دراسة الطب في بلجيكا بجودة عالية وتكاليف منخفضة

بلجيكا وجهة دراسية مشهورة بين الطلاب الدوليين، وذلك بسبب ارتفاع جودة الدراسة في بلجيكا بشكل عام، كما تُعرف بلجيكا بانخفاض التكاليف الدراسية والمعيشية فيها، وتحدثهم لـ 3 لغات، هذا أمر رائع للغاية لأنك ستستطيع التعامل في بلجيكا بشكل سهل، ويمكنك دراسة الطب في بلجيكا بعدة لغات أيضًا وبأفضل جودة ممكنة.

تمتلك بلجيكا جامعات رفيعة المستوى وأحدث المرافق التي يستخدمها الطلاب في الدراسة الخاصة بهم، وهذا ما يساعدك بشكل كبير على التقدم والفهم بأسرع طريقة، كما أن بلجيكا يسهل التنقل من خلالها إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي وزيارة البلدان الأخرى عن طريق القطار.

دراسة الطب في بلجيكا
دراسة الطب في بلجيكا

لماذا دراسة الطب في بلجيكا :

  1. الدراسة في بلجيكا بشكل عام تُدرس بأفضل جودة ممكنة، وبشكل خاص فإن دراسة الطب في بلجيكا خيار لا مثيل له، اذ تحتل بلجيكا المرتبة الـ 14 في التعليم على مستوى العالم.
  2. تكاليف الدراسة والمعيشة في بلجيكا منخفضة مقارنة بـ دراسة الطب في بريطانيا مثلا، أو الكثير من الدول الأخرى المجاورة.
  3. تحتل بلجيكا المرتبة رقم 20 في الأعمال التجارية على مستوى العالم، والاقتصاد في المرتبة الـ 24 عالميًا، هذا يعني أنك ستعيش حياة على الطراز الفريد في بلجيكا.
  4. تحتل بلجيكا المركز رقم 30 عالميًا على مستوى الأمن والأمان، وهذا ما يجعلك تعيش في بلجيكا بكل راحة وسكون.

مدة دراسة الطب في بلجيكا :

دراسة الطب في بلجيكا أقل من باقي الدول الأوروبية، إذ تظل لمدة 6 سنوات فقط، ويكون البرنامج مُقسم كما يلي:

  1. 6 سنوات دراسة طبية (3 سنوات للبكالوريوس، و 3 سنوات للماجستير).
  2. يلزم 2 سنوات لكي تصبح طبيبًا عامًَا.
  3. ولكي تصبح طبيبًا متخصصًا هذا يلزم 3 – 6 سنوات اضافية.
  4. أي لكي تصبح طبيبًا متخصصًا سيتطلب الأمر منك 11 – 14 سنة.

أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في بلجيكا :

1- الجامعة الكاثوليكية في لوفان ، كلية الطب وطب الأسنان :

تأسست هذة الجامعة عام 1425 وتُعرف بأنها أول جامعة في بلجيكا، وهي جامعة مجانية، تضم كلية الطب وطب الأسنان ويمكن دراسة البكالوريوس فيها لمدة 3 سنوات، ويليها الماجستير لمدة 3 سنوات آخرين.

تغطي المرحلة الأولى علم الأحياء والكيمياء وعلم الأنسجة وعلم الأوبئة والصحة العامة ، بينما تتناول المرحلة الثانية أنظمة الجسم المختلفة ، أما المرحلة الثالثة ، يحتاج الطلاب إلى الانخراط في العلوم الوظيفية ، والأمراض ، والعلوم الإنسانية ، والبحث ، والتدريب الصيفي.

نظرًا لأنه يتم التدريس في هذة الجامعة باللغة الفرنسية، فيجب على المتقدمين لهذة الجامعة اثبات اتقان اللغة الفرنسية لكي يتم قبولهم.

2- جامعة لوفين الكاثوليكية، كلية الطب :

هي جامعة كاثوليكية مجانية تقع في فلاندرز ، وتُعتبر أكبر مؤسسة في بلجيكا إذ أنها تضم 58,000 طالبًا حتى الآن، وتُعتبر واحدة من أفضل الجامعات في العالم حيث يأتي ترتيبها في أول 100 جامعة.

يتم تدريس درجات البكالوريوس والماجستير في هذة الجامعة باللغة الهولندية فقط، لذلك لكي تستطيع التقدم لجامعة لوفين والقبول بها أن تُثبت اتقانك للغة الهولندية.

3- كلية الطب بجامعة لييج :

تأسست الجامعة عام 1817، ويدرس فيها أكثر من 25,000 طالب، من بينهم حوالي 4,800 طالب دوليين من مُختلف أنحاء العالم.

يتم التدريس في هذه الجامعة باللغة الفرنسية، لذلك يجب إثبات اتقانك للغة الفرنسية لكي تستطيع القبول في هذة الجامعة.

4- كلية الطب وعلوم الصحة بجامعة غينت :

تقع الجامعة في شرق فلاندرز وهي أول جامعة في بلجيكا يتم التدريس فيها باللغة الهولندية، لذلك فهي مُحتفظة بتقاليدها ويتم التدريس فيها الى الآن باللغة الهولندية فقط، لذلك لن تستطيع القبول في هذة الجامعة الا اذا كنت تتحدث اللغة الهولندية بشكل جيد.

