الدراسة في السويد مع وجود أكثر من 1,000 برنامج باللغة الانجليزية

تشتهر الدراسة في السويد بكثرة برامجها التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية ، إذ يوجد بها أكثر من 1,000 برنامج يتم تدريسهم بالكامل باللغة الانجليزية ، ولذلك يُعد التعليم في السويد من بين الأفضل في العالم حيث تمتلك نظامًا تعليميًا ممتاز الذي يركز بشكل كبير على الدراسة الجماعية والمستقلة بدلًا من المحاضرات ، وهذا ما لا يوجد في الكثير من الدول الأخرى.

كطالب دولي تدرس في السويد يمكنك العمل أثناء الدراسة أيضًا لتتحمل التكاليف الدراسية والمعيشية دون أن تواجه مشاكل أو أزمات مالية أثناء دراستك.

الدراسة في السويد
الدراسة في السويد

عن السويد :

هي إحدى الدول الإسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا، تمتلك السويد حدوداً برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي ، وحدوداً بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا من الجنوب وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا من الشرق.

حقائق عن السويد :

  1. مساحة السويد : 450,295 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 10 مليون نسمة.
  3. العاصمة : ستوكهولم.
  4. اللغة الرسمية : السويدية.
  5. العملة الرسمية : الكرونة السويدية.
  6. كود الدولة : +46.
  7. المنطقة  الزمنية : (GMT+2).

لماذا الدراسة في السويد :

قرار الدراسة في الخارج ليس قرار سهل ، ويحتاج الى العديد من الترتيبات والتأني في الاختيار، ولكن إذا قررت الدراسة في السويد فأنت في المكان الصحيح، لأن السويد تجذب العديد من الطلاب الدوليين من العديد من دول العالم، ويزداد عدد الطلاب الدوليين سنويًا، وفيما يلي أهم الأسباب التي تجعل الطلاب يختارون السويد كوجهة دراسية لهم.

1- الإبداع :

تتميز السويد بعمل شخصية لأهلها وطلابها ، وهذا يكون عن طريق جعل كل شخص صوته مسموعًا ، ولهذا الأمر تُصنف السويد من بين أكثر دول العالم ابتكارًا ، كما أن الاستثمار في البحث في السويد من بين أعلى الاستثمارات في العالم فيما يتعلق بالناتج المحلي للبلد.

2- صعوبة الدورات الدراسية، ولكن بطريقة جيدة :

تتمتع السويد بتاريخ طويل وفخور من التميز الأكاديمي وعلى الرغم من قلة عدد سكانها نسبيًا ، إلا أنها موطن لبعض أفضل الجامعات في العالم، يتم تصنيف نظام التعليم العالي السويدي بأكمله كواحد من أفضل أنظمة العالم ، ويتم تصنيف العديد من الجامعات السويدية من قِبل تايمز للتعليم العالي والتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية على أنها من بين الأفضل في العالم.

تتكيف الجامعات السويدية بشكل جيد مع احتياجات الطلاب الدوليين ، والسويد تصنف باستمرار في المراكز الثلاثة الأولى في العالم من حيث إتقان اللغة الإنجليزية، ستتمكن من استخدام اللغة الإنجليزية مع كل شخص تقابله، لذلك لن تواجة صعوبة في التعامل مع سكان السويد الأصليين أو الطلاب الدوليين الآخرين.

3- سوف تتعلم مهارات مهنة عالمية :

أهم الأشياء التي ستحتاجها للنجاح في حياتك هو الإبداع وذلك كان وفقًا لدراسة عالمية عن الرؤساء التنفيذيين ، والدراسة في السويد ستُعزز عندك الإبداع بشكل كبير ، إلى جانب أفضل الطرق لإيجاد الحلول بشكل سهل وبتفكير جيد.

السويد موطن كبير للعديد من الشركات متعددة الجنسية ، وهي شركات رائدة في مجالها مثل IKEA و TetraPak و Volvo و Ericsson و AstraZeneca و H&M ، وهذا ما يعكس الابتكار والمهارات العالية التي توجد في بلد مثل السويد.

4- الحياة صديقة للطلاب الدوليين :

يمكن للطلاب الدوليين العمل في السويد، على الرغم من أن دراساتك هي أولوياتك ، لا يوجد حد قانوني لعدد الساعات التي يمكن للطلاب الدوليين العمل خلالها أثناء دراستهم، بعد الانتهاء من دراستك ، يمكنك تقديم طلب لتمديد تصريح إقامتك للبحث عن عمل لمدة تصل إلى ستة أشهر، (إذا كنت ترغب في العمل ، فإن تعلم اللغة السويدية أمر مهم، وغالبًا ما يتطلب الأمر الحصول على وظائف).

