الدراسة في الصين: تكاليف دراسية ومعيشية منخفضة ، إلى جانب جودة تعليم مرتفعة

يوجد 6 جامعات صينية مصنفة ضمن أفضل 100 جامعة في تصنيف QS World University عام 2019، بشكل عام، توجد 40 مؤسسة صينية للتعليم العالي في ترتيب QS ، كما يوجد حاليًا ما يقرب من 500,000 طالب أجنبي يحصلون على الدراسة في الصين ، ومعظم الطلاب الدوليين من اليابان والولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية والهند، كما ازداد عدد الطلاب الدوليين بفضل خطة المنح الدراسية الجديدة الصادرة من الحكومة الصينية ، والتي شهدت ما يقرب من 60,000 طالب من الخارج يتلقون مساعدة مالية في عام 2017.

كان الاستثمار في التعليم العالي في الصين ضخمًا في السنوات الأخيرة، مما جعله خيارًا جذابًا للطلاب الذين يتطلعون لـ الدراسة في الخارج، إذ تضاعف عدد مؤسسات التعليم العالي في الصين في العقد الماضي، حيث يتواجد هناك الآن ما يقرب من 3,000 مؤسسة.

الدراسة في الصين
الدراسة في الصين

عن الصين :

تقع الصين في شرق آسيا وتحد الجزء الغربي من المحيط الهادئ، تبلغ مساحتها المائية بما في ذلك البحر الداخلي والبحر الهامشي أكثر من 4.7 مليون كيلومتر مربع، حيث يوجد أكثر من 7,600 جزيرة من كل حجم، من بينها تعد جزيرة تايوان هي الأكبر حيث تبلغ مساحتها 35,798 كيلومتر مربع.

وتحد الصين 14 دولة وتجاور 8 دول جزرية على البحر، حسب التقسيم الإداري الإقليمي، يوجد في الصين 4 بلديات، 23 مقاطعة، 5 مناطق ذاتية الحكم ومنطقتين إداريتين خاصتين، ويوجد هناك 56 مجموعة عرقية في الصين، وهي دولة متعددة الأعراق واللغات واللهجات ، اللغة الشائعة هي الماندرين والأحرف الصينية القياسية.

حقائق عن الصين :

  1. مساحة الصين : 9.597 مليون كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 1.440 مليار نسمة.
  3. العاصمة : بكين
  4. اللغة الرسمية : الماندرين.
  5. العملة الرسمية : اليوان الصيني.
  6. كود الدولة : +86.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+8).

لماذا الدراسة في الصين :

أصبحت الصين واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر شعبية في الخارج للطلاب الدوليين بسبب تاريخها الطويل وثقافتها المثيرة، في عام 2012 جاء أكثر من 320,000 طالب من أكثر من 180 دولة لـ الدراسة في الصين إما للحصول على درجة أو برامج دراسية اخرى غير درجة، فيما يلي أهم خمسة أسباب التي تحفزك للدراسة في الصين .

1- السفر والاستكشاف :

تعد الدراسة في الصين فرصة ممتازة لاستكشاف أكثر دول العالم سكانًا، اذ يمكنك السفر في أي مكان في الصين وستجد الكثير من العلامات التي تُمثل الحضارة والثقافة الصينية الرائعة ، بالاضافة الى الكثير من المباني التي لا يوجد مثلها في العالم ، اذ ان المعمار في الصين يكون مُختلف تمامًا.

الحجم الهائل للصين يجعل منها تنوع كبير في المناخ ، لذلك يمكنك على أقل تقدير اختيار المناخ الذي تريد العيش فيه.

2- أسعار الدراسة والمعيشة في الصين معقولة :

عند مقارنة أسعار الدراسة في الصين بـ الدراسة في امريكا او الدراسة في بريطانيا أو أي دولة أوروبية او امريكية أخرى ستكون بالتأكيد الأفضلية للصين ، اذ ان تكلفة الدراسة والمعيشة في الصين أقل بكثير من هذة الدول ، وهذا يرجع الى انخفاض القوة الشرائية للعملة الصينية بشكل كبير عن الدول الأخرى ، وهذا يرجع إلى مخططات اقتصادية صينية.

