دراسة التمريض في المانيا للطلاب الدوليين وشروط القبول والتكاليف وأفضل المدارس

تعتبر ألمانيا واحدة من أفضل الدول التي تقدم برامج الطب في العالم بجميع تخصصاتها ومجالاتها. ولكنها أيضًا واحدة من الدول العشر الأولى التي تضم عدد كبير من السكان فوق 65 عامًا. لذلك ووفقًا للتقديرات، سيحتاج قطاع التمريض في ألمانيا الى حوالي 150,000 ممرض وممرضة جديد بحلول عام 2025. إذا كنت قد خضعت بالفعل لتعليم التمريض أو كنت ممرض تتطلع إلى العمل في ألمانيا ، فستتمكن من القيام بذلك بعد اجتياز (Anerkennung) وهي عملية الاعتراف بمؤهلاتك المهنية واجتيازها. أما إذا كنت طالبًا ترغب في أن تصبح ممرض في ألمانيا ، فهناك العديد من المسارات التي يمكنك الاختيار من بينها. لذلك سنتعرف في هذا المقال على كافة التفاصيل حول دراسة التمريض في المانيا. فقط تابع معنا.

دراسة التمريض في المانيا
دراسة التمريض في المانيا

الدرجات العلمية للتمريض في ألمانيا :

في ألمانيا ، الخيار الشائع لمعظم الطلاب هو الالتحاق بفترة تدريب (تُعرف أيضًا باسم “Ausbildung”) في مستشفى ألماني. هذا لأن التمريض ليس برنامجًا شائعًا لدرجة البكالوريوس يتم تدريسه في جامعات ألمانيا. قبل التقدم للحصول على تدريب مهني في مستشفى ، يجب أن يكون لديك على الأقل مستوى B2 في إتقان اللغة الألمانية حيث ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التفاعل مع مرضاك باللغة الألمانية. كما يعد تلبية متطلبات اللغة هذه أمرًا ضروريًا لدراسة التمريض في ألمانيا كطالب دولي.

بمجرد قبولك ، ستخضع لتدريب نظري وعملي لمدة 3 سنوات بينما تحصل على راتب يتراوح بين 1,000 – 1,200 يورو شهريًا. يستلزم هذا البرنامج التدريبي بدوام كامل 2,100 ساعة من التدريس في الفصول الدراسية في مدرسة مهنية (عادة في مدرسة شريكة بالمستشفى) و 2,500 ساعة من الخبرة العملية في المستشفى.

في نهاية برنامجك ، يُطلب منك اجتياز امتحان حكومي لإنهاء تدريبك بنجاح. عند الانتهاء من التدريب المهني ، ستتمكن من العمل في المستشفيات ودور رعاية المسنين ومرافق رعاية المرضى الخارجيين وشركات التأمين الصحي وما إلى ذلك.

تعرف على جامعات التمريض : أفضل 50 جامعة حسب تصنيف QS العالمي.

متطلبات دراسة التمريض في المانيا للطلاب الدوليين :

لكي تستطيع التقديم على جامعة ألمانية لدراسة التمريض فيها، فهناك بعض الشروط الواجب توافرها، وهي كما يلي :

  1. .مؤهل الالتحاق بالجامعة A level (Matura) أو دورة تحضيرية بمؤهلات إضافية
  2. يجب إثبات اتقانك للغة الألمانية، مستوى B2 كحد أدنى.
  3. إثبات مالي بقيمة 10,000 يورو أو عقد عمل براتب يزيد عن 900 يورو.
  4. كما يجب اجتياز امتحان القبول بالجامعة.
  5. يجب أن تكون صحتك جيده وحالتك العقلية سليمة.
  6. إثبات حالة التطعيم الحالية.
  7. كما يجب تقديم السجل الجنائي (يمكنك استخراجه من دولتك).
  8. المؤهلات المهنية ذات الصلة (إن وجدت).
  9. الجدارة بالثقة والمسؤولية.

إذا كنت طالبًا دوليًا تأتي من الخارج الى ألمانيا لدراسة التمريض فيها، فيجب عليك الحصول على تأشيرة طالب. وعندها ستحتاج الى أن يكون في حسابك المصرفي مالا يقل عن 10,000 يورو، وتقديم ما يُثبت ذلك.

تعرف على دراسة التمريض في تركيا للطلاب الدوليين: شروط القبول، التكاليف، الدورات، أفضل الجامعات.