أفضل 12 جامعة في السويد حسب تصنيف Times Higher Education لعام 2020 :

#الجامعةالترتيب العالمي (2020)المدينة
1معهد كارولينسكا41ستوكهولم
2جامعة لوند=96لوند
3جامعة أوبسالا=102أوبسالا
4جامعة ستوكهولم=175ستوكهولم
5جامعة جوتنبرج=186جوتنبرج
6KTH المعهد الملكي للتكنولوجيا201 – 250ستوكهولم
7جامعة تشالمرز للتكنولوجيا251 – 300جوتنبرج
=8الجامعة السويدية للعلوم الزراعية301 – 350أوبسالا
=8Umeå University301 – 350Umeå
10جامعة أوريبرو351 – 400أوريبرو
11جامعة لينشوبينغ401 – 500لينشوبينغ
12جامعة كارلستاد801 – 1000كارلستاد

شروط القبول لـ الدراسة في السويد :

لـ الدراسة في السويد، ستحتاج إلى تلبية متطلبات القبول العامة بالإضافة إلى متطلبات الدخول الخاصة لكل برنامج على حدة، يمكنك العثور على متطلبات محددة للبرامج الأكاديمية المختلفة في السويد على مواقع الجامعات المُختارة، عندما تكون جاهزًا للتقديم ، ستستخدم www.universityadmissions.se  لإرسال الأوراق اللازمة وفقًا لكلتا المجموعتين من الإرشادات.

التقدم لبرامج البكالوريوس والماجستير :

توضح الخطوات التالية عملية التقديم لبرامج البكالوريوس والماجستير في الجامعات السويدية، تتم معالجة جميع الطلبات من خلال بوابة التطبيقات المركزية للسويد Universityadmissions.se.

يرجى ملاحظة أنه بالنسبة لبعض البرامج ، وخاصة في الفنون الجميلة ، قد تختلف إجراءات التقديم والمواعيد النهائية، لذا تحقق دائمًا من موقع الويب للجامعة التي تختارها للحصول على إرشادات التطبيق الخاصة بالبرنامج.

1- ابحث عن البرنامج الخاص بك :

الخطوة الأولى للتقدم هي إيجاد برنامج البكالوريوس أو الماجستير المثالي لك، ضمن البرامج يمكنك تصفح جميع البرامج التي تقدمها السويد لجولة التقديم القادمة، يمكنك أيضًا البحث عن البرامج مباشرة على Universityadmissions.se، وبالطبع ستقوم الجامعات أيضًا بإدراج برامجها الخاصة مباشرة على موقعها على الانترنتت.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على ما يصل إلى 8 برامج البكالوريوس أو 4 برامج ماجستير لكل جولة طلب.

2- تحقق من متطلبات الدخول والمواعيد النهائية :

سيكون لكل برنامج متطلبات دخول عامة ومتطلبات دخول خاصة بالبرنامج، بمجرد تحديد البرنامج الذي ترغب في التقدم للحصول عليه ، تحقق من مجموعتي المتطلبات لتحديد أهليتك :

يتم سرد متطلبات القبول العامة لبرامج البكالوريوس وبرامج الماجستير في Universityadmissions.se.

يتم تقديم متطلبات الدخول الخاصة بكل برنامج على صفحة الإنترنت الخاصة بكل برنامج ، والتي يمكنك العثور عليها من خلال قائمة البرنامج على الموقع الرسمي للتعليم العالي في السويد على الانترنت.

تأكد من التحقق من تواريخ تقديم الطلبات والمواعيد النهائية ذات الصلة قبل الفصل الدراسي الذي ترغب في بدء دراستك به بوقت طويل، بشكل عام ، سيكون الموعد النهائي للتقديم في منتصف يناير لفصل الخريف أغسطس ، ومنتصف أغسطس لفصل الربيع يناير.

3- التقديم على Universityadmissions.se :

يمكنك التقديم من خلال Universityadmissions.se بوابة التطبيق المركزية في السويد، باستخدام تطبيق واحد ، يمكنك التقدم بطلب لما يصل إلى 8 برامج البكالوريوس أو 4 برامج ماجستير في جامعات مختلفة في جميع أنحاء السويد.

