الدراسة في ماليزيا: دليل شامل يوضح التكاليف والتأشيرة ومتطلبات القبول الجامعي

ان لـ الدراسة في ماليزيا مميزات عديدة لا توجد في الكثير من الدول الأخرى ، إذ أن جودة التعليم العالي في ماليزيا جيدة جدًا ويمكن مقارنتها على سبيل المثال بـ الدراسة في بريطانيا والعديد من الدول الأوروبية والأمريكية الأخرى ، ولكن أفضل ما يميز الدراسة في ماليزيا وهو ما يبحث عنه الطلاب الدوليين أول شئ في الوجهة الدراسية التي يقصدونها ، انخفاض تكاليف الدراسة بها.

وبالنظر في تقارير جامعة QS للتصنيفات العالمية يوجد 6 جامعات ماليزية في تصنيفات أفضل 500 جامعة في العالم وهذا ما يعكس جودة التعليم في ماليزيا وما يمكن ان يحصل الطالب عليه أثناء دراستة فيها

الدراسة في ماليزيا
الدراسة في ماليزيا

عن ماليزيا :

يوجد في ماليزيا منطقتان من البر الرئيسي وهما غرب ماليزيا وشرق ماليزيا يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي، والمناخ استوائي لذلك يمكنك توقع الطقس الدافئ على مدار العام، وتشترك ماليزيا في الحدود البرية مع تايلاند من الشمال، و سنغافورة من الجنوب، وبخلاف ذلك فهي محاطة بالبحر.

هناك أدلة على سكن الإنسان الحديث في ماليزيا يعود إلى 40,000 سنة، خلال هذا الوقت كانت البلاد تحت حكم دول مختلفة، وهذا ما يزيد من تنوعها الثقافي بسبب تعدد الثقافات فيها على مر العصور وأصبحت مستقلة في عام 1957.

حققت ماليزيا أحد أفضل معدلات النمو الاقتصادي في آسيا ، لا يتم دعم الاقتصاد بالموارد الطبيعية للبلاد فحسب بل أيضًا بالسياحة والعلوم والسياحة العلاجية، كما أشاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بنظام الرعاية الصحية الماليزي، الذي تستثمر فيه الحكومة بشكل كبير، إن الاقتصاد الناشئ والتطور السريع في ماليزيا يجعلها مثالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على تعليم عالي الجودة.

حقائق عن ماليزيا :

  1. مساحة ماليزيا :329,847 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 32.60 مليون نسمة.
  3. العاصمة : كوالا لامبور.
  4. اللغة الرسمية : الملايو.
  5. العملة الرسمية : الرينجيت الماليزي.
  6. كود الدولة : +60.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+8).

لماذا الدراسة في ماليزيا :

يتزايد عدد الطلاب الدوليين بشكل سريع وملحوظ للحصول على التعليم في ماليزيا، اذ ان 40,000 طالب دولي من أكثر من 100 دولة يدرسون في ماليزيا، حيث أصبحت مركز التميز الأكاديمي والتعليم العالي في آسيا ، ويوجد العديد من الأسباب التي تجعل الطلاب يختارون ماليزيا كوجهة دراسية لهم والتي سنقدمها لكم في السطور التالية :

1- برامج تعليم عالية الجودة :

يتم مراقبة جودة المؤسسات التعليمية في ماليزيا من خلال سن الحكومة الماليزية للتشريعات مثل قانون التعليم لعام 1996، وقانون مؤسسات التعليم العالي الخاصة لعام 1996 وقانون وكالة المؤهلات الماليزية لعام 2007، كما تقدم وكالة المؤهلات الماليزية (MQA) إرشادات و المراقبة المستمرة لضمان استيفاء الكليات والجامعات لأعلى معايير التعليم المُعترف بها دوليًا.

تقدم مؤسسات التعليم العالي في ماليزيا دورات تعليمية احترافية تركز على المسار المهني وتقدم دورات تدريبية حديثة متعلقة بالسوق، ليس لدى الخريجين من ماليزيا أي عوائق في العثور على عمل في وطنهم، كما يمكن للطلاب الدوليين أيضًا الحصول على شهادة معتمدة من العديد من الخيارات للجامعات ذات الشهرة العالمية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا من خلال برامج التبادل أو الفروع الجامعية في ماليزيا.

