الدراسة في سلطنة عمان: أفضل الجامعات، شروط القبول، كيفية التقديم، وكافة التكاليف

تتميز الدراسة في سلطنة عمان بأنها تتوفر لجميع الطلاب من جميع أنحاء العالم، اذ انه لا يجد الطلاب صعوبة في لغة الدراسة، لأن الدراسة في سلطنة عمان تكون باللغة الانجليزية. كما يوجد هناك الكثير من الجامعات التي يوجد مقرها الرئيسي في أمريكا وأستراليا وأوروبا.

نظرًا لوجود العديد من الجامعات في سلطنة عمان ، فإن فرص الدراسة للطلاب الدوليين متنوعة تمامًا. كما يوجد تركيز قوي على الأعمال والتكنولوجيا والهندسة في العديد من الجامعات في سلطنة عمان.

الدراسة في سلطنة عمان
الدراسة في سلطنة عمان

عن سلطنة عمان :

هي دولة عربية تقع في غرب آسيا، ونظام حكمها هو نظام ملكي مطلق. تشكل سلطنة عمان المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية، كما تقع في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

تمتد سواحلها على مسافة 3,165 كيلو متر من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود مع اليمن. تطل على ثلاث بحار هم : بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي. يحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة بحدود طولها 410 كم، والمملكة العربية السعودية بحدود طولها 676 كم، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية بحدود طولها 288 كم ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.

حقائق عن سلطنة عمان :

  1. مساحة سلطنة عمان : 309,501 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 6.665 مليون نسمة.
  3. العاصمة : مسقط.
  4. اللغة الرسمية : العربية.
  5. العملة الرسمية : الريال العماني.
  6. كود الدولة : +968.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+4).

لماذا الدراسة في سلطنة عمان :

تتميز عمان بأنها حليفة لجميع الدول بجوارها وهذا ما يجعلها ثابتة اقتصاديًا وآمنة بشكل كبير. كما يتوفر فيها التعليم عالي الجودة الى جانب التكاليف المعقولة بالنسبة للطلاب الدوليين مقارنة بدول أمريكا وأوروبا. كما يوجد الكثير من المناطق الجذابة بشكل كبير والتي يمكنك زيارتها أثناء الدراسة في سلطنة عمان.

تعرف على الدراسة في البحرين: كيفية التقديم، كافة التكاليف، شروط القبول، والتأشيرة.

أفضل الجامعات في سلطنة عمان :

فيما يلي سنوضح لكم أفضل 5 جامعات في سلطنة عمان، مما يساعدك في اختيار الجامعة الأمثل لك كطالب دولي ترغب بالدراسة في عمان.

1- جامعه السلطان قابوس :

جامعة السلطان قابوس هي جامعة حكومية مستقلة ماديًا واداريًا عن وزارة التعليم العالي بدولة عمان. تأسست عام 1986 في العاصمة مسقط. وتضم 9 كليات ذات اختصاصات متنوعة، كما تضم 15,500 طالب. يعدّ خريجو الجامعة من روَاد سوق العمل في السلطنة. يتم التدريس في هذه الجامعة باللغتين العربية والانجليزية.

2- جامعة نزوى :

تأسست هذه الجامعة عام 2004 في مدينة نزوى في محافظة الداخلية بسلطنة عمان. تضم الجامعة 4 كليات و3 معاهد كما يوجد مركز مهارات الكتابة بالجامعة أيضًا، الذي يهدف الى تعزيز وتطوير مهارات الكتابة لدى الطلاب في مختلف اللغات. كما تقدم الجامعة 85 برنامج لمراحل الدبلوم والبكالوريوس والماجستير.

3- جامعة صحار :

تأسست عام 2001 في العاصمة مسقط، وتعتبر أول جامعة خاصة في البلاد. أكثر ما يميز هذه الجامعة هو ارتباطها بجامعة كوينزلاند الاسترالية. تضم الجامعة 6 كليات وهم: كلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة وكلية الحاسب وتقنية المعلومات وكلية التربية والآداب وكلية اللغة الإنجليزية والدراسات اللغوية. كما أن هذه الجامعة تمنح درجة الدبلوم والدبلوم المتقدم والبكالوريوس والماجستير في العديد من التخصصات.

4- جامعة ظفار :

تأسست جامعة ظفار عام 2004م وهي جامعة خاصة تقع في منطقة ظفار. كما تعتمد هذه الجامعة على نظام الساعات المعتمدة. تطرح الجامعة برامج مدتها عامان للحصول على الدبلوم وأربعة أعوام للحصول على البكالوريوس شرط أن يحتسب الدبلوم من ضمن البكالوريوس.

تضم هذه الجامعة 3 كليات وهم : كلية الآداب والعلوم التطبيقية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، وكلية الهندسة. كما تضم الجامعة كادر أكاديمي يستخدم أحدث الأساليب في التعليم في مختلف التخصصات وذلك لتطوير مهارات الطلبة ومساعدتهم على الاستفادة من الفرص التعليمية المتوفرة في الجامعة.

5- الجامعة الألمانية التكنولوجية :

تم تأسيسها عام 2007م وهي جامعة خاصة تقع في العاصمة مسقط. تقدم الجامعة الكثير من برامج البكالوريوس للعديد من الاختصاصات. كما تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية للدراسة في الجامعة.

