تكاليف الدراسة في الخارج وكيف يمكنك التوفير أثناء الدراسة بالخارج

الدراسة في الخارج حلم الكثير من الطلاب حول العالم. لكن دائمًا ما يقف عائق تكاليف الدراسة في الخارج أمام الكثير منهم. لكن يجب أن تعلم أنه يتوفر الكثير من المنح الدراسية في جميع دول العالم والتي يمكنك استغلالها في صالحك. كما يتوفر أيضًا دول ذات تكاليف دراسية منخفضة يمكنك النظر فيها أيضًا. في هذا المقال سنوفر لكم الكثير من المعلومات حول تكاليف الدراسة في الخارج بشكل عام وأرخص الدول للدراسة في العالم.

تكاليف الدراسة في الخارج
تكاليف الدراسة في الخارج

تكاليف الدراسة في الخارج :

لا نستطيع الجزم باجابة مؤكدة عن هذا السؤال. وذلك لأن التكاليف تختلف من دولة لأخرى ومن جامعة لأخرى ومن مجال لآخر، لذلك سيحتاج منك الأمر بعض البحث عبر الانترنت لمعرفة ما هي تكاليف الدراسة في الخارج في الدولة التي ترغب الدراسة فيها. لكن بشكل عام سنوضح لكم متوسط تكاليف الدراسة في الخارج في أهم الدول التي تقدم تعليم عالي الجودة.

الدولةمتوسط الرسوم الدراسية (دولار)متوسط تكاليف المعيشة سنويًا (دولار)
أمريكا6,000 – 40,0010,000 – 15,000
بريطانيا5,500 – 30,00012,500 – 17,000
استراليا7,000 – 14,00014,000 – 15,500
نيوزيلندا10,000 – 15,5008,700 – 11,000
كندا1,600 – 12,50012,000 – 15,800

تعرف على شروط الدراسة في الخارج والمستندات والوثائق الداعمة لطلبك.

متى ستحتاج هذا المال :

ستحتاج إلى إثبات أن لديك حق الوصول إلى هذه الأموال قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب.

هذا يعني أنك ستحتاج إلى إظهار تاريخ التوفير أو تفاصيل الحساب المصرفي أو خطاب من أحد الرعاة أو مجلس المنح الدراسية أو أي دليل آخر على قدرتك على دفع تكاليف تعليمك. وإلا فقد يتم رفض تأشيرة الطالب الخاصة بك.

على سبيل المثال، تعني التغييرات الأخيرة في أستراليا الآن أنك بحاجة إلى إثبات أن لديك ما لا يقل عن 18,000 دولار سنويًا من نفقات المعيشة المتاحة (في حين أنها كانت 12,000 دولار قبل عام 2010). وقد تسأل وزارة الهجرة والمواطنة عن مصدر أموالك، مثل ما إذا كان قرض طالب أو مدخرات من راتبك أو مساهمة من عائلتك.

تعرف على منح لدراسة الثانوية بالخارج : منح مُمولة بالكامل وجزئيًا وتفاصيل كل منحة.

كيف يمكن تقليل تكاليف الدراسة في الخارج :

فيما يلي سنوضح لكم بعض النصائح والطرق التي يمكنك من خلالها محاولة تقليل تكاليف الدراسة في الخارج بقدر الإمكان.

  1. في حالة وجود خصم عند دفع الرسوم الدراسية بشكل مقدم، فقم بدفعها مقدمًا والاستفادة من هذا الخصم.
  2. يمكنك اختيار كلية أو حرم جامعي أصغر حيث تكون الأسعار معقولة الى جانب جودة تعليم جيدة. كما يمكنك الاستفادة ايضًا بالمزيد من الاهتمام.
  3. يمكنك الدراسة عن بعد مع كلية أو جامعة ذات سمعة كبيرة، لأن الرسوم الدراسية عادة ما تكون أقل الى جانب توفير تكاليف السكن والطعام والسفر وما الى ذلك.
  4. حاول ان تضع أموالك في وديعة أو حساب بنكي ولا تسحب منه الا عند الدفع مقابل التكاليف الكبير مثل تكاليف الاقامة أو الرسوم الدراسية.
  5. يمكنك الحصول على تذاكر السفر والتأمين الصحي من خلال الإنترنت، عادة ما تكون أرخص.

تعرف على منح للدراسة في الخارج : تقدم لأكثر من 40 منحة في جميع أنحاء العالم.