على سبيل المثال، بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، فإن الرسوم الدراسية للدراسة في إحدى جامعات المملكة المتحدة لا تقل عن 7,000 جنيه إسترليني أي حوالي 10,000 دولار أمريكي سنويًا، يمكن أن تصل تكلفة المعيشة إلى ما يصل إلى 13,000 جنيه استرليني سنويًا، وفي الوقت نفسه تمتلك الولايات المتحدة وأستراليا أغلى رسوم دراسية في العالم.

الدراسة في أجزاء أخرى من آسيا ليست رخيصة، تصل تكلفة المعيشة في اليابان إلى 1,800 دولار شهريًا، في حين أن كوريا الجنوبية هي واحدة من أغلى خمس دول في العالم للمقيمين الأجانب.

من ناحية أخرى، في الصين لا تزيد الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي بشكل عام عن 1,000 دولار أمريكي، ولا يكلف عدد من دورات اللغة قصيرة المدى سوى بضع مئات من الدولارات، الغذاء والاستهلاك في الصين بأسعار معقولة ، لذا فان الصين بلد رخيص خصوصا للطلاب الدوليين ويمكن تحمل التكاليف فيها بسهولة.

3- ميزة التوظيف :

عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد، كانت الصين الدولة الأسرع نموًا في العالم منذ 30 عامًا، حتى خلال الأزمة المالية حافظ النمو الاقتصادي الصيني على مستوى 8%، وهو معدل لا يمكن تصوره في دول أخرى، تجاوز الناتج المحلي الإجمالي للصين في الآونة الأخيرة اليابان لتصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، وتقوم أكبر 500 شركة في العالم بأعمال تجارية في الصين، مع اختيار العديد من مكاتبها في آسيا والمحيط الهادئ في المدن الصينية الصاخبة مثل هونج كونج وشنغهاي وبكين.

لقد أوضح الصعود الحالي للصين أن الأشخاص الذين يمكنهم التحدث باللغة الصينية ولديهم خبرة مباشرة في العيش في الصين سيكون لديهم ميزة كبيرة من حيث التوظيف، تعمل الصين كسوق ضخم للشركات متعددة الجنسيات، ويدرك أرباب العمل جيدًا أن الفهم الحقيقي للصين والثقافة الصينية والشعب الصيني هو إضافة كبيرة لأولئك الذين يريدون أن يصبحوا الجيل القادم من القادة في العالم.

4- جودة التعليم والاعتراف الدولي بالتعليم الصيني :

تسعى الصين جاهدة لبناء المزيد من الجامعات العالمية، والاستثمار بكثافة في التعليم العالي ، إن برامج الدرجات الصينية في التخصصات مثل الهندسة والعلوم والطب والاقتصاد والتجارة، وماجستير في إدارة الأعمال وكذلك التمويل ، تحظى بتقدير كبير ، بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون أي لغة صينية، تقدم العديد من الجامعات برامج للحصول على درجات تدرس باللغة الإنجليزية، حتى تتمكن من الحصول على شهادتك أثناء تعلم اللغة الأكثر انتشارًا في العالم.

المؤهلات الأكاديمية التي تمنحها الجامعات الصينية معترف بها من قبل معظم البلدان المتقدمة، وقعت الحكومة الصينية على اتفاقية للاعتراف المتبادل بالمؤهلات الأكاديمية مع عدد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان و 65 دولة ومنطقة أخرى.

5- تجربة الثقافة مباشرًة:

من المعروف أن الثقافة الصينية مُختلفة تمامًا عن أي ثقافة أخرى في العالم ، وأن لهم طباع يميزهم عن غيرهم ، تخيل نفسك تقوم بتجربة هذه الثقافة بشكل مباشر من أهلها ، بالتأكيد إنها تجربة ستضيف لك الكثير من الخبرات والتعامل مع شعب مُختلف تمامًا عن كل شعوب العالم سيضيف لك الكثير أيضًا.

