دراسة الدكتوراه في ماليزيا للطلاب الدوليين : شروط القبول والتكاليف ومدة الدراسة

ماليزيا وجهة دراسية مشهورة جدًا بين الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، وخصوصًا الطلاب العرب. حيث ان الدراسة في ماليزيا بشكل عام تمتلك الكثير من المميزات التي تجعلها وجهة دراسية جاذبة للطلاب، حيث أنها قليلة التكلفة، كما انها تمتلك نظام تعليمي رائع جدًا، بالاضافة الى جودة المعيشة المرتفعة في ماليزيا، والجامعات الماليزية التي تقع في قائمة أفضل الجامعات في العالم لكل عام. لهذا السبب فإن الحصول على درجة الدكتوراة من دولة مثل ماليزيا بالتأكيد له مميزاته الخاصة. نتيجة لذلك سنتعرف في هذا المقال عن كافة تفاصيل دراسة الدكتوراه في ماليزيا والتي يمكن أن يحتاجها أي طالب دكتوراه يفكر في هذا الأمر.

دراسة الدكتوراه في ماليزيا
دراسة الدكتوراه في ماليزيا

لماذا دراسة الدكتوراه في ماليزيا :

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الطلاب الدوليين يفكرون في دراسة الدكتوراه خصوصًا في ماليزيا، كما أنه يدرس حوالي 100,000 طالب كل عام في ماليزيا في جميع الدرجات. ومن اهم أسباب جذب الطلاب الدوليين للدراسة في ماليزيا، هي كما يلي :

  1. اقتصاد سريع النمو : يزدهر الاقتصاد الماليزي حاليًا، وقد تم توجيه نجاحه إلى التعليم والبحث والتطوير
  2. أسعار الدراسة في ماليزيا معقولة بشكل كبير : على الرغم من النمو الاقتصادي السريع، لا تزال تكلفة المعيشة معقولة للغاية. رسوم البرنامج أيضًا أقل بكثير من دول مثل المملكة المتحدة وأستراليا وغيرهم الكثير من الدول الأوروبية والأمريكية.
  3. جامعات عالمية المستوى : تحافظ ماليزيا على معايير عالية للجامعات، مما يضمن تعليمًا معترفًا به دوليًا.
  4. السلام والازدهار : إلى جانب الاقتصاد القوي، تم تصنيف ماليزيا كواحدة من أكثر الدول سلمًا وأمانًا في العالم ، مما يجعلها بيئة رائعة للدراسة.

تعرف على منح تدريب ممولة بالكامل للدراسة في مختلف دول العالم.

دراسة الدكتوراه في ماليزيا :

تستمر دراسة الدكتوراه في ماليزيا بين 3 – 5 سنوات كحد أقصى. كما أن معظم دورات الدكتوراه في الجامعات الماليزية يتم تدريسها باللغة الانجليزية، وهي اما أكاديمية أو مهنية بطبيعتها. يتعين على الطلاب الذين يتابعون دراسات الدكتوراه في ماليزيا إجراء بحث مركّز ومفصل في مجال دراسي معين وإعداد أطروحة للنشر في المجلة الأكاديمية.

تعرف على منح دراسية بدون شرط اللغة للطلاب الدوليين في مختلف دول العالم (ممولة بالكامل).

شروط ومتطلبات القبول لدراسة الدكتوراه في ماليزيا :

1- متطلبات العمر :

لا يمكن متابعة دورات الدكتوراه إلا إذا كان الطلاب حاصلين على درجة الماجستير لمدة لا تقل عن سنتين. الطلاب الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق مؤهلون للتقدم لبرنامج الدكتوراه الذي يستمر عادةً لمدة 3 إلى 5 سنوات. حاليًا ، لا توجد وكالة مركزية لتقديم طلبات الدراسات العليا في ماليزيا. يمكن تقديم الطلبات مباشرة إلى الجامعات الفردية أو كليات الدراسات العليا من خلال نموذج الطلب أو موقع الويب.

2- المتطلبات التفاضلية : 

تختلف المتطلبات من مؤسسة إلى أخرى. يمكن التقديم إلى أكثر من جامعة ولكن يجب ضمان ذلك في الطلبات لأن هذا يختلف أيضًا من مؤسسة تعليمية إلى أخرى. تطلب بعض الجامعات خطابات وبيان الغرض / بيانات شخصية بينما يحتاج البعض الآخر إلى تاريخ أكاديمي مفصل وخطة بحث. اقتراح البحث مطلوب كشرط للقبول في معظم الحالات أثناء التقدم لبرنامج الدكتوراه.