2- العمل أثناء الدراسة :

بما انك طالب في ماليزيا تحمل بطاقة الطالب الدراسية، فهي تسمح لك قانونًا بالعمل في ماليزيا بدوام جزئي لمدة أقصاها 20 ساعة اسبوعيًا لتحمل نفقات المعيشة، وهذا ما يحبه الكثير من الطلاب الدوليين في هذا البلد.

3- تكاليف معيشية ورسوم دراسية منخفضة :

تقدم ماليزيا جودة تعليم عالية جدًا بتكاليف معقولة بشكل كبير، كما أن تكاليف المعيشة في ماليزيا ايضًا ميسورة جدًا إذ يستطيع الكثير من الطلاب الدوليين تحملها، حيث يمكن للطالب الدولي أن يعيش لمدة سنة كاملة في ماليزيا بشكل مريح جدًا فقط ب،10,000 رينجيت ماليزي أي ما يعادل تقريبًا 2,300 دولار أمريكي فقط، بالإضافة إلى القدرة الشرائية لعملة ماليزيا منخفضة جدًا بالنسبة للكثير من البلاد الاخرى وهذا ما يجعل ماليزيا وجهة رئيسية للعديد من الطلاب وخاصة الطلاب العرب.

يمكن للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على درجة علمية من دول متقدمة مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا، التسجيل في برامج درجة تعاونية مع جامعات دولية مرموقة مثل برامج 2 + 1 أو 3 + 0  وهذة البرامج تمكن الطلاب من إكمال برامج الدرجة الأجنبية بالكامل في ماليزيا، ولا تزال تمنح درجة من الجامعة الشريكة في الخارج، بدلاً من ذلك يمكن للطلاب الدوليين الدراسة في الفروع الجامعية الأجنبية التي أقيمت في ماليزيا.

4- تُعقد الدورات باللغة الانجليزية :

يجب ألا يواجه الطلاب الدوليون أي مشاكل في الدراسة في ماليزيا حيث تعد اللغة الإنجليزية هي الوسيلة الأساسية للتدريس لجميع الدورات والبرامج الدراسية التي يتم إجراؤها في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وبالنسبة للطلاب الأقل كفاءة في اللغة الإنجليزية ، فهناك العديد من المدارس والمؤسسات التي تقدم دورات اللغة الإنجليزية الأساسية، لذلك لن تواجهك اي صعوبات للدراسة في ماليزيا.

5- بيئة دراسية متعددة الثقافات :

بسبب اختلاف الناس وكثرة الطلاب الدوليين الذين يأتون دائمًا الى ماليزيا لتلقي التعليم من جميع أنحاء العالم فهذا يؤدي إلى التنوع العرقي وتنوع التقاليد والثقافات في البلاد، مما يؤدي إلى حصولك على قيمة مضافة أثناء دراستك في ماليزيا، كما يوجد في ماليزيا ثلاث أعراق رئيسية وهم الملايو والصينيين والهنود مع الأقليات العرقية الأخرى، وبصرف النظر عن انك ستقابل الطلاب الماليزيين فإنك ايضًا ستقابل الطلاب الدوليين الآخرين من جميع البلدان الأخرى حول العالم.

6- بلد آمن ومريح للدراسة :

ماليزيا دولة سليمة سياسيا وآمنة جغرافيا وخالية من الكوارث الطبيعية، بفضل بنيتها التحتية الحديثة ونظام النقل الفعال، تجعل ماليزيا مكانًا آمنًا ومريحًا للعيش والدراسة.

7- مدن طلابية بأسعار معقولة :

من أكثر الأسباب التي تساعد الطلاب في اختيار ماليزيا كوجهة دراسية هي اسعار السكن العالي الجودة مقارنة بسعر الإيجار، حيث يمكنك ايجار شقة مع مسبح لا متناهي يطل علي كوالالمبور مقابل 15 دولار فقط في الليلة.

