تعد فرنسا مركزًا ثقافيًا في أوروبا وواحدة من رواد النظام السياسي في العالم. مع نظامها القانوني الذي تم تشكيله على أساس القانون المدني وتشمل برامج القانون الدولي والأجنبي والقانون العام، فإنه يجذب اهتمامًا كبيرًا لطلاب القانون الذين يتابعون التعليم في البلاد. كما أن جامعات فرنسا العالم تعتبر من بين أفضل الجامعات في العالم لدراسة القانون نظرًا لخلفيتها التاريخية الغنية ونظامها التعليمي المتطور.

دراسة القانون في فرنسا
دراسة القانون في فرنسا

كيف تتم دراسة القانون في فرنسا :

تتم دراسة القانون في فرنسا على 3 دورات، كما يلي :

  1. أولا يجب إكمال درجة البكالوريوس في القانون (LLB) والتي تُعرف عمومًا باسم License de Droit في فرنسا. تستغرق هذه الدرجة بشكل عام 3 سنوات.
  2. ثم يجب استكمال الدراسة على درجة الماجستير في القانون (LLM). درجة الماجستير في القانون في فرنسا تستغرق عامين مع فرصة اختيار دورات تخصصية مختلفة.
  3. في النهاية يتم استكمال الدراسة على درجة الدكتوراه وتُعتبر هي الدرجة النهائية لـ دراسة القانون في فرنسا. تستغرق هذه الدرجة بشكل عام عامين أو أكثر من الدراسة.

تبدأ الدراسة في فرنسا في فصل الخريف في سبتمبر، يليه فصل الربيع. يجب أن تعلم أن هذه التجربة ستظل من أفضل التجارب التي ستمر بها في حياتك التعليمية وأيضًا على مستوى السفر والدراسة. نظرًا لأن فرنسا دولة جاذبة للسياح والطلاب من جميع انحاء العالم، بالإضافة إلى أن الحصول على شهادة القانون في فرنسا إنه لأمر في غاية الحماس.

بالإضافة إلى ذلك، تدرس العديد من برامج القانون الفرنسي أيضًا القانون العام، لذا فإن خريجيها مجهزون جيدًا للتقدم إلى نقابة المحامين أو للدخول المهني إلى بلدان أخرى حيث لا يعتبر القانون المدني هو النوع الرئيسي من القانون الذي يمارس. يجعل هذا المزيج من فرنسا دولة جذابة يجب مراعاتها عند اختيار دولة لدراسة القانون فيها.

تعرف على دراسة القانون في كوريا الجنوبية للطلاب الدوليين.

شروط القبول لدراسة القانون في فرنسا :

لكي تكون مؤهلًا للقبول في جامعة فرنسية لدراسة القانون بها، هناك بعض الشروط الواجب توافرها لكي يتم النظر في طلبك وقبولك في الجامعة.

أولًا، لكي تستطيع التقديم للجامعة بشكل عام يجب التسجيل أولًا عبر موقع campus france، والذي يعتبر بدورة الوسيط بين الطلاب الأجانب والجامعات الفرنسية. حيث يقوم بتسهيل الإجراءات والمساعدة في الالتحاق بالجامعات. لكن الموقع لا يضمن لك القبول من الجامعة، فهو فقط وسيط بينك وبينها، ذلك لأن كل جامعة تضع مجموعة من الشروط الخاصة للدراسة فيها. كما يلي :

  1. يجب الحصول على شهادة البكالوريا أو الثانوية العامة في حال التقديم لدراسة درجة البكالوريوس.
  2. يجب أن تكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس إذا كنت متقدمًا لدراسة درجة الماجستير. كما يجب أيضًا أن تكون حاصلًا على شهادة الماجستير اذا كنت متقدمًا لدراسة درجة الدكتوراه.
  3. اجادة اللغة الفرنسية.
    • يتوجب على الطالب اجادة اللغة الفرنسية محادثة وكتابة، ويتم إثبات مستواك في اللغة عبر امتحان معرفة اللغة الفرنسية tcf الذي يتم اجتيازه في المراكز الفرنسية، هذا الاختبار يتم اجتيازه في أوقات معينة يقوم بتحديدها المركز، ويمكنك مراجعة الموقع الخاص بالمركز الفرنسي لمعرفة تواريخ الامتحان.
  4. المستوى المطلوب في اللغة الفرنسية للجامعة :
    • تتحدد مستويات اللغة الفرنسية من المستوى المبتدأ (A1.A2)، والمستوى المتوسط (B1.B2)، والمستوى المتقدم (C1.C2).
    • أما فيما يخص المستوى المطلوب لدخول كليات القانون في فرنسا، فذلك راجع إلى الشروط المطلوبة من طرف الجامعة.
  5. كما أنه يمكنك دراسة القانون في فرنسا باللغة الانجليزية. حيث توفر بعض الجامعات الفرنسية دراسة القانون باللغة الانجليزية ولكن بشرط اجتياز اختبارات اللغة الانجليزية أو تقديم ما يثبت اتقانك للغة الانجليزية، حيث يمكنك تقديم شهادة TOEFL أو IELTS فهما شهادتين مُعترف بهم في معظم دول وجامعات العالم.