قد يفيدك : الدراسة في السعودية: خطوات الحصول على القبول الجامعي وتأشيرة الدراسة وأهم الجامعات.

شروط القبول لـ الدراسة في عمان :

تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى اعتمادًا على نوع البرنامج والدرجة التي ترغب بدراستها، ولكن بشكل عام ستكون هذه شروط القبول في معظم الجامعات في سلطنة عمان.

  1. الشهادة الثانوية أو ما يعادلها لدراسة درجة البكالوريوس.
  2. شهادة البكالوريوس في حالة التقدم لدرجة الماجستير، وشهادة الماجستير في حالة التقدم لدراسة درجة الدكتوراه.
  3. تقديم ما يثبت اتقانك للغة الانجليزية. يمكنك تقديم شهادة IELTS أو TOEFL.
  4. اجتياز امتحان القبول الذي تعده الجامعة.

كما تطلب بعض الجامعات شروطًا أخرى للتقدم لها والدراسة فيها. لذلك يجب دائمًا زيارة الموقع الرسمي للجامعة المعنية والاطلاع على كافة شروط القبول لها.

تعرف على الدراسة في الامارات: كافة التكاليف، خطوات التقديم للجامعات والحصول على التأشيرة.

تأشيرة الدراسة لـ الدراسة في سلطنة عمان :

لكي تستطيع الدراسة في سلطنة عمان فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة طالب. ولكي تحصل عليها سوف تحتاج الى وجود كفيل، ولكن في هذه الحالة ستعمل الجامعة كراعِ لك. يتم تقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال سفارة أو قنصلية سلطنة عمان في بلدك وعادة ما تكون التأشيرة صالحة لمدة عام أو عامين. وتعتبر تأشيرة دخول متعددة. وفي حال انتهاء التأشيرة ولم تنهي دراستك يمكنك تمديدها عن طريق تقديم مواد طلبك الأصلية لمديرية الجوازات والإقامة في سلطنة عمان.

المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة :

  1. جواز سفر سارى المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل.
  2. عدد 6 صور بحجم جواز السفر.
  3. شهادة زواج (إن وجدت).
  4. شهادة ميلاد لجميع أفراد الأسرة (للمتزوجين ولأفراد العائلة).
  5. إذا كنت عاملًا سيطلب منك شهادة طبية.

اقرأ أيضًا : الدراسة في قطر: أفضل الجامعات، خطوات التقديم للجامعات والحصول على التأشيرة، وكافة التكاليف.

تكاليف الدراسة في سلطنة عمان :

تختلف تكاليف الدراسة في سلطنة عمان من جامعة لأخرى، كما تختلف أيضًا اعتمادًا على نوع البرنامج والدرجة التي يرغب بدراستها الطالب. لكن بشكل عام تكون التكاليف كما يلي :

الدرجةعدد سنوات الدراسةالرسوم الدراسية (دولار أمريكي)
البكالوريوس4 سنوات1,000 – 2,500
الماجستير2 سنوات4,000 – 6,000

تكاليف المعيشة في سلطنة عمان :

تختلف تكاليف المعيشة في سلطنة عمان اعتمادًا على نمط حياة الطالب، ولكن بشكل عام سيحتاج الطالب حوالي 1,000 دولار شهريًا لتغطية كافة تكاليف المعيشة من سكن وطعام وترفية منقط ومواصلات وما الى ذلك. كما أنه لا يتوفر العلاج الطبي أو الرعاية الطبية للطلاب الدوليين في عمان.

تعرف على الدراسة في الكويت: كافة التكاليف، التأشيرة الدراسية، شروط القبول، وكيفية التقديم.

الخلاصة :

تتميز الدراسة في سلطنة عمان بجودتها الرائعة وتوفر الكثير من المجالات الدراسية، كما أن الدراسة فيها باللغة الانجليزية لذلك فإنها ليست عائقًا للجميع. كما أنها تمتلك الكثير من المعالم والمناطق السياحية الجذابة التي يمكنك زيارتها أثناء الدراسة هناك.

المصادر :

wikipedia

7 تعليقات

    • بالتأكيد تحتاج برامج الماجستير بشكل عام اثبات اتقان اللغة الإنجليزية. ولكن يمكن ألا تطلب بعض الجامعات هذا الأمر (ولكنها قلة) لذلك يجب دائمًا الرجوع الى الموقع الرسمي للجامعة التي ترغبين في الدراسة بها والتعرف على شروط القبول الخاصة بالبرنامج الذي ترغبين في التقدم اليه للحصول على أدق المعلومات.

    • اعتمادًا على الجامعة، يوجد بعض الجامعات في الوطن العربي التي لا تحتاج الى لغة انجليزية لدراسة ماجستير فلسفة، لذلك تواصل مع الجامعة مباشرًة أو قم بزيارة الموقع الرسمي للجامعة المعنية وتعرف على شروط القبول لبرامج الماجستير فيها.

  1. مريم عماد علي في

    كم تكلفه دراسه ماجستير علوم الحياه في مختبر واي جامعه اقل تكلفه وقريبه ع المعبيله الجنوبيه

اترك تعليق