دراسة طب الاسنان في روسيا: كافة التكاليف وشروط القبول وأفضل الجامعات

روسيا هي وجهة دراسية شهيرة جدًا بين الطلاب الدوليين من جميع انحاء العالم. وذلك لما تتميز به روسيا من تكاليف دراسية ومعيشية منخفضة كثيرًا مقارنة بالكثير من الدول الأوروبية أو الآسيوية الأخرى. كما أن جودة التعليم فيها مرتفع للغاية، وعند مقارنته بالتكاليف الدراسية التي تدفعها فيه ستجد أنك ربحت كثيرًا.

سنتناول في هذا المقال كافة التفاصيل التي يمكن أن يحتاج إليها أي طالب دولي لاتخاذ قرار دراسة طب الاسنان في روسيا. سنوضح أهم وأفضل الجامعات التي تقدم برامجًا لدراسة طب الأسنان، كما سنوضح أيضًا كافة التكاليف لمختلف الجامعات في روسيا لدراسة طب الأسنان فيها، والكثير من التفاصيل الأخرى. فقط تابع..

دراسة طب الاسنان في روسيا
دراسة طب الاسنان في روسيا

دراسة طب الاسنان في روسيا:

تقبل الجامعات الروسية طلبات الانتساب إلى كلية طب الأسنان بعد المدرسة مباشرة. ولكن بالنسبة لاختبارات القبول فيها فهي نفس اختبارات القبول في التخصصات الطبية الأساسية الأخرى.

يمكنك اختيار الدراسة في روسيا باللغة الروسية أو باللغة الإنجليزية. للمتقدمين الدوليين الذين ليس لديهم مهارات في اللغة الروسية يوجد أقسام تحضيرية في جميع الجامعات الكبرى. يمكنك اختيار الدورات الدراسية فقط لدراسة اللغة الروسية (كما تتوفر مدارس صيفية ايضًا) حسب الأفضل بالنسبة لك، يتوفر ذلك للحصول على دورة ما قبل التعليم لمدة 1 – 2 سنوات في الجامعة حسب الاتجاه. تشمل هذه الدورات بشكل أساسي ما يلي:

  1. دورة روسية مكثفة مع دراسة متعمقة للمفردات المهنية.
  2. نظام التعليم الروسي ومقدمة الامتحانات الانتقائية.
  3. دخول التخصصات الرئيسية (الكيمياء والبيولوجيا).
  4. فصول مهنية.
  5. مقدمة في الثقافة الروسية والتقاليد وأسلوب الحياة.

تعرف على دراسة الطب في روسيا بتكاليف منخفضة وبدون متطلبات للقبول الجامعي.

مدة دراسة طب الاسنان في روسيا:

كما هو الحال في الكثير من الدول الأخرى. تستغرق مدة دراسة طب الاسنان في روسيا 5 سنوات. ولكن لن تصبح خريجًا متخصصًا كامل الأهلية في كلية طب الأسنان إلا بعد إنهاء مرحلة الإقامة الطبية.

الإقامة الطبية في روسيا:

لكي تصبح طبيبا في تخصص أضيق، على سبيل المثال، طبيب أمراض جلدية، طبيب أمراض معوية أو طبيب تقويم أسنان. من الضروري أن تلتحق بمرحلة الإقامة الطبية. تستغرق فترة الدراسة في مرحلة الإقامة الطبية في روسيا بين 2 – 4 سنوات اعتمادًا على التخصص المختار والجامعة المختارة.

كما تتراوح الرسوم الدراسية مقابل السنة الواحدة من الاقامة الطبية في روسيا بين 1,800 – 6,600 دولار امريكي. مدة الإقامة الطبية لأطباء الأسنان هي سنتان. حيث يخضع الأطباء الشباب لإعداد معمق ويكتسبون المعرفة العملية في مجال معين، على سبيل المثال، في طب الأسنان العلاجي أو الجراحي أو طب أسنان الأطفال.

تعرف على دراسة طب الاسنان في بريطانيا وافضل الجامعات وأهم شروط ومتطلبات القبول.