في النهاية يجب التحقق من الجامعة المعنية عن شروط القبول التي تحتاجها الجامعة لكي تدرس فيها، حيث أن كل جامعة لها شروطها الخاصة أيضًا.

تعرف على دراسة القانون في كندا: التكاليف، معايير الأهلية، أفضل الجامعات.

أفضل كليات دراسة القانون في فرنسا :

يوجد العديد من الجامعات الفرنسية التي تقدم دراسة القانون بجودة عالية جدًا، لكن سنذكر لكم فيما يلي أهم وأفضل 5 جامعات.

1- Paris I Panthéon-Sorbonne University :

هي أفضل كلية حقوق في فرنسا. وهي أيضًا أكبر جامعة للعلوم الإنسانية والاجتماعية تتمحور حول 3 ركائز رئيسية للانضباط : العلوم الإنسانية والفنون والقانون والعلوم السياسية والعلوم الاقتصادية والإدارية. تثبت نفسها بالأرقام ، تضم المدرسة 43,700 طالب و 1,430 أستاذًا و 400 مؤسسة شريكة في 84 دولة. كما تقدم الجامعة مجموعة واسعة من الدورات الدراسية، من الدبلومات إلى درجات الدكتوراه.

في كل عام ، تقبل كلية الحقوق 900 طالبًا يدرسون ماجستير ودكتوراه، حيث يلتحق 130 طالبًا بالدكتوراه. يركز مستوى الماجستير 1 على 4 دورات : القانون الأوروبي ، والقانون الفرنسي ، والقانون الدولي ، والقانون المقارن. في مستوى الماجستير 2، يمكن للطلاب اختيار 16 دورة تخصصية ، بعضها عبارة عن دورات دراسية باللغة الإنجليزية مثل دورة قانون الأعمال العالمي ودورة قانون الأعمال باللغة الإنجليزية وأمريكا الشمالية.

الموقع الرسمي لكلية الحقوق في الجامعة : pantheonsorbonne.

2- Paris II Pantheon-Assas University :

تقدم هذه الجامعات الدراسات القانونية على مستوى الماجستير فقط، ويتم التدريس فيها باللغة الانجليزية. الجامعة لديها دائمًا ما يقرب من 2,500 طالب دولي ، ومحاضرات سنوية خاصة من أكثر من 200 من المدربين الضيوف، والمنتسبين إلى العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية الرائدة مثل Adecco Group و INSEAD و DS Avocats و EFB.

درجة الماجستير عبارة عن برنامج مدته 210 ساعة حيث يتم قبول 30 طالبًا كل عام. تبلغ تكلفة الدورة حوالي 20,075 دولارًا أمريكيًا. يتضمن منهجها 10 دورات شاملة مثل عمليات الدمج والاستحواذ، وقانون التجارة الدولي والدول، والتمويل الدولي، وقانون البيئة والتنمية المستدامة، وقانون الضرائب الدولي، على سبيل المثال لا الحصر.

الموقع الرسمي لكلية الحقوق في الجامعة : sorbonne-assas.

تعرف على دراسة القانون في امريكا: الرسوم الدراسية، شروط القبول وأفضل الجامعات.

3- Paris Sciences et Lettres University :

تقدم الجامعة دراسة القانون على مستوى الماجستير والدكتوراه، ويتم التدريس فيها باللغة الفرنسية. تضم الجامعة 11 مدرسة و 2,900 باحثًا و 17,000 طالب.

