يرغب العديد من الطلاب العرب الدراسة في تركيا، لكن دائمًا ما يُطلب اجتياز اختبار اليوس كشرط من أهم شروط القبول في الجامعات التركية. نتيجة لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على كافة تفاصيل اختبار اليوس وما هو اختبار اليوس وكيف يمكنك التسجيل فيه وما هي مكوناته وأهم التفاصيل الأخرى، فقط تابع.

اختبار اليوس
اختبار اليوس

ما هو امتحان اليوس :

كلمة يوس أو YOS هي اختبار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınav وتعني “اختبار الطلبة الأجانب”. هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجرية معظم الجامعات التركية. كما أن امتحان اليوس شرطًا أساسيًا للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

كما أن المعدل الذي ستحصل عليه في الاختبار عاملًا مهمًا جدًا في رفع المعدل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية. ذلك يساعد الطالب في إمكانية التقدم للتسجيل في الكليات ذات المعدلات المرتفعة، مثل الطب والصيدلة والهندسة.

تعرف على منح لدراسة الثانوية في تركيا (منحة وقف الديانة التركي).

اين يتم إجراء اختبار اليوس :

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول. حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة إسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

تعرف على منحة جامعة كوتش للطلاب الدوليين للدراسة في تركيا لجميع الدرجات العلمية.

أقسام اختبار اليوس :

ينقسم اختبار اليوس الى قسمين مختلفين، الهدف منهما هو تقييم المستوى الفكري للطلبة.

  1. القسم الأول عبارة عن أسئلة الذكاء والرياضيات، والتي تشمل أسس التحليل الرياضي.
  2. أما القسم الثاني فهو عبارة عن الأسئلة الهندسة واسئلة الهندسة geometry.

ويقصد هنا بأسئلة الذكاء، أسئلة يتم من خلالها قياس المستوى الذهني للطالب المتقدم، حيث تختبر قدرة الطالب على فهم أنماط الأعداد والتشفير والأعداد المتتالية والعمليات الحسابية والعلاقة بين الأشكال الهندسية وكذلك فهم الرسوم البيانية.

أما أسئلة الرياضيات فتتضمن المتتاليات الرياضية والأعداد النسبية والمتطابقات التربيعية والتحليل الرياضي ومعادلات الدرجة الأولى والثانية والكثير من الأجزاء الأخرى التي يمكنك مطالعتها في كتب منهج اليوس.

أما أسئلة الأشكال الهندسية والهندسة فتشمل نظريات الأشكال الهندسية وأنواعها ومعادلاتها والكثير من مواضيع الهندسة Geometry الأخرى.

بصورة عامة، يتألف اختبار اليوس مما يلي :

  • 35 سؤال في الرياضيات.
  • 40 سؤال في المنطق والقدرات الذهنية.
  • مواضيع علم الهندسة (تشمل كتابًا واحدًا) وتم حديثًا إضافة موضوع أخر عن أسئلة تتضمن مشاكل الرياضيات وقد تم تطبيق ذلك بدءًا من عام 2017 في الجامعات المختلفة، وعددهم في الغالب يكون 5 أسئلة.

يمكن إجراء امتحان اليوس باللغة التركية أو الانجليزية أو العربية، حيث ان الطالب يقوم باختيار لغة الامتحان أثناء التسجيل على الاختبار.

تعرف على منحة ابن سينا لدراسة الطب في تركيا للطلاب الدوليين.

موعد التقديم لاختبار اليوس :

يبدأ التسجيل على امتحان اليوس في معظم الجامعات بداية من شهر مارس وحتى شهر يونيو من كل عام. كما أن كل جامعة تقوم تقوم بالإعلان عن موعد امتحان اليوس من خلال موقعها الرسمي

أما عن موعد إجراء اختبار اليوس فيكون عادًة في شهر مايو حتى يونيو. كما يتم الإعلان أيضًا عن مكان الاختبار حسب الجامعة التي تريد التقدم للاختبار فيها.

أما عن درجات امتحان اليوس فتختلف من جامعة لأخرى، حيث تكون من 100 في أغلب الجامعات.

تعرف على منح لدراسة الطب في تركيا: تعرف على أهم المنح وشروط القبول وكيفية التقديم اليها.

