هل دراسة الصيدلة صعبة، وما هي أكثر المواد صعوبة في كلية الصيدلة

يطمح الكثير من الطلاب الالتحاق بكلية الصيدلة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية. ولكن لا يعرفون هل دراسة الصيدلة صعبة أم لا، وهل يستطيعون استكمال الدراسة والنجاح في كلية الصيدلة بشكل طبيعي أم لا. لذلك في هذا المقال سنتناول أهم النقاط التي توضح مدى صعوبة أو سهولة دراسة الصيدلة.

هل دراسة الصيدلة صعبة
هل دراسة الصيدلة صعبة

هل دراسة الصيدلة صعبة :

في حال اذا لم يعد الطالب خطة دراسية جيدة يلتزم بها أثناء دراسة الصيدلة فقد تكون دراسة الصيدلة صعبه عليه. كما أن الدراسة في كليات الصيدلة تختلف من كلية لأخرى بسبب اختلاف البيئة. كما أن كل شخص لديه نقط قوة وضعف، لذلك دائمًا ما تكون دراسة الصيدلة سهلة بالنسبة للبعض، وصعبة بالنسبة للبعض الآخر.

لكن اذا كنت شخصًا لديه اهتمام بمجال الصيدلة، وتحب استكشاف أشياء جديدة في صناعة المستحضرات الصيدلانية، عندها ستكون الدراسة سهلة بنسبة عليك كبير جدًا. لكن بالنسبة للطلاب الآخرين ففد تكون دراسة الصيدلة صعبة عليهم جدًا وهذا للكثير من الأسباب ، ومنها ما يلي :

1- القلق كثيرا :

يشعر معظم الطلاب بالقلق بشأن مقدار ما يدرسه الآخرون أو مدى جودة أدائهم. إذا كنت أيضًا مثل أحد هؤلاء الطلاب ، فعليك التوقف عن مقارنة نفسك بالطلاب الآخرين. بدلاً من ذلك ، يجب أن تبدأ في التركيز على دراساتك ومدى نجاحك.

2- لا تأخذ وقتًا للاسترخاء :

المزيد من الدراسة أمر جيد ، لكن لا ينبغي أن يكون السبب وراء اكتئابك. يجب أن تأخذ بعض الوقت للاسترخاء والاستمتاع بنفسك. كما يجب أن تأخذ الوقت الكافي لممارسة هوايتك لكي لا تصاب بأي نوع من أنواع الاكتئاب الناتجة عن الاندماج في الدراسة بشكل كبير.

3- عدم وجود خطة :

كون أن لديك خطة، فهذا في حد ذاته سيقلل الشعر بالتوتر لديك. كما أن وجود خطة تعمل على تقليل جهدك في الدراسة والخروج بنفس النتائج ولكن بمجهود أقل مقارنة بعدم وجود خطة دراسية. لذلك يجب عليك عمل خطة دراسية بداية كل عام دراسي جديد والسير عليها والانتظام بها.

تعرف على دراسة الصيدلة في فرنسا: تعرف على هيكل تعليم الصيدلة وأشهر الجامعات.

مزايا وعيوب الصيدلي :

أن تصبح صيدلانيًا له إيجابياته وسلبياته. فيما يلي سنشاركك بعض الإيجابيات والسلبيات الخاصة بمهنة الصيدلة بشكل عام.

مزايا الصيدلي :

1- تنوع فرص العمل :

مجال الصيدلة بشكل عام لديه مجموعة متنوعة من فرص العمل، حيث يوجد فيها صناعتين رئيسيتين وهما : صناعة المستشفيات، وصناعة البيع بالتجزئة. وفي كل صناعة العديد من الوظائف التي يمكن أن تشغلها، لذلك فان مهنة الصيدلة بها تنوع وظيفي كبير.