تتضمن برامج الدراسات العليا الخاصة بالجامعة من الماجستير إلى درجة الدكتوراه مجموعة واسعة من التخصصات في القانون الدولي والمقارن، وقانون الأعمال، والقانون العام والخاص، وقانون الضرائب، وقانون العقارات، والإدارة العامة. كما يحتوي برنامج درجة الماجستير على 13 دورة تخصص في السنة الثانية والتي تقام في Dauphine – PSL ، وهي مؤسسة بحثية عامة في باريس. يتم تقديم الدبلوم في Dauphine – PSL وتمنحه جامعة Paris Sciences et Lettres.

الموقع الرسمي لكلية الحقوق بالجامعة : psl.

4- Jean Moulin Lyon III University :

تقدم الجامعة دورات القانون لدرجة الماجستير فقط، ويتم التدريس فيها باللغة الانجليزية. قد تم تأسيسها في عام 1973، وهي ثاني أكبر مدينة جامعية وموقع تراث عالمي لليونسكو. كما تضم الجامعة 29,000 طالب.

يعد ماجستير في القانون التجاري الدولي والأوروبي أحد البرامج القليلة التي يتم تدريسها بالكامل باللغة الإنجليزية لمدة عام واحد من قبل أساتذة فرنسيين ودوليين لـ 60 طالبًا فقط يتم قبولهم كل عام. يتوفر للطلاب الاختيار بين 21 دورة تخصصية وتبلغ تكلفتها حوالي 11,835 دولارًا أمريكيًا لكل عام دراسي.

الموقع الرسمي لكلية الحقوق بالجامعة : lyon3.

5- Paris-Saclay University :

تقدم الجامعة دورات القانون على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. كما يتم التدريس فيها باللغة الفرنسية وأيضًا اللغة الانجليزية ولكن لبعض الدورات المعينة. تأسست الجامعة عام 1971، وتضم 48,000 طالب و 9,000 محاضر.

تضم كلية جان مونيه (القانون والاقتصاد والإدارة) 141 أستاذًا و 5,400 طالبًا، وتحديداً 121 طالب دكتوراه. يتم تدريس درجة البكالوريوس لمدة 3 سنوات مكونين من 18 وحدة بقيمة 180 ECTS. في حين أن درجة الماجستير يتم أخذها لمدة عامين مقابل 120 ECTS. بعض من دورات الماجستير تشمل دورات قانون الأعمال وقانون الصحة والقانون الخاص والعام. بعد الانتهاء من درجة الماجستير، يمكن لطلاب القانون متابعة درجة الدكتوراه والتي تتحقق عادة في غضون 3 سنوات. تتكون مدرسة الدكتوراه الخاصة بهم من 35% إلى 50% من طلاب القانون الدولي.

الموقع الرسمي لكلية الحقوق بالجامعة : jm.

تكاليف دراسة القانون في فرنسا :

قبل عام 2020، كان يدفع الطلاب الدوليين نفس الرسوم الدراسية التي يدفعها الطلاب الفرنسيين وطلاب الاتحاد الأوروبي. لكن بعد عام 2020 تم رفع الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين كما يلي :

  1. البكالوريوس : 2,770 يورو سنويًا.
  2. الماجستير والدكتوراه : 3,770 يورو سنويًا.

تعرف على المنح الدراسية في فرنسا لعام 2021 وشروط القبول وكيفية التقديم.

المنح الدراسية بفرنسا :

يتم تقديم كل عام الكثير من المنح الدراسية التي يمكنك دراسة القانون من خلالها في الجامعات الفرنسية ولكن بشكل مجاني تمامًا. يمكنك الحصول على بعض المنح من المعهد الفرنسي أو منح السفارة الفرنسية التي يتم تقديمها كل عام للكثير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

لمعرفة كافة التفاصيل الأخرى من حيث تكاليف المعيشة والتأشيرة والحياة بشكل عام في فرنسا قم بزيارة (الدراسة في فرنسا).

الخلاصة :

تعتبر الدراسة في فرنسا بشكل عام ذات جودة عالمية، وبشكل خاص تتميز درجات القانون في فرنسا بجودتها الرائعة. لذلك فان الحصول على شهادة قانونية في فرنسا ستفتح لك الكثير من الفرص للعمل في فرنسا أو حتى في أي دولة أخرى اعتمادًا على التخصص الذي ترغب فيه.

