تُعتبر درجة ماجستير ادارة الاعمال من أعرق وأهم المجالات التي يمكن أن يدرسها الطالب ، وهو درجة علمية للدراسات العليا يدرس فيها الطلاب نظرية وتطبيق مبادئ الأعمال والإدارة في الحياة الحقيقية.

تضيف شهادة ماجستير ادارة الاعمال ميزة تنافسية كبيرة جدًا في أي سيرة ذاتية ، سواء كنت قادمًا مباشرة من درجة جامعية أو كنت محترفًا ، كما تتوفر الكثير من مجالات ادارة الاعمال التي يمكن أن يدرسها الطالب والقابلة للتطبيق في مجموعة متنوعة من مجالات الأعمال.

ماجستير ادارة الاعمال
ماجستير ادارة الاعمال

محتويات المقال

أنواع ماجستير ادارة الاعمال :

ستحتاج إلى تحديد نوع ماجستير إدارة الأعمال الذي يناسب مستواك الحالي من الخبرة وظروف حياتك وأهدافك المهنية ، ويوجد بعض الفئات الرئيسية التي تتفرع منها جميع دورات ماجستير الاعمال كما يلي :

1- ماجستير في إدارة الأعمال العامة ، أو ماجستير ادارة الاعمال فقط :

اذا كنت تمتلك بعض الخبرة في مجال الأعمال (الذي يُقدر غالبًا بحوالي 3 سنوات من الخبرة) وتريد أن تسرع مسار حياتك المهنية من خلال حصولك على دور إداري فهذا النوع من ادارة الأعمال هو الأفضل لك.

2- ماجستير ادارة الاعمال التنفيذي (EMBA) :

اذا كنت تشغل منصب في ادارة شركة ما وتريد دخول مجلس الادارة بشكل سريع وقوي ، فهذا النوع من ادارة الأعمال هو الافضل لك لكي تدرسه.

3- ماجستير في إدارة الأعمال المتخصصة :

مثالي إذا كان لديك بعض الخبرة الإدارية وتتطلع للدخول أو الحصول على ترقية في صناعة أو قطاع معين.

4- ماجستير إدارة الأعمال للتعلم عن بعد :

يُشار إليه غالبًا باسم ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت ، وهذا مثالي إذا لم تتمكن من الالتحاق بالجامعة بدوام كامل وتفضل إدارة دراساتك حول الالتزامات الشخصية والمهنية الأخرى.

5- ماجستير في إدارة الأعمال بدون خبرة في العمل :

اذا كنت لا تمتلك خبرة كبيرة في مجال الاعمال ، أو قد تخرجت من الجامعة مؤخرًا ، أو ترغب في تغيير مهنتك ، وتريد الحصول على مهنة ادارية في شركة أو مجال معين بدون خبرة ، فهذا المجال هو المثالي بالنسبة لك.

تعرف على دراسة ماجستير القانون وأهم التخصصات وشروط القبول وأفضل جامعات القانون في العالم.

فوائد الحصول على ماجستير ادارة الاعمال :

من خلال حصولك على شهادة ماجستير في ادارة الاعمال ستحصل على الكثير من المزايا التي لا حصر لها ، وخاصة اذا كانت هذه الشهادة من جامعة مرموقة ومعروفة عالميًا.

بعد الحصول على الشهادة بالتأكيد ستحصل على راتب مرتفع جدًا ، وبالتأكيد ستحصل على منصب ادارة في أي شركة تتقدم للعمل بها ، أو اذا كنت تعمل بها فإنك بالتأكيد ستحصل على ترقية ، وهذا عدد قليل من مزايا الحصول على شهادة الماجستير في ادارة الاعمال ، فيما يلي سنقدم لكم أهم فوائد الحصول على ماجستير إدارة الأعمال.

1- تطوير المهارات الإدارية المتقدمة والمرنة :

ستساعدك فصول ماجستير ادارة الأعمال بشكل كبير على تطوير المهارات اللازمة لنجاح الشركة وتطويرها بشكل مُستمر ، واتخاذ قرارات صالحة على المدى البعيد للحفاظ على الشركة في القمة.

إذا كنت تخطط لتغيير مهنتك ، ولكن الصناعة تتطور بطريقة تتعارض مع خططك ، فإن المهارات التي طورتها ستساعدك على التكيف بسرعة وإيجاد اتجاه جديد ، كما ستتمكن أيضًا من الاستفادة من التغييرات في الاقتصاد وإيجاد فرص عمل جديدة في نفس الوقت الذي يريد فيه الآخرين البقاء في بيئة العمل فقط وليس التطوير.

2- يوجد الكثير من تخصصات ماجستير ادارة الأعمال التي تتناسب مع أهدافك :

نظرًا لشعبيتها الدولية ، طورت العديد من الجامعات وكليات إدارة الأعمال مجموعة متنوعة من برامج ماجستير إدارة الأعمال ، متخصصة في جوانب مختلفة من عالم الأعمال كما ذكرنا في أعلى هذا المقال.

