دراسة الطب في فنلندا: تعرف على كافة التكاليف وشروط القبول وافضل الجامعات

تتميز فنلندا بجودتها العالية في التعليم الطبي، إذ تولي فنلندا أهمية كبيرة لتطوير مهنيين طبيين أقوياء ومجهزين جيدًا في كليات الطب في فنلندا. نتيجة لذلك، عندما تتخذ قرار دراسة الطب في فنلندا تأكد من أنك ستحصل على شهادة عالمية معترف بها دوليًا، بالإضافة إلى أفضل تعليم ممكن.

يتم تقديم عدد كبير من البرامج في فنلندا باللغة الإنجليزية وخاصة على مستوى الماجستير. ولكن تجرى معظم الدراسات الجامعية في في فنلندا باللغة الفنلندية.

دراسة الطب في فنلندا
دراسة الطب في فنلندا

لماذا دراسة الطب في فنلندا :

توجد الكثير من المميزات التي تجعل الطلاب الدوليين يفكرون في دراسة الطب في فنلندا دونًا عن أي دولة أخرى، إليك بعضًا منها:

  1. تكاليف دراسية ومعيشية معقولة جدًا بالنسبة للطلاب الدوليين مقارنة بباقي دول أوروبا وأمريكا.
  2. مستوى معيشي مرتفع.
  3. جودة تعليم متميزة جدًا.
  4. شهادات معترف بها دوليًا. نتيجة لذلك تستطيع العمل في أي مكان في العالم وممارسة مهنة الطب بدون عناء.
  5. لا توجد رسوم تبرعات أو رسوم رأسية مطلوبة في الكليات والجامعات الفنلندية.
  6. تقنيات التدريس الحديثة مع المرافق المتميزة المجهزة ببنية تحتية راسخة.
  7. كما تعتبر فنلندا دولة آمنة جدًا خصوصًا للطلاب الدوليين.

مدة دراسة الطب في فنلندا :

كما هو الحال في الكثير من الدول الأخرى. تستغرق مدة دراسة الطب في فنلندا 6 سنوات.

تعرف على دراسة الطب في النمسا: كافة التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات الطبية.

شروط دراسة الطب في فنلندا :

لكي تستطيع دراسة الطب في فنلندا يوجد بعض الشروط الواجب توافرها لكي تستطيع التقديم على الجامعات الطبية الفنلندية. هذه الشروط كما يلي :

  1. يجب أن يكون الطالب حاصل على مستوى علمي في الثانوية العامة. كما يجب أن يحصل على إجمالي 50% من العلامات في الفيزياء والكيمياء والأحياء.
  2. لكي يتم قبولك في برنامج البكالوريوس في الجامعات الطبية الفنلندية، يجب أن يتراوح عمرك ما بين 17 – 25 عامًا.
  3. يجب أن يكون الطالب قد درس مادة اللغة الانجليزية في الثانوية العامة.

متطلبات اللغة :

لكي تستطيع الدراسة في فنلندا باللغة الإنجليزية، فيجب عليك تقديم ما يثبت اتقانك للغة الانجليزية. وبالنسبة لاختبارات اللغة الانجليزية المقبولة في جميع الجامعات الفنلندية هم كما يلي :

  1. IELTS.
  2. (iBT) أو (TOEFL (PBT.
  3. اختبار Pearson للغة الإنجليزية (PTE Academic).
  4.  Cambridge ESOL (CPE).
  5. Cambridge ESOL (CAE).

ولكن دائمًا تظل اختبارات TOEFL و IELTS هما الاختياران الأكثر أمانًا.

يمكن ألا تقوم باجراء اختبار اللغة الانجليزية أو اثبات اتقانك لها اذا توافر فيك ما يلي :

  1. كنت متحدثًا أصليًا للغة الإنجليزية.
  2. تم تدريس شهادتك الأكاديمية السابقة باللغة الإنجليزية في إحدى جامعات الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو أستراليا أو كندا أو نيوزيلندا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

تعرف على دراسة الطب في نيوزيلندا: كافة التكاليف، التأشيرة، كيفية التقديم.

