دراسة الطب في ايطاليا بتكاليف منخفضة واختبار قبول سهل وغير مُكلف

دراسة الطب في ايطاليا معروفة ومشهورة في العالم وبين الطلاب الدوليين من كل مكان في العالم ، وذلك لارتفاع جودتها وارتقاء الدراسة في ايطاليا بشكل عام ، كما تمتلك ايطاليا مؤسسات تعليمية رائدة في مجال الطب وتقوم بتقديم جميع الدرجات في مجال الطب باللغة الانجليزية مثل، جامعة سابينزا في روما ، وجامعة هيومانيتاس ، وجامعة بافيا وجامعة تور فيرغاتا في روما ، وجميعها جامعات من الدرجة الأولى مع مرتبة عالية في العالم ، لذلك لن تجد معاناة لكي تتعلم اللغة الايطالية لتستطيع دراسة الطب في ايطاليا.

دراسة الطب في ايطاليا
دراسة الطب في ايطاليا

لماذا دراسة الطب في ايطاليا :

هناك 7 أسباب رئيسية تساعدك في اختيار إيطاليا كوجهة دراسية لدراسة الطب فيها.

1- القبول :

سوف تخضع لامتحان قبول واحد فقط باللغة الإنجليزية (IMAT) ، والذي يُعقد في أكثر من 20 مدينة حول العالم ، لا توجد مقابلات ، لا يوجد معدل تراكمي في المدرسة الثانوية ، لا توجد خطابات توصية مطلوبة.

في الواقع ، لن تضطر حتى للسفر إلى إيطاليا حتى تعرف أنك موجود ، تبلغ تكلفة اختبار القبول حوالي 120 يورو ويتم إجراؤه بالكامل باللغة الإنجليزية.

2- التكاليف الدراسية والمعيشية :

يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية حوالي 1,200 يورو / سنة ويمكن أن تصل نفقات المعيشة إلى 600 يورو / شهر بما في ذلك الإقامة ، هذا أقل بكثير مما سيكلفك إذا قررت دراسة الطب في امريكا او دراسة الطب في استراليا أو في العديد من الدول الأخرى ، مع وجود المنح الدراسية وإمكانيات العمل متاحة أيضًا للطلاب الأجانب.

3- محاضرات تُدرس اللغة الإنجليزية :

ستكون الكتب والملاحظات وجميع الاختبارات باللغة الانجليزية ، كما يتم تقديم دورات اللغة الإيطالية لمساعدة حياتك اليومية ، دون ضغوط زمنية.

4- جامعات مرموقة :

تمتلك العديد من الجامعات أكثر من 500 عام من الخبرة في تدريس الطب ، لذلك تأكد من أن دراسة الطب في ايطاليا ستضيف إليك الكثير من الجودة في العمل كطبيب بعد الانتهاء من الدراسة.

5- درجة الماجستير في الطب الأوروبي :

ستسمح لك شهادتك بالتخصص والممارسة في جميع أنحاء أوروبا ، بما في ذلك المملكة المتحدة ، الدراسات معترف بها أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية لامتحان USMLE.

6- برامج التبادل الطلابي :

اقض فصلًا دراسيًا أو عامًا في إحدى الجامعات الشريكة في أوروبا ، وقم بإجراء جميع الاختبارات والأعمال السريرية التي يقوم بها الطالب المحلي ، والحصول على اعتماد لها أيضًا ، تقدم بعض الجامعات مثل بافيا أيضًا برامج التبادل مع الولايات المتحدة الأمريكية.

7- أماكن محجوزة :

أماكن إضافية محجوزة أحيانًا للمرشحين غير الأوروبيين ، مما يجعل فرصهم أفضل.

شروط القبول لـ دراسة الطب في ايطاليا :

لم تحدد أي من كليات الطب الإيطالية أي متطلبات الحد الأدنى للصف أو شروط مسبقة خاصة بموضوع معين للالتحاق بدورات اللغة الإنجليزية الطبية ، ومع ذلك ، فإنهم جميعًا يشترطون أن المتقدمين يجب أن يكونوا قد أكملوا 12 عامًا من التعليم ، وأن يستوفوا متطلبات التقدم للجامعة في بلدهم.

