شروط الدراسة في الخارج والمستندات والوثائق الداعمة لطلبك

يحلم الكثير من الطلاب استكمال دراستهم في الخارج سواء على مستوى البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو حتى الثانوية. وهذا لم تملكه الدراسة في الخارج من مميزات كبيرة وعظيمة، مثل الشهادات العالمية والانخراط في الثقافات المختلفة وبالتالي الحصول على الخبرة الحياتية، بالإضافة الى أهم ميزة وهي تعلم لغة جديدة. لكن يوجد بعض الشروط التي يجب استيفاؤها لكي تستطيع استكمال دراستك في الخارج. نتيجة لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم شروط الدراسة في الخارج والتي يجب على جميع الطلاب الذين يفكرون في الدراسة بالخارج تحقيقها.

شروط الدراسة في الخارج
شروط الدراسة في الخارج

ما هي شروط الدراسة في الخارج :

تختلف شروط الدراسة في الخارج على نطاق واسع بين الجامعات وبين البلدان، لذا تأكد من مراجعة المعلومات المقدمة من خلال الجامعة التي ترغب التقدم اليها قبل عمل أي شئ آخر.

لكن بشكل عام سيكون هناك بعض الشروط الواجب توافرها مبدئيًا لكي تستطيع الدراسة في الخارج وهي كما يلي :

  1. إذا كنت تتقدم على درجة البكالوريوس يجب إثبات أنك قد أتممت التعليم الثانوية بشكل ناجح، ووفقًا لمعايير تتماشى مع الدرجات المطلوبة مثل (المعدل التراكمي، أو درجات المستوى A أو ما يعادلها) للبرنامج الذي تتقدم إليه.
  2. اذا كان لديك مؤهل دولي ولم تكن متأكدًا من قبوله، فيجب عليك الاتصال بقسم القبول في الجامعة والاستفسار بخصوص هذا الأمر.
  3. لكن إذا كنت طالبًا تتقدم للدراسة على مستوى الماجستير، فيجب تقديم ما يُثبت حصولك على درجة البكالوريوس بشكل مبدئي بالاضافة الى المتطلبات الأخرى التي تطلبها كل جامعة بكل تأكيد.
  4. أما بالنسبة للمتقدمين على درجة الدكتوراة، فمن أهم شروط الدراسة في الخارج لهذا الأمر هو توافر شهادة الماجستير بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى التي تطلبها كل جامعة أيضًا.
  5. بالنسبة للمتقدمين من الدول الغير ناطقة باللغة الإنجليزية لبرامج يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، فيجب تقديم ما يثبت اتقانك للغة الانجليزية، اذ يمكنك تقديم شهادة TOEFL أو IELTS فهما شهادتي مقبولتان في معظم دول وجامعات العالم.
  6. بالنسبة للطلاب الذين سيدرسون في دول بلغة غير الانجليزية فبكل تأكيد سيكون أهم شرط من شروط الدراسة في الخارج لهذا الأمر هو إتقان هذه اللغة. كما يمكن أن يوجد اختبارات قبول للغة وما إلى ذلك تتم من خلال الجامعة يجب عليك اجتيازها بالدرجات المطلوبة للنجاح.
  7. شرط آخر من شروط الدراسة في الخارج مع مستوى الدراسات العليا في مجال ادارة الأعمال. هو أنه يجب تقديم شهادة GMAT كشرط مبدئي.

تعرف على الدراسة في الخارج بعد الثانوية: المميزات والنصائح والشروط وأهم الأسئلة الشائعة.

الوثائق التي يجب تقديمها مع الطلب :

لكي يتم النظر في طلبك للدراسة في الخارج يجب تقديم بعض الوثائق الهامة للجامعة التي تتقدم إليها كجزء من طلبك. غالبًا ما يُطلب من الطلاب الدوليين تقديم ما يلي :

  1. صور جواز السفر لتحديد الهوية.
  2. بيان الغرض.
  3. السيرة الذاتية.
  4. المراجع الأكاديمية / خطابات التوصية.
  5. شهادة ونسخ من التعليم الثانوي الخاص بك.
  6. إثبات إجادة اللغة الإنجليزية (مثل شهادة TOEFL / IELTS للمدارس في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية). أو شهادة إتقان لغة الدراسة إذا كانت الدراسة ستتم بلغة غير الانجليزية.
  7. نتائج اختبار القبول (مثل نتائج GMAT / GRE لبرامج الدراسات العليا).

تعرف على ايجابيات الدراسة في الخارج : 15 فائدة تساعد على تعزيز فكرة الدراسة في الخارج.

هل يجب عمل مقابلة القبول :

بصفتك طالبًا دوليًا، فمن غير المرجح نسبيًا أن تتوقع المدارس منك حضور مقابلة القبول شخصيًا. على الرغم من أن هذا لم يسمع به من قبل، خاصة بالنسبة للبرامج الأكثر تنافسية.

تجري بعض الجامعات مقابلات دولية في مواقع مختلفة حول العالم ، لذلك قد يُتوقع منك حضور إحدى هذه المقابلات. هناك أيضًا اتجاه متزايد لاستخدام المقابلات عبر الفيديو. هذه مثل أي مقابلة أخرى، ذات وقت وتاريخ تم تحديدهما مسبقًا، ولكنها ستتم عبر الإنترنت، عبر تطبيق مثل Skype.

تعرف على سلبيات الدراسة في الخارج : 5 سلبيات يمكن أن يواجهها الطالب والحلول المُقترحة.

ماذا أفعل بعد حصولي على خطاب القبول :

كون أنك حصلت على خطاب القبول فهذا معناه أنه تم قبولك للدراسة في الخارج. الآن يجب الاستعداد للسفر وحزم حقيبة سفرك والحصول على وثائق السفر الخاصة بك والتقدم للحصول على تأشيرة طالب، والبحث عن خيارات الاقامة الخاصة بك والتمويل أيضًا.

كما يجب أن تتأكد أن لديك الوقت الكافي للحصول على الموافقة على جواز سفرك حتى تتمكن من السفر بشكل قانوني. هذا أول شئ يجب وضعه في الاعتبار بعد الحصول على القبول الجامعي في الخارج.

لمزيد من المعلومات حول الوثائق التي ستحتاجها للسفر، يجب عليك زيارة موقع الويب الحكومي للبلد الذي اخترته للعثور على معلومات للمسافرين والزوار والطلاب الدوليين. يجب إدراج جميع معلومات السفر التي تحتاجها في هذه المواقع الرسمية.

بدلاً من ذلك ، يمكنك أن تطلب من جامعتك التوجيه. في كثير من الأحيان، ستساعدك أقسام القبول في التحضير لسفرك، وفي بعض البلدان يتقدمون بطلب للحصول على تأشيرة طالب نيابة عنك. تأكد من مراجعة جامعتك، ومع ذلك، لا تفترض أن شخصًا آخر سيقوم بتسوية كل شيء.

تعرف على الدراسة في الخارج مجانا: أهم الطرق والدول للدراسة في الخارج مجانا للطلاب الدوليين.

الخلاصة :

الآن وبعد معرفتك لجميع شروط الدراسة في الخارج يمكنك البحث عن البلد والجامعة التي يرغب الدراسة فيها، ومن ثم التقدم إليها بعد معرفة شروط القبول ومتطلبات القبول لهذه الجامعة بالإضافة إلى المتطلبات والشروط التي تم ذكرها سابقًا في المقال. الأمر أصبح أسهل الآن بالنسبة لك.

المصادر :

topuniversities

اترك تعليق