شروط التسجيل في اختبار اليوس :

لا يشترط امتحان اليوس أى درجات معينة فى الثانوية العامة وكذلك لا يلزم معادلة شهادة الثانوية العامة للتقدم.

عند التقدم لأى جامعة تركية بغرض الدراسة فيها، يجب عليك أولا زيارة الموقع الرسمي للجامعة للتأكد من طلبها أو عدم طلبها لامتحان اليوس كشرط أساسي للالتحاق بها. أما إذا كانت تشترط اجتياز اختبار اليوس ستحدد لك الجامعة بعد تقديم أوراقك مكان وموعد الاختبار. عادة يكون مكان الاختبار داخل نطاق الجامعة نفسها التي قمت بالتسجيل فيها.

لكن جامعة اسطنبول تختلف عن باقي الجامعات، حيث أنها الجامعة الوحيدة التي تتيح للطلاب التقدم للإختبار في 65 دولة منها دول عربية مثل : تونس، العراق، مصر، الأردن، السعودية، لبنان، والعديد من الدول الأجنبية الأخرى.

تعرف على المنح الدراسية في تركيا لعام 2021 والاختيار بين 1,325 برنامج دراسي مُختلف.

الأوراق المطلوبة للتقديم :

  1. نسخة من شهادة الثانوية العامة مصدقة و مترجمة.
  2. نسخة من جواز السفر.
  3. صورة شخصية ملونة.

ومن ثم تقوم  بتقديم الأوراق فى مقر الجامعة التي اخترتها للدراسة.

تعرف على دراسة الطب في تركيا: تكاليف منخفضة إلى جانب شروط قبول جامعي قليلة.

مدة الاختبار :

في أغلب الجامعات التي يمكن إجراء اختبار اليوس فيها، تكون المدة بين 100 – 120 دقيقة للإجابة على 80 سؤال، وهذا يعني أن الوقت المخصص لكل سؤال هو 1.15 دقيقة. كما أن للجامعة الحرية في تحديد مدة الاختبار. يمكن الاطلاع على المدة من خلال الموقع الرسمي للجامعة التي تتقدم للامتحان بها أثناء التسجيل.

تكلفة الاختبار :

تتراوح تكلفة الاختبار بين 100 – 250 ليرة تركية، ويتم الدفع عن طريق حوالة مصرفية لحساب الجامعة التي تتقدم لها.

التحضير لاختبار اليوس :

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار بين 3 – 5 شهور.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق بين 7 – 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

تعرف على المنحة التركية: معايير الأهلية، شروط القبول، المستندات، وما تغطية المنحة.

الدرجات المطلوبة للاختبار :

في حال حصول الطالب على 85% في الاختبار يحق له التنافس على مقعد الطب البشري، ولكن بشرط أن يكون معدله في الثانوية أكثر من 80%، وفي حال حصوله على 70% أو أعلى باستطاعته التنافس على أقسام الهندسة.

هل يمكن القبول في جامعة أخرى غير التي أتممت الاختبار فيها :

يمكن ذلك ولكن هذا ليس متاح فى كل الجامعات. فبعض الجامعات التي عليها إقبال كبير من الطلبة مثل جامعة اسطنبول، و جامعة أنقرة لا تعترف إلا بإختبار اليوس الخاص بها وترفض اختبارات اليوس من جامعات أخرى.

أما عن الجامعات التي تقبل بذلك فهي أيضاً تعطي الأولوية للطلبة الذين اجتازوا اختبار اليوس بها. لهذا السبب يُنصح بالتقديم لاختبار اليوس في أكثر من جامعة للمفاضلة بين الجامعات التي حصلت فيها على أعلى معدل درجات لزيادة فرصتك فى الالتحاق بالجامعات التركية.

الخلاصة :

يعتبر اختبار اليوس واحد من أهم الاختبارات التي يمكن الاستعانة بها للدراسة في تركيا، حيث ان معظم الجامعات التركية تعترف بامتحان اليوس كشرط أساسي للقبول بها. لذلك إذا كنت تقرر الدراسة في تركيا فبادر بأخذ هذا الاختبار ولا تتردد.

مشاركة.

تعليقان

أضف تعليق