في النظام البريطاني ، هذا يعادل الحصول على درجة النجاح في 3 مستويات GCE A على الأقل ، يُطلب من المتقدمين الاتصال بالسفارة الإيطالية في بلد تعليمهم من أجل تأكيد ذلك رسميًا.

اختبارات الدخول لـ دراسة الطب في ايطاليا :

1- اختبار القبول الطبي الدولي (IMAT) :

هو اختبار دخول خاص بموضوع معين في اللغة الإنجليزية ، من إعداد Cambridge Assessment ، للطلاب الجامعيين المتقدمين إلى مدارس الطب والجراحة في الجامعات الايطالية.

يتم التدريس في كليات الطب هذه باللغة الإنجليزية ، مع وجود أماكن مفتوحة لكل من الطلاب الإيطاليين والدوليين.

تعمل Cambridge Evaluation مع وزارة التعليم والبحث الإيطالية (MIUR) لإنشاء IMAT ، وهي اللغة الإنجليزية ، المعادلة اللغوية لاختبار القبول المستخدم في كليات الطب الإيطالية التي تدرس باللغة الإيطالية.

هيكل امتحان IMAT :

IMAT هو اختبار بالقلم والورقة ، ويتألف من إجمالي 60 سؤالًا متعدد الخيارات مقسمة إلى أربعة أجزاء ، كل الأسئلة لها خمسة خيارات ، منها خيار واحد فقط هو الصحيح.

يجب على الطلاب إكمال الاختبار في 100 دقيقة بما في ذلك الترميز في ورقة الإجابة ، أقسام IMAT على النحو التالي :

القسم الأول IMAT :
10 أسئلة ، التفكير المنطقي.
12 سؤالاً . المعرفة العامة (جديد 2019).

القسم الثاني IMAT :
18 سؤال، علم الأحياء.

القسم الثالث IMAT :
12 سؤالا ، كيمياء.

القسم الرابع IMAT :
8 أسئلة ، الفيزياء والرياضيات.

درجات IMAT :

يتم تحديد الدرجة الإجمالية للمرشح باستخدام الطريقة التالية :

  • 1.5 نقطة للإجابة الصحيحة.
  • (-0.4) نقطة للإجابة الخاطئة.
  • 0 نقطة لسؤال لم تتم الإجابة عليه.

سيتم الإبلاغ عن مجموع نقاط IMAT (بحد أقصى 90 نقطة) ، جنبًا إلى جنب مع النتيجة في كل قسم ، المنطق والمعرفة العامة وعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات.

التسجيل والحجز في UCAT Camillus :

UCAT Camillus هو شرط إلزامي للالتحاق بالمتقدمين من خارج الاتحاد الأوروبي في الدورات التالية للحصول على درجة الطب والرعاية الصحية في جامعة Saint Camillus الدولية للعلوم الصحية (UniCamillus) في روما.

  • درجة في الطب والجراحة.
  • درجة في العلاج الطبيعي.
  • درجة في الصيدلة.
  • درجة في التمريض.
  • درجة في تقنيات المختبرات الطبية الحيوية.
  • درجة في الأشعة والتصوير التشخيصي وتقنيات العلاج الإشعاعي.

يُنصح المرشحون بشدة بالتقدم في أقرب وقت يناسبهم لضمان توفر الأماكن في موقع الاختبار المفضل لديهم.

الخطوة 1 :
يفتح التسجيل : 13 يناير الساعة 9 صباحًا.
يغلق التسجيل : 30 أبريل في منتصف النهار.

يجب عليك إنشاء حساب عبر الإنترنت مع Pearson VUE قبل أن تتمكن من حجز الاختبار ، تحتاج إلى التسجيل للاختبار شخصيًا ، لا يمكن أن تقوم بذلك مدرسة / كلية ، يجب عليك إنشاء حساب واحد فقط لأن الحسابات المتعددة غير مسموح بها.

يجب عليك التسجيل باسمك القانوني تمامًا كما يظهر في بطاقة الهوية التي تحمل الصورة التي ستقدمها في مركز الاختبار ، إذا لم يكن هناك تطابق تام ، فلن تتمكن من إجراء الاختبار ولن يتم تعويضك عن أي رسوم مدفوعة.