متطلبات وشروط القبول الجامعي لـ الدراسة في ماليزيا :

تُعتبر عملية التقديم لجامعة من الجامعات الماليزية أمر سهل جدًا، وهذا الأمر الذي لا يوجد في العديد من الدول الاخرى، قد تختلف عملية التقديم قليلًا من جامعة لأخرى أو من برنامج دراسي لآخر وهذا أمر طبيعي لأن لكل برنامج متطلباتة لكي تستطيع دراسته بشكل صحيح، ولكن المتطلبات العامة والأساسية التي تم أخذها في الاعتبار عند التقديم في معظم المؤسسات  في ماليزيا تشمل :

متطلبات التقديم لبرامج البكالوريوس :

  1. نسخ أصلية أو مصدقة من شهادات مقدم الطلب ونسخه.
  2. شهادة الثانوية العامة (وثائق باللغة الانجليزية).
  3. جواز سفر ساري المفعول.
  4. شهادة اتقان اللغة الانجليزية (TOEFL ،  IELTS) (اختياري).

متطلبات التقديم لبرامج الماجستير :

  1. نسخ من الشهادات الأكاديمية والنصوص.
  2. شهادة الثانوية العامة.
  3. شهادة البكالوريوس (وثائق باللغة الانجليزية).
  4. رسالة تحفيزية.
  5. صورة جواز سفر ساري المفعول.
  6. عدد 6 صور بحجم جواز السفر.
  7. احدث سيرة ذاتية (اختياري).
  8. خطابات توصية أو شهادة تثبت قدرة المتقدم على النجاح في البرنامج المُختار.
  9. شهادة إتقان اللغة الإنجليزية، (TOEFL ، IELTS ) (اختياري).

يجب على الطلاب الدوليين التقديم قبل بدء العام الدراسي الجديد في ماليزيا 3 – 6 أشهر، بمجرد تقديم المستندات يتم فحصها من قِبل الجهة المسؤولة والرد في 2 – 3 أسابيع فقط.

ويتم إصدار خطاب قبول رسمي، بعد دفعة مُقدمة نحو الرسوم الدراسية، بعد ذلك يكون الطلاب قادرين على التسجيل في دراسة من اختيارهم، واختيار الدورات الدراسية للفصل الدراسي المطلوب.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في ماليزيا :

يجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة بدوام كامل أو بدوام جزئي في أي مؤسسة تعليمية في ماليزيا التقدم بطلب للحصول على تصريح طالب قبل الوصول إلى ماليزيا (تأشيرة طالب في ماليزيا).

وفيما يلي 3 خطوات مهمين يجب اتباعهم عند البدء في إجراءات التأشيرة الطلابية، لكي يتم الأمر بشكل سهل وبدون اي تعقيدات :

1- خطاب عرض من الجامعة :

قم بتحديد الجامعة المطلوبة، ومن ثم البرامج الدراسي المطلوبة والتقديم للجامعة للحصول على خطاب القبول الجامعي.

2- التقدم بطلب للحصول على خطاب الموافقة على التأشيرة من هيئة الهجرة في ماليزيا (VAL):

فيما يلي قائمة بالمستندات المطلوبة لعملية طلب خطاب الموافقة على التأشيرة (VAL) :

  1. خطاب العرض.
  2. شهادة إتمام ونسخ (الشهادات التي قمت بإرسالها لخطاب العرض في الخطوة 1).
  3. جميع صفحات جواز السفر (ولكن يوجد بعض الشروط)
  4. يجب ألا تقل صلاحية جواز السفر عن 24 شهرًا من تاريخ القبول.
  5. جميع صفحات جواز السفر (بما في ذلك الصفحات الفارغة والغلاف) مطلوبة.
  6. يرجى التأكد من أن أرقام صفحات جواز السفر مرئية بوضوح.
  7. يجب مسح صفحتين متقابلتين في صفحة مقاس A4 واحدة.
  8. 8صور شخصية بحجم جواز السفر، ملونة بخلفية زرقاء.
  9. نموذج الفحص الطبي (الفحص الطبي قبل الوصول).
  10. شهادة عدم ممانعة (تنطبق فقط على الطلاب من أفريقيا جنوب الصحراء).
  11. رسوم طلب التأشيرة، تختلف رسوم طلب التأشيرة باختلاف الجامعات، عندما تتلقى خطاب العرض الخاص بك في الخطوة الأولى يوضح جزء من خطاب العرض عن رسوم طلب التأشيرة والمبلغ الدقيق لذلك.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول واحد (SEV) في سفارة ماليزيا في بلدك :