يجب أن يتضمن طلبك ما يلي :

  1. نموذج الطلب عبر الإنترنت (يتم الوصول إليه من خلال Universityadmissions.se خلال فترة التقديم).
  2. توثيق الأهلية العامة لبرامج البكالوريوس أو الماجستير.
  3. إثبات إتقان اللغة الإنجليزية.
  4. الوثائق التي تفي بمتطلبات الدخول الخاصة بالبرنامج (انظر الخطوة 2 أعلاه).

إذا لم تكن مواطنًا في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فستحتاج إلى دفع رسوم طلب بقيمة 900 كرونا سويدية مع طلبك.

4- انتظر حتى إخطار القبول الخاص بك :

بعد انقضاء الموعد النهائي ، سيخضع طلبك لإجراء اختيار ، تحدده الجامعة الفردية، سيأخذون العديد من المعايير في الاعتبار ، بما في ذلك درجاتك ، ونتائج الدورات السابقة ومشاريع الدرجات ، وأي وثائق أخرى طلبت الجامعة منك تقديمها، ستؤثر كل هذه المعايير على نتيجة طلبك، ويتم اتخاذ القرار بشأن قبولك أم لا من قبل الجامعة (أو الجامعات) التي تقدمت إليها.

سوف تتلقى نتائج القبول الخاصة بك على Universityadmissions.se في التاريخ المناسب لجولة طلبك.

إذا لم تكن مواطنًا في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا ، فستحتاج إلى دفع القسط الأول من الرسوم الدراسية (غالبًا ما تكون رسوم الفصل الدراسي الأول) في هذه المرحلة.

5- التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة :

إذا كنت مواطنًا من دولة خارج الاتحاد الأوروبي او المنطقة الاقتصادية الأوروبية وستدرس في السويد لمدة 3 أشهر على الأقل ، فعليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة، يمكن أن يستغرق التقدم للحصول على تصريح إقامة للدراسة في السويد وقتًا طويلاً ، لذلك يجب عليك التقدم بطلب بمجرد استلام إخطار القبول الخاص بك.

التقدم لبرامج الدكتوراة :

تعتمد برامج الدكتوراه في السويد بشكل أساسي على البحث، في معظم وقتك ستجري بحثًا في أطروحتك النهائية، سيستغرق هذا عادةً ما لا يقل عن أربع سنوات من العمل بدوام كامل (أو 240 نقطة دراسية حسب نظام ECTS).

نظرًا لأنها تعتمد على الأبحاث، فإن برامج الدكتوراه السويدية تختلف تمامًا عن برامج البكالوريوس أو الماجستير المعتمدة على الدراسة، عادة ما تكون وظائف الدكتوراه أيضًا وظائف مدفوعة، ستحصل على راتب شهري ولن تضطر إلى دفع الرسوم الدراسية، على الرغم من أنك “طالب” لدرجة الدكتوراه من الناحية الفنية ، فإن الحصول على درجة الدكتوراه في السويد أشبه بالحصول على وظيفة بدوام كامل.

التركيز الرئيسي لبرامج الدكتوراه السويدية هو أطروحتك، يمكن أن تأخذ رسالتك شكل دراسة ، أو هيئة من قطع أقصر من الأعمال العلمية التي تم إنشاؤها طوال فترة الدكتوراه، يجب الدفاع عن جميع الرسائل العلمية علنا، قد ترغب بعض الأقسام في أن تكون أطروحتك جزءًا من مشروع مستمر داخل القسم، في مجالات التكنولوجيا والعلوم الطبيعية والطب ، ستعمل غالبًا كجزء من فريق.

في حين أن الجامعات السويدية لا تقدم برامج الدكتوراه التي يتم تدريسها ، فإن الدراسات النظرية والندوات الصغيرة ستكون مكونًا مهمًا في برنامج الدكتوراه، كما أنك سوف تتلقى أيضًا دروسًا فردية.

كيفية التقدم لوظيفة دكتوراه :

عادة ما يتم الإعلان عن وظيفة الدكتوراه كمكان مدفوع الأجر من قبل جامعة سويدية، (قد يأتي التمويل إما من الجامعة نفسها أو من هيئة تمويل خارجية). ستكون الجامعة هي الجهة التي تتعامل مع عملية القبول ، لذلك يمكنك تقديم طلب مباشر إلى الجامعة.

تدرج الجامعات مواقع الدكتوراه في مواقعها على الإنترنت ، عادةً إلى جانب الوظائف الشاغرة الأكاديمية الأخرى، لدى بعض الأقسام مواعيد تطبيق ثابتة ، بينما يقبل البعض الآخر طلاب الدكتوراه بشكل مستمر.