افضل 25 جامعة في الصين حسب تصنيف QS World لعام 2020 :

#الجامعةالترتيب العالمي لعام 2020الترتيب العالمي لعام 2019
1جامعة تسنغوا1617
2جامعة بكين2230
3جامعة فودان4044
4جامعة تشجيانغ5468
5جامعة شنغهاي جياو تونغ6059
6جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية8998
7جامعة نانجينغ120122
8جامعة ووهان257257
9جامعة تونغجى265291
10جامعة بكين للمعلمين277292
11معهد هاربين للتكنولوجيا277285
12يات صن (جامعة الشمس)287295
13جامعة شيان جياوتونغ307313
14جامعة نانكاي368338
15جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا400415
16جامعة شانغهاي412422
17جامعة تيانجين429443
18معهد بكين للتكنولوجيا436464
19جامعة شيامن451476
20جامعة بيهانغ462691
21جامعة العلوم والتكنولوجيا ببكين462500
22جامعة شاندونغ468541 – 550
23جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا480541 – 550
24جامعة جيلين484475
25جامعة الجنوب الشرقي501 – 510511 – 520

شروط القبول لـ الدراسة في الصين :

يجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الصين تلبية المتطلبات العامة التي حددتها كل من الحكومة الصينية والجامعة التي يتقدمون إليها.

1- شروط القبول للحكومة الصينية :

  1. أن يكون المتقدم طالبًا حقيقيًا ويحمل تأشيرة طالب أو زائر.
  2. لا سجلات جنائية، حيث يُطلب من المتقدمين من بعض البلدان تقديم شهادة غير جنائية موثقة ومعتمدة من السفارة الصينية.
  3. بعض الجهات الرسمية تقيد عدد المتقدمين من دول معينة.
  4. يجب أن يكون المتقدمون مؤهلات مناسبة وأن يكونوا قادرين على تلبية جميع المتطلبات (وفقًا لمتطلبات الجامعة المُقدم لها)، وأن يكونوا في حالة مالية موثوقة ولديهم ضامن في الصين.
  5. يحتاج الطلاب المنقولون إلى تقديم شهادة الاتفاق من المدرستين.

لمزيد من المعلومات حول متطلبات الحكومة الصينية، يرجى الاتصال بوزارة التعليم الصينية أو مجلس المنح الدراسية الصيني.

2- شروط القبول في الجامعات الصينية :

كل برنامج في أي جامعة صينية له متطلباته الخاصة للدخول، التقدم للجامعة ، يرجى قراءة متطلبات الدخول بعناية أثناء تصفح صفحة البرنامج الدراسي ، تأكد من أنك قادر على تلبية المتطلبات وتقديم نسخ من الوثائق ذات الصلة.

وفقًا لمستويات درجات مختلفة، فإن الجامعات الصينية لديها متطلبات مختلفة لجميع المسجلين، قبل التقديم يجب عليك مراجعة هذه المتطلبات بعناية.

  1. عادة تتطلب برامج اللغة والثقافة غير الجامعية الحد الأدنى من المتطلبات، طالما أنك حصلت على شهادة الثانوية العامة يمكنك التقدم للقبول.
  2. تتطلب برامج اللغة الصينية المتوسطة (أي برامج الدرجات التي يتم تدريسها باللغة الصينية الماندرين) من مقدم الطلب تقديم نتائج HSK لإثبات إتقان اللغة الصينية.
  3. يحتاج المتقدمون للحصول على درجات الماجستير إلى تقديم نسخة من النصوص وخطابات التوصية.
  4. لا تتطلب برامج اللغة الإنجليزية المتوسطة نتائج HSK، بدلاً من ذلك ، يجب على المتقدمين للبرامج الإنجليزية المتوسطة تقديم اختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المعترف بها مثل TOEFL أو IELTS، (لا يحتاج المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية أو أولئك الذين يحملون شهادة أكاديمية تدرس باللغة الإنجليزية إلى تقديم درجات اختبار).
  5. بدأ المزيد من الجامعات في تقديم برامج دولية تدرس باللغة الإنجليزية، لن تتطلب هذه البرامج نتائج اختبار HSK بعد الآن وهي مناسبة للمتقدمين الدوليين.