2- لا تحتاج إلى ترخيص لجميع الوظائف :

إذا كان هدفك الرئيسي هو أن تصبح صيدليًا ، فستحتاج إلى اجتياز اختبار الترخيص والحصول على الترخيص. إن الشيء العظيم في هذا المجال هو أنك لا تحتاج إلى ترخيص لجميع الوظائف. بعض الوظائف التي لا تتطلب ترخيصًا مثل، فني صيدلة ومساعد صيدلي وكاتب طبي.

3. مهنة مربحة :

تعتبر مهنة الصيدلة بشكل عام مربحة بشكل كبير. بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على الشهادة والترخيص، يمكنك أن تربح أكثر من 100,000 دولار سنويًا.

تعرف على دراسة الصيدلة في كندا: تعرف على شروط القبول لكل جامعة وتكاليف الدراسة.

سلبيات مهنة الصيدلة :

1- متطلبات التعليم واسعة النطاق :

سيكون الوقت والمال والجهد الذي ستنفقه على تعليم الصيدلة واسعًا. ستحتاج إلى قضاء حوالي 6 إلى 8 سنوات في التعليم والتدريب لتلبية المتطلبات.

2- المنافسة الكبيرة :

في وقت سابق ، لم يكن أن تصبح صيدليًا أمرًا تنافسيًا كما هو الآن. مع تزايد عدد الأشخاص الذين بدأوا في الدخول في هذا المجال ، ارتفعت المنافسة بشكل كبير.

تعرف على دراسة الصيدلة في المانيا: تعرف على كافة التكاليف وافضل الجامعات وشروط القبول.

أكثر المواد صعوبة في كلية الصيدلة :

واستكمالًا لسؤال، هل دراسة الصيدلة صعبة أم لا، سنتعرف فيما يلي على أكثر المواد صعوبة أثناء دراسة الصيدلة. لكن بشكل كبير يجب أن تعلم أن الإجابة عن هذا السؤال ستعتمد بشكل كبير على نقاط القوة لدى الطالب، ولكن بشكل عام هذه هي أصعب المواد في كلية الصيدلة :

الصيدلة السريرية والإدارة :

تختلف هذه الدورة عن الدورات الأخرى في الصيدلة. هذا يتعلق بقانون الصيدلة وعلامات النجاح فيه 60%. بشكل عام ، يتعلق الأمر بالأخلاق وحقوق العاملين في المجال الطبي وحقوق المرضى وغيرها من القوانين. بالنسبة لشخص لا يحب القانون على الإطلاق ، بالنسبة له ، يمكن أن يكون هذا الموضوع صعبًا بشكل كبير.

تعرف على دراسة الصيدلة في روسيا: تعرف على كافة التكاليف وافضل الجامعات وشروط القبول.

العقاقير :

علم العقاقير هو موضوع آخر قد يكون صعبًا إلى حد ما بالنسبة لك. يدور هذا الموضوع حول دراسة مسارات المواد الكيميائية في النباتات. يجب أن تتذكر وتكتب مواد كيميائية مختلفة ، بما في ذلك نوع الإنزيم المتضمن. قد يكون هذا الأمر مرهقًا لبعض الطلاب.

علم الأدوية :

علم العقاقير هو الموضوع الذي تحتاج فيه لدراسة أنواع مختلفة من الهرمونات في الجسم. كما يتضمن أيضًا دراسة علامات وأعراض الجسم عندما يكون هناك زيادة و / أو انخفاض.

تعرف على دراسة الصيدلة عن بعد مجانًا: دورات مجانية من جامعات عالمية.

الخلاصة :

تختلف وجهات النظر في الإجابة عن سؤال هل دراسة الصيدلة صعبة أم لا؟ اذا كنت تريد أن تصبح صيدلانيًا، فيجب عليك العمل على نفسك بشكل كبير وأ، تعمل بجد وأن تكون منضبطًا ذاتيًا. كما يجب أن تعلم أنه لا توجد طرق مختصرة أو سهله لكي تصبح صيدلانيًا.

المصدر :

pharmacistreport

اترك تعليق