الهدف من تخصص مضيف الطيران بشكل خاص هو تزويد مجال الطيران اجلوي بكوادر مدربة أكاديميًا ومجهزة للعمل بأفضل المواصفات. كما أن هذه المهنة تعتبر واحدة من أفضل وأمتع المهن، حيث ستزود الكثير من دول العالم وسترى الكثير من الشخصيات العامة والمشهورة عند العمل في خطوط طيران عالمية. يمكن أن يُسمى مضيف الطيران بالعديد من الأسماء مثل عضو طاقم الطائرة، مرافق الكبينة، كما أن له عدد من التسميات باللغة الانجليزية أيضًا مثل، air steward أو cabin crew. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم تفاصيل دراسة مضيف طيران وما هي واجباته والمهارات المطلوبة.

دراسة مضيف طيران
دراسة مضيف طيران

أهم شروط دراسة مضيف طيران :

لكي تستطيع التقدم لأكاديميات أو كليات مضيف الطيران في مختلف دول العالم، فهناك بعض الشروط الواجب توافرها أولًا، مثل :

  1. يجب أن تكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  2. كما يجب أن تكون متقنًا للغة الانجليزية، ويُفضل من يتقن أكثر من لغتين بكل تأكيد. لذلك أثناء التقديم للأكاديمية أو الكلية يجب إثبات إتقان اللغة عن طريق تقديم شهادة TOEFL أو IELTS.
  3. يجب أن يتراوح طول مضيفين الطيران للرجال بين 165 – 195 سم، وأن يكون هذا الطول متناسق مع وزن المتقدم. وبالنسبة للبنات، يجب أن يتراوح الطول بين 158 – 185 سم، وأيضًا أن يكون متناسق مع الوزن. يمكن أن تختلف هذه النسب بشكل طفيف بين مختلف الأكاديميات أو الكليات، لذلك يجب دائمًا مراجعة الأكاديمية التي تتقدم اليها أولًا.
  4. ألا يقل سن المتقدم عن 18 عام أثناء التقدم للوظيفة.
  5. أن يمتلك شخصية قوية ومتزنة ولديه ثبات انفعالى.
  6. يمتلك اللباقة، كما يجب أن يكون حسن المظهر.
  7. أن يجيد السباحة.
  8. يجب اجتياز الاختبار الطبي أيضًا.

بعد اجتياز المضيف لتلك الاختبارات يتم تدريبه من قبل شركة الطيران على آليات العمل بالضيافة بمراكز الخطوط الجوية التابع للشركة.

وتتراوح مدة التدريب من 2 – 6 أشهر، وبعدها يتحصل على رخصة العمل من قبل سلطة الطيران المدنى.

اقرأ المزيد : دراسة الطيران: شروط القبول، عدد سنوات الدراسة، وأنواع رخص الطيران.

مهام مضيف الطيران أثناء الرحلة :

يوجد الكثير من المهام التي يقوم بها مضيف الطيران في كل رحلة، وهذه المهام كما يلي :

  1. أن يتأكد من جاهزية جميع ركاب الطائرة عند الإقلاع وأثناء الهبوط. حيث يجب أن يقوم بربط أحزمة الأمان للركاب والالتزام بالعديد من شروط السلامة العامة.
  2. ترتيب مقاعد الركاب وفقا لأرقام تذاكرهم ووضع حقائبهم الشخصية بالأماكن المخصصة لذلك فوق المقعد الخاص بهم.
  3. التأكد من وجود الأجهزة التي يحتاجها المسافرون على متن الطائرة قبل الإقلاع مثل حقائب الإسعافات الأولية، وطفايات الحريق، وأسطوانات الأكسجين، وصندوق الدواء.
  4. كما يعمل مضيف الطيران على خدمة ركاب الطائرة، حيث يعملون على تقديم وجبات الطعام والمشروبات للمسافرين وتلبية احتياجاتهم الخاصة أثناء الرحلة.
  5. إجراء تفتيش للطائرة قبل الإقلاع بمساعدة أفراد الأمن للتأكد من عدم وجود أجسام غريبة كالقنابل والأسلحة.
  6. القيام بشرح قواعد الأمن والسلامة العامة للمسافرين على متن الطائرة قبل عملية الإقلاع، وكيفية استخدام ماسكات الأوكسجين في حالة فقدان ضغط الطائرة والتعريف بمخارج الطوارئ.
  7. القيام بتوديع المسافرين عند هبوط الطائرة مع إجراء تفتيش أخير بمساعدة أفراد أمن الطائرة للتأكد من عدم وجود مفقودات أو أي أجسام غريبة.

تعرف على 60 أكاديمية تقدم برامج مضيفين طيران حول العالم.

مشاركة.

أضف تعليق