ستحدد الأقسام متطلبات القبول الخاصة بها، ولكن للقبول في برنامج الدكتوراه ، يجب عليك بشكل عام :

  1. أن تكون حاصل على درجة جامعية تعادل درجة البكالوريوس أو أعلى ، مع التركيز على نفس الموضوع مثل مجال دراستك المقصود، في معظم الحالات مطلوب درجة الماجستير، يجب أن تكون الدراسات السابقة قد تضمنت أطروحة درجة تعرض نتائج البحث المستقل.
  2. أن يجيد اللغة الإنجليزية، المهارات السويدية مهمة أيضًا لبعض المواد التي تُعقد فيها محاضرات وندوات باللغة السويدية.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في السويد :

تختلف قواعد التأشيرات وتصاريح الإقامة للطلاب الدوليين في السويد اعتمادًا على بلد الجنسية، ستجد إرشادات لكل فئة من الفئات الرئيسية الثلاث : مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ، والمواطنون السويسريون والمواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

1- مواطنو الدول من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ودول الشمال :

إذا كنت ستقيم في السويد لمدة تقل عن ثلاثة أشهر ، فستحتاج إلى تأشيرة إذا كانت الدولة التي تصدر جواز سفرك مدرجة في هذه القائمة، إذا لم يكن بلد الجنسية الخاص بك مدرجًا بالقائمة ، فيمكنك بشكل عام دخول السويد بدون تأشيرة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة على موقع وكالة الهجرة السويدية :

الإقامات لأكثر من ثلاثة أشهر :

إذا كانت دراستك في السويد ستدوم أكثر من ثلاثة أشهر ، فستحتاج إلى تصريح إقامة قبل القدوم إلى السويد، لتكون مؤهلاً يجب أن يتم قبولك في دراسات جامعية معتمدة بدوام كامل في السويد ودفعت أول قسط دراسي لك.

للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لـ الدراسة في السويد ستحتاج إلى :

  1. دفع أول قسط دراسي لك.
  2. نسخة من جواز السفر الخاص بك.
  3. خطاب القبول.
  4. إثبات أنه يمكنك دعم نفسك ماليًا خلال فترة وجودك في السويد كطالب.
  5. إذا كنت ستقيم في السويد لمدة تقل عن عام واحد ، فستحتاج إلى إثبات للتأمين الصحي الشامل.
  6. إرسال الطلب عبر الإنترنت، (يضمن التقديم عبر الإنترنت التعامل مع طلبك بأسرع ما يمكن).
  7. دفع رسوم الطلب.

على موقع وكالة الهجرة على الإنترنت ، يمكنك رؤية وقت الانتظار الحالي للحصول على تصريح إقامة، تأكد من التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في أقرب وقت ممكن بعد دفع قسطك الدراسي الأول.

قم بزيارة موقع وكالة الهجرة السويدية للحصول على التفاصيل الكاملة حول التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للدراسة والتقدم، اتصل بوكالة الهجرة مباشرة بشأن الأسئلة المتعلقة بطلب تصريح الإقامة الخاص بك.

التسجيل في السجل السكاني السويدي :

إذا كنت مواطنًا من دول خارج الاتحاد الأوروبي او المنطقة الاقتصادية الأوروبية او دول الشمال ، أو إذا كنت عديم الجنسية ، وتنوي العيش في السويد لمدة عام واحد أو أكثر ، فأنت مطالب بشكل عام بالتسجيل في سجل السكان السويدي، لذلك ستحتاج إلى تصريح إقامة في السويد صالح لمدة عام واحد على الأقل.

للتسجيل في سجل السكان السويدي ، عليك إخطار مصلحة الضرائب السويدية بأنك ستنتقل إلى السويد، يمكن القيام بذلك عن طريق زيارة أحد مكاتب الخدمة الخاصة بهم.

مواطنو دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ودول الشمال :

يمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ودول الشمال العيش والدراسة في السويد بدون تصريح إقامة أو تأشيرة، إذا كنت ستقيم في السويد لأكثر من اثني عشر شهرًا ، فيجب عليك التسجيل لدى مصلحة الضرائب السويدية.

التسجيل في السجل السكاني السويدي :

يمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ودول الشمال الدراسة في السويد بدون تصريح إقامة أو تأشيرة، حق مواطني الاتحاد الأوروبي في البقاء في السويد بدون تصريح إقامة يسمى حق الإقامة، إذا كنت تخطط للدراسة في السويد لمدة عام على الأقل أو أكثر (أي على الأقل ثلاثة فصول دراسية) ، فأنت مطالب بشكل عام بالتسجيل في سجل السكان السويدي.

