دراسة طب الاسنان : أفضل الجامعات ، الرسوم الدراسية ، شروط القبول ومدة الدراسة

تُعتبر مهنة الطب واحدة من أكثر المهن احتياجًا في العالم بجميع تخصصاته ، كما أنها المهن الأكثر ربحًا والأعلى راتبًا بين جميع المهن الأخرى ، لذلك لا عجب في أن دراستها تستمر لوقت طويل ، بسبب هذه الأهمية الكبيرة لمجالات الطب ، سنتحدث في هذا المقال عن كافة التفاصيل حول دراسة طب الاسنان وما هي شروط الدخول اللازمة في كليات طب الأسنان وجميع النقاط الأخرى التي قد يحتاجها الطالب المتقدم لدراسة طب الأسنان.

دراسة طب الأسنان
دراسة طب الأسنان

لماذا دراسة طب الاسنان :

بسبب النمو السكاني الكبير والتغيرات في قانون الرعاية الصحية والتقاعد القادم لمجموعة كبيرة من أطباء الأسنان المتعلمين خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، يحتاج العالم إلى زيادة كبيرة لأطباء أسنان جدد وبشكل سريع ، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية يتراوح نسبة أطباء الأسنان لنسبة السكان 42 – 108 طبيب لكل 100,000 شخص.

تعرف على دراسة الطب في السعودية وشروط القبول ومتطلبات الأهلية وكافة التكاليف وأفضل الجامعات

1- الاستقلالية في الحياة المهنية :

يمتلك أطباء الأسنان الامكانية لأن يكونوا مستقلين في حياتهم المهنية وكسب الكثير من المال عن طريق العمل في عياداتهم الخاصة وممارسة مهنة طب الأسنان فيها ، إلى جانب معالجة المرضى والشعور بالسعادة بعد ازالة الألم عن المرضى.

2- الحصول على رواتب العالية :

في عام 2018 ، كان متوسط ​​الدخل الصافي لممارس عام خاص مستقل يمتلك كل أو جزء من عيادته 190,440 – 330,180 دولارًا لأخصائيي طب الأسنان ، وفقًا لمسح معهد السياسة الصحية ADA لعام 2018 لممارسة طب الأسنان ، تختلف الرواتب في جميع أنحاء البلاد وتعتمد على نوع الممارسة.

3- اختر من بين عدد من الخيارات الوظيفية :

في حين أن 80% من خريجي كليات طب الأسنان يتجهون إلى الممارسة الخاصة في طب الأسنان العام ، فإن المهنة تقدم مجموعة واسعة من الفرص السريرية والبحثية والأكاديمية لكل من الخريجين الجدد وأطباء الأسنان في أي مرحلة من مراحل حياتهم المهنية.

4- الاحترام والتقدير :

بسبب ما يُقدمه أطباء الأسنان للمرضى وكيفية ازالة الألم عنهم وتحويل حياتهم إلى حياة سعيدة ، الى جانب أن مهنة طب الأسنان لا يستطيع الكثير من العامة العمل بها بسبب صعوبة دراستها وشروط القبول الصارمة لكي تستطيع دخول كلية طب الأسنان ، فإنهم يحظون بالاحترام والتقدير في مجتمعاتهم.

كم سنة دراسة طب الاسنان :

تعتمد مدة دراسة طب الاسنان على الدولة التي ستدرس فيها ، على سبيل المثال ستحتاج لمدة تصل إلى 5 سنوات لدراسة طب الأسنان في بريطانيا ، لذلك يجب دائمًا التحقق من عدد سنوات دراسة طب الأسنان في الدولة التي تريد الدراسة فيها من خلال الجامعة التي تريد التقدم لها.

كما يُمكن أن يتوقف الأمر أيضًا على ما إذا كنت ستختار تخصص ما ، على سبيل المثال ، إذا كنت ستختار تخصص جراحة الفم ، عندها يمكن أن يتطلب الأمر بين 6 – 8 سنوات لكي تحصل على الخبرة والتدريب اللازمين لهذا التخصص.

مع ذلك ، فإن بعض الطلاب الذين يختارون عدم التخصص يمكنهم تقصير وقتهم في المدرسة من خلال برنامج تعليمي مشترك.

يمكن الحصول على خيارات الدراسات العليا بمجرد تخرجك من كلية طب الأسنان لزيادة خبرتك ، ولكن تتطلب بعض البلدان أيضًا أن يكون لديك سنة واحدة على الأقل من الخبرة في مجال العمل قبل أن تتمكن من ممارسة طب الأسنان.

