الدراسة في سنغافورة: جامعات عالمية بمستوى تعليمي رائع، وبتكاليف معقولة

تُعرف سنغافورة في السنوات القليلة الماضية بأنها رائدة في البحث والابتكار مما يجعل الدراسة في سنغافورة ذات أولوية للطلاب الذين يفكرون في الدراسة في الخارج، ان جودة التعليم العالي السنغافوري عالية وبتكاليف منخفضة وهذا ما يعكسه ترتيب الجامعات السنغافورية، إذ يوجد جامعتين في سنغافورة في تصنيفات أفضل جامعات العالم وهما، جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) وجامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU).

الدراسة في سنغافورة
الدراسة في سنغافورة

عن سنغافورة :

تعد سنغافورة دولة جزرية ودولة مدنية ذات سيادة ، تتكون سنغافورة من جزيرة رئيسية واحدة و 62 جزيرة صغيرة أخرى، مُعترف بها على أنها أكثر دول العالم أمانًا، على الرغم من أنها معروفة بأنها مزدحمة، كما تقدم سنغافورة فرصًا ممتازة سواء على المستوى المهني أو الاجتماعي.

حقائق عن سنغافورة :

  1. مساحة سنغافورة : 721.5 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 5,517,394 نسمة.
  3. العاصمة : مدينة سنغافورة.
  4. اللغة الرسمية : اللغة الصينية، اللغة الانجليزية، لغة الملايو .
  5. العملة الرسمية : الدولار السنغافوري.
  6. كود الدولة : +65.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+8).

التعليم العالي في سنغافورة :

سنغافورة هي مركز ناشئ للتعليم العالي مع جامعاتها وكلياتها ذات الشهرة العالمية والمعروفة جيدًا في أنظمة تصنيف الجامعات الرئيسية، ليس فقط أن الجامعات في سنغافورة تحتل مرتبة عالية بسبب سجلها الحافل، ولكن سنغافورة نفسها على رأس رضا الطلاب والسمعة العالمية.

أعلى مؤسسة في البلاد، جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) ليست فقط أعلى مرتبة في الدولة وآسيا ، ولكنها مدرجة أيضًا كأفضل 11 جامعة في تصنيف QS World University 2018، جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) هي أيضًا مُصنفة رقم 15 عالميًا.

لماذا الدراسة في سنغافورة :

تفخر سنغافورة بالحفاظ على مستويات عالية للغاية من التعليم والتعلم، لدى الجامعات السنغافورية أيضًا تركيز بحثي قوي، تمتلك العديد من الجامعات في سنغافورة روابط قوية مع الصناعة، مما يعني أنك ستتمكن من اكتساب خبرة عملية جنبًا إلى جنب مع شهادتك.

تمتلك البلاد نظامًا تعليميًا متطورًا، يوفر العديد من الفرص للطلاب الدوليين، التعليم ذو أولوية قصوى في سنغافورة ، بدأ التركيز القوي على التعليم عندما تم تقديم نظام التعليم في بريطانيا من قبل السير توماس ستامفورد رافلز (مؤسس مؤسسة سنغافورة، المعروفة الآن باسم مؤسسة رافلز) في عام 1823، تعد سنغافورة اليوم واحدة من الدول الرائدة في التعليم العالي في آسيا وعلى مستوى العالم.

كما توجد العديد من الجامعات السنغافورية في الترتيب العالمي QS، هذا بالتأكيد الذي يضمن لك تعليم عالي الجودة في بلد رائع وآمن الى حد كبير.

جامعات سنغافورة :

هناك 34 جامعة في سنغافورة، 6 من هذة الجامعات وطنية، وهم الأكثر شهرة، جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) وجامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) كلاهما يتميزان بدرجة عالية جدًا في تصنيف QS World University Rankings لعام 2019، حيث يقدمان دورات في مجموعة واسعة من المواد إلى مجموعات الطلاب التي يزيد عددهم عن 30,000 .

