دراسة التمريض : تعرف على متوسط الرسوم الدراسية ، وأفضل وجهات الدراسة ، وأهمية دراسة التمريض

دائمًا ما يتزايد الطلب على مهنة التمريض والمتخصصين في الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم ، اذ تعاني الكثير من البلاد من نقص في مهنة التمريض فيها ، لذلك عندما تُقرر دراسة التمريض في الخارج بالتأكيد سيكون لديك ميزة رائعة جدًا وهي سهولة التوظيف والعمل في أي دولة في العالم.

في هذا المقال سنوضح لكم كافة التفاصيل التي تخص كيفية دراسة التمريض وأهم الوجهات الدراسية التي يلجأ اليها العديد من الطلاب لدراسة التمريض فيها والكثير من التفاصيل التي يمكن أن يحتاج إليها أي طالب دولي يُفكر في دراسة التمريض في الخارج.

دراسة التمريض
دراسة التمريض

لماذا دراسة التمريض :

هل تُفكر في دراسة التمريض ولكن لا تعرف ما يُمكن أن تستفيده من خلال دراستك له ، سنقدم لكم الكثير من الأسباب التي تجعل دراسة هذا المجال شيقة جدًا ومُجزية في نفس الوقت.

1- توفر العمل بعد الحصول على الشهادة :

يُعتبر التمريض من أكثر المجالات توظيفًا ، اذ يجد 94% من الخريجين من مجال التمريض وظيفة في التمريض بعد 6 أشهر فقط من الانتهاء من الدراسة ، كما يمكن أن يتم عرض عمل عليك حتى قبل تخرجك لأن الكثير من المستشفيات حول العالم في حاجة كبيرة إليك.

2- وظائف التمريض مُجزية جدًا :

من خلال تجارب بعض الأشخاص ، يقولون أن وظائف التمريض مُجزية جدًا ، ويتعلق الأمر دائمًا ببذل قصارى جهدك في تقديم أفضل رعاية صحية ممُكنة للمرضى ، بغض النظر عن مرضهم ، ولكن لا يوجد الكثير من الوظائف التي يمكنك الشعور بالسعادة فيها بعد الانتهاء من العمل في نهاية اليوم وأنت قد أحدثت فارقًا في حياة شخصًا ما.

3- حرية العمل في أي مكان :

بغض النظر عن المكان الذي تريد العيش فيه بالتأكيد ستجد مهنة التمريض مطلوبة ، وذلك ما يمنح درجة التمريض المرونة والحرية في العيش في أي مكان تريده أنت بدون أي قيود.

4- التخصص :

يوجد في مجال التمريض 4 مجالات وهم (تمريض البالغين ، تمريض الأطفال ، تمريض الصحة العقلية وتمريض صعوبات التعلم) مما يتيح لك التخصص في أي مجال فيهم وأن تصبح خبيرًا في المجال الذي تختارة.

كما يوجد العديد من الدرجات العلمية التي تسمح لك بدمج مجالين، لذلك إذا كنت ترغب في العمل في أكثر من نوع واحد من التمريض فيجب عليك البحث واستكشاف ما تريد أن تفعله وتحدد هدفك بشكل واضح.

5- المرونة والتنوع في الحياة المهنية :

كل ما يعرفه الناس عن مجال التمريض هو العمل في المستشفيات وفقط ، ولكن بالعكس يوجد الكثير من الأماكن المُختلفة التي يمكن العمل فيها والكثير من المسارات الوظيفية المُختلفة المتاحة.

اذ يمكن دراسة التدريس والإدارة والتمريض الجنائي وتمريض السجون وغيرها الكثير من المسارات الوظيفية في مجال التمريض ، كما يمكن أن ينتهي الأمر بك في السياسة في النهاية.

كما يمكنك أن تستكمل دراستك وتستمر في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه والتأهل المزدوج في مجالات مُختلفة من التمريض أو التخصص في مجال مثل أمراض القلب أو الأورام أو الرعاية التلطيفية ، لذا يوجد الكثير من الفرص التي لا حصر لها في مجال التمريض يمكنك اغتنام ما تريده.

6- ستحظى باحترام كبير :

بغض النظر عن أن التمريض مهنة مجزية ، فهي أيضًا لها احترام وتقدير كبير من قِبل العامة بسبب المساعدات التي يقدمها الممرضين والممرضات للمرضى ومساهمتهم الكبيرة في تحسين الروح النفسية والمعنوية والجسدية للمرضى.

أفضل الوجهات الدراسية لدراسة التمريض :

1- استراليا :

يُعد نظام الرعاية والصحة في استراليا قوي جدًا ، لذا فان استراليا تُعتر واحدة من أفضل الوجهات المهنية لمجال التمريض ، إذ أن المستشفيات في استراليا تتعادل مع مستشفيات ذات مستوى عالمي ، وهذا ما يمنح الفرصة الكبيرة للتعلم والعمل في بيئات عمل عالمية المستوى بأحدث المعدات والتكنولوجيا الطبية.

تُعتبر استراليا مُتميز في بعض الأمور ، على سبيل المثال الاجتهاد المعني في استراليا مُنخفض بسبب طبيعة المرضى اللطيفة الودية في أستراليا ، بالإضافة إلى أن ساعات العمل مُنخفضة هناك ، لذا فان الإرهاق الوظيفي ضئيل في مجال الرعاية الصحية الأسترالية.

