دراسة الطيران: شروط القبول، عدد سنوات الدراسة، وأنواع رخص الطيران

يعتبر مجال الطيران واحدًا من أكثر المجالات متعة، حيث دائمًا ما ستسافر بالطائرة وترى أشياءًا لم تراها من قبل، وتسافر العديد من الدول التي كنت لا تحلم بزيارتها قبل العمل كطيار. كما أن الرواتب الخاصة بالطيارين كبير جدًا ومرضية الى حد كبير. ويوجد الكثير من المعاهد والأكاديميات والكليات التي تمنح درجات في مختلف تخصصات الطيران. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كافة تفاصيل دراسة الطيران بالإضافة الى أنواع رخص الطيران.

دراسة الطيران
دراسة الطيران

معلومات عن دراسة الطيران :

ما الذي ستتعلمه أثناء دراسة الطيران :

هناك مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة للدراسة في مجال الطيران. وتشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :

1- طيار / علوم الطيران / الطيران :

تقدم لك العديد من الجامعات الفرصة لتلقي تدريب عملي تجريبي ورخصة أثناء الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس الكاملة في علوم الطيران أو الطيران على سبيل المثال.

2- إدارة أعمال الطيران :

تقدم بعض الجامعات برامج متخصصة لأولئك الذين يرغبون في العمل مع الجانب التجاري أو الإداري في صناعة الطيران. ستعلمك هذه البرامج عمومًا مبادئ الأعمال والإدارة العامة ، إلى جانب إتاحة الفرصة لك للتخصص في مجالات مثل إدارة الطيران ، إدارة المطار ، إدارة الخطوط الجوية ، إدارة النقل الجوي الدولي ، أو عمليات الطيران.

3- فني طيران :

بالنسبة لأولئك الذين لديهم اهتمام عملي أكثر بالطيران والطائرات، قد يكون من المهم الحصول على دبلوم أو دورة للحصول على درجة علمية أكثر توجهاً نحو أن يصبح فني طيران. يتيح لك هذا العمل في إصلاح وبناء الطائرات – غالبًا ما يكون صاحب العمل مطارات أو خطوط طيران تجارية أو أحد أكبر مصنعي الطائرات في جميع أنحاء العالم. غالبًا ما يتطلب العمل كفني طيران شكلاً من أشكال التعليم العالي، وباسم السلامة أيضًا شهادة خاصة بكل بلد.

4- هندسة الطيران :

تعد هندسة الطيران خيارًا مكثفًا بدرجة أكبر قليلاً في الدراسة لأولئك الذين لديهم اهتمام كبير ببناء وتصميم الطائرات. سيسمح لك هذا البرنامج بفهم عملية البناء والتصميم الكاملة للطائرات الحديثة بما في ذلك المواد وأنظمة الكمبيوتر والتحليل الاقتصادي لمشاريع التصميم الكبيرة والمشاركة فيها.

5- إدارة الحركة الجوية :

ستتيح لك درجة في إدارة الحركة الجوية العمل في منطقة التطوير الأكثر تعقيدًا لمراقبة الحركة الجوية. هؤلاء المحترفون ضروريون لوظيفة وسلامة الطيران والهبوط والإقلاع في جميع المطارات. كطالب في إدارة الحركة الجوية ستجد نفسك في طليعة تكنولوجيا الطيران وتطورات الأنظمة الجديدة. كما أن هذا التخصص من أكثر التخصصات تحقيقًا للأرباح.

تعرف على دراسة الطيران في المانيا: شروط القبول العامة، أفضل المدارس.

شروط دراسة الطيران :

يوجد بعض الشروط اللازم تحقيقها قبل التفكير في دراسة الطيران في أي دولة ، وهذه الشروط كما يلي :

1- الجانب المادي :

  • دراسة الطيران في أي دولة في العالم تحتاج الى الكثير من الأموال، لذلك يجب أن تكون مستعد ماديًا لهذا الأمر.

2- الجانب الطبي :

  • لكي تستطيع دراسة الطيران، يجب أن تكون سيلمًا 100% ولا تعاني من أي أمراض مزمنة.
  • كما أنه يتم الفحص الطبي للمتقدمين للدراسة من خلال عدة مراحل حيث يتم الكشف الطبي على الطيارين بكل عناية ودقة وذلك للتأكد من سلامتهم وخلوهم من الأمراض حيث يتم تكرار ذلك الكشف الطبي مرة واحدة كل 6 أشهر.
  • بعد ذلك يتم إجراء الكشف الطبي بطيارين PPI فقط كما يتم فحص المضيفين الجويين من خلال القيام بفحص أعضاء الجسد بكل دقة ويتم إجراء هذا الفحص مرة واحدة كل عام.
  • وآخر كشف هو الذي من خلاله تجديد رخصة الطيران، ويتم ذلك كل عامين.
  • بعد ذلك يتم إصدار الشهادة الطبية الخاصة بالشخص المتقدم والتي غالبا ما تحتوي على الطول والوزن ولون الشعر وتاريخ الصدور ولون العين بالإضافة إلى تاريخ الميلاد.