للتسجيل في سجل السكان السويدي ، عليك إخطار مصلحة الضرائب السويدية بأنك ستنتقل إلى السويد، يمكن القيام بذلك عن طريق زيارة أحد مكاتب الخدمة الخاصة بهم.

مواطنو سويسرا :

يمكن للمواطنين السويسريين دخول السويد بدون تصريح إقامة أو تأشيرة، ومع ذلك ، إذا كنت ستدرس في السويد لأكثر من ثلاثة أشهر ، فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للدراسة.

قم بزيارة موقع وكالة الهجرة السويدية للحصول على معلومات حول كيفية التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كمواطن سويسري.

بعد انتهاء الدراسة :

إذا كنت طالبًا دوليًا ، فيجب عليك إخطار وكالة الضرائب السويدية بأنك ستنتقل من السويد بعد دراستك.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات ونموذج لملء على موقع وكالة الضرائب.

تكاليف الدراسة في السويد :

يعد تخطيط ميزانيتك جزءًا مهمًا من التحضير للدراسة في السويد، في ما يلي نظرة عامة على التكاليف المختلفة التي يجب تضمينها في ميزانيتك.

1 يورو = 10.56 كرونة سويدية.

1 دولار أمريكي = 9.60 كرونة سويدية.

رسوم التقديم والرسوم الدراسية :

تطبق رسوم التقديم والرسوم الدراسية للطلاب الذين ليسوا مواطنين من دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية و دول الشمال و سويسرا الذين يدرسون على مستوى البكالوريوس أو الماجستير.

رسوم التقديم 900 كرونة سويدية، يتم دفع هذه الرسوم كجزء من طلبك عبر الإنترنت على Universityadmissions.se.

تختلف الرسوم الدراسية في السويد حسب الموضوع المُختار، ويبلغ متوسط ​​رسوم برنامج الماجستير حوالي 129,000 كرونة سويدية سنويًا، برامج البكالوريوس أقل تكلفة بشكل عام.

يتم عرض مجموعة قياسية من الرسوم الدراسية لمختلف المواد في الجدول التالي (قد يختلف المستوى الدقيق).

المجالالرسوم  الدراسية بالكرونة السويدية (سنويًا)الرسوم الدراسية بالدولار الأمريكي (سنويًا)
العلوم الاجتماعية والإنسانية80,000 – 110,0008,335$ – 11,460$
البرامج الفنية والعلوم الطبيعية120,000 – 145,00012,502$ – 15,107$
العمارة والتصميم190,000 – 270,00019,795$ – 28,130$

يتم سرد الرسوم الدراسية لكل برنامج على Universityadmissions.se وعلى الموقع الإلكتروني لكل برنامج، لذا يجب عليك بعد التحقق من البرنامج المُختار قم بزيارة الرابط السابق لمعرفة التكلفة بالتفصيل.

المنح الدراسية للطلاب الدوليين :

1- منح المعهد السويدي :

يقدم المعهد السويدي (SI) وهو وكالة حكومية منحًا دراسية سنويًا للطلاب الدوليين والباحثين القادمين إلى السويد، يمكنك الدخول هنا للبحث عن أهليتك بناءً على مستوى الدراسات التي ترغب في دراستها في السويد وبلد المواطنة.

2- منح الجامعة السويدية :

تقدم الجامعات في السويد مجموعة من برامج المنح الدراسية المختلفة للطلاب الدوليين للمساعدة في تمويل الرسوم الدراسية أو تكاليف المعيشة، تختلف المنح الدراسية المتاحة بين الجامعات.

3- مسابقات المنح الدراسية في السويد :

كل عام ترعى الجامعات السويدية مسابقات المنح الدراسية العالمية، ويمكنك الحصول عليها من خلال الموقع الرسمي للدراسة في السويد.

3- فرص المنح الدراسية الأخرى :

بالإضافة إلى تمويل الوكالات الحكومية والمسابقات والمنح الدراسية الجامعية الفردية ، تقدم أي اتحادات ومؤسسات ومنظمات أخرى منحًا دراسية ومنح سفر للطلاب الدوليين في السويد، يحتوي الرابط أدناه على قائمة بالمنح الدراسية المتاحة من خلال تلك المنظمات التي تنظمها دولة المواطنة. تتضمن القائمة التالية منحًا دراسية للطلاب من مجموعة متنوعة من البلدان بالإضافة إلى المنح الدراسية الخاصة بكل بلد.