1- جامعة سنغافورة الوطنية :

تحتل جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) النجم العالمي في سنغافورة حاليًا المرتبة 11 في تصنيف QS World University، والأول في تصنيف QS Asia University 2019، ضمن تصنيف QS World University حسب الموضوع، تعرض NUS نطاقًا عاليًا من الأداء الذي يمكن أن تنافسه عدد قليل جدا من الجامعات في العالم، تحتل المدرسة الآن المرتبة السابعة في العالم في مجال الموضوع الواسع للهندسة والتكنولوجيا، والسادسة للهندسة المدنية، كما أنها ضمن أفضل 10 علوم إجتماعية وإدارة.

2- جامعة نانيانغ التكنولوجية :

تم تصنيف جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) في مكان واحد فقط خلف جامعة سنغافورة الوطنية في تصنيف QS World University Rankings ومكانين في تصنيف QS Asia University، في المرتبة 12 في العالم والمركز الثالث في آسيا، تحظى بتقدير كبير لدوراتها الهندسية، وفي تصنيفات جامعة QS العالمية حسب ميزات الموضوع في الخمسة الأوائل عالميًا لمجال واسع من الهندسة والتكنولوجيا، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة في علوم المواد، في التطورات الأخيرة سجلت NTU أول دفعة من الطلاب في كلية الطب الجديدة Lee Kong Chian في صيف عام 2013، كجزء من مشروع تعاوني مع الكلية الإمبراطورية في لندن في المملكة المتحدة.

3- جامعة سنغافورة للإدارة :

تقدم جامعة سنغافورة للإدارة مجموعة أكثر تخصصًا من الموضوعات ، وهي واحدة من أفضل المؤسسات المعروفة في سنغافورة، حيث تحتل المرتبة بين أفضل مزودي التعليم في العالم في مجالات المحاسبة والمالية وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد والقانون والإحصاء.

احتلت المرتبة المشتركة رقم 500 في تصنيفات الجامعات العالمية و 78 في آسيا، كما وضعت الجامعة أيضًا ضمن أفضل 100 عالم للمحاسبة والاقتصاد والأعمال تصنيفات جامعة QS العالمية حسب الموضوع 2018.

4- جامعات دولية أخرى في سنغافورة :

تعد سنغافورة أيضًا موطنًا لمجموعة مختارة من المؤسسات التعاونية التي تم إنشاؤها مؤخرًا، والتي تجمع بين الجامعات في سنغافورة والجامعات الرائدة حول العالم، ومن الأمثلة على ذلك جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم والتي تم تطويرها بالشراكة مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي وجامعة تشجيانغ الصينية.

Yale-NUS College هو تعاون دولي آخر تم إطلاقه في عام 2011 كأول كلية للفنون الحرة في سنغافورة، كشراكة بين جامعة سنغافورة الوطنية وجامعة ييل، تعكس هذه التعاونات تركيزًا أوسع على التدويل والابتكار بين الجامعات في سنغافورة ، مما يولد مجموعة متزايدة من الخيارات المثيرة للطلاب المحتملين.

كيفية التقديم لـ الدراسة في سنغافورة :

يتم إجراء معظم التقديمات لبرامج الماجستير عبر الإنترنت من خلال موقع الجامعة الرسمي، قد تضطر إلى إرسال مستندات داعمة، مثل نسخ الامتحان ونسخة من جواز سفرك ودفع رسوم الطلب.

تحقق من الجامعة حيث أن بعض الدورات التدريبية لها عمليات تقديم مختلفة، على سبيل المثال قد تكون هناك مواعيد نهائية مختلفة اعتمادًا على بلدك الأصلي أو مؤهلاتك السابقة أو مآخذ يناير وأغسطس.

بالنسبة للطلاب الدوليين، يعد القبول في الجامعات السنغافورية تنافسية بشكل متزايد حيث يتم تحديد عدد الطلاب الأجانب من قبل الحكومة.

متطلبات اللغة لـ الدراسة في سنغافورة :

يوجد في سنغافورة أربع لغات رسمية : الإنجليزية والماليزية والتاميلية والمندرين، تتحدث الغالبية العظمى من السنغافوريين أكثر من واحد من هؤلاء، ولكن سيتم تدريس دورتك باللغة الإنجليزية لأنها اللغة الرسمية للأعمال والتعليم.