لذلك لن تضطر الى دراسة نوع واحد فقط ومن ثم تطويره وتوجيهه للجزء الذي تريده ، على العكس انك ستدرس الجزء الذي تريده بشكل مُتخصص من البداية وهذا بالتأكيد سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

3- الوصول إلى شبكة أعمال واسعة :

سيسهل على دراسة الماجستير توسيع علاقاتك مع زملائك الذين يدرسون معك في نفس الدورة ، وبالتأكيد ستجد بينهم رجال الأعمال والأشخاص ذوى المكانة الكبيرة في المجتمع الذين يمكنك التعرف عليهم وتوسيع شبكة علاقاتك بشكل يتناسب مع مجال عملك.

4- الرواتب المُجزية :

تُعتبر رواتب الحاصلين على ماجستير ادارة الاعمال هي من بين الأعلى في مجال الأعمال ، يُتوقع أنك ستحصل على ضعف ما يحصل على أي خريج بشهادة عادية.

فيما يلي سنوضح لكم بعض متوسط رواتب خريجي ماجستير إدارة الأعمال في بعض الدول وذلك حسب تقارير الوظائف والرواتب لتصنيف QS العالمي :

الدولةالراتب / سنويًا
الولايات المتحدة الأمريكية120,100 دولار أمريكي
كندا99,800 دولار أمريكي
استراليا98,400 دولار أمريكي
سنغافورة82,700 دولار أمريكي
بريطانيا92,400 دولار أمريكي
سويسرا123,500 دولار أمريكي
المانيا77,200 دولار أمريكي
فرنسا98,500 دولار أمريكي
ايطاليا86,400 دولار أمريكي

تستطيع بعد مرور عامين أو 3 أعوام جميع ما تم إنفاقه على دراسة درجة الماجستير في إدارة الأعمال بالكامل.

5- يمكنك إنشاء شركة ناجحة من الصفر :

يختار الكثير من الناس دراسة درجة الماجستير في إدارة الأعمال خصوصًا لكي يبدأون في إنشاء شركاتهم الخاصة وإدارتها بشكل صحيح.

سوف تتعلم كيفية التواصل بشكل فعال ولماذا هو ضروري لنجاح أي منظمة سواء كنت تتفاوض على عقد مع الموردين أو تشرح رؤيتك للمستثمرين المحتملين ، فإن معرفة كيفية التعبير عن أفكارك بوضوح يمكن أن يحدث فرقًا بين الفوز أو فقدان الدعم والاهتمام من جمهورك.

تعرف على شروط دراسة الماجستير وأهم متطلبات القبول لدراسة الماجستير.

أفضل الدول لدراسة ماجستير إدارة الأعمال :

تختلف دراسة ادارة الاعمال من دولة لأخرى ، حيث أن لكل دولة مكانتها في الحصول على هذه الشهادة بشكل خاص ، وكلما كنت حاصلًا عليها من جامعة مرموقة في دولة مُتقدمة بشكل كبير ، كلما كانت فرصتك أعلى في تحقيق أحلامك الوظيفية بشكل أسرع.

وفيما يلي أهم وأفضل الدول التي يمكنك اختيارها لدراسة درجة الماجستير في مجال ادارة الاعمال فيها :

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. فرنسا.
  3. الصين.
  4. سنغافورة.
  5. كندا.

متطلبات القبول في برنامج ماجستير إدارة الأعمال :

تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى ومن دولة لأخرى ، لذلك يجب دائمًا التأكيد من الجامعة التي تتقدم للدراسة فيها ، وفيما يلي سنضع مقارنة بسيطة بين متطلبات القبول في الجامعات الأمريكية والجامعات الأوروبية لدراسة درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

تعرف على 320 منحة لدراسة الماجستير في الخارج.

متطلبات القبول في ماجستير إدارة الأعمال في أمريكا :

  1. درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات من مؤسسة أمريكية معتمدة أو ما يعادلها دوليًا.
  2. خبرة عملية لا تقل عن سنتين إلى 3 سنوات.
  3. سيرة ذاتية.
  4. بيان شخصي.
  5. رسالتين توصية مهنية.
  6. إثبات إجادة اللغة الإنجليزية ، شهادة TOEFL هي الأكثر شيوعًا ، والحد الأدنى لدرجات القبول 550 – 600 درجة.
  7. درجة GMAT أكثر من 600 ، وهي الأكثر أهمية بين جميع متطلبات القبول.

على الرغم من أن بعض كليات إدارة الأعمال قد تقبل المرشحين دون أي خبرة عملية ، إلا أنها ستعطي الأولوية للمرشحين الذين لديهم خلفية مهنية.

