الأمراض السريري ، وعلم التشريح ، وعلم الأحياء الدقيقة ، وما الى ذلك.

الموقع الرسمي للجامعة : iau.
شروط القبول في كلية الطب : iau.

تكاليف دراسة الطب في السعودية :

تختلف الرسوم الدراسية من جامعة لأخرى ، ولكن بشكل عام توقع أن تصل تكلفة دراسة الطب في السعودية كمتوسط بين جميع الكليات الطبية إلى 6,000 دولار أمريكي لبرامج البكالوريوس ، وتزيد هذه التكلفة في حالة دراسة درجة الماجستير.

تعرف على جميع التفاصيل الخاصة بتكاليف المعيشة وبعض الأمور الخاصة بالعيش في السعودية من خلال (الدراسة في السعودية).

يوجد الكثير من المنح الدراسية التي يتم تقديمها من خلال الجامعات السعودية والتي قد لا تحتاج إلى اختبارات اللغة الانجليزية، يمكنك الاطلاع عليها أيضًا من خلال (المنح الدراسية في السعودية).

الخلاصة :

تتميز دراسة الطب في السعودية بجودتها العالية وتكلفتها المُنخفضة مقارنة بالكثير من الدول العربية والأجنبية الأخرى ، كما أن الشهادات الطبية في السعودية مُعترف بها في معظم دول العالم ، لذا لن تجد صعوبة في ممارسة مهنة الطب في أي دولة في العالم بعد انتهاء دراستك الطبية في السعودية والحصول على الشهادة.

المصادر :

studyabroadaidelifeinsaudiarabia

8 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جراء
    أنا افريقية هل ممكن لي الدراسة الطب في السعودية

    • بالطبع يمكن، بعد تحقيق شروط القبول لكلية الطب التي تختارينها يمكنك دراسة الطب في السعودية.

  2. ابوهانى في

    انا بنتى احرزت 99.50 والتحصيلى 94 هل ممكن نجدلها منحة لدراسة الطب بالمملكة نود الاكيدة لكم الشكر

    • يمكنك زيارة القسم الخاص بالمنح الدراسية في موقعنا، بالتأكيد ستجد المنح الدراسية المتاحة لابنتك باذن الله

  3. ابني خريج الثانوية من دولة الامارات وهو سوري الجنسية
    معدلة89هل يمكنه دراسة الطب في السعودية وما هي تكلفة الدراسة في العالم في الحكومي والخاص
    وافضل الجامعات

    • يجب أولًا تحقيق شروط القبول العامة التي ستجدينها في المقال مثل اختبار ال SAT و اثبات اتقان اللغة الانجليزية وما الى ذلك. ومن ثم يجب اختيار الجامعة المناسبة لابنك.. وأما عن أفضل الجامعات الطبية في السعودية فستجدينها أيضًا في المقال.
      وبالنسبة لمتوسط تكاليف دراسة الطب في السعودية في الجامعات الحكومية هي 6,000 دولار أمريكي كما موجود في المقال .. أما بالنسبة للجامعات الخاصة فيمكن أن تزيد هذه التكلفة بشكل كبير وكل جامعة تحدد الرسوم الدراسية الخاصة بها. لذلك اذا كنتي ترغبين في التقديم لابنك في جامعة خاصة يجب زيارة الموقع الرسمي الخاص بها أولًا للاستفسار عن الرسوم الدراسية فيها.

  4. السلام عليكم انا معي دبلوم عالي خريج جامعة الملك سعود تمريض والان ممرض عشر سنوات وارغب في الالتحاق بكلية الطب ماهي الشروط وكم التكاليف

اترك تعليق