هذه قائمة بالمتطلبات للبرامج المختلفة، (يمكن للمتقدمين البحث عن برامج للحصول على درجات حسب مستوى الشهادة وفقًا لخلفيتك التعليمية الشخصية والمتطلبات التالية).

نوع الدراسةمتطلبات التقديم والقبولمستوى HSK المطلوبمدة الدراسة
دراسة قصيرة المدىخريج الثانوية العامة او ما يعادلها، وفي بعض الجامعات يتم قبول اي خلفية تعليميةغير مطلوب1 – 20 اسبوع
دراسة اللغةخريج الثانوية العامة او ما يعادلهاغير مطوب1 – 2 سنوات
البكالوريوس والطلاب المعاونونخريج الثانوية العامة او ما يعادلها4 – 6 (للبرامج الصينية المتوسطة)الطالب الجامعي : 4 – 5 سنوات الطلاب المعاونون : 2 – 3 سنوات  
الماجستيرحيازة درجة البكالوريوس، بالاضافة الى تقديم خطاب توصية5 – 8 (للبرامج الصينية المتوسطة)2 – 3 سنوات
الدكتوراهحيازة درجة الماجستير، بالاضافة الى خطابين توصية على الأقل5 – 8 (للبرامج الصينية المتوسطة)3 سنوات

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في الصين :

يُطلب من الطلاب الأجانب الحصول على تأشيرة لبدء الدراسة في الصين، فيما يلي بعض الشروط للحصول على التأشيرة :

  1. يجب أن تكون قد عرضت عليك بالفعل مكان في الجامعة ولديك خطاب تأكيد لإرساله كدليل
  2. إذا كنت ستدرس في الصين لأكثر من 6 أشهر، فستحتاج إلى تأشيرة X1 (دراسة).
  3. إذا كنت ستدرس في الصين لمدة تقل عن 6 أشهر، فيمكنك التقدم للحصول على تأشيرة X2.
  4. إلى جانب نموذج طلب التأشيرة الخاص بك، قم بتقديم جواز سفرك وخطاب القبول وصورة حديثة.
  5. عند الوصول إلى الصين، يجب الحصول على تصريح إقامة في غضون 30 يومًا، للقيام بذلك قم بزيارة مركز الشرطة المحلي أو مكتب الأمن العام.
  6. من المهم أيضًا تنظيم التغطية الصحية أثناء الدراسة في الصين ، يمكن تنظيم ذلك في بلدك أو يمكنك شراء بطاقة تأمين صحي عند وصولك إلى الصين.

تكلفة الدراسة في الصين :

تعتمد الرسوم الدراسية في الصين على الجامعة والموضوع الذي اخترته، ستقدم الجامعات الحكومية خيارًا أكثر بأسعار معقولة، وفيما يلي سنعرض عليكم جدول يوضح متوسط الرسوم الدراسية السنوية للعديد من الدرجات والدورات الدراسية في الصين.

المجال / الدرجةالرسوم الدراسية بالدولار الأمريكي (سنويًا)
الجامعات الحكومية3,300$ – 10,000$
الحصول على درجة باللغة الانجليزية2,200$ – 4,500$
درجات الطب والهندسة والأعمال24,000$ – 50,000$
الجامعات الخاصة الصينية، او جامعات المملكة المتحدة او الولايات المتحدة التي لها حرم جامعي في الصين8,000$ – 15,000$
جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية4,350$
جامعة سمارا للأبحاث1,800$
جامعة نانجينغ للتكنولوجيا4,000$
جامعة بكين17,000$

المنح الدراسية :

بهدف تشجيع 500 ألف طالب دولي على الدراسة في الصين بحلول عام 2020، وضعت الحكومة برنامجًا لإغراء الطلاب الأجانب من خلال تقديم المنح الدراسية.

الطلاب الأجانب مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على برنامج جوائز الحكومة الصينية، المنحة متاحة للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا للدراسة في 243 جامعة صينية، تغطي المنحة جميع نفقات المعيشة ورسوم الطلاب.

