إن دراسة اللغة الصينية شئ رائع جدًا، اذ يمكنك استكمال دراستك في الصين بدون أي مشكلة في اللغة. كما أنها كلغة ثانية لديك ستعزز السيرة الذاتية لك بشكل كبير وتجعلك متقدمًا عن الكثير من زملائك في العمل أو غيره. في هذا المقال سنتناول كيفية دراسة اللغة الصينية وأهم الحقائق عنها والكثير من المعلومات التي يمكنها أن تفيدك كشخص ترغب في تعلم هذه اللغة.

دراسة اللغة الصينية
دراسة اللغة الصينية

حقائق عن اللغة الصينية :

  1. عدد المتحدثين الأصليين : مليار و 70 مليون متحدث.
  2. عدد المتحدثين بها كلغة ثانية : أكثر من 178 مليون متحدث.
  3. نسبة المحتوى الأونلاين : 1.4%
  4.  نسبة المتحدثين عالمياً : 19.3%
  5. عدد الحروف : حوالي 50 ألف رمز والأكثر استخداماً حوالي 20 ألف رمز وعندما تتعلمها ستحتاج اقل من 3,000 رمز.
  6. المرتبة من حيث الانتشار : الأولى عالمياً.
  7. طريقة الكتابة : بالرموز.
  8. جامعات ذات منهج صيني :
    • Tsinghua University.
    •  Peking University.
    •  Zhejiang University.
    • Shanghai Jiao Tong University.
  9. الدول المتحدثة بالصينية :
    • الصين.
    • سنغافورة.
    • تايوان.

يمكنك التعرف على كافة تفاصيل الدراسة في الصين من خلال : الدراسة في الصين: تكاليف دراسية ومعيشية منخفضة ، إلى جانب جودة تعليم مرتفعة.

لماذا دراسة اللغة الصينية :

يوجد الكثير من المميزات التي تجعل دراسة اللغة الصينية مهمة جدًا بالنسبة لأي شخص في العالم، إليك أهم هذه المميزات.

1- يتحدث بها أكثر من 1.2 مليار متحدث أصلي :

بناء على الإحصاءات العالمية، لدينا أكثر من 1.2 بليون متحدث أصلي للغة الصينية. وهذا يعادل 1 من كل 6 أشخاص في العالم يتحدث اللغة الصينية. و إذا فكرنا بواقعية أكثر، فإن التواصل مع الآخرين بلغتهم الأصلية سيساعدك على المستوى الشخصي و المهني و سيفتح لك عالم جديد من الأفكار والفرص.

2- ليست صعبة كما يتخيل الكثير :

قد تحتاج بعض الوقت لتتمكن من اللغة الصينية ولكن الوصول إلى المرحلة المتوسطة حيث تستطيع البدء والمضي في محادثة ليس بالأمر الصعب كما يتخيله الأغلبية. اللغة الصينية مليئة بالنغمات، لكنها تحتوي على الكثير من التعبيرات. فالمهم أن توضح ما تريد قوله وأن يفهمك الآخرون وإن لم تستطع ضبط التناغم في الجمل. ليس من الضروري أن تتقن طريقة الكتابة حرفيا بما أنه تتوفر تكنولوجيا تسهل التواصل عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية، وذلك باستخدام طريقة “بيين” والتي تسهل الكتابة بطريقة رمزية. وهذه الطريقة أصبحت شائعة جدا، حتى أن الصينين أنفسهم يستخدموها.

قد يكون حفظ جميع الكلمات صعبا في البداية، لكن بمجرد التمكن من 2,000 – 3,000 كلمة أو تعبير ستتمكن من قراءة جريدة باللغة الصينية والتواصل بسهولة.

3- يمكن أن تعزز وظيفتك في مجال الأعمال أو السياحة :

إن مجال العمل السياحي في الصين مجال واسع و يزداد مع الوقت. كما أن الشركات السياحية تعمل على توظيف وتدريب المزيد من العاملين في هذا المجال على اللغة الصينية نظرا لتزايد النشاط السياحي الصيني.

في مجال الأعمال، يشكل نمو الطبقة الوسطى في الصين موجة من المستهلكين الجدد و يفتح الأبواب على زيادة سوق بيع التجزئة بشكل متوازن مع زيادة واتساع مساحة الطلب. فهل ستكون جاهز مهاراتك اللغوية لتتماشى مع هذه التغيرات.

4- اكتشف الثقافة الصينية :

الحضارة الصينية من أقدم الحضارات و تعود إلى 5,000 سنة، ومازالت مستخدمة إلى يومنا هذا. كما يقال عنها في جميع أنحاء العالم، لهذه الحضارة أثر كبير على الفن والعلوم ولا يخفى علينا أيضا التقدير الذي تحظى به البصمة الصينية الفريدة في الهندسة المعمارية التقليدية. وحتى اليوم تلعب الصين دورًا مهمًا في اللغة والأدب والفلسفة والسياسة و التجارة العالمية.

