دراسة الثانوية في الخارج للطلاب الدوليين وشروط القبول والتكاليف وكيفية التقديم

إذا كنت مقبلًا على دراسة المرحلة الثانوية ولكن تريد استكمالها في الخارج، فهذا ممكن. حيث توفر الكثير من الدول حول العالم دراسة المدرسة الثانوية للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم. كما يساعد هذا الأمر الطلاب على التفتح والحصول على أفكار جديدة وثقافات مختلفة تؤهلك لأن تكون شخصًا بارع ومبدع بعد الانتهاء من التعليم. لذلك فان الطلاب الذين يريدون دراسة الثانوية في الخارج سيحصلون بكل تأكيد على ميزة اضافية عن غيرهم من الطلاب العاديين.

دراسة الثانوية في الخارج
دراسة الثانوية في الخارج

ماذا تدرس في الخارج على مستوى المدرسة الثانوية :

تختلف التخصصات من مدرسة الى أخرى، لهذا السبب يجب عليك البحث في جميع الخيارات لكي تستطيع اتخاذ القرار بشأن التخصص الذي ترغب في دراسته. كما يجب أن تعلم ان هذا القرار سيكون له تأثير كبير في حياتك المهنية لاحقا. مثلا اذا كان هدفك هو الحصول على وظيفة بعدما تنتهي من دراستك، فيمكنك أن تهتم بالدراسة في مدرسة ثانوية تقدم برامج مهنية للطلاب الدوليين. أما اذا كنت تريد أن تكون أكاديميًا أو باحثًا فقد لا يكون الحصول على دورة مهنية مفيدًا لك.

تعرف على الدراسة في الخارج بعد الثانوية: المميزات والنصائح والشروط وأهم الأسئلة الشائعة.

أين يجب أن تتم دراسة الثانوية في الخارج :

يوجد العديد من العوامل التي يجب أن تتم على أساسها اختيار بلد الدراسة، وهذه العوامل كما يلي :

1- لغة الدراسة :

يجب أن تحدد لغة الدراسة التي تريد أن تدرس بها. كما يجب أن تمتلك مهارات جيدة فيها لكي تستطيع الحصول على القبول للدراسة في هذه المدرسة الثانوية بالخارج.

2- الرسوم الدراسية :

بكل تأكيد تختلف الرسوم الدراسية من دولة لأخرى ومن مدرسة لأخرى، لهذا السبب يجب أن تطلع على العديد من المدارس الثانوية في مختلف الدول التي حددتها للدراسة وأختر من بينها ما يناسبك. كما يجب أن تعلم أنه يوجد الكثير من الدول التي تقدم منحًا دراسية لدراسة الثانوية فيها، يمكنك انتهاز احدى هذه المنح.

3- ما هي الدول التي تتمتع بسمعة جيدة في الموضوع الذي ترغب في دراسته :

تختلف التخصصات بين الدول، حيث يوجد بعض الدول التي تشتهر بمجالات مختلفة، على سبيل المثال، تشتهر سويسرا ببرامجها في الضيافة وإدارة الفنادق. كما تشتهر إيطاليا بالتصميم.

تعرف على الدراسة في الخارج للمصريين وشروط القبول وبعض المنح الدراسية.

الدول التي يختارها معظم الطلاب لـ دراسة الثانوية في الخارج فيها :

  1. أستراليا.
  2. أيرلندا.
  3. ألمانيا.
  4. كندا.
  5. هولندا.
  6. المملكة المتحدة.
  7. الولايات المتحدة.

تعرف على منح جامعة مصر الدولية لطلاب الثانوية العامة المصريين للدراسة على مستوى البكالوريوس.

ما نوع المدارس الثانوية التي يمكنك اختيار الدراسة فيها :

في دول مثل الولايات المتحدة، يمكن للطلاب اختيار الدراسة إما في المدارس العامة أو المدارس الخاصة. يتم تمويل المدارس العامة في الغالب من قبل الدولة أو الحكومة. وعادة ما يتم تمويل المدارس الخاصة من قبل المنظمات.

أما في كندا، تتكون المدارس الثانوية من طلاب من الصف 10 حتى الصف 12. ومع ذلك، يتغير هذا المفهوم من مقاطعة إلى أخرى، حيث قد تجد التعليم الثانوي بدءًا من الصف 9 حتى الصف 12.

