دراسة الصيدلة في كندا: تعرف على شروط القبول لكل جامعة وتكاليف الدراسة

تتميز دراسة الصيدلة في كندا بجودتها العالية جدًا مقارنة بالعديد من الدول الأخرى. كما أن المستوى المعيشي في كندا مرتفع أيضًا. لذلك فان كندا لديها الكثير لتقدمه لطلابها الدوليين.

يُعِد التعليم العالي الكندي في الصيدلة الطلاب للوظائف في مجال الرعاية الصحية وصناعة الأدوية. بالإضافة إلى ذلك، عندما تدرس الصيدلة في كندا، ستكون مستعدًا لتولي وظائف في الصيدليات والمستشفيات وكذلك تطوير الأدوية واختبارها. ستمنحك دراسة الصيدلة أيضًا المهارات التي تحتاجها لتطوير واختبار وإدارة وتسويق شركات الأدوية.

دراسة الصيدلة في كندا
دراسة الصيدلة في كندا

دراسة بكالوريوس الصيدلة في كندا :

يمكنك دراسة الصيدلة في كندا على المستوى الجامعي. حيث يمكنك تكوين مهاراتك الصيدلانية من خلال الحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة. بعد ذلك يمكنك الحصول على درجة الدراسات العليا في الصيدلة في أحد برامج الدراسات العليا العديدة في كندا.

تعرف على دراسة طب الاسنان في كندا وكافة التكاليف وشروط القبول.

دراسة ماجستير الصيدلة في كندا :

يمكنك دراسة الصيدلة في كندا على مستوى الماجستير. سوف تمنحك هذه الدرجة المهارات اللازمة لتحديد مصادر وتركيبات وخصائص الأدوية وتأثيرها على جسم الإنسان. كما تشمل الموضوعات ذات الصلة الصيدلة التجريبية. عادة ما يُطلب منك الحصول على درجة البكالوريوس في أحد المجالات التالية: الطب أو علم الأحياء أو الكيمياء الحيوية أو الهندسة الكيميائية.

مزايا دراسة ماجستير الصيدلة في كندا :

  1. يدرس علم الأدوية آثار المواد المختلفة على جسم الإنسان. بصفتك طالب ماجستير ، ستفحص الجسيمات والخلايا والأنسجة. كما أنك ستتلقى تدريبًا في الجانب المهني والعملي للصيدلة. كـما سيشمل ذلك التجارب السريرية والمعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الحاسوبية واكتشاف الأدوية والتحقيقات السريرية.
  2. كما يمكنك التخصص في نوع معين من المواد وتأثيرها على جسم الانسان. على سبيل المثال يمكنك التخصص في أدوية التخدير أو علم الأدوية العصبية. كما يمكنك أيضًا الحصول على تدريب في تطوير وتصميم الأدوية للأعراض الصيدلانية والطبية. على سبيل المثال يمكنك التخصص في إنتاج المضادات الحيوية.
  3. ستشمل الوظائف في هذا المجال مناصب في الممارسة السريرية مثل التشخيص واختبار الأدوية والعلاج. يمكنك أيضًا العثور على وظائف أخرى مثل دعم المجتمع (الذي يشمل برامج إعادة التأهيل) والعمل الخيري.

تعرف على دراسة الماجستير في كندا : متطلبات الأهلية ، شروط التقديم ، الجامعات وكافة التكاليف.

خيارات التعليم العالي في الصيدلة في كندا :

هناك العديد من برامج التعليم العالي التي تمكنك من دراسة الصيدلة في كندا. لديك أيضًا خيار الدراسة عبر الإنترنت بالإضافة إلى الدراسة في الحرم الجامعي. ليس ذلك فحسب ، بل يمكنك أيضًا اختيار الدراسة بدوام كامل أو جزئي.

عند البحث عن برامج التعليم العالي للصيدلة، ستجد العديد من المستويات المختلفة. لذلك، ننصحك بتصفية بحثك حسب الدرجة المطلوبة والحرم الجامعي والموقع.