تعرف على دراسة الطب في الصين ومعرفة أهم المتطلبات وشروط الدخول وكافة تكاليف الدراسة والمعيشة.

خطوات دراسة اللغة الصينية للمبتدئين :

يوجد 9 خطوات هامة يجب انجازهم بالترتيب لكي تستطيع تعلم اللغة الصينية بشكل سليم، هذه الخطوات كما يلي :

1-  تحديد ما إذا كان تعلم لغة الماندرين الصينية مناسبة لك :

تعلم اللغة الصينية ليس للجميع ويتطلب استثمار الكثير من الوقت الثمين لتصبح جيدًا فيها.

لمساعدتك على التعلم بنفسك ما إذا كنت على استعداد لاستثمار وقتك في تعلم اللغة. يمكنك حضور الدورات المجانية لتعلم اللغة الصينية عبر الانترنت من خلال :

  1. chinaexpatsociety
  2. tutormandarin
  3. echineselearning

من خلال هذه الفصول الدراسية المجانية، ستحصل على نظرة مباشرة على ما يمكن توقعه عند تعلم لغة الماندرين الصينية بتعليمات من المتحدث الأصلي.

2- ابحث عن بعض مواد تعلم اللغة الصينية :

سيتطلب تحقيق أهدافك الشخصية في تعلم اللغة الصينية أكثر بكثير من مجرد أخذ دورة في اللغة الصينية. لهذا السبب نقدم اليك قائمة بالموارد والكتب المدرسية والأدوات المفضلة لتتمكن من الاطلاع chinaexpatsociety.

هذه الموارد لمساعدتك على تطوير الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، يمكنك تجربة معظمها مجانًا.

تعرف على الدراسة في سنغافورة: جامعات عالمية بمستوى تعليمي رائع، وبتكاليف معقولة.

3- تعلم لغة Pinyin :

بعد تسليح نفسك ببعض الموارد الأساسية، تعلم نطق الكلمات بشكل صحيح باللغة الصينية. بالتأكيد أنك واجهت العديد من الكلمات والأسماء مثل Xi’an أو Qin Shihuang وليس لديك أي فكرة عن كيفية نطقها.

سر لفظ الكلمات الصينية، وقراءة الأحرف الصينية في هذا الشأن، هو البدء بتعلم Pinyin.

Pinyin : هو النظام الأكثر استخدامًا لكتابة اللغة الصينية باستخدام الأحرف الرومانية. على سبيل المثال، 我 是 中国 人 في Pinyin هي wŏ shì zhōngguó rén. يمثل كل حرف باللغة الصينية مقطعًا لفظيًا واحدًا ويمكن تهجئته صوتيًا بلغة Pinyin.

شيء واحد يجب أن تكون على دراية به عند تعلم pinyin هو أنه لا يتم نطقه تمامًا كما نقرأه باللغة الإنجليزية. على سبيل المثال ، لا يتم نطق كلمة “شي” مثل “هي” وبدلاً من ذلك تبدو كلمة “متأكد”.

والخبر السار هو أن هناك الكثير من مقاطع الفيديو على YouTube جنبًا إلى جنب مع تطبيقات رائعة لتعليمك لغة Pinyin. يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على جدول pinyin عبر الإنترنت مع الصوت (والذي يمكنك تنزيله).

4- ابدأ التحدث باللغة الصينية :

حاول أن تتحدث مع متحدثين أصليين باللغة الصينية. سيساعدك هذا كثيرًا على نطق الكلمات بشكل صحيح، كما سيساعدك أيضًا على الانتقال من قول الكلمات والعبارات البسيطة الى اجراء محادثات أساسية.

لذلك يجب على الأشخاص الذين يرغبون في تعلم اللغة الصينية بشكل سليم وصحيح التسجيل في فصل دراسي لتعلم اللغة الصينية. يمكنك دراسة اللغة الصينية أيضًا وأخذ دورات فيها في بدلك الأصلي، حيث يوجد الكثير من المراكز لتعلم اللغة الصينية في جميع دول العالم.

تعرف على دراسة اللغة في ماليزيا: تعرف على 39 دورة وما هي أهم مميزات دراسة اللغة.

5- استمع إلى اللغة الصينية بشكل مستمر :

تعلم اللغات بشكل عام بطريقة صحيحة يأتي من الاستمرار في ممارستها والاستماع إليها قدر الامكان. سيساعدك الاستماع للغة الصينية إلى تحسين المهارات في اللغة والتحدث بها بشكل أسرع وأسهل وصحيح في نفس الوقت.