قد يفيدك : دراسة الطب في مصر وكيفية التقديم والتأشيرة وأفضل الجامعات وكافة التكاليف

أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في العالم :

اعتمادًا على تصنيف QS العالمي لعام 2020 سنوضح لكم أفضل الجامعات التي تم تصنيف مجال طب الأسنان فيها الأفضل في العالم.

الترتيبالجامعةالدولة
1King’s College Londonالمملكة المتحدة
2(Academic Centre for Dentistry Amsterdam (ACTAهولندا
3University of Michigan – Ann Arborالولايات المتحدة
4The University of Hong Kongهونغ كونغ
5Harvard Universityالولايات المتحدة
6(Tokyo Medical and Dental University (TMDUاليابان
7University of Gothenburgالسويد
8Karolinska Institutetالسويد
9University of Bernسويسرا
10University of California, San Franciscoالولايات المتحدة
11Queen Mary University of Londonالمملكة المتحدة
12University of Washingtonالولايات المتحدة
13University of Zurichسويسرا
14(New York University (NYUالولايات المتحدة
15University of Birminghamالمملكة المتحدة

شروط القبول لدراسة طب الاسنان في الخارج :

للدراسة في كلية طب الأسنان في بلد آخر ، ستحتاج إلى استيفاء شروط الالتحاق بالجامعة ، ما ستحتاج إليه سيعتمد على البلد الذي تختار الدراسة فيه ومتطلبات الجامعة التي تتقدم إليها، ولكن بشكل عام تتطلب معظم كليات طب الأسنان بعض الشروط العامة المشتركة بينها مثل :

  1. يجب أن يكون الطالب قد أكمل التعليم الثانوي ، بشرط الحصول على درجات عالية في مادة الأحياء والكيمياء ، كما تتطلب بعض الجامعات درجات عالية في الرياضيات والفيزياء كمواد تكميلية.
  2. تتطلب دراسة طب الأسنان في أمريكا مؤهل درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة.
  3. كما يوجد اختبارات قبول لدراسة طب الأسنان كشرط أساسي من شروط القبول في كليات طب الأسنان في أمريكا.
  4. يجب إثبات اتقانك للغة الانجليزية اذا كنت طالبًا من دولة لا تتحدث بالانجليزية كلغة رسمية ، يمكن تقديم درجات اختبارات TOEFL أو IELTS ، فهي اختبارات مقبولة عالميًا.
  5. المراجع الأكاديمية ذات الصلة.
  6. مقابلة شخصية.
  7. في بعض الأحيان تطلب بعض الجامعات الخبرة العملية ذات الصلة.

تعرف على دراسة الطب في الامارات وما هي خطوات التقديم وافضل الجامعات وكافة التكاليف

تكاليف دراسة طب الاسنان في الخارج :

تختلف تكاليف دراسة طب الأسنان من دولة لأخرى ، ومن جامعة لأخرى ، لذلك يجب دائمًا التأكد من الجامعة المعنية عن كافة الرسوم الدراسية لكل عام دراسي فيها.

ولكن بشكل عام ستتطلب دراسة طب الأسنان في جامعة أوروبية بين 5,000 – 14,000 يورو ، يمكن أن تزيد في بعض الدول مثل بريطانيا.

تكاليف دراسة طب الأسنان في الولايات المتحدة ، تتراوح بين 21,600 دولار في للطلاب المقيمين – 64,800 دولار للطلاب الغير مقيمين ، وهذا يكون للـ 4 سنوات كاملين.

أما بالنسبة للمؤسسات الخاصة في أمريكا لدراسة طب الأسنان فقد تصل التكلفة إلى 300,000 دولار لجميع سنوات الدراسة أيضًا.

تعرف على أكثر من 3,745 منح مجانية لدراسة الطب في جميع أنحاء العالم.

الخلاصة :

يُعتبر مجال طب الأسنان من أفضل المجالات التي يمكن أن يتخذها الطالب كمهنة مستقبلية له ، إذ أنه يمتلك الكثير من المزايا التي لا توجد في بعض المجالات الأخرى ، مثل توفر العديد من فرص العمل ، والاحترام والمكانة الاجتماعية التي ستحصل عليها في مجتمعك ، بالإضافة إلى الرواتب المجزية جدًا لطبيب الأسنان المُتخصص.

المصادر :

adeatopuniversities

اترك تعليق