3- المؤهل الدراسي :

  • لكل أكاديمية طيران أو كلية طيران شروط خاصة في المؤهل الدراسية المطلوب، لذلك يجب دائمًا التأكد من هذا الأمر من خلال الكلية أو الأكاديمية التي تتقدم اليها.
  • وبشكل عام ستجد أن الكثير من أكاديميات وكليات الطيران تطلب أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية العامة.

4- الجانب النفسي :

يجب ألا يكون المتقدم مصابًا بأي مرض نفسي مثل التوتر أو الاكتئاب أو القلق وذلك لكي يصبح الشخص قادرا على اتخاذ القرارات الحاسمة والصابئة دون تردد أو خوف.

5- إثبات اتقان اللغة الانجليزية :

تعتبر اللغة شرط مهم من شروط دراسة الطيران، حيث تطلب الكثير من الأكاديميات شهادة رسمية تثبت مدى تمكن الطالب من اللغة الإنجليزية، لذلك يمكنك تقديم شهادة TOEFL أو IELTS أو أي شهادة أخرى معتمدة.

تعرف على دراسة الطيران في روسيا وشروط القبول العامة وكافة الجامعات والرسوم الدراسية السنوية.

كم سنة دراسة الطيران :

تختلف عدد سنوات الدراسة بين الدول، حيث يمكن أن تتراوح بين 2 – 4 سنوات.

تعرف على دراسة الطيران في تركيا: التكاليف، الكليات، المنح، وأهم التخصصات.

أنواع رخص الطيران :

يوجد 7 أنواع رخص طيران مختلفة، وهم كما يلي :

1- رخصة طيار خاص :

هي اول رخصة يحصل عليها الطيار حيث يتعلم بشكل أساسي على كيفية التحليق بالطائرة والتعرف على المشاعر المصاحبة للطيران والقيام بالعديد من مناورات الطيران.

2- تصريح الطيران الالي (غالبا يطلق عليها اسم رخصة) :

يتدرب الطيار على قيادة الطائرة معتمداً على عداداتها الداخلية فقط بدون النظر للخارج وذلك لتهيئته لقيادة الطائرة في حالة انعدام الرؤية الخارجية بسبب سوء الأحوال الجوية.

3- رخصة الطيار التجاري :

هذه الرخصة تمكن الطيار بالحصول على مقابل مادي لأجور أتعابه في نقل المسافرين. فهي تطلب للعمل لدى شركات الخطوط لوظيفة طيار مساعد. للحصول على هذه الرخصة يقوم الطيار بعمل مناورات متقدمة ودمج كل شيء تعلمه في التدريب من رخصة الطيار الخاص ورخصة الطيران الالي حتى يلقب بطيار تجاري.

4- رخصة مدرب أرضي :

هذه الرخصة تمكن الراغب في تدريب الطيران بأن يصبح مدرب ارضي يتعلم الدروس النظرية فيها عن الطيران وبعد حصوله على الرخصة يقوم بتدريس الطلاب الراغبين في تعلم الطيران. هذه الرخصة لا تتطلب بأن تكون طيار. وتختلف شروط الحصول على ذه الرخصة باختلاف الدولة.

تعرف على دراسة الطيران في الامارات: شروط القبول، التكاليف، والكليات والأكاديميات.

5- رخصة مدرب طيران :

بعد حصول الطيار على رخصة الطيران التجاري يستطيع القيام بالتدريب والحصول على رخصة مدرب طيران وفيها يقوم بعمل مناورات متقدمة في الطيران حتى يحصل على رخصة مدرب طيار وبعدها يملك الصلاحية في إعطاء الدروس العملية للراغبين في تعلم الطيران.

6- رخصة مدرب طيران متقدم :

بعد حصول الطيار على رخصة مدرب طيران يقوم بالتدريب على رخصة مدرب طيران متقدم وفيها يقوم بطيران الطائرة معتمدا على عداداتها وعدم النظر للخارج. ثم يحصل على رخصة مدرب طيران متقدم وبعدها يملك الصلاحية في إعطاء الدروس العملية والنظرية التي تتعلق بتصريح الطيران الالي للراغبين في تعلم الطيران.

7- رخصة طيار خطوط :

وتعتبر أعلى رخصة في مجال الطيران بحيث تكون مطلوب في شركات الخطوط للعمل كـ كابتن طيار وليس طيار مساعد. بعد جمع الساعات والخبرة في الطيران يتقدم الطيار بالحصول على رخصة طيار خطوط يكمل فيها المتطلبات النظرية والعملية وبعدها يحمل رخصة طيار خطوط.

تعرف على دراسة الطيران في السعودية: مدة الدراسة، التكلفة، الأكاديميات والكليات وشروط القبول بها.

آمل أن يكون مقالنا حول دراسة الطيران مفيدًا للجميع.

المصدر :

educations

اترك تعليق