عدد سنوات دراسة الطب في مختلف دول العالم، وعدد السنوات لكي تصبح طبيبًا عامًا

يتساءل الكثير من الطلاب الراغبين في دراسة الطب عن عدد السنوات التي يمكن أن يقضيها الطالب في الدراسة لكي يصبح طبيبًا معترف به ويمكنه العمل كطبيب بشكل رسمي. لكن هذا الأمر يختلف من دولة لأخرى. لذلك سنتعرف في هذا المقال على عدد سنوات دراسة الطب في بعض الدول الأجنبية والعربية أيضًا.

عدد سنوات دراسة الطب
عدد سنوات دراسة الطب

عدد سنوات دراسة الطب :

سنتعرف فيما يلي على عدد سنوات دراسة الطب في أمريكا وأستراليا ونيوزيلندا وكندا وأيرلندا والمملكة المتحدة، وأيضًا الدول العربية (حيث أنها تشترك في نفس مدة الدراسة وتقريبًا نفس النظام الدراسي الطبي).

لكي تصبح ممارسًا عامًا (GP) :

الممارس العام هو طبيب أسرة يجب أن يكون لديه فهم شامل لجميع جوانب جسم الإنسان وصحته. المهارات الأساسية المطلوبة من قِبل الطبيب العام هي مهارات التشخيص حيث يتم تقديمها في كثير من الأحيان مع مريض لديه بعض الأعراض ولكن قد لا يعرف الأسباب الأساسية. 

تأتي المهارة في العمل كطبيب عام في التعرف على العلامات المبكرة للأعراض الخطيرة المحتملة ومعرفة من يجب إحالة المرضى للحصول على رعاية أكثر تخصصًا. كما أن العمل كطبيب عام له الكثير من المزايا مثل :

  • راتب جيد جدًا.
  • العمل المستمر في مكان واحدة وساعات عمل منتظمة.
  • كما يعمل الممارسين العامين أيضًا في خدمات خارج ساعات العمل ويقومون بزيارات منزلية عند الحاجة مما يساهم في زيادة الراتب بشكل كبير جدًا.

لكي تصبح ممارسًا عامًا، فهذا الأمر يختلف بشكل كبير من حيث المدة من دولة لأخرى، حيث يتراوح في مختلف الدول بين 9 – 14 عامًا.

عدد سنوات دراسة الطب، وكم من الوقت يلزم لكي تصبح ممارسًا عام :

فيما يلي سنتعرف على عدد سنوات الدراسة الطبية في مختلف الدول التي ذكرناها سابقًا، وأيضًا عدد السنوات اللازمة لكي تصبح ممارسًا عامًا فيها.

1- المملكة المتحدة :

تحتاج دراسة الطب في المملكة المتحدة 5 – 6 سنوات لدراسة بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS). كما ستحتاج أيضًا لإكمال سنتين تأسيسية من العمل في مستشفى والمعروفين باسم F1 و F2. بالإضافة الى 3 سنوات من التدريب المهني قبل ذلك. لذلك يمكن تصنيفك كطبيب عام بشكل كامل بعد حوالي 10 – 11 عام.

2- أيرلندا :

تستغرق دراسة الطب في أيرلندا 5 سنوات. بعد تدريب الممارس العام ، هناك برنامج متخصص يستغرق 4 سنوات لإكماله. في المجموع ، يستغرق الأمر 9 سنوات لتصبح ممارسًا عامًا في أيرلندا.

3- الولايات المتحدة الأمريكية :

تعتبر دراسة الطب في أمريكا من بين الأقل في مدتها، حيث تستغرق دورة دراسة الطب فقط 4 سنوات لإكمالها. ومع ذلك ، فإن درجة البكالوريوس شرط مسبق ، والتي تستغرق أيضًا 4 سنوات لإكمالها.

بعد كلية الطب، يجب على الخريجين إجراء تدريب داخلي أو تدريب عملي، يُعرف باسم الإقامة. عادة ما يكون مقر الإقامة في المستشفى وهو دور عملي في المقام الأول، بدلاً من التعلم الكتابي في العامين الأول والثاني من كلية الطب.

يستمر هذا عادة من 3 – 8 سنوات، حسب تخصصك. بعد ذلك ، تعد الزمالات فرصًا تدريبية إضافية للأطباء لمزيد من التخصص. بشكل عام، التدريب لتكون طبيب عام أو ممارس أسرة (FP) كما يطلق عليهم غالبًا في الولايات المتحدة الأمريكية يستغرق 11 عام.

