دراسة التمريض في الامارات للطلاب الدوليين والمحليين وشروط القبول والتكاليف والمدارس

تقع بعض من أفضل الجامعات في منطقة الخليج في الإمارات العربية المتحدة. تجذب البلاد طلاب التمريض الدوليين لعدة عقود لأسباب مثل المنح الدراسية المتاحة على نطاق واسع ، والبرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية ، وفرصة لتلقي أرباح معفاة من الضرائب بعد التخرج. لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم تفاصيل دراسة التمريض في الامارات للطلاب الدوليين والمحليين أيضًا. فقط تابع.

دراسة التمريض في الامارات
دراسة التمريض في الامارات

ما هي الدرجات العلمية للتمريض في الامارات :

تقدم جامعات الإمارات مجموعة كاملة من الدرجات للطلاب المحتملين. يمكن للفرد أن يتخرج من إحدى مؤسسات التعليم العالي المحلية بدرجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

كما تقدم بعض الكليات دورات تمريض تمنح الخريجين دبلوم في التمريض. يعد التعليم على مستوى الدبلوم كافياً لبدء حياة مهنية في التمريض ، ولكن لا يزال من المستحسن الحصول على تعليم عالي المستوى إذا كان الشخص يرغب في ممارسة مهنة طويلة الأجل في هذه الصناعة. لحاملي دبلوم التمريض هناك برامج تجسير خاصة متاحة. توفر البرامج نسخة أقصر من دورة البكالوريوس النموذجية ، مما يسمح للطلاب بالحصول على درجة جامعية في 24 شهرًا.

يركز التعليم على مستوى الدبلوم والجامعة على الجوانب العملية لتوفير الرعاية الصحية ، بينما تُعد برامج الدراسات العليا الطلاب في كثير من الأحيان في مواضيع مثل القيادة والتخطيط والتمريض المتخصص.

تعرف على دراسة التمريض في السعودية: مدة الدراسة، التكاليف، مجالات العمل، وأهم الكليات.

متطلبات دراسة التمريض في الامارات :

لكي تستطيع استكمال دراستك في الامارات على مستوى البكالوريوس في مجال التمريض، فهناك بعض الشروط والمتطلبات الواجب توافرها، وهي كما يلي :

  1. يجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 17 عام.
  2. يجب أن يكون قد أكمل المتقدم 12 عام من الدراسة.
  3. بما أن اللغة الرسمية للدراسة في دولة الإمارات هي اللغة الإنجليزية، لذلك يجب إثبات اتقانك للغة الانجليزية، حيث سيُطلب منك غالبًا تقديم نتائج امتحان IELTS الأكاديمي أو TOEFL المكتمل.
  4. في حالة عدم تغطية المتقدم لعلم الأحياء أو الفيزياء أو الكيمياء في الصف 12 ، يمكنه التسجيل في البرنامج التحضيري. 
  5. كما يجب اجتياز المقابلات التي سيتم عقدها من خلال الجامعة التي تتقدم للدراسة فيها، وهذا للتحقق من القدرات المعرفية وغير المعرفية للمتقدمين.
  6. بالنسبة لأولئك الحاصلين على دبلوم في علوم التمريض ، يجب أن يكون لديهم رخصة ممرضة مسجلة صالحة ، ورخصة ممارسة تمريض وشهادة BLS صالحة. كما يجب أن يكون المتقدم لبرنامج التجسير البكالوريوس حاصلًا على سنتان من الخبرة العملية.

ما هي اللغات التي يدرس بها التمريض في الامارات :

على الرغم من أن اللغة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة هي اللغة العربية ، إلا أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكاديمية الرئيسية. تقوم جميع الكليات والجامعات الكبرى بتدريس البرامج المتاحة باللغات الإنجليزية، على الرغم من أن بعض الدورات التدريبية قد تتطلب بعض المعرفة باللغة العربية أو الفارسية أو الهندية. والسبب وراء هذا الأمر هو توفير الامكانية للعمل بعد الانتهاء من الدراسة ليس فقط في الإمارات ولكن في الخارج أيضًا.

تعرف على استكمال دراسة الطب بعد التمريض وما هي الدول التي تتيح هذا الأمر.

أفضل جامعات وكليات التمريض في الإمارات :

تضم دولة الإمارات حاليًا 6 جامعات وكليات خاصة وحكومية تقدم برامج التمريض، وهم كما يلي :

  • جامعة الشارقة (إمارة الشارقة).
  • جامعة رأس الخيمة للعلوم الطبية (إمارة رأس الخيمة).
  • كليات التقنية العليا.
  • كلية فاطمة للعلوم الصحية (إمارتي أبوظبي وعجمان).
  • جامعة الخليج الطبية (إمارة عجمان).
  • جامعة ولونغونغ (دبي).

تعرف على دراسة التمريض : تعرف على متوسط الرسوم الدراسية ، وأفضل وجهات الدراسة ، وأهمية دراسة التمريض.

1- جامعة ولونغونغ دبي :

كانت أول جامعة دولية تم تأسيسها في دبي، وكان ذلك عام 1993، منذ ذلك الحين تخرج منها أكثر من 150,000 طالب. كما أنها تقدم شهادات معترف بها دوليًا للطلاب والتي يقدمها أساتذة من الدرجة الأولى ومعتمدة من قبل منظمات مثل TEQSA و KHDA و CAA. تعتبر جامعة ولونغونغ في دبي أفضل مدرسة تمريض في الإمارات العربية المتحدة.

يوجد بالجامعة برنامج بكالوريوس تجسير وبرنامج درجة الماجستير. تم تصميم درجة البكالوريوس التجسير للممرضات المحترفات الحاصلات على دبلوم في علوم التمريض. كما يساعد برنامج الماجستير الطلاب على بناء مهاراتهم القيادية.