يمكنك أن تجرب chinesepod. حيث أن لديهم أكثر من 400 درس تعليمي للمبتدئين في تعلم اللغة الصينية، كما يمكنك تنزيلها على هاتفك والاستماع اليها بشكل مستمر طوال الوقت.

6- تعرف على النغمات الصينية :

لن يفهمك الصينيون ببساطة إذا لم تتعلم النغمات أو أخطأت كثيرًا أثناء التحدث بلغة الماندرين الصينية. استخدام نغمات خاطئة في منطقتك الصينية يشبه التركيز على المقاطع الخاطئة في اللغة الإنجليزية.

مثل جميع المهارات ، يأتي التحدث بنغمات مع الممارسة المناسبة والاستماع بعناية إلى المتحدثين الأصليين وتمارين الاستماع.

7- تعلم الحروف الصينية :

يُفضل البدء في تعلم الحروف الصينية بمجرد أن تكون واثقًا من أن لديك أساسيات صينية مثل pinyin down.

بمجرد أن تبدأ في تعلم الحروف، ابدأ بهدف فهم كيفية عمل الأحرف الصينية كنظام بدلاً من الحفظ عن ظهر قلب.

بمجرد أن يكون لديك نظام جيد لتعلم الأحرف الصينية، سترغب في بدء القراءة لترسيخ الكلمات التي تعلمتها وزيادة توسيع مفرداتك.

تعرف على دراسة اللغة الالمانية في المانيا: شروط التأشيرة، وأكثر من 850 دورة لغة.

8- تقليد متحدثي اللغة الصينية الأصليين :

عند تعلم لغة أي لغة، تحتاج إلى محاكاة الطريقة التي يتحدث بها المتحدثون الأصليون. من الأساليب الجيدة لممارسة النطق والتحدث أن تلعب جملة فردية مسجلة ثم تحاول تكرارها بنفسك.

حاول تسجيل نفسك على هاتفك وقارن صوتك بالمتحدثين الأصليين. لا تحاول أن تقول الأشياء بسرعة كمبتدئ، حاول تكرار الأشياء التي يتم تسجيلها ببطء.

9- تدرب على اللغة الصينية كل يوم :

ابدأ مع 30 دقيقة من دراسة اللغة الصينية يوميًا. كلما زادت دراستك، كلما تحسنت بشكل أسرع. لكن كلما استمتعت بالدراسة، زادت دراستك.

من الأفضل أن تدرس 30 دقيقة في اليوم بدلًا من ممارسة 3 أو 4 ساعات في جلسة واحدة مرة واحدة في الأسبوع مع المخاطرة بالإرهاق. ابذل قصارى جهدك لجعل تعلم اللغة الصينية جزءًا من طقوسك اليومية.

مصادر لتعلم اللغة الصينية :

سنقدم لكم بدايةً بعض الخطوات العملية لتعلم اللغة الصينية :

  1. الخطوة الأولى والأكثر تحدياً هي تعلم طريقة كتابة ولفظ الرموز الصينية الرموز الصينية 1  / الرموز الصينية 2.
  2. الخطوة التالية هي تعلم كيف تُعرف عن نفسك باستخدام جمل قصيرة كلمات تساعدك للتعريف عن نفسك.
  3. خطوة أُخرى غايةً في الأهمية هي الفهم الصحيح لتركيب الجمل الصينية تركيب الجمل الصينية.
  4. لكي تتكلم الصينية بطلاقة يجب أن تتعلم أهم الكلمات شيوعاً في اللغة أكثر الكلمات شيوعاً في الصينية.
  5. كما أن الاستماع المتكرر للغة هو السر للوصول للنطق الصحيح  35 دقيقة من الاستماع والفهم للمبتدئين / Audio Lessons- iTunes.

منصات لـ دراسة اللغة الصينية :

  1. Loecsen .
  2. Open.edu/ Chinese.
  3. Melnyks.
  4. Alidon .
  5. Duolingo .
  6. edx.

النصيحة النهائية لكي تتقن اللغة بشكل سليم يجب اتقان مهارات اللغة الأربعة وعم : القراءة، الكتابة، الاستماع والتحدث على حد سواء دون إهمال واحدة منهم.

الخلاصة :

إن تعلم أي لغة يساعدك كثيرًا ويفتح لك المجال الواسع لأفضل الفرص. كما تستطيع الدراسة باللغة الصينية في الصين على سبيل المثال دون مواجهة معضلة اللغة. كما أن تعلم لغة ثانية يضيف اليك الكثير والى سيرتك الذاتية أيضًا.

المصادر :

chinaexpatsociety ، ef

مشاركة.

أضف تعليق