المصادر :

studyabroadaide

مشاركة.

11 تعليق

  1. ساجدة شعباني في

    ماهي الوظيفة التي يمكن أن تعمل بها في فرنسا بشهادة في القانون

    • يوجد الكثير من الوظائف التي يمكن العمل بها بعد حصولك على شهادة القانون في فرنسا، ولكن هذا الأمر يعتمد على التخصص والدرجة، ولكن بشكل عام تتلخص وظائف شهادة القانون فيما يلي :
      محامي.
      العمل في القضاء.
      مستشار قانوني.
      أخصائي ميزانية.
      باحث اقتصادي.
      باحث قانوني.
      مدير علاقات عامة.
      محامي قانوني.
      محامي ادارى.
      مدقق داخلي.
      محامي مالي.

  2. لينا معلوف في

    انا مجازة في الحقوق و انا محامية الاستئناف في بيروت ابحث عن جامعة لشهادة الدكتوراه في جامعات فرنسا بدون رسوم و تكاليف باهظة و عناء السفر ؟؟؟

    • يوجد الكثير من الجامعات الحكومية في فرنسا التي تكون بتكاليف منخفضة جدًا ولكن يشترط بها أن تكوني متقنة للغة الفرنسية. أما اذا قررتي الدراسة في جامعات خاصة فعندها يجب اتفان لغة الدراسة المختارة سواء الانجليزية أو الفرنسية وستكون التكاليف بكل تأكيد اغلى.. كما أن الرسوم الدراسية تختلف من جامعة لأخرى، لذلك يجب البحث عن الجامعة التي ترغبين الدراسة فيها من بين جامعات فرنسا ومن ثم زيارة الموقع الرسمي الخاص بها للاطلاع على كافة هذه الأمور

  3. انا مصرى و اريد اخذ تحضيرى للماستر فى فرنسا و متوسط فى اللغه الانجليزيه
    هل يمكن انا عمل تحضيرى فى فرنسا للماستر ام لاء و اى الجامعات انسب من ناحيه السعر

    • بالتأكيد تسمح الجامعات بالعام التحضيري لدورة اللغة، أما بالنسبة للسعر، فإن جميع الجامعات الحكومية في فرنسا ذات تكاليف منحفضة جدًا وهي عبارة عن مصاريف ادارية فقط يمكن أن تصل الى 300 يورو سنويًا فقط. ولكن تحتاج الى شرط اتقان اللغة الفرنسية أولًا.
      أما إذا كنت ستدرس باللغة الإنجليزية ففي هذه الحالة ستضطر الى الدراسة في الجامعات الخاصة في فرنسا، لذلك توقع أن تدفع ما يصل الى 3,770 يورو تقريبا في السنة لمعظم الجامعات الخاصة في فرنسا

  4. افضل اسماء للجامعات الحكوميه التى لم تكون قويه جدا حتى تكون لينه فى الدراسه و تكون أقل سعرا ف المصاريف
    حاليا انا ادرس اللغه الفرنسيه و فى اول المراحل
    ….
    و كيف التواصل مع الجامعات الفرنسيه؟
    و التقديم فى اى شهر ؟

  5. هل يحق لى القبول و انا فى اول مراحل تعلم اللغه الفرنسيه و املك حساب بنكي جديد
    هل سأقبل فى هذة السنه الدراسيه ام انتظر إلى العام المقبل
    و الأفضل أن اقدم على تحضيرى اولا ام التقديم على الماستر

  6. انا سنة جاي رح ادخل license de droit بس بسبب كورونا ما قدمت المستوى B2 هل الشي رح يأثر علي اذا قدمت الطلب للجامعة.

    • بالتأكيد اذا كانت الجامعة التي ترغبين في التقدم اليها تطلب المستوى B2 للغة كحد أدنى ، فسيؤثر هذا الأمر على طلبك. ولكن يمكن التواصل مع الجامعة أثناء التقديم عسى أن يكون هناك حل لهذا الأمر من خلال مكتب القبول والتسجيل بالجامعة عن طريق سنه تحضيرية أو تمهيدية للغة مثلا أو ما شابه.
      أنصحك بالتواصل مع الجامعة لأنها سوف توفر لكي كافة المعلومات الأكيدة والصحيحة.
      أتمنى لكي التوفيق

أضف تعليق