دراسة الطب في كندا: كيفية التقديم ، المتطلبات ، وكافة التكاليف الدراسية

تتميز الدراسة في كندا وخصوصا دراسة الطب في كندا بارتفاع جودتها ، لذلك يأتي فإن كندا وجهة دراسية ذات شعبية كبيرة لمجال الطب على وجة الخصوص ، بعد حصولك على شهادة طبية من جامعة كندية تستطيع العمل في أي بلد في العالم بشكل سهل ، وذلك لأن شهادات الجامعات الكندية مُعتمدة ومُعترف بها دوليًا.

دراسة الطب في كندا
دراسة الطب في كندا

دراسة الطب في كندا :

يختلف الدخول المطلوب لكليات الطب الكندية من مؤسسة لأخرى ، الجامعات التالية هي الوحيدة التي تقبل طلاب الطب الدوليين :

  • Toronto
  • McGill
  • Montréal
  • Dalhousie
  • McMaster
  • Memorial
  • Queen’s
  • Sherbrooke
  • Laval
  • Central del Caribe
  • San Juan Bautista

هذا دليل عام عن المؤسسات التي تقبل الطلاب الدوليين ، ضع في اعتبارك أن سياسة الجامعة عرضة للتغيير ، لدى بعض المعاهد اتفاقية مع دول معينة للحصول على المزيد من مواطنيها ، يجب أن يكون لدى الطلاب الذين لغتهم الأولى ليست الإنجليزية دليلاً يمكن التحقق منه عن طلاقتهم في اللغة الإنجليزية.

شروط القبول العامة لـ دراسة الطب في كندا :

المنافسة للقبول في الجامعات الطبية الكندية شديد للغاية ، لذلك يجب التأكد قبل التقديم من أنك تستوفي الشروط التي تطلبها الجامعة في الطلاب المحتملين ، كما يجب معرفة المواعيد النهائية والتقدم قبلها ، لأن أي وثيقة سيتم ارسالها بعد انتهاء مواعيد التقديم سيتم رفضها دون النظر اليها.

تستغرق الدورة الطبية في كندا من 3 إلى 5 سنوات ، اعتمادًا على الجامعات وخلفية كل طالب ، بالنسبة لبرنامج الدراسة الطبية لمدة 5 سنوات في كندا ، فإن السنة الأولى هي السنة التحضيرية ومصممة للطلاب الذين ليس لديهم درجة البكالوريوس في العلوم المناسبة ، للدخول في برنامج طبي لمدة 4 سنوات ، يجب أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في علم الأحياء أو أي مجال ذي صلة.

تتطلب معظم الكليات الطبية اختبار القبول في كلية الطب اجتياز امتحان (MCAT).

اختبار القبول في كلية الطب (MCAT) :

MCAT هو اختبار موحد ومتعدد الخيارات مصمم لتقييم حل المشكلات والتفكير النقدي ومهارات الكتابة بالإضافة إلى معرفة الممتحن بالمفاهيم والمبادئ العلمية اللازمة لدراسة الطب.

يتكون الاختبار من أربعة أقسام للاختبار : تحتوي أقسام الاستدلال اللفظي والعلوم الفيزيائية والعلوم البيولوجية على أسئلة متعددة الخيارات وتتراوح الدرجات من 1 إلى 15 لكل قسم ؛ يتكون قسم عينة الكتابة من مقالتين ويتراوح مجموع الدرجات من درجة منخفضة إلى عالية.

يتم إجراء الاختبار المستند إلى الكمبيوتر في مراكز الاختبار الموجودة في كندا والولايات المتحدة وخارجها ، قم بزيارة موقع الويب للتواريخ والمواقع ، الطول الكلي ليوم الاختبار هو تقريبًا أربع ساعات ونصف ، كانت رسوم الامتحان العادية 270 دولارًا أمريكيًا.

ينقسم الاختبار إلى أربعة أقسام :

  1. قسم الاستدلال الشفوي والاستدلال.
  2. قسم العلوم الفيزيائية.
  3. قسم العلوم البيولوجية.
  4. قسم التحرير الهيكلي : يتم اختبار الطلاب من خلال كتابة مقالتين ، ويتم تقييمهم بدرجات من الجزء السفلي من J إلى أعلى T.

اختبار CASPer :

امتحان عبر الإنترنت مدته 90 دقيقة ، في الأساس ، تم تصميمه لتحديد مفتاح الشخصية ، بالإضافة إلى المهارات المهنية التي تؤهل الطالب للنجاح والتخرج.

يتم الاختبار في 12 مرحلة ، بعضها مرتبط بكيفية الإجابة عن 3 أسئلة في 5 دقائق بعد مشاهدة مقطع فيديو ونصوص للقراءة حول موضوع معين. يرتبط البعض الآخر بالأسئلة العامة لاكتشاف القدرة على التحليل الذاتي.

علاوة على ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار قد تم اعتماده من قبل بعض كليات الطب ، بدلاً من اختبار MCAT.