يمكنك زيارة الرابط للتحقق من فرص المنح الدراسية الأخرى من هنا.

تكاليف المعيشة في السويد :

يمكن أن تتراوح النفقات بين 7,000 – 12,000 كرونة سويدية شهريًا اعتمادًا على نمط حياة وتفضيلات الطالب، وذلك يتضمن تكاليف السكن والطعام والترفيه والتكاليف الأخرى، وفيما يلي سنعرض جدول بسيط يوضح متوسط التكلفة لكل مصروف على حده.

اليك بعض المدن بمتوسط نفقات مختلف في السويد :

المدينةمتوسط التكلفة الشهرية باليورو
جوتنبرج وستوكهولم1,250
ينكوبنج ولوند850
أوبسالا750 – 1,200

تكلفة السكن :

  1. أفضل مكان لبدء البحث عن سكن هو جامعتك، غالبًا ما يوفر معلومات مفيدة أو يساعدك على الاتصال بالمنظمات التي تدير قاعات سكن الطلاب (أو عنابر النوم).
  2. المهاجع رائعة لأنك تقابل الطلاب المحليين وغيرهم من الطلاب الدوليين، من السهل تكوين صداقات والعثور على أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة، تتراوح الأسعار بين  240 – 620 يورو شهريًا.
  3. الخيار الثاني هو تأجير أو مشاركة شقة، يمكنك الدفع بين 350 – 700 يورو شهريًا، على الرغم من أنها أكثر تكلفة من غرفة الطلاب ، ولكن يمكنك اختيار المكان الذي تعيش فيه ، ويمكنك مشاركة شقة كبيرة مع طلاب آخرين، هذه طريقة رائعة لتقليل نفقاتك وتجنب الشعور بالوحدة ، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعيش فيها في الخارج.

تكاليف الطعام :

توقع  ان تدفع ما يقرب من 200 يورو شهريًا، وبالتاكيد هذا يعتمد علي نظامك الغذائي، سواء كنت تطبخ في المنزل او لا، ويمكنك تقليل النفقات اذا اشتريت مواد بقالة من محلات السوبر ماركت بأسعار معقولة، واكثر محلات السوبر ماركت شهرة ورخيصة الثمن، Lidl أو Willy’s أو متاجر من ضواحي المدينة.

سيكلفك تناول الطعام في مطعم سويدي 8 – 10 يورو، تبلغ تكلفة الوجبة المكونة من ثلاث أطباق لشخصين ، في مطعم متوسط ، حوالي 45 – 65 يورو.

تكاليف النقل :

تحظى وسائل النقل العام في السويد بتقدير كبير بين الطلاب، يستخدمه حوالي 40 % منهم للوصول إلى الجامعة والمواقع الأخرى في المدينة، تبلغ تكلفة وسائل النقل العام للطلاب حوالي 40 – 55 يورو شهريًا.

يمكنك أيضا اختيار دراجة للنقل ودفع حوالي 110 يورو لذلك، يستخدم حوالي 27% من الطلاب في السويد الدراجات للسفر في المدينة.

تكاليف إضافية :

  1. كتب ومواد دراسية : 80 يورو شهريًا.
  2. الأنشطة الاجتماعية والترفيهية : 70 – 100 يورو شهريًا.
  3. التأمين الصحي : يبدأ من 30 يورو شهريًا.

يمكنك أيضًا استخدام موقع Numbeo الإلكتروني للتحقق من الأسعار والتكاليف الأخرى في السويد.

الخلاصة :

تم توضيح أهم النقاط التي يمكن ان يحتاج اليها الطالب الذي يريد الدراسة في السويد بداية من اهم المميزات التي تتميز بها الدراسة في السويد وجميع النقاط التي تخص الحصول على القبول الجامعي وإجراءات عمل تأشيرة الطالب لـ الدراسة في السويد بالتفصيل.

كما تم توضيح افضل الجامعات في السويد ، وجميع المجالات التي يمكنك الاختيار بينهم واسعار الأقساط الجامعية، بالإضافة إلى كافة التكاليف المعيشية التي يحتاج أن يكون الطالب على دراية بها لحساب الأموال التي يدفعها شهريًا لكي يستطيع تدبير أموره وإدارة أمواله أثناء الدراسة في السويد.

المصادر :

studyinsweden.sestudy.eueducationstimeshighereducationwikipedia

اترك تعليق