المستندات اللازمة للتقديم على الجامعات الطبية في فنلندا :

  1. نموذج طلب كامل مليء بجميع التفاصيل الدقيقة.
  2. أصل جواز السفر ونسخة منه.
  3. يجب تقديم شهادات الميلاد والشهادات الإلزامية الأخرى إلى السلطة المختصة.
  4. صور بحجم جواز السفر (3 سم × 4 سم).
  5. أصل وصورة من أوراق العلامات للمعيارين العاشر والثاني عشر.
  6. يجب تقديم شهادة مدونة لقواعد السلوك.
  7. يجب تقديم ما يثبت انك قادرًا على تحمل كافة الدراسة والمعيشة في فنلندا (يمكنك تقديم شهادات مصرفية).
  8. شهادة الفحص الطبي.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في فنلندا :

يوجد الكثير من الجامعات في فنلندا التي تقدم برامجًا طبية عالية الجودة، سنذكر فيما يلي أفضل 5 من هذه الجامعات.

1- كلية الطب بجامعة هلسنكي :

تعد جامعة هلسنكي أقدم وأكبر مؤسسة أكاديمية في فنلندا. لقد تم التدريس فيها منذ عام 1640، واليوم تفتخر بمجتمع أكاديمي متعدد التخصصات حيث يأتي الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة على مستويات مختلفة وفي العديد من المجالات. كما تعد جامعة هلسنكي أيضًا موطنًا لأفضل كلية طب في فنلندا.

يركز البرنامج الطبي الجامعي في جامعة هلسنكي على تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات للبحث عن المعلومات العلمية وتقييمها بشكل نقدي وتطبيقها.

  • الموقع الرسمي للجامعة : helsinki.
  • شروط القبول بالجامعة : helsinki.

2- كلية الطب وتكنولوجيا الصحة بجامعة تامبيري :

هذه الجامعة مكرسة لمتابعة الأبحاث ذات المستوى العالمي، كما أنها تقديم تعليم عالي الجودة. كلية الطب وتكنولوجيا الصحة (MET) في جامعة تامبيري هي كلية طبية مرموقة للغاية، وهي تحتل المرتبة الثانية بعد جامعة هلسنكي في فنلندا.

تقدم الجامعة برنامج الطب بالإضافة إلى تدريب متخصص يتجاوز المستوى الجامعي لكل من المجالات الطبية وطب الأسنان. داخل كلية الطب ، يوجد مركز للتدريب على المهارات والمحاكاة يتيح للطلاب ممارسة المهارات السريرية بأمان من خلال المحاكاة أثناء دراستهم.

يتم تدريس برامج الطب في هذه الجامعة باللغة الفنلندية، لذا ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التحدث باللغة الفنلندية بطلاقة للدراسة فيها.

  • الموقع الرسمي للجامعة : tuni.
  • شروط القبول بالجامعة : tuni.

3- كلية الطب بجامعة توركو :

تركز جامعة توركو على الدراسات متعددة التخصصات وتقدم برنامج إجازة في الطب وطب الأسنان ، بالإضافة إلى دراسات على مستوى الماجستير. يتم تدريس 4 درجات ماجستير محددة فقط باللغة الإنجليزية ، أما غير ذلك يتم تدريسه باللغة الفنلندية.

تعمل كلية الطب في جامعة توركو منذ عام 1640 ولكن تحت اسم الأكاديمية الملكية في توركو. وبعد ذلك تم إنشاء كلية الطب الجديدة في عام 1943 لتلبية احتياجات البلاد خلال الحرب العالمية الثانية. يوجد في الجامعة 4 أقسام للطب وهم (الطب الحيوي، الطب السريري، علوم التمريض، طب الأسنان)، بالإضافة إلى وحدات مستقلة مثل منتدى الأطعمة الوظيفية ومختبرات البحوث وما إلى ذلك.