تعرف على دراسة الطب في كندا: كيفية التقديم ، المتطلبات ، وكافة التكاليف الدراسية

كيف تصبح صيدلانيًا مرخصًا في كندا :

يتم تنظيم مهنة الصيدلة في كندا على مستوى المقاطعات والأقاليم. السلطات التنظيمية هي المسؤولة بشكل مباشر عن منح تراخيص الصيدلة ، وتقييم كفاءة الصيادلة وضمان السلامة العامة. للحصول على نظرة مفصلة على متطلبات الترخيص الإقليمية المحددة في كل مقاطعة ، قم بزيارة الرابطة الوطنية للسلطات التنظيمية للصيدلة (NAPRA).

ولكن بشكل عام، لكي تصبح صيدلاني مرخصًا في كندا يجب توفر ما يلي :

  1. حاصل على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة كندية.
  2. اكمال امتحان المجلس الوطني من خلال مجلس امتحانات الصيدلة في كندا.
  3. خبرة عملية من خلال تدريب مهني أو برنامج تدريب داخلي.
  4. إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

شروط القبول لدراسة الصيدلة في كندا :

يوجد في كندا الكثير من الجامعات التي تقدم برنامج الصيدلة. ولكن تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى بشكل كبير. نتيجة لذلك سنوفر لكم فيما يلي شروط القبول اللازمة للتقدم على برنامج الصيدلة في أفضل 5 جامعات يقدمون هذا البرنامج في كندا.

1- جامعة تورنتو :

  • يتطلب PCAT بدرجة ​​70% كحد أدنى.
  • إذا تم استيفاء الحد الأدنى من المتطلبات ، فسيتم تقديم مقابلة صغيرة متعددة (MMI).
  • يتطلب الآن إكمال دورة علم وظائف الأعضاء الجامعية قبل التقديم.

يمكنك زيارة pharmacy.utoronto للتعرف على كافة تفاصيل شروط القبول لبرنامج الصيدلة في هذه الجامعة.

2- جامعة كولومبيا البريطانية :

  • PCAT غير مطلوب للقبول.
  • للنظر في القبول ، يجب أن يكون المتقدم قد أكمل 60 ساعة معتمدة من الدورات الدراسية لما بعد المرحلة الثانوية بمتوسط ​​لا يقل عن 65% (أو 2.50 GPA على مقياس 4 نقاط). ومع ذلك ، فإن الحصول على متوسط ​​قبول مرتفع من 70 إلى 80 يعتبر تنافسيًا لتسجيل مقابلة. كان متوسط ​​المعدل التراكمي لفئة (عام 2020) 80% (أو 3.67 على مقياس من 4 نقاط).
  • يتم إجراء المقابلات وفقًا لشكل المقابلة المصغرة المتعددة (MMI) حيث يتناوب المتقدمون من خلال العديد من محطات المقابلات ويستجيبون للأسئلة الظرفية والسلوكية.
  • كما يوجد 224 مقعدًا في برنامج Entry-to-Practice PharmD سنويًا.

3- جامعة مونتريال :

  • يعتمد القبول على: حصولك على نسبة 80% سجل أكاديمي. كما يجب الحصول على 20% في اختبار CASPer. كما أنه يمكن دعوة مقدم الطلب لإجراء مقابلة إذا لزم الأمر.
  • PCAT ليس شرطا للتقديم.
  • اجتياز اختبار القبول الفرنسي (الحصول على درجة لا تقل عن 850/990 في اختبار اللغة الفرنسية الدولي).
  • يتمتع المرشحون الناطقون بالفرنسية من أونتاريو والمقاطعات البحرية بالأولوية على المرشحين الناطقين بالفرنسية من المقاطعات الأخرى.

يمكنك زيارة pharm.umontreal للتعرف على كافة تفاصيل شروط القبول لبرنامج الصيدلة في هذه الجامعة.