كن على دراية بأن الجامعات في سنغافورة تضع معايير عالية للكفاءة في اللغة الإنجليزية، لذلك إذا كنت متحدثًا غير أصلي للغة الانجليزية فستحتاج إلى درجة جيدة في اختبار مثل IELTS او TOEFL (نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي).

تأشيرات الطلاب لـ الدراسة في سنغافورة :

يحتاج الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في سنغافورة إلى تأشيرة طالب، سيتم إصدار هذا مع خطاب الموافقة الخاص بك (المعروف أيضًا باسم الموافقة المبدئية أو  IPA) بمجرد قبول طلبك من قبل جامعة معترف بها، يخضع طلبك للمؤهلات السابقة المعترف بها، ودليل على الأوراق المطلوبة، وإثبات لمهارات اللغة الإنجليزية الكافية.

على الرغم من أن هذا الإصدار التلقائي يعني أنه لا داعي للقلق بشأن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب ، إلا أنه سيتعين عليك التقدم إلى هيئة الهجرة ونقاط التفتيش (ICA) للحصول على تصريح الطالب في غضون أسبوعين من الحصول على القبول من الجامعة المعنية، يجب ألا يكون ذلك قبل شهر الى شهرين من بدء الدورة التدريبية، سيكون عليك القيام بذلك من خلال نظام التسجيل، والتسجيل عبر الإنترنت الخاص بالطالب، والمعروف باسم SOLAR، والذي ستقوم المؤسسة التي تم قبولك فيها بتسجيلك.

للتقديم عبر الإنترنت للحصول على بطاقة الطالب الخاصة بك، قم بتسجيل الدخول إلى SOLAR مع تفاصيل التسجيل التي قدمتها مدرستك وقم بتعبئة وإرسال eForm 16 عبر SOLAR، سيتطلب هذا تفاصيل جواز سفر صالحة، وعنوان جامعتك، وعنوان بريدك الإلكتروني وصورة حديثة.

لإكمال العملية بعد الوصول إلى سنغافورة والدراسة بشكل قانوني وسليم سيتطلب منك التالي :

  1. ستحتاج إلى تحديد موعد مع ICA وإحضار بطاقة النزول / المغادرة الممنوحة عند الدخول إلى سنغافورة.
  2. صورة بحجم جواز السفر.
  3. طباعة نموذج eForm 16 الموقع والمكتمل.
  4. نسخة من موافقتك المبدئية.
  5. تقرير طبي حديث على النموذج الصحيح.
  6. عند جمع بطاقة الطالب، يجب أيضًا تقديم نسخة موقعة من نموذج الشروط والأحكام.
  7. سيتم تحصيل 30 دولارًا سنغافوريًا (22 دولارًا أمريكيًا) عند إرسال طلبك، و 60 دولارًا أمريكيًا أخرى (44 دولارًا أمريكيًا) عند إصدار التصريح.

ملاحظة هامة :

تسمح لك بطاقة الطالب بالعمل بدوام كامل في العطلات المدرسية، والعمل 16 ساعة أسبوعيًا في الفصل الدراسي لمعظم الطلاب.

تكاليف الدراسة في سنغافورة :

يرافق الاقتصاد القوي في سنغافورة وجودة المعيشة المرتفعة تكاليف المعيشة المرتفعة، وبعض من أعلى الرسوم الدراسية في آسيا، ومع ذلك فإنه لا يزال خيارًا غير مكلفًا نسبيًا عند مقارنة تكاليف الدراسة دوليًا.

يبلغ متوسط ​​الرسوم السنوية للطلاب الجامعيين الدوليين حاليًا حوالي 14,400 دولار أمريكي، ولكن يجب أن تدرك أنه اعتمادًا على أهمية الجامعة ونوع البرنامج الذي تقوم بدراسته ، قد ينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد بشكل كبير، الخبر السار هو أن أكثر من نصف الطلاب الدوليين يتلقون شكلاً من أشكال المساعدة المالية.