الخطوة 2 :
يفتح الحجز : 13 يناير الساعة 9 صباحًا
الموعد النهائي للحجز : 30 أبريل في منتصف النهار.
يبدأ الاختبار : 4 مايو.
آخر موعد للاختبار : 10 يونيو.

عند اكتمال عملية التسجيل ، سيتم إرسال بريد إلكتروني إليك يحتوي على كلمة مرور تتيح لك تسجيل الدخول إلى حساب Pearson VUE الخاص بك لحجز الاختبار ، تُدفع رسوم الاختبار البالغة 115 جنيهًا إسترلينيًا في وقت الحجز بواسطة بطاقة الائتمان الرئيسية (فيزا أو ماستركارد أو بطاقة الخصم فيزا البريطانية) ، يمكنك الحجز حتى منتصف نهار 30 أبريل.

يجب عليك حجز اختبار قياسي (UCAT Camillus) ما لم يكن لديك الحق في وقت إضافي للاختبارات العامة بناءً على التشخيص الطبي وقد تحجز (UCATSEN Camillus (+25% ، ستحتاج إلى تقديم دليل على استحقاقك لوقت إضافي إلى UniCamillus ، تقع على عاتقك مسؤولية حجز الاختبار الصحيح.

كيفية تقديم الطب :

يتم التقديم إلى كليات الطب الدولية العامة في إيطاليا مرة واحدة في السنة ، خلال فترة زمنية قد تصل إلى أسبوعين ، وتختلف سنويًا ، تتم العملية برمتها على موقع إلكتروني مركزي لجميع الجامعات معًا ، ولا تكون ممكنة إلا عند فتح باب التقديم لهذا العام.

الدورات :

تقدم جميع الجامعات الطبية الإيطالية برامج مدتها 6 سنوات فقط ، وكلها مفتوحة لكل من المتقدمين من الخريجين والجامعيين ، تتخذ الدورات نهجًا حديثًا للتعليم الطبي ، حيث يعد التعلم القائم على المشكلات سمة أساسية للمناهج الدراسية في العديد من المؤسسات.

مع ذلك ، لا يزال هناك تركيز قوي على تأمين قاعدة معرفية قوية في العلوم الأساسية قبل بدء التدريب السريري ، مما يضمن حصول خريجي الجامعات الإيطالية على المعرفة وكذلك المهارات اللازمة لأداء الأطباء الناجحين والمتميزين ، مع التعرض المتأخر نسبيًا للمرضى ، يمكن للطلاب الحصول على مستوى جيد من اللغة الإيطالية قبل التعامل مع المرضى.

الجامعات الطبية لـ دراسة الطب في ايطاليا :

فيما يلي سنعرض عليكم الجامعات الطبية الايطالية ، ويتكونون من 12 جامعة عامة و 5 جامعات خاصة.

الجامعات الطبية العامة :

  1. University of Turin
  2. University of Milan
  3. University of Pavia
  4. University of Napoli Federico II
  5. University of Rome Tor Vergata
  6. University of Milano-Bicocca
  7. University of Bari Aldo Moro
  8. University of Bologna
  9. University of Padova
  10. University of Messina
  11. University of Napoli Luigi Vanvitelli
  12. (University of Siena (Dentistry

الجامعات الطبية الخاصة :

  1. UniCamillus
  2. Catholic University of the Sacred Heart
  3. San Raffaele University
  4. Humanitas University
  5. MIDTEC School

يمكنك معرفة المزيد عن كل جامعة (لغة التدريس ، عدد المقاعد للطلاب الأوروبيين وغير الأوروبيين ، درجة اختبار IMAT  للطلاب من الاتحاد الأوروبي وخارج الاتحاد الأوروبي للعام الماضي) وبعض التفاصيل الأخرى عن طريق زيارة الرابط الخاص بكل جامعة والمدرج بها أعلاه.

تكاليف دراسة الطب في ايطاليا :

عند مقارنة إيطاليا بالدول الأوروبية الأخرى التي تقدم دورات طبية باللغة الإنجليزية ، يكون من الواضح أن الرسوم الدراسية في كليات الطب الإيطالية العامة لا تقترب من أكثر من 9,000 يورو التي قد يدفعها المرء في مدارس أوروبا الشرقية أو أكثر، وبشكل عام تكون الرسوم الدراسة في الجامعات الطبية الإيطالية (400 – 4,000 يورو سنويًا).