متطلبات القبول في ماجستير إدارة الأعمال في أوروبا :

  1. خبرة لا تقل عن 3 سنوات بدوام كامل.
  2. درجة البكالوريوس أو ما يعادلها.
  3. شهادة GMAT أو GRE أو اجتياز اختبار القبول.
  4. دراسة دولية أو خبرة في العمل.
  5. شهادة اللغة الإنجليزية ، الدرجات مطلوبة كما يلي :
    • الحد الأدنى من شهادة TOEFL-IBT هو 89 : 94 ، على أساس ورقي 577 : 587.
    • IELTS بين 6.0 كحد أدنى – 6.5 أو أعلى.
    • كامبريدج المتقدم : 142 – 210.
    • اختبار بيرسون : بين 59 – 63.

في حالة بعض الجامعات / كليات إدارة الأعمال ، ستُعتبر الإنجازات المهنية الناجحة أكثر قيمة من الطول الفعلي لخبرة عملك. لذا ، إذا كنت واثقًا حقًا مما حققته في حياتك المهنية ، فلا ينبغي أن يمنعك هذا من التقدم إلى ماجستير إدارة الأعمال إذا كان لديك عامين فقط من الخبرة العملية ، على سبيل المثال.

ستجد أن الإنجازات المهنية الناجحة أكثر قيمة من الخبرة العملية ، لذلك اذا كان لديك سنتين فقط من الخبرة ولكنك واثق من أنك حققت إنجازات عظيمة فتقدم للحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال في الجامعات الأوروبية.

تميل كليات إدارة الأعمال الأوروبية إلى أن تكون أكثر مرونة في متطلبات القبول ، ولكنها أقل شفافية.

تكاليف دراسة ماجستير ادارة الاعمال :

يُعتبر دراسة درجة الماجستير في مجال ادارة الأعمال استثمار كبير ، ولكي نعطيك فكرة عن الرسوم الدراسية لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال قمنا بإدراج متوسط التكلفة في وجهات الدراسية المشهورة التي تُقدم ماجستير إدارة الأعمال.

الدولةالرسوم الدراسية سنويًا (باليورو)
الولايات المتحدة الأمريكية35,000
بريطانيا20,000
استراليا17,000
كندا25,000
اسبانيا20,000
سنغافورة35,000

يمكنك العثور على درجات ماجستير في إدارة الأعمال ميسورة التكلفة في هذه البلدان والذي يمكن أن يكون أقل من 10,000 يورو سنويًا

كما يجب أن تعلم أيضًا أنه يوجد جامعات تطلب مبالغ أعلى بكثير من المذكورة ، إذ يوجد جامعات تصل الرسوم الدراسية لدراسة ماجستير الأعمال بها إلى 60,000 يورو سنويًا.

ما هي الدول التي لديها أفضل درجات ماجستير إدارة الأعمال بأسعار معقولة :

من المعروف أن ماجستير ادارة الأعمال بشكل خاص من أغلى الشهادات التي يمكن أن يحصل عليها الطالب يومًا ما ، ولكن يجب أن تعلم أنه يوجد بعض الدول التي تُقدم هذا الماجستير بتكاليف مُنخفضة جدًا ويمكن أن يُقدم بشكل مجاني أيضًا ، وهذه الدول هي كما يلي :

الدولةالرسوم الدراسية سنويًا (باليورو)جنسية الطلاب
فنلندا0فقط للطلاب من الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية
السويد0فقط للطلاب من الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية
فرنسا0 – 9,000لجميع الطلاب الدوليين
النمسا0 – 10,000لجميع الطلاب الدوليين
ألمانيا0 – 9,000لجميع الطلاب الدوليين

أفضل نوع ماجستير في إدارة الأعمال يؤدي إلى أعلى الرواتب :

تؤدي جميع ماجستير إدارة الأعمال إلى رواتب عالية ، لكن بعض الصناعات رواتبها أفضل من غيرها ، وفقًا لـ US News ، فهذه هي أفضل 5 صناعات حيث يكسب خريجو ماجستير إدارة الأعمال أكثر :

  1. الاستشاري.
  2. الخدمات المالية.
  3. تقنية.
  4. الرعاية الصحية.
  5. السلع الاستهلاكية المعبأة.

لا تدع الرواتب المرتفعة تخدعك وتجعلك تعتقد أن شهادة ماجستير إدارة الأعمال هي الشيء الوحيد الذي تحتاجه ، يتم تحديد الرواتب من خلال العديد من العوامل الأخرى ، مثل الخبرة في العمل ، والمكافآت وما الى ذلك.

الخلاصة :

كانت هذه جميع المعلومات الخاصة بماجستير إدارة الأعمال ، والذي بدوره يساعدك على النمو الوظيفي بشكل سريع أو بداية شركتك من الصفر وإدارتها بشكل ناجح والوصول بها للتنافس في سوق العمل ، وكسب الكثير من الأموال.

المصادر :

mastersportalprospects

مشاركة.

أضف تعليق