ولكن بشكل عام سنوضح متوسط التكاليف الدراسية للدرجات المختلفة، انظر الجدول أدناه.

الدرجةالرسوم بالدولار السنغافوري (سنويًا)الرسوم بالدولار الأمريكي (سنويًا)
جامعة سنغافورة الوطنية للطلاب الدوليين17,550$ – 60,800$12,600$ – 43,650$
الدراسات العليا بأكملها18,950$ – 52,750$13,600$ – 37,870$
الماجستير20,000$ – 54,000$14,350$ – 38,770$
الطب وطب الأسنان50,800$36,500$
الرسوم التي لا تدعمها الحكومةتبدأ من 29,850$تبدأ من 21,430$

تمويل الدراسة في سنغافورة :

تظهر سنغافورة بانتظام في قوائم أغلى المدن في العالم، لذا يجدر البحث عن مصادر إضافية للنقود للمساعدة في شؤونك المالية.

يتلقى أكثر من نصف الطلاب الدوليين مساعدة مالية عند الدراسة في سنغافورة.

تحقق من جامعتك لمعرفة المساعدة المالية التي يقدمونها، ومن الجدير أيضًا البحث عن الدعم الحكومي المتاح في وزارة التربية والتعليم (MOE) سنغافورة – المساعدة المالية.

قد تكون المنح الدراسية متاحة اعتمادًا على بلدك الأصلي، على سبيل المثال منحة ASEAN للطلاب الذين ينتمون إلى عضو في رابطة أمم جنوب شرق آسيا.

الطلاب الأجانب في العديد من برامج الدرجات (الذين لم يحصلوا على منحة دراسية) مؤهلون لدفع رسوم دراسية مخفضة بشكل كبير، ومع ذلك إذا تلقيت هذا العرض فيتعين عليك الموافقة مع وزارة التربية والتعليم للعمل في الدولة لمدة ثلاث سنوات على الأقل بعد انتهاء الدورة.

وبدلاً من ذلك تتوفر قروض الرسوم الدراسية القابلة للسداد لخريجي الدراسات العليا الذين ليسوا في منحة دراسية، تصل قيمتها إلى 90% من الرسوم التي يدفعها المواطنون السنغافوريون عن نفس الدورة.

يمكنك العمل حتى 16 ساعة أسبوعيًا بدوام جزئي أثناء الدراسة ووقت كامل خلال العطلات، مما قد يساعد في تحديد بعض تكاليفك ولكن تذكر الحصول على موافقة من جامعتك أولاً.

تكاليف المعيشة في سنغافورة :

تُعتبر سنغافورة من أغنى البلدان في العالم، لذا يجب أن تأخذ حذرك دائمًا تجاة الأموال التي ستنفقها أثناء الدراسة في سنغافورة وإعداد خطة مالية رائعة لتستطيع تنظيم و إدارة شؤونك المالية أثناء تواجدك في سنغافورة، ولكن بشكل عام ستحتاج الى 8,000 دولار أمريكي أي ما يعادل 11,000 دولار سنغافوري سنويًا لتغطية جميع التكاليف العامة، من سكن وطعام وشراب وترفية وموارد ولوازم دراسية.

لمعرفة التكاليف بشكل دقيق في سنغافورة في جميع مدنها، يمكنك زيارة موقع numbeo للتحقق من اسعار جميع السلع بشكل دقيق.

الخلاصة :

سنغافورة بلد جميل، والدراسة فيها ستكون من أفضل القرارات التي يمكن أن تتخذها يومًا، وذلك بسبب تقدمها المستمر في مجال الدراسة والتعليم عمومًا، بالطبع ستحصل على تعليم عالي الجودة في سنغافورة بشكل علمي وعملي ايضًا، وهذا الذي سيساعدك بالتأكيد في الحصول على عمل في اي بلد في العالم بعد انتهاء دراستك بشكل سهل.

المصادر :

moe.gov.sgtopuniversitieseasyunipostgraduatestudylinktimeshighereducation

اترك تعليق