تكلفة المعيشة في الصين :

مع اقتصادها سريع النمو، يرتفع أيضًا سعر المعيشة في الصين، ولكنه لا يزال خيارًا ميسور التكلفة للغاية للطلاب الدوليين، ستوفر المناطق الريفية تكلفة معيشة أرخص بكثير من المدن الكبرى، ومع ذلك في حين أن شنغهاي معروفة بأنها مدينة باهظة الثمن بشكل خاص، إلا أن الأسعار لا تزال نصف تلك الموجودة في نيويورك.

كما تختلف تكاليف المعيشة اعتمادًا على نمط الحياة الخاص بك، والمكان الذي ستختاره للدراسة والعيش فيه، وفيما يلي سنعرض بعض المدن الصينية ومتوسط التكلفة للعيش فيها بالنسبة للطلاب الدوليين.

المدينةمتوسط التكلفة بالدولار الأمريكي (شهريًا)
بكين1,000$ – 1,200$
شنغهاي وشنتشن850$ – 1,200$
جميع المدن الصينية الأخرى600$ – 1,000$

تكاليف السكن :

على الرغم من أن شنغهاي وبكين معروفتان في جميع أنحاء العالم باعتبارهما من أغلى المدن للعيش فيها، يمكنك العثور على العديد من الخيارات بأسعار معقولة للسكن في هاتين المدينتين، معدلات أقل حتى في أماكن مثل تيانجين وجيانغسو وسيتشوان.

اما بالنسبة لخيارات السكن الأكثر شيوعًا في الصين بين الطلاب الدوليين هي :

نوع السكنالايجار بالدولار الأمريكي (شهريًا)
قاعات سكن الطلاب150$ – 400$
تأجير شقة غرفة نوم واحدة (اعتمادًا على المدينة وموقع الشقة والمرافق المُضافة)300$ – 1,000$
العيش مع عائلة صينية350$ – 550$
تتطلب جميع أماكن الاقامة بشكل رئيسي مساكن الطلاب والشقق وديعة تأمين300$ – 460$
فواتير الخدمات50$

تكاليف الطعام :

بصرف النظر عن كونها وجهة رائعة للدراسة في الخارج، تشتهر الصين أيضًا بمأكولاتها المتنوعة والمثيرة للاهتمام وبأسعار معقولة جدًا.

الصنفالسعر بالدولار الأمريكي
وجبة في مقصف الجامعة او مطعم محلي صغير او سلسلة مطاعم للوجبات السريعة1$ – 4$
خيارات تناول الطعام متوسطة المدى (الأطباق الصنية والعالمية)4$ – 7$
شراء طعام من السوبر ماركت ومحلات البقالة170$ – 200$ شهريًا
يمكنك شراء سلة فاكهة كبيرة مليئة بالفاكهة2$ – 3$

تكاليف النقل والمواصلات :

تمتلك الصين وسائل نقل عام ممتازة بأسعار منخفضة للغاية، وحتى ركوب سيارات الأجرة رخيصة جدًا،
 فيما يلي قائمة أسعار النقل العام :

نوع وسيلة المواصلاتالسعر بالدولار الأمريكي
المترو0.5$
سيارة الأجرة لكل كيلومتر0.33$
سيارة أجرة لمدة 20 دقيقة4$
حافلة المدينة0.3$
مرور عبور الطلاب لوسائل النقل العام15$ – 20$ شهريًا

تكاليف إضافية :

نوع التكلفةالسعر بالدولار الأمريكي
الكتب والمواد الدراسية (يمكن الزيادة في حالة دراسة العلوم او الطب او الفن)30$ – 50$
التأمين الطبي60$ لمدة 6 أشهر

يمكنك أيضًا استخدام موقع Numbeo الإلكتروني للتحقق من الأسعار والتكاليف الأخرى في الصين.

