تعتبر دولة الكويت واحدة من أغنى دول العالم في مجالات الاقتصاد والصناعة والمالية. اذ يذهب الكثير من الناس من جميع الجنسيات للعمل والحصول على أفضل الأجور. ولكن بغض النظر عن هذا الأمر فان الاستثمار في الدراسة في الكويت من قِبل الحكومة الكويتية كبير جدًا وذلك لأن الدولة تعتقد أن المواطنين المتعلمين سيكونون أفضل ثروهم لبلدهم في المستقبل.

إذا كنت طالبًا دوليًا ترغب بـ الدراسة في الكويت، سيكون هذا المقال لك، لأننا سنقدم لك جميع المعلومات التي سوف تحتاجها. من حيث التكاليف والمعيشة والتأشيرة الدراسية وأفضل الجامعات وما إلى ذلك.

الدراسة في الكويت
الدراسة في الكويت

عن الكويت :

تقع دولة الكويت في شمال شرق شبه الجزيرة العربية، في أقصى شمال الخليج العربي. يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الشرق الخليج العربي.

تمتلك الكويت الكثير من الأماكن التي يمكن للطلاب الدوليين زيارتها أثناء دراستهم في الكويت، اذ تمتلك الكويت الأبراج الكثيرة التي تشتهر بها، وبرج التحرير، والمسجد الكبير، ومجمع الأڤنيوز مول، وحديقة الشهيد، والجزيرة الخضراء. والكثير من الأماكن الأخرى. لذلك الكويت لديها الكثير لتقدمه للطلاب الدوليين.

تعرف على الدراسة في الامارات: كافة التكاليف، خطوات التقديم للجامعات والحصول على التأشيرة.

حقائق عن الكويت :

  1. مساحة الكويت : 17.820 كـم2
  2. عدد سكان الكويت : 4,830,000
  3. العاصمة : مدينة الكويت.
  4. اللغة الرسمية : العربية.
  5. العملة الرسمية : الدينار الكويتي.
  6. كود الدولة : +965.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+3).

لماذا الدراسة في الكويت :

تمتلك الكويت 11 جامعة تضم 174 برنامج دراسي. كما يتم توزيع البرامج الدراسي كما يلي : 104 برنامج للبكالوريوس في 10 جامعات، بالاضافة الى 52 برنامج ماجستير في 6 جامعات ، و 18 برنامج دكتوراه في جامعتين فقط.

كما تمتلك الكويت الكثير من المزايا التي تجعلك كطالب دولي عربي أو أجنبي تفكر في الدراسة في الكويت، اليك بعضًا منها.

اقرأ أيضًا : الدراسة في السعودية: خطوات الحصول على القبول الجامعي وتأشيرة الدراسة وأهم الجامعات.

1- تنوع الدراسات الأكاديمية :

تقدم الكويت مجموعة واسعة من البرامج الدراسية. هناك الكثير لتقدمه للطلاب الدوليين أيضًا. كما يوجد مؤسسات التعليم العالي التي ترعاها الدولة والتي تقدم دورات البكالوريوس والدراسات العليا في العديد من المجالات ، مثل التعليم ، والأعمال التجارية ، والهندسة ، والقانون ، والدراسات التكنولوجية ، والطب ، والفنون ، والعلوم ، والصحة والتمريض ، والدراسات المهنية.

كما يتوفر العديد من المؤسسات الخاصة التي تقدم الدورات المختلفة مثل اللغة والدراسات الأعمال ومهارات السكرتارية والحوسبة.

2- خلفية ثقافية غنية :

تركز الدراسة في الكويت على الدورات الدراسية المتعلقة بالأعمال والمهارات المتعلقة بحرفة معينة. كما تمتلك الكويت محميات بترولية غنية وبالتالي توفر أساسًا اقتصاديًا كبيرًا يمكنها من ممارسة التجارة مع العالم الغربي.

3- تعلم لغة جديدة :

اللغة الرسمية في الكويت هي اللغة العربية، لذلك إذا كنت طالبًا لا تتحدث باللغة العربية فستتاح لك الفرصة الكبيرة لتعلم اللغة العربية.

4- تكاليف دراسية ومعيشية معقولة :

تختلف رسوم الدورة للطلاب الدوليين حسب المؤسسة المختارة وبرنامج الدراسة. ومع ذلك ، يتعين عليك دفع رسوم ثابتة لكل ساعة معتمدة من الدراسة. كما تعتمد تكلفة المعيشة في الكويت على نمط حياتك واختيار الإقامة، ولكنها مقارنة بالكثير من الدول العربية الأوروبية فهي أقل بكثير من حيث تكلفة الدراسة والمعيشة.

أفضل الجامعات في الكويت :

فيما يلي سنوضح أفضل الجامعات في الكويت اعتمادًا على تصنيف QS العالمي لعام 2021.

