دراسة التمريض في السعودية: مدة الدراسة، التكاليف، مجالات العمل، وأهم الكليات

تعتبر مهنة التمريض واحدة من المهن التي لا يمكن التخلي عنها في أي مشفى أو وحدة صحية بشكل عام. لذلك فإن دراسة التمريض يعتبر بمثابة وظيفة مستقبلية مضمونة وذات مرتب شهري جيد جدًا. سنتعرف في هذا الأمر عن أهم تفاصيل دراسة التمريض في السعودية. فقط تابع.

دراسة التمريض في السعودية
دراسة التمريض في السعودية

الهدف من دراسة التمريض في السعودية :

يعتبر الهدف الرئيسي من دراسة التمريض في السعودية هو تخريج كوادر على قدر عالي من الكفاءة والاحترافية التي تؤهلهم لسوق العمل بشكل سهل. كما تعمل أيضًا على تدريب هؤلاء الخريجين على استخدام المعدات والأجهزة الطبية المتوفرة في المرافق الصحية المختلفة والتعامل معها بشكل احترافي. وأيضًا تعليمهم على كيفية مراقبة المرضى وإعطائهم الابر وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

يتم تقديم نوعين من برامج تعليم التمريض في المملكة العربية السعودية. وهي تلك التي ترعاها المعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة لكل من الطلاب والطالبات على مستوى المدارس الثانوية وبرنامج تمريض البكالوريا الجامعية، والذي يقتصر حاليًا على الإناث.

تعرف على منح كلية البترجي الطبية للطلاب السعوديين والدوليين لدراسة الطب في السعودية.

المعاهد الصحية :

يتكون برنامج التعليم الذي تقدمه المعاهد الصحية من دراسات التمريض لمدة 3 سنوات أكاديمية. عند الانتهاء من هذا البرنامج، يطلق على الممرضة اسم ممرضة “دبلوم”. ,يركز برنامج التعليم على بعض مواد المرحلة الثانوية وعلى الجوانب الفنية للتمريض. كما يقوم برنامج التعليم بإعداد الممرضة لتولي دور الممرضة “التقنية” ، وهو دور يعادل دور الممرضة العملية في الولايات المتحدة. يجب عدم الخلط بين ممرضة الدبلوم ومساعدتها ، لأن محتوى التمريض في برنامج الدبلوم أكثر شمولاً.

تم تحديث الإعداد التعليمي لممرضة الدبلوم بشكل مستمر في السنوات الماضية. تدرس وزارة الصحة حاليًا تحديثًا إضافيًا للبرنامج من خلال تقديمه على مستوى الكلية الإعدادية. في جميع أنحاء المملكة، كما يتوفر 15 برنامج دبلوم تمريض. هذه البرامج محدودة التسجيل وأصبحت طريقًا شائعًا لدراسة التمريض في السعودية ، لذلك فقد تطورت قوائم انتظار التسجيل. تم تخريج أكثر من 1,600 ممرضة دبلوم منذ تنفيذ البرنامج في الستينيات. يتم توظيف هؤلاء الممرضات في جميع مجالات نظام تقديم الخدمات الصحية. هناك طلب كبير عليهم لأنهم يتحدثون العربية.

تعرف على افضل جامعات الطب في السعودية اعتمادًا على تصنيف QS لعام 2021.

برنامج التمريض الجامعي :

تتكون البرامج التعليمية التي تقدمها جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز من دراسات التمريض لمدة 4 سنوات أكاديمية وتدريب لمدة عام. يتم تدريس البرامج باللغة الإنجليزية. لذلك ، يجب على الطالب اجتياز اختبار إجادة اللغة الإنجليزية قبل القبول. إذا كانت درجة الامتحان غير مقبولة، عندها يلزم فصل واحد أو فصلين دراسيين من دراسة اللغة الإنجليزية حتى تتحقق الكفاءة في اللغة الإنجليزية.

كم سنة دراسة التمريض في السعودية :

في مختلف الجامعات السعودية التي تقدم برنامج التمريض، تكون مدة الدراسة 4 سنوات دراسية أساسية، بالإضافة الى سنة اضافية من التدريب العملي.

تعرف على دراسة الطب في السعودية : شروط القبول ومتطلبات الأهلية ، كافة التكاليف وأفضل الجامعات.

تكلفة دراسة التمريض فى السعودية :

تعتمد تكلفة دراسة التمريض في السعودية على الجامعة التي تختارجها للدراسة فيها وأيضًا الدرجة العلمية التي تعمل للحصول عليها.

  • حيث يمكن أن تصل تكلفة برنامج التمريض في جامعة سليمان الراجحي بين 60,00 – 90,000 ريال سعودي لدرجة البكالوريوس.
  • كما تكلف دراسة برامج التمريض في كلية الريادة الأهلية للعلوم الصحية حوالي 48,000 ريال سعودي سنويًا.

مجالات عمل خريجي التمريض فى السعودية :

يزداد الطلب على تخصص التمريض في سوق العمل بشكل مستمر، وتعد المستشفيات والعيادات من أولى وأهم الخيارات المتوافرة أمام الخريجين، وعليه فإنه هناك العديد من فرص العمل التي تنتظر خريجي التمريض هي كما يلي :

  • العمل في الخدمات الصحية.
  • العمل في الإسعافات.
  • متخصص تمريض سواء للأطفال أو البالغين.
  • طبيب مشارك.
  • ممرض أو ممرضة الصحة العقلية.

كليات التمريض في السعودية :

تعتبر كلية التمريض في جامعة الملك عبدالعزيز هي الأولى في المملكة، حيث تم تصنيفها عالميًا في المركز 101 – 150 في موضوع التمريض اعتمادًا على تصنيف QS العالمي لعام 2021. كما توجد بعض كليات التمريض الأخرى التي يمكنك الدراسة فيها والحصول على شهادة معترف بها، وأهم هذه الكليات ما يلي :

  • كلية العناية الطبية.
  • جامعة سليمان الراجحي.
  • كلية البترجي الطبية.

تعرف على كليات الطب في السعودية وما هي الرسوم الخاصة ببعض الكليات الأهلية.

الخلاصة :

كانت هذه أهم تفاصيل دراسة التمريض في السعودية والكليات السعودية التي تقدم برامج التمريض والتكلفة في بعض الكليات وأيضًا مدة الدراسة ومجالات العمل. يمكنك الآن التقدم لدراسة برنامج التمريض في المملكة في أي من كلياتها.

المصادر :

topuniversities , annsaudimed

اترك تعليق