لذلك يمكن أن يكون هناك العديد من الاختلافات في التعليم الثانوي في بلدان مختلفة. يجب أن تبدأ العمل وتكتشف نوع المدارس الثانوية التي تناسب احتياجاتك الأكاديمية. هناك مدارس ثانوية تقدم تعليمًا مهنيًا، وتنفصل عن المدارس الثانوية العادية، بينما تقدم بعض المدارس الثانوية مجالات موضوعية متكاملة للتدريب الداخلي.

تعرف على منحة جامعة 6 أكتوبر لطلاب الثانوية العامة المصريين.

شروط القبول :

لكي تتمكن من دراسة الثانوية في الخارج ستحتاج إلى تقديم بعض الأوراق المهمة كما يلي :

  1. نتائج مدرسية معتمدة أو تقارير دراسية من بلدك.
  2. بيان الدرجات للمواد التي تتوافق مع مستوى الصف الذي تقدم له.
  3. اختبارات إجادة اللغة. مثل IELTS أو TOEFL إذا كنت ستدرس باللغة الانجليزية.
  4. التأشيرة (بعض الدول مثل كندا تسمح لك بالتقديم قبل القدوم إليها). 
  5. في بعض الدول يتطلب وجود أحد الوالدين أو وصي قانوني للأطفال القصر الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا. وذلك لإثبات أن الطفل القاصر سيحصل على الرعاية والدعم الذي يحتاجه أثناء إقامته.

تعرف على منح لدراسة الثانوية في تركيا (منحة وقف الديانة التركي).

كيفية التقديم للمدارس الثانوية في الخارج :

يمكنك الحصول على المساعدة والتقدم عن طريق البحث عن المدارس الثانوية في الدولة التي تريد الدراسة فيها. حيث يوجد الكثير من المواقع الالكترونية التي يمكنها أن تساعدك في هذا الشأن مثل :

  1.  موقع International Schools Database يساعدك في عملية البحث.
  2. موقع Studying in Canada as a minor يساعدك لدراسة الثانوية في كندا.
  3. كما يتوفر أيضًا موقع Schools in Australia والذي يساعدك في دراسة الثانوية في الخارج في استراليا.
  4. أما اذا كنت ترغب دراسة الثانوية في ألمانيا، فيمكنك زيارة موقع High school in Germany.
  5. كما يساعدك أيضًا موقع GRADE 9 TO GRADE 12 PUBLIC SCHOOLS في الحصول على معلومات لدراسة الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يمكنك الاطلاع على مواقع مثل greenheart travel و Ciee و Go overseas الذين يوفرون لك المزيد من التفاصيل عن عدد كبير من برامج دراسة الثانوية في الخارج في عدد مختلف من الدول.

تكاليف دراسة الثانوية في الخارج :

يعتبر التخطيط المالي لدراسة الثانوية للخارج مهم للغاية. عادة تشمل تكاليف دراسة الثانوية في الخارج العديد من الأشياء مثل ، الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة وبعض النفقات الإضافية.

1- الرسوم الدراسية :

  1. يمكن أن تتراوح دراسة الثانوية في كندا للطلاب الدوليين بين 6,400 – 12,000 دولار امريكي سنويًا.
  2. أما في ألمانيا، فيمكن أن تتراوح رسوم المدارسة الثانوية الخاصة للطلاب الدوليين بين 14,00 – 29,000 دولار سنويًا.

كما يمكن أن تقل هذه الرسوم أو تزيد حسب الدولة التي تختارها للدراسة، لذلك يجب البحث جيدًا عن الدولة المناسبة لك من حيث جودة التعليم والتكاليف الدراسية.

تعرف على منح لدراسة الثانوية بالخارج : منح مُمولة بالكامل وجزئيًا وتفاصيل كل منحة.

2- الإقامة

تقدم العديد من برامج الدراسة الثانوية في مختلف الدول فرص مختلفة للإقامة. حيث هناك العديد من المدارس الداخلية التي يمكنك الإقامة بها، أو يمكنك الإقامة مع عائلة مضيفة وغالب ما تكون على مسافة قريب من مدرستك.

الخلاصة :

من أهم الفترات التعليمية في حياة الطالب هي فترة المدرسة الثانوية، حيث انها يعتمد عليها بشكل كبير مستقبل الطالب. كما أن التعرف على حضارات مختلفة ولغات مختلفة في سن صغير يساعد الطالب كثيرًا في المراحل الدراسية التالية وفي الحياة عمومًا. لذلك فان دراسة الثانوية في الخارج من أهم وأفضل القرارات التي يمكن أن يتخذها طالب يومًَا ما.

تعليق واحد

اترك تعليق