لذلك فان استراليا تُعتبر وجهة رائعة جدًا بالنسبة للطلاب الذين يريدون أخذ مهنة التمريض مستقبل وظيفي لهم ، لذا لا تضيع على نفسك الفرصة وابدأ من الآن.

تعرف على دراسة الطب في استراليا وكافة التكاليف وشروط وكيفية التقديم والمتطلبات الأكاديمية.

2- سنغافورة :

تمتلك سنغافورة اقتصاد مزدهر وقطاع رعاية صحية رائع جدًا ، كما يضمن هذا الاقتصاد المزدهر في سنغافورة الأمن الوظيفي لك ، تعد مجموعة مستشفيات باركواي هي المزود المهيمن للرعاية الصحية ، مع مستشفى جلين إيجلز كمستشفى رائد ، تفتخر بمرافق متعددة التخصصات وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا وتشتهر بخبرتها ورعايتها عالية الجودة وخدماتها سهلة الاستخدام والتكنولوجيا الحديثة.

3- ألمانيا :

تُعتبر مجموعة أسكليبيوس هي أكبر مشغل خاص للمستشفيات في القارة الأوروبية بأكملها ، وهي توجد في هامبورغ في ألمانيا ، اذ تمتلك أكثر من 100 منشأة ، حيث تستفيد الشركة من ثروتها الكبيرة من الخبرة لتزويد المرضى بخيارات العلاج المناسبة والخدمة الممتازة في الطب والتمريض وإعادة التأهيل.

لذا فإن فرصة دراسة التمريض في ألمانيا ستعطي لك الكثير من المزايا التي يمكن أن يحتاج إليها أي شخص ، وظيفة رائعة في بلد طبي من الدرجة الأولى ، بالإضافة إلى الرواتب الرائعة التي يتقاضاها العاملين في مجال التمريض هناك.

تعرف على دراسة الطب في المانيا : كافة تكاليف الدراسة وأفضل الجامعات وكيفية التقديم.

كم سنة دراسة التمريض :

يعتمد عدد السنوات التي ستقضيها في مدرسة التمريض على نوع التعليم الذي تحتاجه للحصول على الوظيفة التي تريدها.

مساعد تمريض : أقل من بضعة أشهر في الدبلوم أو برنامج الشهادة.

ممرضة عملية مرخصة : سنة واحدة في برنامج الدبلوم أو الشهادة.

ممرضة مسجلة : سنتان في برنامج مشارك للحصول على درجة جامعية ، أو أربع سنوات للحصول على درجة بكالوريوس تمريض.

ممرضة مسجلة بالممارسة المتقدمة : 6 سنوات على الأقل من التعليم الإجمالي لكسب درجتي البكالوريوس والماجستير ، وأكثر من 8 سنوات إذا كان تخصصك يتطلب أيضًا درجة الدكتوراه.

شروط القبول لدراسة التمريض :

تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى ، ومن دولة لأخرى ، لذلك يجب دائمًا التواصل مع الجامعة بشكل مباشر لمعرفة ما هي شروط القبول اللازمة لكي تدرس التمريض في هذه الجامعة ، ولكن بشكل عام لا تتطلب دراسة التمريض شروط كثيرة ، لكن يوجد شرطين يمكن أن تتشارك جميع كليات التمريض فيهما وهما :

  1. إذا كنت طالبًا دوليًا ترغب بدراسة التمريض في الخارج وانت من دولة لا تتحدث اللغة الانجليزية كلغة رسمية ستحتاج إلى تقديم ما يُثبت اتقانك للغة الانجليزية ، غالبًا يتم قبول اختبارات TOEFL و IELTS.
  2. يمكن أن تطلب الجامعة إجراء مقابلة شخصية لتحديد ما إذا كان سيتم قبولك في كلية التمريض بشكل مبدئي أم لا.

تعرف على دراسة طب الاسنان : أفضل الجامعات ، الرسوم الدراسية ، شروط القبول ومدة الدراسة.

تكاليف دراسة التمريض :

تختلف الرسوم الدراسية لدراسة التمريض في الخارج اعتمادًا على الدولة والجامعة التي تريد الدراسة فيها ، ولكن بشكل عام سيكون أرخص برنامج بكالوريوس لدراسة التمريض في أوروبا 3,500 يورو فيما أعلى اعتمادًا على الجامعة.

أما بالنسبة للرسوم الدراسية لدراسة التمريض في أمريكا فهي تتراوح بين 3,500 – 31,000 دولار أمريكي في مُختلف الجامعات ، ويمكن ان تزيد أو تقل اعتمادًا على الجامعة.

بسبب التفاوت الكبير بين الرسوم الدراسية في الجامعات والدول ، لذا يجب دائمًا زيارة الموقع الرسمي للجامعة التي تريد دراسة التمريض فيها والاطلاع بشكل كامل على التفاصيل الخاصة بالرسوم الدراسية للبرنامج الذي تريد التقدم إليه.

الخلاصة :

يختلف مجال التمريض عن باقي المجالات الأخرى ، اذ يمتلك الكثير من المزايا التي لا توجد في الكثير من المجالات الأخرى ، حيث يتوفر الكثير من فرص التوظيف بأفضل الرواتب ، والمرونة المتاحة في هذا المجال إذ يوجد الكثير من التخصصات التي يمكن أن تتخصص فيها من خلال التمريض ، لذلك فهو بالفعل مجال رائع جدًا في التفكير فيه كوظيفة مستقبلية.

المصادر :

afterschoolafricawhatunigooverseas

اترك تعليق