دراسة طب الاسنان في كندا وكافة التكاليف وشروط القبول

تعتبر كندا وجهة دراسية مشهورة ومعروفة جدًا بين الطلاب الدوليين وخصوصًا في المجال الطبي. نظرًا لأنها تمتلك جامعات مصنفة عالميًا في مجال الطب وطب الأسنان. لذلك يمكنك دراسة طب الاسنان في كندا مع التأكد من أنك ستحصل على تعليم عالي الجودة وشهادة طبية معترف بها دوليًا تستطيع من خلالها العمل في أي مكان في العالم.

بسبب أهمية هذا الأمر قررنا عمل هذا المقال الذي سنتناول فيه كافة التفاصيل عن كيفية دراسة طب الاسنان في كندا والرسوم الدراسية وكافة التكاليف الأخرى. بالإضافة الى أفضل الجامعات ومدة الدراسة وبعض التفاصيل الهامة الأخرى التي سيحتاج إليها أي طالب دولي يُفكر في دراسة طب الأسنان في كندا.

دراسة طب الاسنان في كندا
دراسة طب الاسنان في كندا

مدة دراسة طب الاسنان في كندا :

كما هو الحال في الكثير من الدول الأخرى، تستغرق دراسة طب الأسنان في كندا 6 سنوات. بعدها يحصل الطالب على شهادة حكومية في جراحة الأسنان وتقويم الأسنان.

وبعد ذلك يتعرف الطالب على جميع مجالات طب الأسنان. بالإضافة إلى أنه سيكون قادرًا على التدخل في العديد من المواقف، كما أنه سيكون على دراية تامة بأبحاث صحة الفم المختلفة.

تعرف على دراسة طب الاسنان في روسيا: كافة التكاليف وشروط القبول وأفضل الجامعات.

نظام دراسة طب الاسنان في كندا :

تنقسم دراسة طب الاسنان في كندا إلى 3 دورات. يستطيع الطلاب من خلالهم تطوير معرفتهم في علم وظائف الأعضاء والوقاية والفحص والتشخيص وعلاج العيوب والتشوهات في الفم والأسنان والفكين والأنسجة المحيطة.

الدورة الأولى والثانية :

تستغرق الدورة الأولى والثانية عامين. ستحصل خلالهما على التدريب متعدد التخصصات (الفيزياء ، الأحياء ، والكيمياء ، ومال إلى ذلك). بالاضافة الى هذا الجانب النظري، يوجد مجال واسع للطلاب لممارسة التدريب العملي في المستشفيات.

الدورة الثالثة :

تستغرق الدورة الثالثة سنة أو ثلاث سنوات لأولئك الذين يرغبون في التخصص في تقويم الأسنان وتمكنوا من الحصول على دبلوم الدولة في جراحة الأسنان.

تعرف على دراسة طب الاسنان في بريطانيا وافضل الجامعات وأهم شروط ومتطلبات القبول.

شروط ومتطلبات القبول لـ دراسة طب الاسنان في كندا :

تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى، ولكن بشكل عام ستكون هذه أهم شروط ومتطلبات القبول التي تتفق فيها جميع كليات طب الأسنان في كندا.

1- معايير الأهلية :

في واقع الأمر ، تتطلب معظم المقاطعات عامين على الأقل من التعليم بعد الثانوي. من ناحية أخرى ، تطلب معظم الكليات من المرشحين متابعة بعض دورات العلوم الأساسية قبل بدء برنامجهم للتحضير لدراسة طب الأسنان.

نظرًا لأن هذه المتطلبات تختلف من كلية إلى أخرى ، فمن الأفضل مراجعة موقع الكلية للحصول على مزيد من التفاصيل.

2- النتائج الأكاديمية :

تنظر مجالس الاختيار في الحد الأدنى من المعدل التراكمي، وذلك لتحديد ما إذا كان لدى المرشحين عادات دراسية جيدة وقدرة فكرية للدراسة في مجال الطب وطب الأسنان.

3- سيرة ذاتية :

بالتأكيد ان اضافة السيرة الذاتية في جواب التقدم للجامعة لدراسة طب الأسنان في كندا سيزيد من معدل قبولك فيها. يمكنك كتابة نص قصير عن سيرتك الذاتية تصور شخصيتك وانجازاتك فيه.

كما أنه يجب أن يتضمن أشياء هامة مثل الوظائف مدفوعة الأجر، التطوع ، البحث ، الدورات الاضافية ، الهوايات ، الجوائز ، والمنح الدراسية وما الى ذلك.