العمل بدوام جزئي وكسب المال في الصين :

بشكل عام، لا يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل أثناء وجودهم في الصين، ومع ذلك من المعروف أن الوظائف بدوام جزئي مسموح بها في بعض الأحيان، ولكن يختار بعض الطلاب تدريس اللغة الإنجليزية.

وهذا يساعدهم على كسب بعض الدخل الإضافي أثناء الاجتماع والتفاعل مع السكان المحليين، إذا كنت تفكر في الحصول على عمل بدوام جزئي أثناء وجودك في الصين، فاطلب توجيهًا من جامعتك بشأن الخطوات اللازمة للحصول على إذن حكومي لهذا، لا يستحق المخاطرة بشروط تأشيرة الدراسة الخاصة بك عن طريق العمل بدون إذن.

نصائح لتوفير المال :

إذا كنت ترغب في دراسة اللغة الصينية، تختلف الرسوم الدراسية بين المدن المختلفة، إذا كانت ميزانيتك محدودة، نقترح أن تدرس في مدينة أصغر أو مدينة في غرب الصين، حيث ستنخفض نفقات الدراسة بنسبة 20% – 30%، تشمل هذه المدن: شيان ، تشونغتشينغ ، تشنغدو ، ووهان ، تشانجشا ، شنيانغ ، داليان ، تشينغداو ، لانتشو ، أورومتشي ، غوييانغ.

في الوقت نفسه، تُعتبر تكاليف الدراسة في مدن من الدرجة الأولى مثل بكين وشنغهاي وتيانجين ، داليان ، أو قوانغتشو أعلى بكثير من المدن الأخرى في الصين.

على وجه التحديد ، إذا كنت ترغب في دراسة برنامج MBBS الذي يتم تدريسه باللغة الإنجليزية بالكامل ، فإن الرسوم الدراسية ستكون أكثر تكلفة من البرامج الأخرى في الصين، يتم تقديم أرخص برنامج MBBS من قبل جامعة جيانغسو (في Zhenjiang) وهو 22,000 يوان صيني سنويًا، في حين أن أغلى برنامج تقدمه جامعة تونغجي (في شنغهاي)  50,000 يوان صيني سنويًا، ومع ذلك، يبلغ متوسط ​​تكلفة برامج MBBS حوالي 30,000  يوان صيني سنويًا.

إذا كنت لا تستطيع تحمل تكلفة الدراسة في الوقت الحالي، نقترح عليك أن تبدأ بالعمل على لغتك الصينية. بعد ذلك، إذا كانت درجة HSK (اختبار الكفاءة الصينية) عالية بما فيه الكفاية، فقد تكون مؤهلاً للحصول على منحة الحكومة الصينية، وهي متاحة لمساعدة الطلاب الدوليين على الدراسة في الجامعات الصينية.

ملاحظة :

ليس من الضروري إحضار مبالغ نقدية كبيرة معك، يمكن للعديد من مراكز التسوق الصينية ومراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت ودور السينما وغيرها قبول بطاقات الخصم والائتمان وأجهزة الصراف الآلي بكثرة في معظم المدن والبلدات في الصين.

الخلاصة :

الصين بلد رائع وممتاز جدًا، إذ أن النمو الاقتصادي فيها زاد بشكل كبير جدًا في السنوات الماضية، ولكن تستمر تكاليف العيش والدراسة في الكثير من المدن الصينية محتفظة بسعرها القليل، ومع جودة عالية جدًا في التعليم، لذلك فإن قرار الدراسة في الصين بالتأكيد سيضيف إليك الكثير من الخبرات المهنية والعلمية وتطويع مهاراتك في سوق العمل عندما تعمل بعد انتهاء الدراسة، ولهذا الأمر الهام قدمنا لك جميع الأمور الخاصة بكيفية الدراسة في الصين ، لا تفوتك.

المصادر :

cucas.cncampuschinauniversityrankings.ch

تعليقان

    • يمكنك تحديد الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها، ومن ثم زيارة موقعها الرسمي على الانترنت ومن ثم زيارة الصفحة الرسمية للرسوم الدراسية للاطلاع على كافة الرسوم الدراسية لكل مجال تقدمه هذه الجامعة

اترك تعليق