دراسة الصيدلة في فرنسا: تعرف على هيكل تعليم الصيدلة وأشهر الجامعات

لكي تستطيع ممارسة مهنة الصيدلة في فرنسا، فستحتاج إلى “دبلوم دكتوراه في الصيدلة”.تستطيع إنهاء هذه الدرجة بين 6 – 9 سنوات من دراسة الصيدلة في فرنسا اعتمادًا على الخيار الذي يختاره الطالب بنفسه. كما يتم تقديم الدرجة في الجامعات المعترف بها في فرنسا فقط وكذلك في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

دراسة الصيدلة في فرنسا
دراسة الصيدلة في فرنسا

دراسة الصيدلة في فرنسا :

يكمل الطلاب في السنة الخامسة تدريبًا لمدة عام واحد في مستشفى جامعي، في نهاية هذا العام يمكن للطلاب اختيار القيام بسنة إضافية من التدريب ثم ممارسة العمل في الصيدلة المجتمعية أو الصناعية أو التقدم بطلب للحصول على هذا التدريب، وهو مدفوع الأجر مدته 4 سنوات وينتهي بشهادة خاصة (دبلوم الدراسات المتخصصة) (DES). في كل من برامج الدرجات العلمية التي تبلغ مدتها 6 و 9 سنوات ، يجب على الطلاب الدفاع عن أطروحة للحصول على درجتهم النهائية ، أو دبلوم الطبيب في الصيدلة أو درجة دكتوراه في الصيدلة.

تعرف على دراسة الصيدلة في المانيا: تعرف على كافة التكاليف وافضل الجامعات وشروط القبول.

هذا الشكل يوضح هيكل دراسة الصيدلة في فرنسا من حيث الدرجات العلمية.

منهج برنامج الصيدلة في فرنسا :

يجب على المرشحين الراغبين في الحصول على درجة دكتوراه في الصيدلة في من فرنسا، اجتياز تقييمات التعلم المرتبطة بجميع الدورات الأكاديمية والمواضع السريرية / الممارسة، كما يجب أن يقدموا أطروحة.

تعرف على دراسة الصيدلة في روسيا: تعرف على كافة التكاليف وافضل الجامعات وشروط القبول.

تنقسم دراسات الصيدلة إلى 3 دورات :

الدورة الأولى :

تشمل الدورة الأولى العامين الأول والثاني. خلال هذه الدورة يكتسب الطلاب المعرفة العلمية الأساسية في علم الأحياء والفيزياء والرياضيات والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والصحة العامة.

الدورة الثانية :

تشمل هذه الدورة العامين الثالث والرابع من الدراسة. كما يعتمد التدريب على التدريس المنسق، الذي يشمل العديد من التخصصات والتعلم الذاتي. تشكل الدورات التي يتم تدريسها في السنتين الثالثة والرابعة تدريبًا صيدليًا أساسيًا ، مما يتيح لجميع الطلاب اكتساب ما يلي:

  1. المعرفة الأساسية الخاصة بكل تخصص، بناءً على المعرفة المكتسبة في العامين الأول والثاني. كما يوفر هذا للطلاب خلفية علمية قوية ، مما يمكنهم من أن يصبحوا متخصصين في العلاج الدوائي والبيولوجيا السريرية.
  2. المعرفة الطبية الحيوية والعلاجية من الدورات التعليمية المنسقة متعددة التخصصات، وإعدادها للإدارة الشاملة للمريض في إطار الوظائف المختلفة للصيدلي.

الدورة الثالثة :

 تشمل الدورة الثالثة العامين الخامس والسادس. خلال السنة الخامسة ، يكمل جميع الطلاب، حيث يتلقون خلالها تعليمات أكاديمية وتدريبًا في المستشفى. كما يتكون العام الدراسي الكامل من 60 ساعة معتمدة من نظام تحويل الاعتمادات الأوروبية (ECTS). خلال العامين الخامس والسادس ، يجب على الطلاب اجتياز امتحانات 4 وحدات تعليمية (وحدتين في الخامس ووحدتين في السادس) ، ودورة تدريبية واحدة بالمستشفى، وموضع مهني (صيدلية أو صناعة).

يتكون التدريب في المستشفى من وضع بدوام جزئي لمدة 12 شهرًا في المستشفى. كما يجب أيضًا على الطلاب الذين يتخذون الخيار الصناعي إكمال تدريب لمدة 3 أشهر بنجاح خلال السنة الخامسة. يجب أن يركز هذا التنسيب على مشروع مستشفى جامعي في البحث أو مع التطبيقات الصناعية المكتملة في موقع صناعي أو في مستشفى أو جامعة أو منشأة معمل أبحاث معتمدة. يكمل بعض الطلاب 4 وحدات تعليمية في السنة الخامسة ويكونون قادرين على أخذ دورة الماجستير خلال السنة السادسة. كما يختار 20% من الطلاب هذا المسار، ولا سيما المهتمين بالخيار الصناعي.

تعرف على دراسة الصيدلة عن بعد مجانًا: دورات مجانية من جامعات عالمية.

معايير القبول لدراسة الصيدلة في فرنسا :

في فرنسا ، تُختتم المدرسة الثانوية بامتحان نهائي، البكالوريا . ويمنح اجتياز البكالوريا للطالب حق الالتحاق بأي برنامج في أي جامعة فرنسية. بمعنى آخر ، لا يوجد اختيار بعد البكالوريا للسنة الأولى من التعليم الجامعي. لذلك يمكن لأي شخص يحصل على درجة النجاح التسجيل كطالب جامعي في كلية الصيدلة، بغض النظر عن نوع البكالوريا وعلاماتها. كما يحق للطالب أيضًا إعادة السنة مرة واحدة دون موافقة الكلية.

الجامعات التي تقدم أشهر برامج بكالوريوس الصيدلة في فرنسا وتكاليف كل جامعة :

الجامعةالرسوم السنوية (يورو)
University of Reims Champagne-Ardenne285
University of Strasbourg1,729
Aix-Marseille University829
University of Nantes2,746
University of Montpellier2,698
Paris-Descartes University4,273
Higher National School of Chemical Industries of Nancy3,616
Grande Ecole d’Ingénieur Agronome and Food Industries7,240
University of Haute-Alsace820
Grenoble Alpes University5,291

الخلاصة :

تستطيع الآن دراسة الصيدلة في فرنسا كطالب دولي بعد معرفة الكثير من المعلومات حول هذا الأمر. لكن قبل التقدم تعرف أولا من خلال الموقع الرسمي للجامعة عن كافة شروط القبول وتكاليف الدراسة في الجامعات التي تختار الدراسة فيها. ومن ثم تقدم للجامعة بالطريقة التي توفرها الجامعة.

المصادر :

free-apply , ncbi

اترك تعليق