تتميز بريطانيا بتاريخها العريق في التعليم ، إذ تم إنشاء أول جامعة فيها عام 1096م وهي جامعة اكسفورد العريقة ، ومنذ القدم تجذب أفضل الجامعات في بريطانيا ونظام التعليم العالي في بريطانيا الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم ، خصوصًا لاستكمال دراسة الماجستير في بريطانيا ، إذ تمتلك بريطانيا أفضل وأحدث الطرق والتقنيات للدراسات العليا بشكل خاص.

دراسة الماجستير في بريطانيا
دراسة الماجستير في بريطانيا

لماذا دراسة الماجستير في بريطانيا :

تُعتبر بريطانيا ثاني أكبر وجهة تعليمية في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، إذ يأتي إليها سنويًا أكثر من 430 ألف طالب ، وفيما يلي أهم الأسباب التي تجعلك تُفكر في دراسة الماجستير في بريطانيا بشكل جدي.

1- نظام التعليم العالي المتنوع :

تمتلك بريطانيا نظام تعليم مُتطور وحديث جدًا ، كما انها تمتلك جامعات مُصنفة عالميًا مثل جامعة اكسفورد وكامبريدج، كما تضم قائمة أفضل الجامعات في العالم عددًا كبيرًا من الجامعات البريطانية.

تعرف على أفضل 100 جامعة وكلية في بريطانيا لعام 2020.

2- المؤسسات الثقافية :

تمتلك بريطانيا الكثير من المتاحف والمعارض والمكتبات الشهيرة في جميع الأرجاء ، فتأكد أينما كنت ستجد المؤسسات الثقافية بجوارك.

3- قروض الدراسات العليا :

على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، فإن نظام قروض الدراسات العليا في المملكة المتحدة مفتوح لمواطني الاتحاد الأوروبي للدورات التي تبدأ في العام الدراسي 2020-2021 ، كما أنها مُتجددة سنويًا.

4- فرص التمويل والمنح الدراسية :

هناك عدد من فرص التمويل للطلاب الدوليين في المملكة المتحدة ، بما في ذلك منح تشيفنينج الدراسية ومنح الكومنولث.

تعرف على المنح الدراسية في بريطانيا المُمولة من الحكومة والمؤسسات الخاصة لعام 2021.

5- شهادات معترف بها دوليًا :

يتم الاعتراف بشهادة الماجستير البريطانية في جميع أنحاء العالم ، لذلك لن تجد صعوبة في العمل في مجالك بعد الانتهاء من الدراسة في أي مكان حول العالم.

أنواع الدورات في بريطانيا :

يشمل نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة العديد من أنواع المؤهلات المختلفة على مستوى الماجستير ، بدءًا من البرامج الأكاديمية إلى دورات الدراسات العليا العملية والمهنية.

تتطلب معظم البرامج سنة واحدة من الدراسة بدوام كامل (90 ECTS) ، على الرغم من أن الماجستير القائم على البحث عادة ما يستغرق عامين.

تعرف على دراسة ماجستير القانون وأهم التخصصات والجامعات العالمية التي تُقدمه.

التقديم لـ دراسة الماجستير في بريطانيا :

تعتمد عملية التقديم للحصول على درجة الماجستير في بريطانيا على الدورة والمؤسسة ، في معظم الحالات ستتقدم مباشرةً إلى القسم الأكاديمي المعني (على الرغم من أن بعض الجامعات تستخدم UCAS Postgraduate وهو نظام مركزي للتقديم في الجامعات البريطانية).

المستندات المطلوبة لعملية التقديم :

  1. استمارة التقديم.
  2. خطاب تغطية أكاديمي.
  3. بيان شخصي.
  4. مراجع أكاديمية ومهنية.
  5. نسخ مصدقة من شهادتك والنصوص الأكاديمية.
  6. اقتراح بحث (إذا كنت تتقدم للحصول على درجة الماجستير في البحث مثل MPhil أو MRes).
  7. نتائج اختبار اللغة الإنجليزية (إن وجد).

يمكن أن تضطر الى عمل مقابلة إما بشكل شخصي أو عبر برنامج Skype ، كما يمكن اكمال اختبار دخول الخريجين ولكن هذه الاختبارات ليست شائعة في بريطانيا.