يوجد بعض المستندات المطلوبة التي تحتاج إلى تقديمها إلى سفارة ماليزيا في بلدك من أجل SEV :

  1. نسخة من خطاب العرض الخاص بك.
  2. نسخة من VAL الخاص بك.

ملاحظة : بعض السفارات في بعض الدول تطلب VAL الأصلي لذلك قبل أن تذهب إلى السفارة، توصل معهم واسأل، إذا كانوا قد يحتاجون إلى VAL الأصلي.

  1. جواز السفر الأصلي ونسخة منه.
  2. عدد 6 صور خلفية زرقاء.
  3. تذكرة طيران إلى ماليزيا.

ملاحظة: تستغرق عملية تأشيرة الدخول حوالي أسبوع واحد.

بعض النصائح للمساعدة في الحصول على التأشيرة الطلابية وعدم رفضها :

  1. يجب مسح جميع المستندات بواسطة الماسح الضوئي بالألوان بدقة عالية، لا تلتقط صورة لـ مستنداتك عبر الهاتف المحمول، سيتم رفضها.
  2. يجب أن تكون الصورة بتنسيق JPG.
  3. يجب أن يكون نموذج الوصول بتنسيق Word.
  4. يجب أن تكون بقية المستندات بتنسيق PDF.
  5. يجب تسمية كل مستند تمامًا كما هو في طبيعته، على سبيل المثال، إذا كنت تريد إرسال IELTS الخاص بك فقط قم بتسميته IELTS.

افضل 20 جامعة في ماليزيا حسب تصنيف QS لعام 2020 :

تضم ماليزيا أكثر من 300 مؤسسة للتعليم ، ولدى ماليزيا أكثر من 200,000 طالب دولي في مؤسسات التعليم العالي الخاصة بهم والتي تشمل كليات ماجستير إدارة الأعمال وكليات MS و BE / BTech الكليات والمدارس الخاصة والدولية ومراكز اللغة، تعد الدولة أيضًا ميزة عادية في قائمة اليونسكو لأفضل وجهة تعليمية في العالم بين الطلاب الدوليين.

#الجامعةالترتيب العالمي لعام 2020
1جامعة مالايا70
2جامعة بوترا ماليزيا (UPM)159
3جامعة كيبانغسان ماليزي (UKM)160
4جامعة سينسيز ماليزيا (USM)165
5جامعة ماليزيا التكنولوجية (UTM)217
6جامعة UCSI442
7جامعة بتروناس التكنولوجية (UTP)482
8جامعة تايلور511 – 520
9جامعة الإدارة والعلوم (MSU)541 – 550
10جامعة شمال ماليزيا (UUM)591 – 600
11الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا (IIUM)651 – 700
12جامعة مارا للتكنولوجيا (UiTM)651 – 700
13جامعة ماليزيا برليس (UniMAP)701 – 751
14جامعة صنواي751 – 800
15جامعة ماليزيا باهانج (UMP)751 – 800
16جامعة الوسائط المتعددة (MMU)801 – 1000
17جامعة ساراواك ساراواك801 – 1000
18الجامعة الوطنية للطاقة (UNITEN)801 – 1000
19جامعة تونكو عبد الرحمن (UTAR)801 – 1000
20جامعة ماليزيا صباح801 – 1000

تكاليف الدراسة في ماليزيا :

فيما يلي سنقدم لكم متوسط الرسوم السنوية لبعض الجامعات الماليزية في مختلف المجالات بالرينجيت الماليزي وايضًا بالدولار الأمريكي لسهولة تحويل المبلغ لعملة بلدك ومعرفة التكاليف المُتوقعة بشكل دقيق.