مقابلة شفوية :

هناك نوعان من المقابلات التي يخضع لها الطلاب بعد الاختيار الأولي بناءً على ملف الترشيح واجتياز الاختبار الكتابي.

النوع الأول : المقابلة التقليدية القياسية :
حيث يجلس المرشح أمام لجنة اختبار مكونة من أساتذة وطلاب متميزين وبعض أعضاء هيئة التدريس.

النوع الثاني من المقابلة : المقابلة المصغرة المتعددة (MMI) :
إنها منافسة من 6 إلى 10 مقابلات قصيرة تجري على مراحل ، لكل منهم محاور مختلفة ، أولاً ، يتم اختبار المرشح في سلسلة من الأسئلة ، فقط بعد النجاح ، يمكن للطالب تمرير سلسلة من الأسئلة التالية.

في الواقع ، طريقة MMI للاختبار الشفوي سائدة في معظم كليات الطب الكندية ، كما أنها وجدت طريقها اليوم للعديد من كليات الطب في بقية العالم.

اختبارات اللغة الانجليزية :

تطلب معظم الجامعات الكندية اجتياز اختبار واحد من الاختبارات التاليه : TOEFL أو IELTS أو MELAB أو CAEL للغة الإنجليزية ، قد يتم قبول الاختبارات الأخرى من قبل المدارس الفردية ، ولكن يجب عليك التحقق من ذلك مسبقًا ، يجب على الطلاب الدوليين أيضًا التأكد من أنهم قد اجتازوا اختبار القبول في كلية الطب قبل التقديم ، قد يحتاج الطلاب إلى إجراء اختبارات التأكيد في الولايات المتحدة أو كندا أو في المناطق الخارجية.

متوسط درجات القبول :

لكل مدرسة طبية متطلبات مختلفة فيما يتعلق بالنتيجة التي يجب عليك تحقيقها ، تتراوح من 8.7 لـ Western Ontario إلى 30 لـ McGill ، يستغرق الحصول على شهادة طبية من ثلاث إلى خمس سنوات في كندا ، يعتمد ذلك على النوع الذي ترغب في دراسته ومؤهلاتك السابقة ، يتطلب القبول في البرنامج الطبي الذي يمتد لأربع سنوات الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل في علم الأحياء أو مجال ذي صلة.

مدة دراسة الطب في كندا :

تستغرق مدة البرنامج الطبي في الجامعات الكندية من 3 – 5 ، وفقًا لتفاصيل ومتطلبات كل جامعة.

أولاً ، من أجل التسجيل في كلية الطب في كندا ، يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس في علم الأحياء أو مجال آخر ذي صلة أو درجة جامعية.

من الآن فصاعدًا ، سيتعين على الطالب متابعة السنة التحضيرية التي ستمكنه من اكتساب أساس متين في علم الأحياء والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

فيما يلي سنوات ما قبل التخرج (عادة عامين) ، يكتسب خلالها الطلاب المهارات الأساسية ويبدأون في وضعها موضع التنفيذ.

وأخيرًا ، فإن العامين الماضيين هما العامان الخارجيتان اللذان يتكونان بشكل أساسي من التدريب في المستشفى ،في نهاية هذه السنوات الأربع أو الخمس ، يجب على طالب الدكتوراه الجديد إكمال إقامته ، للقيام بذلك ، يجب عليه ممارسة في مستشفى ، في الطب العام أو في الطب المتخصص بين 2 – 5 سنوات قبل أن يتمكن من ممارسة الطب بشكل قانوني.

نظام الجامعات الطبية في كندا :

تقدم جميع كليات الطب برامج دراسية متكاملة للحصول على درجة دكتوراه في الطب ، وهي أول شهادة مهنية يمكن لطالب متخصص في الطب الحصول عليها في كندا.

تحدد كل حكومة ، وخاصة المحافظة التي تستضيف الكلية ، عدد المقاعد المطلوبة للدراسة فيها حسب قدرتها الاستيعابية والتمويلية ، وكذلك حسب احتياجاتها المستقبلية للأطر الصحية.

على الرغم من أن الطالب لديه الحق في التقدم إلى أكثر من كلية كندية واحدة ، فإن معظم المواطنين الكنديين المقبولين أو المقيمين الدائمين ينتمون إلى المقاطعة التي تنتمي إليها الكلية.

من الواضح أن نظام التعليم الطبي الكندي ، كما هو موضح بالفعل في المقدمة ، يسمح للطلاب الدوليين بالتسجيل في بعض جامعات كندا ، وليس جميعها.

تكلفة دراسة الطب في كندا :

تكاليف دراسة الطب في كندا ، التي يدفعها الطلاب ، ليست سوى جزء صغير مما تنفقه حكومات المقاطعات والكليات ، وذلك بسبب النفقات التي تتطلبها الدورة والتدريب الدقيق.