4- جامعة ألبرتا  :

  • يعتمد القبول في البرنامج على الأكاديميين والقدرة على الأداء الجيد في الدورات الدراسية بدوام كامل (بناءً على نصك) بالإضافة إلى الأهداف المهنية ومعرفة المهنة ومهارات العلاقات الشخصية العامة والتواصل (بناءً على المتطلبات الأخرى بما في ذلك الصيدلي نموذج استشارة وخطاب نوايا ومقابلة عبر الإنترنت)
  • بالنسبة للطلاب الذين أتموا دوراتهم المطلوبة مسبقًا في ألبرتا ، فإن الحصول على معدل تراكمي 3.5 أو أعلى يعتبر تنافسيًا. ومع ذلك ، فقد تم النظر في الطلاب الحاصلين على متوسط ​​معدل تراكمي أقل قليلاً اعتمادًا على اعتبارات القبول الأخرى. بالنسبة للطلاب من خارج المقاطعة ، يجب عليهم تقديم متوسط ​​GPA أعلى من 3.7 أو أعلى حتى يتم اعتبارهم منافسين. يتم اعتبار كل من داخل المقاطعة وخارجها ضمن نفس مجموعة الطلاب.
  • هناك حوالي 130 مكانًا متوفرًا لدراسة الصيدلة في هذه الجامعة كل عام.

5- جامعة ساسكاتشوان :

  • هناك ثلاثة عوامل أساسية في عملية القبول في برنامج الصيدلة في جامعة ساسكاتشوان. هذه العوامل هي كما يلي: الأداء الأكاديمي (مرجح 60%) ، اختبار المهارات الأساسية (30%)، مقابلة شخصية بالفيديو (10%).
  • تتضمن المتطلبات الأساسية للتقديم إكمال 60 وحدة من وحدات ائتمان S من دورات ما قبل الصيدلة (أو ما يعادلها من وحدات الدورة التدريبية في جامعات أخرى)، ومتوسط ​​إجمالي لا يقل عن 70%. كما يعتبر آخر موعد للتقديم هو 15 فبراير من عام القبول.
  • بشكل عام يتوفر 76 مقعدًا في المقاطعة ، و 14 مقعدًا من المقاطعة للحصول على 90 مقعدًا إجماليًا.
  • مقعد واحد متاح للمتقدمين من السكان الأصليين. يمكنك أيضًا التقدم للحصول على مقعد واحد مع مراعاة خاصة لأسباب إنسانية.

يمكنك زيارة pharmacy-nutrition.usask للتعرف على كافة تفاصيل شروط القبول لبرنامج الصيدلة في هذه الجامعة.

قم زيارة capsi.ca للاطلاع على كافة شروط القبول لبعض الجامعات الكندية الأخرى.

تكاليف دراسة الصيدلة في كندا :

من المعروف أن كندا دولة ليست رخيصة من حيث تكاليفها الدراسية. ولكن هذا يعكس جودة التعليم فيها بكل تأكيد. بشكل عام تتراوح رسوم السنة التحضيرية في كندا بين 9,000 – 12,000 دولار أمريكي. بينما تتراوح الرسوم الدراسية للدراسة الجامعية بين 10,000 – 18,000 دولار امريكي سنويًا اعتمادًا على الجامعة.

تعرف على المنح الدراسية في كندا لعام 2021 : إليك أكثر من 5,000 منحة للاختيار من بينهم.

الخلاصة :

يحلم الكثير من الطلاب الدوليين السفر والدراسة في كندا بشكل عام. تحظى برامج الصيدلة في كندا بسمعة كبيرة بين دول العالم. لذلك ستحصل على أفضل تعليم ممكن من الجامعات الكندية. لذلك يمكنك العمل في أي مكان في العالم بعد انتهاء دراستك في كندا بكل تأكيد. كما يمكنك العمل في كندا كصيدلي بعد توفر الشروط اللازمة للحصول على الترخيص اللازم للعمل هناك.

المصادر :

capsipharmacists.ca

اترك تعليق