3- متطلبات الحصول على الدرجة : 

القبول في برنامج الدكتوراه يحتاج عمومًا إلى درجة ماجستير جيدة في التخصص المعني ومتوسط ​​درجة تراكمي لا يقل عن 3.0، أو درجة الماجستير والخبرة البحثية ذات الصلة. المسار السريع للدكتوراه متاح للمتقدمين الحاصلين على مرتبة الشرف من الدرجة الأولى أو ما يعادلها في التخصص المعني. قد تتطلب التخصصات مثل الإدارة أو الأعمال من المتقدمين إثبات قدراتهم للدراسات العليا من خلال اختبارات محددة مثل GRE و GMAT.

4- متطلبات اللغة : 

يُطلب من الطلاب العالميين من البلدان التي لا تُعد فيها اللغة الإنجليزية وسيلة للتعليم تقديم دليل على إتقان اللغة الإنجليزية. يمكن أن يكون هذا إما من خلال الحد الأدنى من الدرجات 550 في TOEFL أو الحد الأدنى من 6 في IELTS. يمكن أيضًا تقديم عروض مشروطة للمتقدمين الذين حصلوا على أقل من الدرجات المطلوبة. ومع ذلك ، يجب على أولئك الذين حصلوا على قبول مشروط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الجامعي قبل منح القبول الكامل. في الجامعات العامة ، يجب على الطلاب الدوليين الحصول على درجة النجاح في الملايو ليكونوا مؤهلين لتخريج طلاب من بروناي وإندونيسيا معفاة من هذا المطلب.

إذا كنت تتقدم لدراسة الدكتوراه في ماليزيا وانت من دولة اللغة الأم فيها ليست اللغة الانجليزية، سيتعين عليك تقديم دليل يُثبت اتقانك للغة الانجليزية. يمكنك تقديم شهادة من الشهادات التالية بالدرجات المطلوبة :

  • شهادة TOEFL : بدرجة لا تقل عن 550.
  • شهادة IELTS : بدرجة لا تقل عن 6.00.

5- المتطلبات الصحية والفحص الطبي :

الفحص الطبي قبل الدخول الى ماليزيا أهم إلزامي. سيتم تأجيل دخول الطلاب المصابين بأمراض معدية إلى أن يكتمل العلاج في وطنهم. قد لا تمنع الشروط الأخرى الطلاب من التسجيل ولكن يتعين على الطلاب إظهار أن حالتهم لن تؤثر على دراستهم.

تعرف على منح للدراسة في الخارج : تقدم لأكثر من 40 منحة في جميع أنحاء العالم.

تكاليف دراسة الدكتوراة في ماليزيا :

تعتمد تكلفة دراسة الدكتوراه في ماليزيا على المدة والموضوع، لكن بشكل عام سيتكون تكاليف دورة الدكتوراه في الجامعات الماليزية أقل بكثير من تلك التي في بريطانيا أو استراليا أو امريكا.

بشكل عام تتراوح تكاليف درجة الدكتوراه في ماليزيا لمدة 3 سنوات بين 30,000 – 40,000 رنجت ماليزي أي ما يعادل (7,380 – 9,840 دولار أمريكي).

تعرف على تعرف على 6 جهات تقدم منح دراسية في السعودية للطلاب السعوديين والدوليين.

المنح الدراسية في ماليزيا :

تقدم الجامعات والمؤسسات الماليزية الكثير من المساعدات المالية لجميع الطلاب الدوليين. حيث يمكنك زيارة الموقع الرسمي الخاصة بالجامعة التي تتقدم للدراسة فيها والبحث عن المنح الدراسية التي تقدمها هذه الجامعة وهل يمكنك التقدم اليها والحصول عليها أم لا.

تعرف على : المنح الدراسية في ماليزيا: معايير الأهلية وكيفية التقديم.
اقرأ أيضًا : منح لدراسة الطب في ماليزيا وتفاصيل كل منحة وكيفية التقديم لها.

الخلاصة :

من أفضل الدول لدراسة درجة الدكتوراه من حيث التكاليف وجودة التعليم هي ماليزيًا، حيث أن الحصول على درجة الدكتوراه من ماليزيا سيؤثر كثيرًا في سيرتك الذاتية ومؤهلاتك. كما أن جودة الحياة في ماليزيا بكل تأكيد ستستمتع بها.

المصادر :

malaysiaeducation

اترك تعليق