تكلفة دراسة الطيران في مختلف دول العالم وأنواع تدريب الطيران

من المعروف أن دراسة الطيران باهظة الثمن في الكثير من دول العالم، ولكن يوجد أيضًا بعض الدول التي تقدم برامج طيران رخيصة. ولكن يجب ان تسأل نفسك سؤالًا مهمًا، هل تعد دراسة الطيران استثمار مربح؟ عندما تقارن بين التكلفة والفوائد. الاجابة على هذا السؤال هي بالتأكيد نعم، حيث تعتبر رواتب الطيارين من بين الأعلى مقارنة بمختلف المجالات، بالاضافة الى قيمة ومكانة اجتماعية لا يحظى بها الكثير من العاملين في أي مجال آخر غير الطيران. لذلك سنقدم اليكم في هذا المقال بعض التفاصيل حول دراسة الطيران بشكل عام، وما هي تكلفة دراسة الطيران في مختلف دول العالم المشهورة ببرامج الطيران بها.

تكلفة دراسة الطيران
تكلفة دراسة الطيران

أنواع تدريب الطيران :

قبل أن نتحدث عن تكلفة دراسة الطيران في مختف دول العالم، يجب أن تتعرف على أنواع تدريب الطيران المختلفة، وأيهم أفضل لظروفك ولماذا.

1- التدريب المتكامل :

التدريب المتكامل هو كورس مكثف بدوام كامل، وفي هذا الكورس تتم دراسة جميع المواد والتدريب على الطيران في مكان واحد مع مؤسسة تعليمية واحدة. ولأن التدريب منظم وتابع لمكان واحد عادة ما يكون أقصر من نظام تدريب الوحدات. حيث عادة ما يستغرق التدريب المتكامل ما بين 1.5 – 2 سنوات لكي يصبح الطالب مستعد لامتحان رخصة الطيران التجاري بعد هذه الفترة. إذا نجح في الإمتحان يحصل على الرخصة.

كما أن عدد الساعات المطلوب لامتحان رخصة الطيران التجاري في نظام التدريب المتكامل أقل من عدد الساعات المطلوب في نظام الوحدات. لذلك يستغرق التدريب وقتًا أقصر.

ولأنه تدريب مكثف عالي الجودة عادةً ما تفضل شركات الطيران الطلبة الحاصلين على تدريب متكامل في الطيران حين تقوم بتعيين طيارين جدد.

2- تدريب الوحدات :

يعني تدريب الوحدات تعلم الطيران خطوة خطوة. وعادة ما تكون تكلفة هذا التدريب أقل من التدريب المتكامل، ولكنه يستغرق عدد سنوات أكثر. ولذلك يفضل هذه الطريقة أولئك الذين يتعلمون الطيران من باب الهواية وليس كمجال وظيفي. يمكن الحصول على هذا التدريب أثناء العمل بدوام كامل في وظيفة اخرى غير الطيران.

ولكن تذكر أن الدراسة بطريقة الوحدات سوف تتطلب منك أن تقوم بشراء المواد والكتب بنفسك. وهي ليست زهيدة الثمن، وكذلك شراء بعض المعدات الضرورية مثل سماعة الطيار، وهذه بالتأكيد ليست رخيصة الثمن.

نقطة اخرى هامة هي أن الأسعار تتغير من وقت لآخر. لذلك قد تتغير التكلفة الكلية بينما أنت تقوم بالتدريب على الوحدات.

يتم تدريب الوحدات بهذا الترتيب :

  1. رخصة طيار خاص.
  2. رخصة نقل جوي.
  3. زيادة عدد ساعات الطيران.
  4. رخصة طيار تجاري.
  5. تايب ريتنج.

تعرف على دراسة الطيران مجانا : الكثير من البرامج المقدمة من مختلف المنصات والجامعات.

تكلفة دراسة الطيران في مختلف دول العالم :

الى هنا نصل الى الجزء الهام في مقالنا، وهو تكلفة دراسة الطيران في مختلف دول العالم التي تتميز ببرامج الطيران بها، حيث سنتعرف على تكلفة دراسة الطيران في الدول التالية :

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. المملكة المتحدة.
  3. استراليا.
  4. الهند.
  5. جنوب أفريقيا.
  6. المملكة العربية السعودية.

تعرف على ارخص دولة في دراسة الطيران وما هي متوسط الرسوم الدراسية.

1- الولايات المتحدة الأمريكية :

لكي يحصل الطالب على رخصة طيران تجاري في أمريكا يجب أن يتوقع أن يدفع 70,000 دولار أمريكي كبداية. أضف إلى هذه التكلفة تكلفة الحصول على رخصة نقل جوي وتكلفة ساعات الطيران المطلوبة للتقديم في شركات الطيران وهي 1,500 ساعة طيران، لتجد أن التكلفة الحقيقية تصل إلى 200,000 دولار. كما يمكن أن تكلفة الدراسة أكثر من ذلك إذا استغرق الطالب بعض الوقت في اجتياز الامتحانات المطلوبة للحصول على شهادات العمل الأساسية.