الجامعةالرسوم السنوية بالريجنيت الماليزيالرسوم السنوية بالدولار الأمريكي
جامعة تون حسين أون بماليزيا7,3501,689$
جامعة شمال ماليزيا8,8802,040$
جامعة ماليزيا ، كيلانتان3,255 – 3,767748$ –  865$
جامعة الدفاع الوطني بماليزيا3,000689$
جامعة مالايا40,883.69 – 89,996.859,394.88$ – 20,680.85$
الجامعة التقنية4,000919.18$
جامعة سينسيز إسلام ماليزيا5,8661,347.98$
جامعة ماليزيا باهانج3,665842.20$
جامعة سينسيز ماليزيا11,512.87 – 18,839.252,645.60$ – 4,329.17$
جامعة السلطان إدريس3,643.20 – 6,420837.19$ – 1,475.29$

تكاليف المعيشة في ماليزيا :

تُعد انخفاض تكاليف المعيشة في ماليزيا عامل رئيسي في جذب عدد كبير جدًا من الطلاب الدوليين الى الدراسة في ماليزيا كل عام.

فيما يلي بعض الجداول الهامة التي توضح متوسط التكاليف المُتوقعة التي يمكن تحملها لجميع نفقاتك من مسكن ومأكل و خدمات اضافية ومواصلات وتأمين صحي وغيرها.

السكن :

نوع السكنالايجار بالرينجت الماليزي (شهريًا)الايجار بالدولار الأمريكي (شهريًا)
شقة (غرفة نوم واحدة) في وسط المدينة1,526.23350.72$
شقة (غرفة نوم واحدة) خارج وسط المدينة972.45223.46$
شقة (2 غرفة نوم) في وسط المدينة2,740.81629.83$
شقة (2 غرفة نوم) خارج وسط المدينة1,670.21383.81$
أساسي (كهرباء ، تبريد ، ماء ، قمامة)182.0241.83$

الطعام :

نوع الطعامالسعر بالريجنيت الماليزيالسعر بالدولار الامريكي
1 لتر من الحليب6.821.57$
500 جرام من الخبز الطازج3.210.74$
دزينة من البيض5.171.19$
1 كيلو جرام من الأرز الأبيض3.890.89$
1 كيلو جرام صدور دجاج مخلية12.512.87$
1 كيلو جرام من التفاح9.962.29$
1 كيلو جرام من الموز5.421.25$
1 كيلو جرام من البرتقال9.472.18$
1 كيلو جرام من الطماطم4.351.0$
1 كيلو جرام من البطاطس3.390.78$
1 كيلو جرام من البصل3.630.83$
زجاجة مياة 1.5 لتر2.210.51$
1 كيلو جرام جبنة محلية53.8612.38$

تكلفة العناصر العامة في ماليزيا :

نوع المصروفالسعر بالرينجيت الماليزيالسعر بالدولار الأمريكي
بنطلون جينز227.9952.39$
فستان صيفي110.3525.36$
زوج من أحذية نايك279.3564.19$
زوج واحد من الأحذية الجلدية260.4759.85$
تذكرة ذهاب فقط (مواصلات محلية)30.69$
تذكرة شهرية (السعر العادي)10022.98$
تاكسي (التعرفة العادية)30.69$
تاكسي (1 كيلو متر)20.46$
تذكرة سينما153.45$
انترنت (شهريًا)154.6735.54$
دقيقة واحدة من تعرفة الجوال المحلية مسبقة الدفع0.250.057$

يمكنك زيارة موقع numbeo للتحقق من الأسعار ومعرفة جميع الاسعار في جميع مدن ماليزيا.

الخلاصة :

تتميز ماليزيا بالعديد من المزايا التي لا توجد في الكثير من الدول الأخرى، أهمها انخفاض التكاليف الدراسية والمعيشية ، وارتفاع جودة الحياة ومستوى الأمان بها، وشهاداتها الجامعية المُعترف بها دوليًا والتي تستطيع ان تتقدم لأي عمل في مجال تخصصك وسيتم قبولك بكل تأكيد.

المصادر :

wikipedianumbeo

اترك تعليق