  • الموقع الرسمي للجامعة : utu.
  • شروط القبول بالجامعة : utu.

4- كلية الطب بجامعة أولو :

تعد جامعة أولو واحدة من أكبر الجامعات في فنلندا ، حيث تضم حوالي 13,000 طالب. تقدم الجامعة الكثير من برامج الدراسة الدولية التي تهدف إلى جذب الطلاب من جميع أنحاء العالم كجزء من دراسات التبادل.

تقع كلية الطب في جامعة أولو بجوار مستشفى جامعة أولو، كما تشكل جزءًا من حرم كونتين كانغاس لعلوم الحياة. تمتلك كلية الطب هذه في فنلندا منهجًا متنوعًا للغاية في كل ما يتعلق بالعلوم الصحية وتقدم شهادات الماجستير وطب الأسنان، بالإضافة إلى برامج الماجستير في مجموعة من الموضوعات مثل علوم التمريض وعلوم الإدارة الصحية وتعليم المعلمين في العلوم الصحية والهندسة الحيوية الطبية.

تشمل البرامج الدولية التي تقدمها جامعة أولو الهندسة الطبية الحيوية وعلم الأوبئة وعلوم البيانات الطبية الحيوية. ولكن يتم تقديم جميع البرامج في هذه الجامعة باللغة الفنلندية فقط، لذلك ستحتاج الى التحدث باللغة الفنلندية بطلاقة.

  • الموقع الرسمي للجامعة : oulu.
  • شروط القبول بالجامعة : oulu.

5- كلية الطب بجامعة شرق فنلندا :

تأسست هذه الجامعة في عام 2010 من خلال دمج جامعتي Joensuu و Kuopio ، بعد تعاون وثيق بين الجامعتين سابقًا. نتيجة لهذا الاندماج ، تعمل الجامعة عبر حرمين جامعيين.

تقدم هذه الجامعة متعددة التخصصات مجموعة واسعة من خيارات الدراسة وتركز على التحديات العالمية التي تتجمع حولها التخصصات. وهي أيضًا مجالات البحث للجامعة:

  • الشيخوخة وأنماط الحياة والصحة.
  • التعلم في مجتمع رقمي.
  • اللقاءات الثقافية والتنقل والحدود.
  • التغير البيئي وكفاية الموارد الطبيعية.

يتم تدريس الدرجات الأساسية في الطب وطب الأسنان باللغة الفنلندية فقط. يستغرق برنامج إجازة الطب 6 سنوات. للتقدم، يجب عليك اجتياز امتحانات القبول الفنلندية وتعبئة نموذج طلب الجامعة.

  • الموقع الرسمي للجامعة : uef.
  • شروط القبول بالجامعة : uef.

تعرف على افضل جامعات الطب في العالم وأساسيات تصنيفها.

تكاليف دراسة الطب في فنلندا :

تختلف تكاليف دراسة الطب في فنلندا باختلاف الجامعة. لكن بشكل سيكون متوسط دراسة الطب في فنلندا بين جميع الجامعات حوالي 13,000 يورو سنويًا.

يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا تكلفة المعيشة عند الدراسة في فنلندا، حيث أنه بلد باهظ الثمن للطعام، على سبيل المثال ​​يعد الطعام في فنلندا أغلى بنسبة 20% منه في بقية أوروبا.

الخلاصة :

فنلندا وجهة دراسية مشهورة جدًا بين الطلاب الدوليين. اذ انها تقدم تعليم عالي الجودة بجانب مستوى معيشي راقي جدًا. كما أن فنلندا لديها الكثير لتقدمه للطلاب الدوليين. لذلك إذا كنت طالبًا دوليًا ترغب بدراسة الطب في الخارج فيمكنك التفكير في فنلندا كوجهة دراسية لك.

المصادر :

studyabroadaidestudy.eu

اترك تعليق