كيف يمكن التقليل من تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في الخارج :

يمكنك اتباع بعض الطرق لمحاولة توفير الأموال التي تنفقها للعيش خارج الحرم الجامعي أثناء الدراسة بالخارج، هذه الطرق كما يلي :

  1. يمكنك اختيار حرم جامعي بعدًا عن العاصمة، أو بشكل عام يكون بعيدًا عن المدن الأكثر شهرة في الدولة التي ترغب الدراسة فيها لأنها غالبًا ما تكون هذه المدن من أغلى المدن في الدولة، وبشكل خاص العاصمة دائمًا ما تكون الأغلى.
  2. تستطيع أن تتقاسم الإقامة مع زملاء الدراسة، كما ستتقاسم أيضًا تكاليف المرافق الخاصة بالسكن (الكهرباء والمياه والانترنت وما إلى ذلك).
  3. حاول أن تعيش في منطقة آمنة وبها وسائل مواصلات عامة متوفرة طوال اليوم، لكي لا تضطر الإنفاق على سيارات الأجرة التي تكون أغلى من المواصلات العامة بكل تأكيد.
  4. على قدر المستطاع حاول أن تطبخ وجباتك في المنزل والتقليل من الأكل في المطاعم قدر المستطاع.
  5. تسوق في محلات السوبر ماركت الرخيصة وابحث عن كوبونات التخفيضات والمبيعات. كما يمكنك أيضًا شراء الفواكه والخضروات الطازجة من الأسواق بالمشاركة مع زملاء السكن.
  6. يمكنك استخدام تطبيقات الانترنت مثل Skype للمحادثة أو لمكالمات الفيديو مع أصدقائك وعائلتك، وحاول على قدر الامكان الاحتفاظ بتكاليف هاتفك المحمول تحت السيطرة.

تعرف على الدراسة في الخارج بعد الثانوية: المميزات والنصائح والشروط وأهم الأسئلة الشائعة.

حقائق حول تكاليف الدراسة في الخارج :

فيما يلي 8 حقائق أساسية يجب تذكرها عند وضع ميزانية لخططك الدراسية :

  1. يمكن أن تزيد الرسوم أثناء الدراسة ، لذا تحقق مع جامعتك ما إذا كانت الرسوم الواردة في خطاب العرض ثابتة أم لا.
  2. يمكن أن تتغير أسعار الصرف أيضًا وقد تؤثر على قدرتك على دفع الرسوم والإقامة. إذا كنت تعتقد أن السعر جيد، فقم بتحويل المزيد من الأموال في وقت أقرب.
  3. لا يمكنك الاعتماد على العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة لتغطية الرسوم أو التكاليف الرئيسية، بغض النظر عن المكان الذي تدرس فيه أو ما هو عملك. لن يتم أخذها في الاعتبار في طلب تأشيرة الطالب الخاص بك. تذكر أنك ستدفع أيضًا ضرائب، وقد تؤثر على أي مساعدة مالية يمكنك المطالبة بها.
  4. الأشياء الصغيرة يمكن أن تضيف. لا تنسى أن تضع في اعتبارك بعض المرح. يجب تضمين تذاكر السينما والرحلات والليالي الخارجية في ميزانيتك.
  5. عادةً ما يكلف العيش في المناطق الحضرية (في مدينة كبيرة أو بالقرب منها) أكثر بكثير من العيش في مدينة صغيرة أو منطقة ريفية.
  6. لا تقدم جميع الدول للطلاب الدوليين نفس بطاقات الامتياز مثل الطلاب المحليين. إذا كان لديك حق الوصول إلى بطاقة خصم الطلاب، فاستخدمها.
  7. بطاقات الائتمان ليست مدخرات. لا تميل إلى العيش على الائتمان، حيث سيتعين عليك سداده في النهاية وستضيف الفائدة والحد الأدنى من المدفوعات إلى تكاليف الدراسة.
  8. لا تتوقع أن تعيش نفس نمط حياة الطالب إذا كنت تعيش حاليًا في المنزل مع والديك. قد لا تكون غرفة نومك جميلة. قد تضطر إلى ركوب وسائل النقل العام طوال الوقت. يمكن ألا تستطع إجراء العديد من المكالمات الهاتفية أو شراء العديد من الملابس الجديدة. لكن الأمر يستحق ذلك.

ملاحظة هامة : يجب أن تعلم أنه يوجد دول توفر التعليم بشكل مجاني تمامًا. ألمانيا والنرويج هما أبرز الدول التي توفر التعليم بشكل مجاني.

تعرف على الدراسة في الخارج مجانا: أهم الطرق والدول للدراسة في الخارج مجانا للطلاب الدوليين.

الخلاصة :

بعد معرفة تكاليف الدراسة في الخارج في أهم الدول التي تقدم تعليم عالي الجودة وأيضًا أبرز الدول التي تقدم تعليم مجاني تمامًا الى جانب جودة مرتفعة أيضًا ولكن يمكن أن تكون تكاليف المعيشة فيها أعلى بقليل من باقي الدول. تستطيع الآن حسم قرارك واختيار الدولة المناسبة لك من حيث الرسوم الدراسية والتكاليف المعيشية فيها والبدء في رحلة الدراسة في الخارج.

المصادر :

studylink

اترك تعليق