دراسة الطيران في جنوب افريقيا وشروط القبول وأفضل الجامعات وتكلفة الدراسة

تعتبر دراسة الطيران بشكل عام من المجالات الشيقة التي يهتم الكثير بها. كما أن الطلب على الطيارين دائمًا في حالة زيادة سنة بعد الأخرى. ولكن من المعروف أن دراسة الطيران بشكل عام باهظة الثمن في الكثير من دول العالم. ولكن تعتبر جنوب افريقيا واحدة من أرخص دول العالم في دراسة الطيران. لذلك فهي خيار جيد جدًا بالنسبة للطلاب الغير قادرين على تحمل دراسة الطيران في الدول الأخرى. في هذا المقال سنتعرف على أهم التفاصيل حول دراسة الطيران في جنوب افريقيا والتي يجب أن يعرفها الطلاب الدوليين.

دراسة الطيران في جنوب افريقيا
دراسة الطيران في جنوب افريقيا

لماذا دراسة الطيران في جنوب افريقيا :

يوجد الكثير من المميزات التي تجعل جنوب افريقيا دولة رائعة من حيث مجال الطيران وخصوصًا للطلاب الدوليين، إليك أهم هذه المميزات :

  • سوف يحصل الدارس على شهادة طيران CAA بالمطابقة مع قوانين الطيران البريطاني، وهي شهادة عالمية في مجال الطيران.
  • بما أن اللغة الرسمية للشعب الجنوب افريقي هي الإنجليزية، فسوف تساعدك الدراسة في جنوب افريقيا بشكل عام على تقوية اللغة الإنجليزية وهي اللغة التي يجب أن يتقنها أي طيار.
  • تتوفر في جنوب افريقيا الأجواء المثالية للطيران وإعطاء مهارة عالية للمتدرب بسبب تأثير أجواء المحيطات التي تحيط بالدولة.
  • الى جانب جميع هذه المميزات، فان تكلفة دراسة الطيران في هذه الدولة أقل بكثير من الدول الأجنبية وحتى العربية الأخرى.
  • كما أن تكاليف المعيشة والسكن في جنوب افريقيا أقل بكثير أيضًا من الدول العربية والأجنبية، لذلك فان الدراسة والسكن هناك غير مكلفين بالمرة.

كما يجب أن تعلم أن فرصة عملك في هذه الدولة أيضًا كطيار تزداد بشكل كبير، وذلك لازدهار صناعة الطيران والنقل الجوي في جنوب أفريقيا، مما يؤثر على فرص عمل الطيارين فتزداد كلما ارتفعت نسبة المسافرين لهذه الدولة. وإليك أهم ما يثبت مدى ارتفاع هذه الصناعة :

  • تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الثانية من حيث أكبر الخطوط الجوية في أفريقيا، وهذا من خلال خطوط جنوب أفريقيا الجوية.
  • كما ستجد في هذه الدولة حوالي 55 خط جوي، بالإضافة إلى 68 وجهة عالمية تذهب إليها الرحلات منها وإليها.
  • يساهم الطيران بشكل مرتفع في اقتصاد جنوب أفريقيا، فيقدم 9.4 مليار دولار من إجمالي الناتج المحلي لها.
  • في عام 2017، وصل عدد المسافرين إلى 20.9 مليون مسافر من وإلى الدولة.
  • يسافر إلى جنوب أفريقيا حوالي 2.1 مليون شخص من أوروبا سنويًا.
  • من المتوقع أن يرتفع سوق طيران النقل الجوي في جنوب أفريقيا بنسبة 102% في العشرين سنة القادمة. هذا يعني أنه سيضاف على عدد الراكبين  21.4 مليون راكب بحلول عام 2037.
  • كل هذا يؤدي إلى زيادة الطلب على وظائف الطيران وخاصة وظيفة الطيار ليكون الاحتياج المتوقع لجميع هذه الوظائف في تلك السنة 497.4 ألف فرصة عمل.

تعرف على دراسة الطيران في مصر: شروط القبول، التكاليف، أهم الكليات، رسوم هندسة الطيران.

