يرغب الكثير من الطلاب استكمال دراستهم بعد البكالوريوس ، ولكنهم يكونوا مترددين بعض الشئ ، اذ أنها تُعتبر مرحلة جديدة ولا يعرف الطالب ماذا يجب عليه فعله لكي يتعدى هذه المرحلة بنجاح دون أن يضيع الوقت على نفسه ، لذلك نقدم الى الطلاب الجدد في درجة الماجستير أو الذين يتطلعون لها بعضًا من نصائح لدراسة الماجستير التي تساعدهم على تجميع أفكارهم والنجاح والتكيف بشكل سريع مع هذا الوضع الجديد.

نصائح لدراسة الماجستير
نصائح لدراسة الماجستير

نصائح لدراسة الماجستير :

قد يكون دخول مرحلة جديدة من الدراسة مخيفًا وأكثر تعقيدًا من دراستك الجامعية ، مع ذلك ، مع العقلية الصحيحة والمعرفة ، يمكن أن يكون إكمال درجة الماجستير مجزيًا للغاية وتقديرًا كبيرًا في سيرتك الذاتية.

تعرف على ماجستير ادارة الاعمال وأنواعه وشروط القبول والرسوم الدراسية وأهم الدول لدراسته

1- تأكد من أنك جاهز للتحدي :

يبدأ الكثير من الطلاب دراسة درجة الماجستير وهم غير مستعدين بشكل كامل ، وهذا خطأ كبير يقع فيه الكثير لأنك لن تحصل في النهاية إلا على الوقت الضائع من حياتك فقط ، يوجد فرق كبير بين مستوى البكالوريوس والماجستير.

لذلك لا ينبغي على أي طالب التفكير في دراسة درجة الماجستير دون أن يتأكد أنه جاهزًا بدرجة 100% لكي يحصل على الشهادة بعد المدة الدراسية دون الرسوب في أي عام من أعوام الدراسة.

تعرف على كيفية دراسة ماجستير القانون وشروط القبول وأهم الجامعات التي تقدمه.

2- قيِّم مكافآت درجة الماجستير بالنسبة لك :

يوجد الكثير من الوظائف التي لا تحتاج إلى درجة الماجستير كشرط أساسي ، بينما يوجد بعض المهن التي لا تستطيع التقدم أو العمل فيها دون دراسة درجة الماجستير ، كما يجب أن تعلم أن درجة الماجستير بالكاد ستؤثر بشكل كبير على مستقبلك الوظيفي وترقيتك الى المناصب الادارية وزيادة راتبك بالتأكيد.

3- لا تتسرع في اتخاذ القرار :

لعل من أكثر الأمور التي تضع الإنسان في مأزق هو التسرع في اتخاذ القرارات دون التفكير فيها بشكل كافي ، لذلك من أهم نصائح لدراسة الماجستير هو عدم التسرع في اتخاذ القرار دون التفكير في كافة الجوانب المتعلقة بالأمر أولا.

يجب أن تستشير أصدقائك وعائلتك وتجمع البيانات الكافية عن المجال الذي ترغب في دراسته وترسم خطة على المدى البعيد وتضع دائمًا أهدافك نصب اعينك جيدًا ولا تنساها في أي وقت ، ودائمًا اعمل بجد واجتهاد لتحقيق هذه الأهداف.

تعرف على شروط القبول لدراسة الماجستير.

4- اختيار درجة الماجستير المناسبة :

أحد أكبر العوامل عند اتخاذ قرار بشأن درجة الماجستير هو مدى احتمالية تعزيز فرصك في الحصول على وظيفة جيدة في المستقبل ، لا فائدة من تحمل المزيد من الديون ، وتكريس شبابك للدراسة إذا كان ذلك لن يؤدي إلى الحصول على وظيفة الأحلام التي تريدها.

لذلك ابحث جيدًا عن أفضل المجالات التي يمكنك الحصول على درجة الماجستير فيها والتي ستحقق لك الوظيفة الجيدة والمرتب المُرضي بالنسبة لك بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على الوظيفة.

5- متى يجب أن تحصل على شهادة الماجستير ؟

تجعلك هذه المؤهلات المتقدمة أكثر جاذبية لأصحاب العمل في مجموعة واسعة من الصناعات والقطاعات ، يجب اعتبار الحصول على ماجستير خلال العام الدراسي القادم أمرًا لا يحتاج إلى تفكير ، إذا كنت تتطلع إلى تحقيق أي مما يلي :

  1. تطوير مهاراتك البحثية.
  2. خبير في مجال مُعين.
  3. الدخول في مهنة النُخبة.
  4. تريد أن تُغير مهنتك.
  5. تريد أن تُعزز رحلتك في السلم الوظيفي والحصول على الترقيات في المناصب الإدارية.
  6. أو إذا كنت تريد دراسة درجة الدكتوراه.

6- إدارة الوقت :

يجب على طلاب درجة الماجستير إدارة الوقت بحكمة بين العمل والدراسة والحياة الاجتماعية ، ويجب أن تعلم أنك إذا فشلت في ادارة الوقت يمكنك أن تفشل في باقي النواحي ، لذلك يجب أن تُخطط لأمر دراسة الماجستير بشكل مُحترف وعمل خطط واستراتيجيات تسمح لك بالدراسة والعمل وممارسة الحياة الطبيعية بشكل مُمتاز.

7- العصف الذهني :

يمكن أن يساعد العصف الذهني في ترتيب أولوياتك ومساعدتك على تحقيق هدفك ، إذا استفدت من هذه التقنية إلى أقصى حد فستجد أنه من السهل تحديد أهدافك كيفية تحقيقها ، بالطبع لن يصلح العصف الذهني مع الجميع ، ولكن اذا قمت بتجربته ولم يكن مفيدًا قم بتجربة شئ آخر ، على سبيل المثال يمكنك عمل قوائم مهام ومخططات انسيابية وأي شئ يمكنك الرجوع اليه لاحقًا.

8- أرِح نفسك :

لا يجب أن تعمل او تدرس لوقت طويل ومتواصل ، هذا بالتأكيد سيؤثر عليك بالسلب في جميع نواحي حياتك الدراسية والعملية والاجتماعية أيضًا ، يجب أن تعطي لنفسك وقتًا للراحة ويُفضل أن تأخذ فترات راحة مُنتظمة ، لا يهم الوقت الذي عملت واجتهدت فيه ، ولكن ما يهم هو ما أنجزته في هذا الوقت والجودة التي عملت بها في هذا الوقت.

الخلاصة :

كانت هذه أهم 8 نصائح لدراسة الماجستير للطلاب الذين يقدمون على الأمر بجدية تامة ، نأمل أن تساعدك على النصائح على اجتياز الأمر بشكل مثالي دون الحاجة إلى مساعدات خارجية.

المصادر :

almerostudentmansions

مشاركة.

أضف تعليق