4- رسائل توصية :

تتطلب معظم كليات طب الاسنان في كندا خطاب توصية. بشكل أساسي ، توفر لجنة الاختيار معلومات إضافية حول نوع الطالب الذي قد يصبح مرشحًا.

5- اختبارات اللغة :

يجب أن تثبت اتقانك في اللغة الانجليزية. ذلك عن طريق تقديم شهادات TOEFL أو IELTS بالمعدلات المطلوبة من قِبل كل جامعة.

لمعرفة كافة التفاصيل حول شروط القبول. يجب زيارة الموقع الرسمي للجامعة المعنية والاطلاع على شروط القبول المطلوبة.

اقرأ أيضًا : دراسة طب الاسنان في المانيا وما هي أهم شروط القبول وأفضل الجامعات.

اختبارات القبول :

تضع بعض الجامعات اختبارات للقبول لدراسة طب الأسنان فيها، مثل (MCAT) واختبار القبول (CASPer).

اختبار MCAT :

هو عبارة عن اختبار موحد لتقييم المفاهيم والمبادئ الأساسية قبل التسجيل في الدراسات الطبية.

اختبار CASPer :

إنه اختبار لتقييم الخصائص الشخصية للمرشحين. في الأساس ، هذا التقييم محوسب وأصبح شائعًا بشكل متزايد كعنصر إضافي للتطبيقات الطبية للمساعدة في فحص المرشحين قبل بدء الدراسة.

اختيار لغة الدراسة :

يستطيع الطلاب اختيار لغة الدراسة التي يريدونها لدراسة دورة طب الاسنان في الجامعات الكندية. إذ تتوفر الدراسة باللغة الانجليزية والفرنسية بغض النظر عن لغتك الأم.

يمكنك اختيار لغة التدريس أثناء تقديم الطلب للجامعة عبر الانترنت. كما يجب أن تعلم أنه لا يمكن تغيير هذه اللغة بمجرد ارسال الطب، حيث سيتم إجراء المقابلات للتأكد من المهارات اللغوية وتقييم المرشحين باللغة المختارة.

أفضل الجامعات لـ دراسة طب الاسنان في كندا :

اعتمادًا على تصنيفات جامعة QS العالمية. سنوضح افضل جامعات دراسة طب الاسنان في كندا لعام 2021.

  1. Université de Montréal.
  2. McGill University.
  3. Western University.
  4. Dalhousie University.
  5. University of Toronto.
  6. University of British Columbia.
  7. Alberta University.
  8. Université Laval.
  9. University of Saskatchewan.
  10. University of Manitoba.

تكاليف دراسة طب الاسنان في كندا :

من المعروف أن الدراسة في كندا عمومًا ليست رخيصة. ستحتاج في المتوسط لكي تدرس طب الاسنان في كندا بين 22,000 – 56,000 دولار كندي. وهذه الرسوم لتغطية كافة تكاليف الدراسة والمعيشة أيضًا سنويًا.

هذه التكلفة هي المتوسط بين جميع الجامعات والمناطق في كندا، بالتأكيد أنها تختلف من جامعة لأخرى ومن مدينة لأخرى. لذلك يجب دائمًا التأكد من الجامعة المعنية عن الرسوم الدراسية التي يجب عليك دفعها لكي تلتحق بدورة طب الأسنان في هذه الجامعة.

المنح الدراسية :

بسبب ارتفاع تكاليف دراسة طب الاسنان بشكل خاص في كندا. يبحث الكثير من الطلاب الدوليين على المنح الدراسية التي يمكنهم الاستفادة منها لدراسة طب الاسنان في كندا.

يمكنك زيارة wemakescholars والتعرف على أكثر من 216 منحة لدراسة طب الاسنان في كندا والتقدم لما هو مناسب لك بشكل مباشر.

تعرف على المنح الدراسية في كندا لعام 2021 : إليك أكثر من 5,000 منحة للاختيار من بينهم.

الخلاصة :

يمكنك دراسة طب الأسنان في كندا والحصول على شهادة طبية معتمدة عالميًا من أفضل الجامعات في كندا. كما يمكنك العمل بهذه الشهادة في أي مكان في العالم بسبب شهرة كندا في المجالات الطبية بجودتها العالية. لذلك قدمنا لك كل ما يمكن أن يفيدك أثناء التفكير في دراسة طب الأسنان في كندا.

المصادر :

topuniversities

اترك تعليق