4- كندا :

لكي تستطيع التقدم لدراسة الطب في كندا، يجب أن تكون حاصلًا على درجة جامعية أولًا، ولا يشترط أن تكون هذه الدرجة مرتبطة بالطب. ولكن يجب أن تعلم أنه اذا كانت دراسة درجة البكالوريوس مرتطبة بمجال الطب مثل علم الأحياء مثلًا فهذا يساعدك في طلبك للالتحاق بكلية الطب في كندا بشكل كبير.

بعد 3 سنوات على الأقل (عادة 4) من الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس، يجب عليك إكمال 4 سنوات من الدراسة في كلية الطب، تليها 2-5 سنوات من الدراسة بعد التخرج حيث تركز على تخصصك.

تستمر معظم التخصصات لمدة 5 سنوات ، لكن طب الأسرة عادة ما يكون برنامجًا مدته سنتان ، مما يعني أنه يمكنك توقع قضاء 10 سنوات على الأقل في الدراسة لتصبح طبيبًا عامًا في كندا ، على الرغم من أن التخصصات الأخرى قد تستغرق ما يصل إلى 13 عامًا.

5- أستراليا :

تستغرق دراسة الطب في استراليا عادًة ما بين 4 – 6 سنوات حسب المكان الذي تدرس فيه. بعد هذه الفترة هي فترة الدراسة بعد التخرج للتركيز على التخصص ، مثل التدريب ليكون ممارسًا عامًا (GP) ، والذي يستغرق عادةً ما بين 3-5 سنوات لإكماله.

هذا يعني أنه يمكنك أن تصبح طبيبًا عامًا في غضون 9-11 عامًا فقط ، ولكن من الممكن أن تكون مؤهلاً في تخصصات أخرى بعد 7 سنوات فقط من الدراسة والتدريب.

6- نيوزيلندا :

يوجد في نيوزيلندا مدرستان طبيتان فقط ، تقعان في جامعة أوتاجو وجامعة أوكلاند. تستمر كلية الطب لمدة 6 سنوات في نيوزيلندا. ومع ذلك، خلال السنة السادسة من الدراسة ، أنت تعمل في مستشفى جنبًا إلى جنب مع الأطباء المؤهلين ، وتكون قادرًا على كسب راتب صغير أثناء وجودك في هذا المنصب. 

بعد ذلك ، يجب على الخريجين العمل لمدة عامين كمسؤول منزل. هذا مشابه لـ F1 و F2 في المملكة المتحدة، حيث يعمل الخريجون لمدة 3 أشهر في كل مرة عبر أقسام مختلفة من المستشفى. بعد ذلك ، يبدأ الأطباء المبتدئين في العمل من أجل التخصص الذي يختارونه، والذي يستمر عادة ما بين 4-6 سنوات ، مما يجعل الوقت الإجمالي لـ دراسة الطب في نيوزيلندا بين 12-14 سنة.

معظم الدول العربية :

بشكل عام تكون عدد سنوات دراسة الطب في معظم الدول العربية 7 سنوات. يكون منهم 6 سنوات دراسة أكاديمية، وسنة نهائية تُسمى بسنة الامتياز. وهذه هي السنة التي يختار فيها الطالب تخصصه.

ثم تأتي مرحلة الإقامة والتي تستغرق عادة بين 3 – 6 سنوات حسب التخصص المُختار. بشكل عام لكي تصبح طبيب عام في معظم الدول العربية ستحتاج بين 10 – 11 عام من الدراسة.

مقالات متعلقة بدراسة الطب في الدول العربية :

دراسة الطب في السعودية : شروط القبول ومتطلبات الأهلية ، كافة التكاليف وأفضل الجامعات.
دراسة الطب في الامارات وما هي خطوات التقديم وافضل الجامعات وكافة التكاليف.
دراسـة الطب في مصر : كيفية التقديم ، التأشيرة ، أفضل الجامعات ، وكافة التكاليف.
دراسة الطب في الاردن: شروط القبول، أفضل الجامعات وتكاليف الدراسة والمعيشة.

الخلاصة :

كانت هذه أهم الدول التي تقدمن دراسة الطب للطلاب الدوليين وعدد سنوات الدراسة فيها والتخصص لكي تصبح طبيبًا عامًا.

المصدر :

i-studentglobal

اترك تعليق