متطلبات اللغة الإنجليزية :

ستحتاج إلى تقديم وثيقة تُثبت اتقانك للغة الانجليزية اذا كانت لغتك الأم ليست اللغة الإنجليزية ، وفيما يلي أهم الاختبارات المقبولة في جميع الجامعات البريطانية.

  1. IELTS.
  2. TOEFL.
  3. إجادة اللغة الإنجليزية C1 المتقدم و C2 من كامبردج.
  4. PTE Academic.

تعرف على دراسة الماجستير في امريكا وكيفية الحصول على القبول الجامعي وأهم شروط القبول.

تأشيرة دراسة الماجستير في بريطانيا :

إذا كنت طالبًا دوليًا ، فستحتاج عادةً إلى تأشيرة طالب لـ دراسة الماجستير في بريطانيا ، لكي تستطيع إستخراج تأشيرة طالب دراسية ستحتاج الى :

  1. يجب ان يتم قبولك في دورة الدراسات العليا بدوام كامل أو جزئي في احدى الجامعات البريطانية.
  2. يجب تحقيق المستوى المطلوب من اجادة اللغة الانجليزية لدراسة درجة الماجستير.
  3. يجب تقديم ما يُثبت تحملك لتكاليف الدراسة ، أو إذا كنت تدرس من خلال منحة دراسية أو دعم مالي من أي جهة أو مؤسسة فيجب عليك أيضًا تقديم ما يُثبت.
  4. يجب دفع رسوم طلب وتُقدر بـ 348 جنية استرليني.

التأمين الصحي :

يجب أن تمتلك تأمين صحي أثناء تواجدك في بريطانيا للدراسة ، لذا عندما تتقدم للحصول على تأشيرة الطالب فيجب دفع رسوم إضافية سنوية من NHS تُقدر بـ 470 جنية استرليني كجزء من طلب التأشيرة.

تكاليف دراسة الماجستير في بريطانيا :

تختلف تكاليف دراسة الماجستير في بريطانيا اعتمادًا على الجامعة التي تتقدم لها ، اذا كانت جامعة حكومية أو خاصة ، بالتأكيد ستُكلف الجامعات الخاصة أكثر من الجامعات الحكومية.

أيضًا تعتمد الرسوم الدراسية للبرنامج على اذا ما كنت طالبًا من الاتحاد الأوروبي أو من بريطانيا ، أو من خارجهما ، بالتأكيد ستكون التكاليف ستكون أكثر إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي أو بريطانيا لأنه ستتم معاملتك كطالب دولي يدرس في الخارج.

فيما يلي سنعرض جدول يُوضح متوسط تكاليف درجة الماجستير في بريطانيا لبعض المجالات المُختلفة.

النوعالتخصصطلاب الاتحاد الأوروبي وبريطانياالطلاب الدوليين
ماجستير في الفصل الدراسي الآداب والعلوم الاجتماعية£7,946£15,097
ماجستير المُختبرالعلوم والهندسة£8,860£17,493
البحثMRes و MPhil+ £4,000+ £10,000
الأعمالماجستير ادارة الأعمال MBA£18,624£20,494

يمكنك الاطلاع على كافة تفاصيل تكاليف المعيشة وكيفية استخراج التأشيرة الدراسية وجميع المستندات الخاصة بها من خلال الدراسة في بريطانيا.

العمل أثناء دراسة الماجستير في بريطانيا :

إذا كنت طالبًا في بريطانيا فيمكنك العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة اسبوعيًا خلال فترة الدراسة ، وفي الإجازات يمكنك العمل لعدد ساعات غير مُقيد ، ويوجد العديد من الوظائف التي يمكنك العمل فيها في بريطانيا.

الخلاصة :

تتميز بريطانيا بجودة التعليم العالي الرائعة ، كما أنها تُعتبر دولة ذات شهرة عالمية في جذب الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم ، لذلك قدمنا اليكم أهم التفاصيل عن كيفية دراسة الماجستير في بريطانيا وجميع المتطلبات التي تحتاجها لكي تتقدم للدراسة في بريطانيا في درجة الماجستير.

المصادر :

findamasters

مشاركة.

أضف تعليق