أفضل مدارس التمريض في ألمانيا :

تضم ألمانيا الكثير من المدارس العامة والخاصة لدراسة التمريض فيها، ولكن سنتعرف فيما يلي على أفضل 3 مدارس، وهم كما يلي :

1- جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية (HAW Hamburg) :

تعتبر جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية هي ثالث أكبر جامعة للعلوم التطبيقية في ألمانيا. وهي تضم 4 كليات و 18 قسمًا. يمكن للطلاب المهتمين بدراسة التمريض في هذه الجامعة التقدم إلى تمريض الجامعة (برنامج درجة تعاونية) في قسم التمريض والإدارة.

في مدرسة التمريض هذه ، سيكون برنامج التمريض مدته 7 فصول دراسية ، ويطلب من الطلاب تقديم مساهمة قدرها 335.60 يورو لكل فصل دراسي.

يجب على المتقدمين تقديم جميع المستندات المطلوبة (مثل مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي ، والتقرير الطبي ، وإثبات الكفاءة اللغوية ، وما إلى ذلك) إلى مقدم تدريب / مستشفى في شراكة مع الجامعة. ستعمل الجامعة بعد ذلك مع مقدم التدريب لمتابعة عملية اختيار المتقدمين.

سوف تتلقى مستندات التسجيل من مكتب قبول وتسجيل الطلاب بالجامعة إذا تم قبولك في البرنامج.

تعرف على دراسة التمريض في الامارات للطلاب الدوليين والمحليين وشروط القبول والتكاليف والمدارس.

2- جامعة Hochschule Bremen City للعلوم التطبيقية (HSB)

تقدم هذه الجامعة العامة الموجودة في بريمن بألمانيا مجموعة متنوعة من برامج الدرجات العلمية في مجالات مثل الهندسة والعلوم الاقتصادية والعلوم الاجتماعية وغيرها. يمكن للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة التمريض التقدم إلى برنامج الشهادة الدولية في التمريض بالجامعة (بكالوريوس) ، والذي يمتد إلى 8 فصول دراسية.

لغة التدريس في برنامج التمريض هذا هي الألمانية ، وبالتالي ، يتعين على الطلاب إتقان اللغة الألمانية (المستوى C1). مطلوب أيضًا معرفة اللغة الإنجليزية وإثبات الكفاءة (المستوى B1.2 وفقًا للإطار المرجعي للغة الأوروبية).

على الرغم من عدم وجود رسوم دراسية في مدرسة التمريض الألمانية هذه ، يتعين على الطلاب المساهمة في الخدمات الاجتماعية من خلال دفع أقل من 300 يورو في كل فصل دراسي.

سيحصل خريجو برنامج الشهادة الدولية في التمريض على مؤهل مزدوج – درجة بكالوريوس العلوم ورخصة مهنية معترف بها من الدولة كممرض.

تعرف على دراسة التمريض في السعودية: مدة الدراسة، التكاليف، مجالات العمل، وأهم الكليات.

3- جامعة ولاية بادن فورتمبيرغ التعاونية (DHBW) :

هي مؤسسة للتعليم العالي في شتوتغارت. تقدم هذه الجامعة التعليم المزدوج – نظام تعليمي يجمع بين التدريب المهني في شركة والتعليم في مدرسة مهنية – برامج الدراسة الجامعية في إدارة الأعمال والهندسة والعلوم الاجتماعية.

يجب أن يكون الممرضين الطموحين الذين يرغبون في التسجيل في برنامج التمريض في جامعة ولاية بادن فورتمبيرغ عقدًا موقعًا مع مزود التدريب في مكان العمل. مدة هذه الدورة 6 فصول دراسية ولغة التدريس هي الألمانية.

تكلفة دراسة التمريض في المانيا :

على عكس الكثير من الدول الأوروبية الأخرى، تكون تكلفة الدراسة والمعيشة في ألمانيا بشكل عام غير مكلفة، حيث سيحتاج الطالب الدولي الى حوالي 850 يورو شهريًا لتغطية كافة نفقات المعيشة. كما أن الكثير من الجامعات أو المدارس المهنية الشريكة لا تتقاضى أي رسوم دراسية ولكنها تطلب من طلابها المساهمة بمبلغ صغير من المال في كل فصل دراسي. بخلاف تغطية التكاليف الإدارية ، تُستخدم مساهمة الفصل الدراسي أيضًا في رعاية الطلاب ، مثل تمويل سكن الطلاب ، والكافيتريات ، والمرافق الرياضية ، وغيرها.

تعرف على منح المانيا المقدمة من الحكومة والجامعات الألمانية للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

آمل أن يكون المقال حول دراسة التمريض في ألمانيا مفيدًا، وأتمنى التوفيق للجميع.

المصدر :

studyabroadaide

اترك تعليق