ترتبط هذه الرسوم بنوع البرنامج الذي تم اختياره لدراسة الطب في كندا ، مكان إقامة الطالب ، ثم ، إذا كان مواطنًا كنديًا أو مقيمًا دائمًا أو طالبًا أجنبيًا.

وبالمثل ، قد تختلف من مستوى إلى آخر ، ومن جامعة إلى أخرى.

بشكل أساسي ، فإن التكلفة التي سيدفعها الطالب المواطن الكندي أو المقيم الدائم تقدر بـ 16,798 دولار كندي سنويًا ، بينما في أونتاريو قد تصل المقاطعة إلى 27,304 دولارًا سنويًا.

أما بالنسبة للطلاب الأجانب ، فقد يبدأ من 27,379 دولارًا في جامعة شيربروك ، ويصل في جامعة تورنتو إلى 72,840 دولارًا سنويًا ، هذا حسب إحصائيات الجمعية الكندية لكليات الطب لعام 2017.

الى جانب ذلك. هناك رسوم إلزامية أخرى لجميع الطلاب ، وتتعلق بالتسجيل فقط ، وتتراوح بين 75 دولارًا – 2,208 دولارًا.

منح لـ دراسة الطب في كندا :

كما رأينا للتو ، يُطلب من الطلاب الدوليين دفع رسوم عالية لدراسة الطب في كندا ، ومع ذلك ، انتبه إلى أن بعض المنح الدراسية تغطي جميع الرسوم الدراسية تقريبًا ، وهي تشمل ما يلي :

برنامج كندا للمنح الدراسية :

بشكل أساسي ، تبدأ مرحلة ترشيح المرشحين لمنحة برنامج كندا من يناير إلى مارس.

منحة فانير كندا للدراسات العليا :

تهدف هذه المنحة إلى جذب الطلاب المتميزين من كندا أو أي مكان آخر ، للحصول على درجة الدكتوراه في إحدى مؤسساتها الجامعية.

من ناحية أخرى ، بالنسبة لمعايير القبول ، ترتبط مع ثلاثة محددات أساسية : التميز الجامعي ، والقدرة البحثية ، وكفاءات الاتصال والقيادة.

العمل كطبيب بعد انتهاء دراسة الطب في كندا :

إن كونك طبيبًا في كندا يعني في الأساس ضمان العيش المريح والأجر الكبير والمسار الوظيفي المضمون ، بشكل أساسي ، فإن ما يكسبه الطبيب سنويًا هو حوالي 339,000 دولار ، وفقًا لبيانات من مدونة Qbank الكندية.

ومع ذلك ، يعتمد هذا على توفرك للحصول على الإقامة الدائمة في إحدى المقاطعات الكندية ، طالما كنت طالبًا أجنبيًا.

بعد ذلك ، يتم تحديد شروط عملك كطبيب في Canadawill على النحو التالي :

بعد الحصول على درجة البكالوريوس أو الأقسام التحضيرية أو ما يعادلها (حسب طلب الجامعة ، كما هو مذكور أعلاه) ، في أحد التخصصات الأكاديمية المؤدية إلى مجال الطب ، علاوة على ذلك ، يتم ذلك في جامعة معتمدة من كندا.

بعد القبول في كلية الطب الكندية مفتوحة للطلاب الدوليين ، وكذلك الحصول على شهادة الطب بعد أربع سنوات من الدراسة والتدريب.

اجتياز اختبار تحديد المستوى كطبيب في كندا ، المسمى (المجلس الطبي الكندي لتقييم امتحان MCCEE) ، في الواقع ، إنها واحدة من أصعب الاختبارات في العالم ، ويتم اختبار الخريج في مجالات المعرفة المختلفة وكذلك في القدرات اللازمة للمهنة.

قم بالتسجيل في برنامج التدريب على الخبرة المهنية ، حيث تُلزم كندا أطبائها الجدد قبل أي خطوة سيتم اتخاذها في عمل مستقل ، (سنتان بعد شهادة الطب العام أو طب الأسرة ، و 6 سنوات بعد شهادة التخصص).

الخلاصة :

كندا وجهة دراسية رائعة جدًا وخاصة في مجال الطب ، إذ أن حصول اي طالب على شهادة طبية من جامعة كندية هذا يعني انه يستطيع العمل في أي مكان في العالم ، ذلك لأن الشهادات الطبية الكندية موثوق فيها ومُعترف بها عاليمًا، وذلك لارتفاع جودة التعليم بشكل كبير في كندا عن الكثير من البلدان الأخرى.

لذا إذا كانت لديك الموارد الكافية التي تساعدك على دراسة الطب في كندا فلا تتردد لحظة، وإذا كنت تمتلك شغف في دراسة الطب في كندا ولا تمتلك الموارد الكافية فلا تمل من ايجاد منحة دراسية تقوم بتغطية التكاليف الدراسية في كندا بشكل كامل.

المصادر :

iecabroadmedicalstudyguidealjawaz

اترك تعليق