شروط القبول لدراسة طب الاسنان في روسيا:

تعتبر متطلبات القبول لدراسة طب الاسنان في روسيا قليلة جدًا. كما يمكن لأي طالب حاصل على شهادة الثانوية العامة التقدم للجامعات الطبية في روسيا. كما أنك ستحتاج الى أن تكون درست مادة الأحياء والفيزياء والكيمياء في المدرسة الثانوية بجوار الموارد الأخرى لكي تستطيع التقدم لدورة طب الاسنان في روسيا.

لا يُطلب أي علامات أو درجات محددة في المواد المذكورة أعلاه للقبول. يتم قبول الطلاب الحاصلين على جميع الدرجات أو العلامات الناجحة للقبول في الجامعات الحكومية الروسية.

تعرف على دراسة طب الاسنان في المانيا وما هي أهم شروط القبول وأفضل الجامعات.

افضل الجامعات لـ دراسة طب الاسنان في روسيا:

يوجد الكثير من الجامعات الروسية التي تقدم دورات في طب الاسنان باللغة الانجليزية والروسية، سنوضح لكم أفضل هذه الجامعات اعتمادًا على تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2021، وهم كما يلي:

  1. Kazan (Volga region) Federal University.
  2. RUDN University.
  3. Lomonosov Moscow State University.
  4. Sechenov University.
  5. Lobachevsky University.
  6. Saint Petersburg State University.
  7. Pavlov University.
  8. Ryazan State Medical University.
  9. Penza State University.
  10. Kabardino-Balkarian State University.
  11. Ogarev Mordovia State University.
  12. Pirogov Russian National Research Medical University.
  13. Ulyanovsk State University.
  14. Nizhny Novgorod State Medical Academy.
  15. Belgorod State University.
  16. North-Western State Medical University.
  17. Siberian State Medical University.

تعرف على افضل الجامعات في روسيا لعام 2020 وأهم التغيرات التي طرأت على القائمة.

تكاليف دراسة طب الاسنان في روسيا:

كما هو معروف عن روسيا، أن تكاليف الدراسة فيها ليست باهظة الثمن كمعظم دول أوروبا وأمريكا. تتراوح تكاليف دراسة طب الاسنان في روسيا في جميع الجامعات بين 227,000 – 617,000 روبل روسي أي ما يعادل 3,490 – 9,490 دولارًا أمريكيًا سنويًا. تعتمد الرسوم الدراسية على موقع مؤسسة التعليم العالي المعنية ومؤهلات موظفي المحاضرات ومحتوى البرامج المُقدمه.

تكاليف دراسة طب الاسنان في بعض الجامعات الروسية:

فيما يلي سنوضح لكم التكاليف الفعلية لدراسة طب الاسنان في بعض الجامعات الروسية بالإضافة إلى تكاليف السكن الشهرية ورسوم التأمين المطلوبة، كما سنوضح أيضًا متوسط المصاريف الشخصية المطلوبة للعيش في المدينة التي تدرس فيها.

الجامعةالرسوم الدراسية السنوية السكنالتامين متوسط التكاليف الشهرية
St.Petersburg State University5,000$60$180$400$
Peoples’ Friendship University of Russia8,000$120$220$400$
Kazan Federal University3,600$10$160$250$
Nizhny Novgorod State Medical University3,800$40$150$250$
Kazan State Medical University5,450$30$160$$250
I.M. Sechenov First Moscow State University8,500$125$220$400$
First Pavlov State Medical University of St. Petersburg4,500$60$220$400$

تعرف على المنح الدراسية في روسيا لعام 2021 وكيفية التقديم ومعايير الأهلية المطلوبة .

الخلاصة :

تتميز دراسة طب الاسنان في روسيا بانخفاض التكاليف الدراسية والمعيشية لها. كما أنها تقدم دورات طبية ذات جودة عالية. لذلك فهي تعتبر وجهة دراسية يقصدها الكثير من الطلاب الدوليين كل عام للحصول على التعليم الطبي بشكل خاص فيها. كما أن روسيا دولة تستطيع أن تقدم الكثير لطلابها الدوليين. كما يمكن الدراسة فيها باللغتين الانجليزية والروسية اعتمادًا على مهارات الطالب اللغوية.

المصادر :

studyinrussiatopuniversities

تعليق واحد

  1. لو سمحتو اللي بيعرف مستشار تعليمي للجامعات بروسيا خدماتو مجانية و بيقدر يحكيلي خطوات التقديم على الجامعة بكون ممنونة ضروري كثير.

اترك تعليق