أفضل مدارس الطيران في جنوب افريقيا :

يوجد في جنوب افريقيا الكثير من الأكاديميات والمدارس التي تقدم برامج الطيران للطلاب المحليين والدوليين، سنتعرف فيما يلي على أفضل 5 مدارس، كما يلي :

1- أكاديمية سكاي للطيران :

تتمتع هذه المؤسسة بالاعتماد الكامل من هيئة الطيران المدني في جنوب إفريقيا و TETA. تقدم هذه الأكاديمية برامج لمضيفات طيران ، وتدريب على الطيران ، ودورات لطاقم الطائرة.

2- تدريب الطيران كرانفيلد :

وهي معتمدة من هيئة الطيران المدني بجنوب إفريقيا. تقدم المدرسة مجموعة واسعة من دورات الطيران.

3- أكاديمية باراماونت للطيران :

باراماونت هي مدرسة طيران تقدم دورات طيران متنوعة. إذا كنت تريد أن تكون أفضل طيار ، فهذا هو أفضل مكان للحصول على تعليمك.

4- مدرسة جوية 43 :

تقدم المدرسة مجموعة واسعة من الدورات في صناعة الطيران. إذا كنت تريد أن تكون طيارًا أو ميكانيكي طيران ، فهذا هو أفضل مكان لبدء حياتك المهنية.

5- أكاديمية التدريب على الطيران ATNS :

أحد الأسباب التي تجعلك تفكر في الحصول على تدريب الطيران في هذه الأكاديمية، هو أن ATNS معترف بها كأفضل مزود تدريب إقليمي IATA.

تعرف على أفضل جامعات الطيران في العالم ونبذة عن كل جامعة والرسوم الدراسية بها.

شروط القبول العامة لدراسة الطيران في جنوب افريقيا :

بالتأكيد يمكن ان تختلف شروط القبول بين أكاديمية طيران وأخرى، ولكن هناك بعض الشروط العامة التي تشترك فيها جميع الأكاديميات والمدارس التي تقدم برامج الطيران والتي يجب تحقيقها قبل التقدم لأي مدرسة طيران في جنوب افريقيا، وهذه الشروط كما يلي :

  • يجب أن يكون عمر المتقدم 17 عام أو أكثر.
  • كما يجب أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة
  • يجب أن يكون لدى المتقدم شهادة طبية صالحة من الفئة 1 أو 2.
  • يجب أن يكون على قادرًا على فهم اللغة الانجليزية على مستوى المحادثة، حيث ستجري الكثير من أكاديميات وكليات الطيران في جنوب افريقيا اختبار قبول لغة انجليزية يجب اجتيازه.
  • كما يجب أن يكون قادرًا على حل مسائل الرياضيات الأساسية.

يجب دائمًا الاطلاع على الموقع الرسمي للمدرسة التي تتقدم اليها للتعرف على شروط القبول الخاصة بها والتي ستكون إضافية على شروط القبول السابقة.

تعرف على شروط القبول في كلية الطيران المدني في السعودية والحوافز والمكافآت الشهرية أثناء فترة التدريب.

تكلفة دراسة الطيران في جنوب افريقيا :

لكي تحصل على رخصة طيران تجاري في جنوب أفريقيا تستغرق الدراسة حوالي 18 شهر وتكلف حوالي 50,000 دولار، ولكن تذكر أنك سوف تحتاج إلى المزيد من التدريب والشهادات لكي تستطيع العمل في إحدى خطوط الطيران مثل رخصة استخدام العدادات ورخصة طائرات النقل الكبيرة Type Rating، هذه الرخصة وحدها قد تكلفك ما يقرب من 50,000 دولار إضافية.

تعرف على منح لدراسة الطيران لعام 2021 – 2022.

الآن وبعد أن تعرفت على شروط القبول العامة وتكلفة الدراسة وأفضل مدارس الطيران وأهم ما يميز دراسة الطيران في جنوب افريقيا بشكل عام، يمكنك التقدم لأي مدرسة ترغب بها وبدء حياتك الدراسية والمهنية بشكل ناجح.

المصادر :

oxfordsaudia , briefly

اترك تعليق