2- جامعة الخليج الطبية :

تأسست الجامعة في عام 1998 لتقديم التعليم في مجال طب الأسنان ، والعلاج النفسي ، والتمريض ، وما إلى ذلك. وهي تفتخر بوجود شبكتها الخاصة من العيادات والمستشفيات والمعاهد. تم الاعتراف بالمنشأة من قبل منظمة الصحة العالمية وتم اعتمادها بالكامل من قبل وزارة التربية والتعليم.

3- جامعة الشارقة :

يقدم قسم التمريض في جامعة الشارقة مسارين رئيسيين في برنامج التمريض الجامعي وهما كما يلي :

  • مسار ما بعد الدبلوم (أو التجسير) للممرضات الذين تم تسجيلهم بالفعل ويحملون دبلومًا ساريًا.
  • ودورة بدوام كامل لمدة 4 سنوات. 

تركز درجة الماجستير على تمريض الرعاية الحرجة للبالغين. كما تركز مدرسة التمريض هذه في الإمارات بالكامل على العيادات وتتمحور حول الطالب.

4- كلية التمريض في رأس الخيمة :

أول جامعة في الإمارات مباشرة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي. تقوم بإعداد أكثر من 1,000 طالب كل عام ، وتحمل درجات البكالوريوس والدراسات العليا في التمريض قيمة كبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.

ينقسم برنامج البكالوريوس الخاص بكلية التمريض إلى مسارين، وهما كما يلي :

  • مسار مدته سنتان، ويمكن الوصول إليه من قبل الممرضات الحاصلات على تعليم على مستوى الدبلوم.
  • ومنهج مدته 4 سنوات تم تطويره لتوفير تعليم من الدرجة الأولى في مجال التمريض لخريجي المدارس الثانوية. 

كما تقدم الكلية أيضًا برنامجًا ديناميكيًا وفريدًا للدراسات العليا.

5- كلية فاطمة للعلوم الصحية :

هي مبنية على فكرة تزويد الدولة بممرضات مدربين تدريباً جيداً وعلى دراية كاملة لتغطية جميع احتياجات المجتمع الإماراتي المتعلقة بالصحة. يقدم برنامج البكالوريوس المعتمد بالكامل والمعترف به على نطاق واسع موضوع التمريض في بيئة موجزة وفعالة. يكتسب خريجو الكلية جميع المهارات الأساسية للعمل في مرافق الرعاية الصحية المحلية ، وتقديم الرعاية والتعامل مع المواقف العصيبة. قد يشغلون مناصب مختلفة في التعليم والقيادة وكذلك ممارسة التمريض العامة.

تكاليف دراسة التمريض في الامارات :

يجب عليك أولًا دفع رسوم القبول، والتي تختلف من مؤسسة لأخرى. لكن بشكل عام في المتوسط تتوقع دفع ما بين 300 – 500 دولار غير قابلة للاسترداد. علاوة على الدفعة الأولية، قد تكون هناك رسوم قبول مطلوبة قبل بداية الفصل الدراسي الأول لدراسة التمريض في الإمارات.

قد تفرض بعض مدارس التمريض في الإمارات رسومًا على طلابها مقابل الامتحانات السنوية ، وتجديد التأشيرات ، ونفقات المعامل والمكتبة ، وما إلى ذلك. في حين أن هناك منحًا دراسية ومساعدات مالية متاحة لمعظم الطلاب الدوليين ، فإنه لا يتم تغطية النفقات الإضافية من قبل تلك البرامج.

وبشكل عام تبلغ الرسوم الدراسية في معظم الجامعات التي تقدم درجة تمريض حوالي 10,000 دولار سنويًا. لا تشمل مصاريف السكن ومصاريف النقل.

برنامج التمريض من قِبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع :

المنح الدراسية :

تقدم وزارة الصحة ووقاية المجتمع منحًا دراسية لطلاب الثانوية العامة المواطنين من الجنسين ، ويقوم هذا البرنامج بتبني الطلبة وذلك عن طريق ابتعاثهم لإحدى الجامعات التي توفر برنامج البكالوريوس في الدولة.

مميزات الابتعاث :

  • الرسوم الدراسية المجانية.
  • تكاليف السكن والمواصلات.
  • كما يتم صرف بدل نقدي شهري يصل الى 4,500 درهم.

المميزات بعد التخرج :

  • يتم تعيين الطالب المبتعث على الدرجة الرابعه براتب لا يقل عن 20,000 درهم.
  • التعيين مباشرة بعد التخرج في إحدى المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
  • بعثات دراسية للتخصص في التمريض ” ماجستير ودكتوراه “ داخل الدولة وخارجها.
  • توفير برامج التدريب والتعليم المستمر.

شروط القبول :

  1. أن يكون الطالب من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. أن يكون الطالب قد أنهى مرحلة الثانوية العامة حاصلاً على معدل 70% في القسم المتقدم أو 75% في القسم العام.
  3. إستيفاء الطالب لشروط الإلتحاق المعلنة من قبل الجامعة أو الكلية.

يمكنك التسجيل من خلال mohap.

وفي النهاية آمل أن يكون يكون هذا المقال حول دراسة التمريض في الامارات مفيدًا، ونتمنى التوفيق للجميع.

المصادر :

mohap , studyabroadaide

تعليقان

  1. السلام عليكم
    هل الحاصل على شهادة دبلوم تمريض عام من المعهد التطبيقي في دولة الكويت يحق له أن يقدم على وظيفة بالإمارات العربية المتحدة

    وهل يمكنه استكمال دراسته بالجامعات الاماراتيه

اترك تعليق