الجامعةالترتيب العالمي
جامعة الشرق الأوسط الأمريكية801 – 1000
جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا801 – 1000
جامعة الكويت801 – 1000

متطلبات القبول الجامعي لـ الدراسة في الكويت :

كونك طالبًا دوليًا ترغب بالدراسة في الكويت للدراسات الجامعية او الدراسات العليا. فهناك بعض الشروط التي يجب توافرها لكي تستطيع التقديم والالتحاق بجامعة كويتية. هذه الشروط كما يلي :

1- متطلبات درجة البكالوريوس :

  1. الشهادة الثانوية.
  2. إثبات اتقان اللغة الانجليزية عن طريق تقديم درجاتك في شهادة IELTS أو TOEFL.
  3. تقييم المؤهلات.
  4. تقديم جواز السفر أو شهادة الميلاد.
  5. طلب الجامعة أو استمارة التسجيل.
  6. رسوم الطلب (غالبًا ما تكون 160 دولار أمريكي).
  7. نسخة من الدرجات.
  8. تأشيرة طالب أو تصريح إقامة.

2- متطلبات الدراسات العليا :

  1. تقديم شهادة البكالوريوس لدراسة درجة الماجستير، أو تقديم شهادة الماجستير لدراسة درجة الدكتوراه.
  2. تقديم ما يثبت اتقانك للغة الانجليزية، يمكنك تقديم شهادة IELTS أو TOEFL.
  3. تقييم المؤهلات.
  4. استمارة التقديم أو التسجيل.
  5. رسوم الطلب (غالبًا ما تكون التكلفة 160 دولار أمريكي).
  6. تقديم جواز السفر أو شهادة الميلاد.
  7. تأشيرة طالب أو تصريح إقامة.

قد يفيدك : الدراسة في قطر: أفضل الجامعات، خطوات التقديم للجامعات والحصول على التأشيرة، وكافة التكاليف.

كيفية التقديم للجامعات الكويتية :

كطالب دولي راغب الدراسة في الكويت وتريد التقديم في جامعة كويتية. يجب عليك زيارة الموقع الرسمي للجامعة والتقدم اليها مباشرة من خلال الصفحة الرسمية للتقديم بعد الاطلاع على كافة شروط ومتطلبات التقديم والتأكد من استيفائك لكافة هذه الشروط.

تأشيرة الطالب للدراسة في الكويت :

لكي تستطيع الدراسة في الكويت بشكل قانوني يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة الدراسة في الكويت، وذلك يكون من خلال السفارة الكويتية في بلدك. كما يوجد بعض المستندات المطلوبة التي يجب تقديمها في السفارة للحصول على التأشيرة.

المستندات المطلوبة :

  1. شهادة موثوقة من جهة معترف بها.
  2. القبول الجامعي من إحدى الجامعات الكويتية.
  3. إثبات الدعم المالي الكافي لتغطية كافة نفقات المعيشة والرسوم الدراسية في الكويت.
  4. وجود كفيل لك.
  5. دفع جميع رسوم التأشيرة.

تكاليف الدراسة في الكويت :

تختلف الرسوم الدراسية في الكويت باختلاف الجامعة والدرجة والمجال، ولكن بشكل عام ستتراوح الرسوم الدراسية السنوية لجميع الجامعات العامة والخاصة في الكويت بين 400 – 2,000 دينار كويتي سنويًا، أي ما يعادل (1,315 – 6,585 دولار أمريكي) سنويًا.

لذلك قبل التقديم للجامعة يجب عليك زيارة الصفحة الخاصة بتكاليف الدراسة في هذه الجامعة من خلال الموقع الرسمي الخاص بها، لمعرفة الرسوم الدراسية بشكل صحيح.

تعرف على الدراسة في مصر: كيفية التقديم ، شروط القبول ، التأشيرة ، كافة التكاليف.

تكاليف المعيشة في الكويت :

بالتأكيد تختلف تكاليف المعيشة حسب نمط الحياة بالنسبة للطالب، كما أنها تختلف أيضًا اذا كنت ستسكن في السكن الطلابي الخاص بالجامعة أو في سكن خاص.

لكن بشكل عام تصل تكاليف المعيشة الشهرية في الكويت حوالي 150 دينار كويتي أي ما يعادل 500 دولار أمريكي شهريًا، وذلك في حالة السكن الخاص.

لمعرفة كافة تفاصيل التكاليف لكل دولة ولكل نشاط في دولة الكويت يمكنك زيارة موقع numbeo الشهير والاطلاع على كل ما تريد معرفته بخصوص تكاليف المعيشة.

الخلاصة :

تتميز دولة الكويت بتعليمها عالي الجودة لجميع الدرجات العلمية، كما أنها تمتلك تكاليف معيشية ودراسية مناسبة للكثير من الطلاب الدوليين. لذلك إذا كنت تفكر في أمر الدراسة في الكويت فلا تتردد، ويجب أن تتأكد أنك ستحصل على تعليم رائع جدًا سيساعدك في تحسين سيرتك الذاتية والحصول على وظيفة مستقبلية رائعة.

المصادر :

topuniversitieswikipedia

مشاركة.

تعليق واحد

  1. عبد الحميد بايري في

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طالب من بوركينافاسو الدولة الإفريقية الغربية حصلت على الشهادة الثانوية أنتمني بحصول دراستي في الدولة الكويتية العربية أطلب منكم بمساعدتي حول هذه الإستفسارات وبالله التوفيق والنجاح والقبول بعون الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أضف تعليق