في كليات الطب في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة ، تحصل الجامعات الإيطالية على قدر من الحرية في تحديد رسومها ، ولكن كقاعدة عامة يتم الاحتفاظ بها كما هي للطلاب الأوروبيين والإيطاليين وغير الأوروبيين ، هذه الأسعار ممكنة لأن الجامعات الحكومية ممولة جزئياً من الحكومة ، هذا يجعل إيطاليا واحدة من ، إن لم تكن أفضل مثال ، على التعليم الطبي العالي الذي يمكن للجميع الحصول عليه مالياً.

تمويل دراستك في إيطاليا :

يمكن للطلاب ذوي الخلفيات الاقتصادية المتوسطة أو الأقل من المتوسط ​​العثور على مجموعة متنوعة من الخيارات لتمويل دراساتهم.

1- المنح الدراسية :

أسهل خطوة هي التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية ، في إيطاليا ، يتم تمويل المنح الدراسية من قبل الحكومة ويتم تقديمها مركزيًا عبر المكاتب المنتشرة في جميع أنحاء البلاد ، والغرض منها هو ضمان إمكانية الوصول إلى الدراسة الجامعية عالميًا.

هذه المكاتب لها أسماء مختلفة في مناطق مختلفة ، في بافيا ، يطلق عليه EDiSU ؛ في ميلانو ، DSU ، وما إلى ذلك ، هناك الآلاف من المنح الدراسية المخصصة لكل جامعة ، ويتم تقديمها للطلاب بناءً على دخل أسرهم وإنجازاتهم الأكاديمية.

اعلم أن الحصول على درجة علمية في أي مجال ، أو إعادة عام دراسي ، سيؤدي تلقائيًا إلى استبعادك من الحصول على منحة دراسية ، يمكن أن تصل المنحة الدراسية إلى 4,800 يورو سنويًا لكل طالب ، وتشمل وجبات مجانية في كافتيريا المدرسة ، وتغطية مصاريف السكن والرسوم الدراسية ، ويمكن دفعها نقدًا.

العمل :

يُسمح للطلاب غير الأوروبيين بالعمل في إيطاليا بتأشيرة طالب وتصريح إقامة ، تقتصر هذه التصاريح رسميًا على وظائف نصف الوقت (حتى 20 ساعة في الأسبوع) ، تتوفر الوظائف بدوام جزئي بشكل عام في الفنادق والمقاهي ، ولكن يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار أنه من الصعب العثور عليها خلال السنوات الأولى ، خاصة إذا كنت لا تتحدث الإيطالية.

تميل بعض المدن – عادةً المدن الجنوبية والأصغر – إلى مواجهة المزيد من المشاكل مع البطالة ، لذلك هذا أيضًا شيء يجب التحقق منه عند اختيار المدارس التي تتقدم إليها ، غالبًا ما تقدم الجامعات نفسها وظائف صغيرة للطلاب ، يمكن أن يشمل ذلك التدريس ، وأعمال المكتبة ، والمختبرات ، ومكاتب الجامعة ، وما إلى ذلك ، وعادة ما تتطلب عدة ساعات في الأسبوع ، سوف تحتاج إلى التقديم على دروس خصوصية عبر مكاتب الجامعة ، للتنافس على هذه الوظائف ، يحتاج المرء إلى الحصول على علامات جيدة وإظهار بعض الميزة التنافسية في سيرته الذاتية.

القروض :

تقدم الجامعات والهيئات المرتبطة بها أيضًا قروضًا للطلاب ، والتي عادة ما تكون بضعة آلاف من اليورو ، وهي أكثر ملاءمة لتجاوز فترة صعبة ، بدلاً من تمويل جميع سنوات الدراسة الست.

نصيحة : تأكد من أن لديك ما يكفي من المدخرات أو الدعم المالي من المنزل لمدة عام أو عامين على الأقل ، السنوات الأولى مليئة بالنفقات ، وعلى الرغم من أن جميع الخيارات المذكورة أعلاه مفيدة ، إلا أنه خلال سنواتك الأولى هناك أشياء كافية لتعتني بها ، يساعد عدم الاضطرار إلى التفكير في المال لفترة من الوقت على البدء بشكل صحيح.