أكثر طائرة تستخدم في التدريب في الولايات المتحدة هي طائرات سيسنا، إما سيسنا 152 أو سيسنا 172.

كما يمكن أن يدفع الطالب أكثر من المبلغ المذكور أعلاه، إذا قام الطالب بدراسة الطيران في مركز تدريب متكامل في الولايات المتحدة، ولكن كما قلنا سابقًا التدريب المتكامل يكلف أكثر ولكن نتائجه أسرع وأفضل.

تعرف على دراسة الطيران في امريكا: مميزات الدراسة، شروط القبول، تكلفة الدراسة، وأفضل الجامعات.

2- المملكة المتحدة :

في المملكة المتحدة يستغرق التدريب حوالي عامين ويكلف حوالي 100,000 جنيه استرليني للحصول على رخصة نقل جوي ATPL. وعلى عكس الولايات المتحدة الأمريكية فإن الدراسة في برنامج تدريب متكامل عادة ما تكلف أقل من نظام الوحدات في المملكة المتحدة، ولكن فرق السعر ليس كبير. على سبيل المثال يكلف الحصول على ATPL عبر برنامج متكامل الآن حوالي 90,000 جنيه استرليني، وتستغرق الدراسة حوالي 18 شهر.

وعلى صعيد آخر، تعد تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة أكثر بكثير منها في معظم دول العالم، مما يجعل خيار الدراسة هناك من أكثر الخيارات المكلفة بالنسبة لغير المقيمين.

تعرف على دراسة الطيران في بريطانيا : شروط القبول، أفضل الجامعات، تكلفة الدراسة.

3- استراليا :

تستغرق دراسة الطيران في استراليا حوالي 18 شهرًا. ولكي تحصل على رخصة طيار تجاري من مدارس الطيران في أستراليا يجب أن تتوقع أن تدفع حوالي 65,000 دولار. وبالطبع بعد رخصة الطيار الجوي سوف تحتاج إلى المزيد من التدريب للحصول على رخصة استخدام العدادات ورخصة نقل جوي لتصبح مؤهل للتقديم في خطوط الطيران. وهذا التدريب سوف يضاعف المبلغ.

4- الهند :

تختلف دراسة الطيران في الهند عنها في الدول الأخرى، حيث يجب أن تنجح أولًا في امتحانات مكتوبة لكي تبدأ في التدريب الفعلي على الطيران في الهند.

كما أن تكلفة الطيران في الهند تصل الى حوالي 86,000 دولار، وهذا هو المتوسط. لكن يمكن أن يزيد أو يقل هذا المبلغ اعتمادا على المكان ومدة التدريب حيث أنها تختلف بشكل كبير من مكان لآخر في الهند.

قلة عدد طائرات التدريب مشكلة شائعة في مراكز تدريب الطيران الهندية، مما يطيل مدة التدريب بسبب انتظار الطالب لفترات طويلة لكي يتمكن من إكمال ساعات التدريب المطلوبة.

5- جنوب أفريقيا :

تستغرق دراسة الطيران في جنوب أفريقيا حوالي 18 شهرًا وهي تكلف 50,000 دولار لكي تحصل على رخصة طيران تجاري. كما أنك ستحتاج المزيد من التدريب والشهادات لكي تستطيع العمل في إحدى خطوط الطيران مثل رخصة استخدام العدادات ورخصة طائرات النقل الكبيرة Type Rating، هذه الرخصة وحدها قد تكلفك ما يقرب من 50,000 دولار إضافية.

تعرف على دراسة الطيران في جنوب افريقيا وشروط القبول وأفضل الجامعات وتكلفة الدراسة.

6- المملكة العربية السعودية :

يمكنك أن تحصل على رخصة طيران تجاري معتمد بالإضافة إلى التدريب على طائرات النقل الكبيرة في حوالي عامين في المملكة العربية السعودية. أكسفورد السعودية هي الأكاديمية الوحيدة على مستوى العالم التي تقدم برنامج التدريب على طائرات النقل الكبيرة في نفس الوقت مع برنامج الطيران التجاري. مما يجعل خريجي الأكاديمية جاهزين للعمل فور التخرج.

تعرف على دراسة الطيران في السعودية: مدة الدراسة، التكلفة، الأكاديميات والكليات وشروط القبول بها.
اقرأ أيضًا : شروط القبول في كلية الطيران المدني في السعودية والحوافز والمكافآت الشهرية أثناء فترة التدريب.

يمكنك الآن اختيار الدولة التي تناسبك للحصول على شهادة طيران والعمل في مجال الطيار والاستفادة من مميزات مجال الطيران بشكل عام.

المصدر :

oxfordsaudia

اترك تعليق