برنامج 180 ائتمانًا ، والذي ينتمي لكلية الطب والعلوم الصحية ، هو برنامج مصمم لتعزيز المعرفة والمواقف والمهارات لأطباء المستقبل، تركز المدرسة على تطوير الطلاب الذين لديهم عقليات موجهة نحو المريض ، والتفكير العلمي النقدي ، والمواقف التي تركز على المجتمع.

5- كلية الطب بجامعة بروكسل الحرة :

هي جامعة مُستقلة تقع في العاصمة بروكسل، تقدم برامج الطب لدرجات البكالوريوس والماجستير، ويتم التعامل مع أساسيات الفيزياء وعلم الأحياء والكيمياء ، وكذلك علوم التشريح والأنسجة وعلم وظائف الأعضاء وعلم الوراثة وعلم الأجنة ، والكثير من العلوم الأخرى التي يتم تدريسها أثناء دراستك للطب في هذة الجامعة.

متطلبات دراسة الطب في بلجيكا :

يوجد في بلجيكا 3 لغات مُختلفة وهذا ما يجعل المتطلبات في كل جامعة مُختلفة عن الجامعة الأخرى، لذلك يجب دائمًا التأكد من المتطلبات الفعلية لكل جامعة تفكر في التقدم إليها، ولكن بشكل عام ستكون هذه هي المتطلبات الأساسية لكل جامعة :

  1. شهادة الثانوية العامة الخاصة بك.
  2. أن تكون طالبًا مؤهلًا للدراسة في بلدك.
  3. اجتياز امتحان القبول الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم في بلجيكا سنويًا.
  4. تقديم شهادة تثبت اتقانك للغة التي ستدرس بها في بلجيكا، ولكن إذا كانت الدراسة باللغة الانجليزية فسيُطلب منك تقديم شهادة IELTS أو TOEFL.
  5. إستخراج تأشيرة طالب بلجيكية وتصريح إقامة في بلجيكا.

امتحان القبول لـ دراسة الطب في بلجيكا :

تقوم وزارة التعليم البلجيكية بعمل امتحان قبول للطلاب الدوليين المتقدمين لدراسة الطب في بلجيكا، وهذا ما يساعد الحكومة البلجيكية بقياس مدى أهيلتك للدراسة في الجامعات الطبية البلجيكية.

تكاليف دراسة الطب في بلجيكا :

تُعتبر تكاليف دراسة الطب في بلجيكا من أقل التكاليف مقارنة بجميع الدول الأوروبية الأخرى، كما يوجد الكثير من الجامعات الطبية البلجيكية مجانية، او بتكاليف رمزية.

ستكون التكاليف مُختلفة من جامعة الى أخرى اعتمادًا على الجامعة نفسها والدرجة التي ستدرسها واللغة المُختارة للدراسة أيضًا.

بشكل عام اذا كانت الدراسة ستكون باللغة الألمانية أو الهولندية أو الفلمنكية سيُكلفك هذا ما بين 200 – 1,000 يورو سنويًا.

اما اذا كانت الدراسة باللغة الانجليزية ستكون التكلفة أكبر، لهذا يجب دائمًا التأكد من الجامعة المعنية للاستفسار عن أدق التفاصيل حول التكاليف الدراسية للبرنامج المُختار.

المنح الدراسية لـ دراسة الطب في بلجيكا :

تقدم المنح الدراسية الكثير من المميزات للطلاب الذين يبحثون عن دراسة طبية رائعة وجودة حياة عالية الجودة في بلد رائع مثل بلجيكا، إذ تقدم بلجيكا الكثير من المنح الدراسية للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم وخصوصًا من الدول النامية.

تقدم الجامعات البلجيكية العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين ، ومع ذلك ، فإن مقدار المساعدة المقدمة سيختلف من منحة إلى أخرى.

  1. منح VLIR-UOS للتدريب والماجستير.
  2. منح الدكتوراه من جامعة Ghent للطلاب الدوليين من البلدان النامية.
  3. منح ARES للماجستير لمدة عام واحد وتدريب مكثف للطلاب الدوليين من البلدان النامية.
  4. برنامج ايراسموس موندوس للماجستير والدكتوراه.

الخلاصة :

تم مناقشة أهم النقاط التي يمكن ان يحتاج اليها أي طالب دولي راغب في دراسة الطب في بلجيكا، انها فعلًا فرصة رائعة لأي طالب، يمكنك الآن التقدم لأي جامعة ترغب فيها والدراسة بأقل التكاليف الممكنة أو من خلال المنح الدراسية المجانية.

بالاضافة الى جودة الحياة الرائعة التي ستحصل عليها أثناء دراستك في بلجيكا، والأموال التي يمكنك الحصول عليها من العمل أثناء الدراسة إذا كنت تريد هذا الأمر في بلجيكا، انها بالفعل بلد ملئ بالمميزات، لا تضيع الفرصة على نفسك.

المصادر :

studyabroadaide

اترك تعليق