الخلاصة :

تقدم دراسة الطب في ايطاليا الكثير من المزايا التي والتي لا توجد في الكثير من الدول الأوروبية والامريكية ، فمثلًا أنها تقدم تعليم عالي الجودة و بتكاليف دراسية أقل مما أي يتخيلها أي طالب، كما أن إيطاليا تشتهر بثقافتها على مر التاريخ ، والتي ستراها عند زيارتها لها والدراسة فيها والتمتع بها.

المصادر :

italymedicalschools medschool themsag

18 تعليق

  1. احمد خالد صالح متولى الحنبولى في

    الاوراق المطلوبة لدراسة الطب البشري فى ايطاليا

    • تختلف الأوراق وشروط القبول من جامعة لأخرى كما أنها يمكن أن تختلف من عام لأخر، لذلك يرجى دائمًا التحقق من الموقع الرسمي للجامعة التي ترغب بالدراسة فيها لمعرفة الأوراق المطلوبة في العام الذي تتقدم فيه بشكل مؤكد. لكن بشكل عام ستجد كل ما هو مطلوب ثابت سنويًا متاحًا من خلال المقال

    • فقط يمكنك اختيار الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها، ومن ثم استيفاء شروط القبول ومعايير الأهلية المطلوبة كما في المقال، ثم تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة للجامعة عن طريق طريقة التقديم التي تعتمدها الجامعة المعنية (يمكنك معرفة جميع هذه التفاصيل من خلال الموقع الرسمي للجامعة المعنية)

    • أغلب جامعات الطب في ايطاليا معتمدة خارجيًا، يمكنك البحث عن الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها ومن ثم زيارة الموقع الرسمي الخاص بها والتعرف على تفاصيل برنامج الطب بها

          • يمكنك التعرف على الرسوم الدراسية لكل برنامج على حدة من خلال الموقع الرسمي للجامعة، لأن هذا الأمر يختلف باختلاف البرامج.
            كما يمكنك التعرف على شروط القبول التي تفرضها الجامعة للطلاب الدوليين من خلال الموقع الرسمي أيضًا، ويكون التقديم من خلال قسم القبول بالموقع الرسمي أيضًا

    • يختلف هذا الأمر باختلاف البرنامج الذي تودين دراسته، لذلك يمكنكِ زيارة الموقع الرسمي للجامعة والاطلاع على كافة هذه الأمور
      الموقع الرسمي للجامعة : https://www.unibo.it/en

  2. كريم المير في

    ابني سينهي كلية الطب البشري في سوريا ويريد متابعة الاختصاص فقط هل يوجد برامج للاختصاص فقط وليس دراسة الطب من البداية

    • يمكنك الاستفسار عن هذا الأمر بشكل خاص من الجامعة التي يرغب ابنك في التقديم اليها.. عن طريق زيارة الموقع الرسمي للجامعة للتعرف على طريقة التواصل معها أو من خلال مكتب القبول بالجامعة،، لأن مثل هذه الأمور لا تكون موجودة بصورة واضحة في المواقع الالكترونية للجامعة ولابد من التواصل مع الجامعة للتعرف على هذا الأمر

      • حمزه محفوض في

        مرحباً
        وعذرا ماذا عن امكانية القبول والتسجيل السنة التحضيري انجليزي لدراسة طب الاسنان في الجامعات الايطالية ؟
        وماذا يترتب على ذلك من تكلفة والجامعات التي تنصرنا فيها
        علما بانني حاصل ع شهادة ثانوية علمي كويتية بمعدل 95,91
        وانا سوري مقيم في الكويت
        مع الف شكر وامتنان

        • تستطيع اختيار الجامعة ولغة الدراسة المتاحة، والتسجيل في السنة التحضيرية للغة أيضًا. وبكل تأكيد ستكون هناك تكاليف اضافية على الرسوم الدراسية السنوية للسنة التحضيرية وهي تختلف من جامعة لأخرى، لذلك يجب دائمًا زيارة الموقع الرسمي للجامعة المختارة للتعرف على كافة هذه التفاصيل بشكل محدث

اترك تعليق