أصبح المجال المالي والاستثماري والأنشطة الاقتصادية من المجالات التي يتجه العالم بقوة نحوها. مع انفتاح الأسواق وتعدد الخيارات والرغبة في الوصول إلى قرارات تضمن فائدة اقتصادية وأرباح أكيدة، ظهر دور المحلل المالي بقوة في اتخاذ الإتجاة السليم التي لابد أن تتجه نحوه المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية، لذا يعد اختبار المحلل المالي المعتمد CFA من أهم الاختبارات التي تحدد مدى كفاءة المحللين الماليين والمعتمد دوليًا. نتيجة لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال عن كافة تفاصيل شهادة CFA وكيف يمكنك التجهيز لها والحصول عليها.

شهادة CFA
شهادة CFA

ما هي شهادة CFA :

المحلل المالي المعتمد أو Chartered Financial Analyst ويرمز له CFA، هو اختبار دولي معتمد قانونيًا لقياس كفاءة المحللين الماليين ومدى معرفتهم العلمية والنظرية في تخصصهم.

تقوم مؤسسة CFA Institute الأمريكية بتنظيم الاختبار، ويعتبر واحدًا من أهم المعايير التي تقيس مدى خبرة وكفاءة المحللين الماليين والمهارات التي يتمتعون بها. كما تعتبر شهادة CFA دليل يثبت مدى التميز والكفاءة المهنية في المجال المالي والاقتصادي للحاصل عليها.

شهادة CFA هي اختبار من 3 أجزاء يختبر أساسيات أدوات الاستثمار، وتقييم الأصول، وإدارة المحافظ، وتخطيط الثروة. عادةً ما يتم إكمال برنامج CFA من قبل أولئك الذين لديهم خلفيات في التمويل أو المحاسبة أو الاقتصاد أو الأعمال. إن حملة شهادة CFA مؤهلون للعمل في المناصب العليا والتنفيذية في إدارة الاستثمار وإدارة المخاطر وإدارة الأصول والمزيد.

تعرف على فوائد دراسة ماجستير المحاسبة وأهم متطلبات القبول والرسوم الدراسية.

فوائد شهادة CFA :

1- إظهار المعرفة والمهارات التوسعية الخاصة بك :

يوفر برنامج CFA، المصمم مع وضع مستقبلك في الاعتبار، أساسًا قويًا في تحليل الاستثمار المتقدم ومهارات إدارة المحافظ في العالم الحقيقي. تضمن المدخلات المستمرة من خبراء الصناعة أن يظل المنهج الدراسي مناسبًا ويجهز حاملي الميثاق لدخول سوق اليوم.

2- ذات صلة بمجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية :

يشغل حاملو شهادة CFA مجموعة من أدوار اتخاذ القرار الاستثماري، عادةً كمحلل أبحاث أو مدير محفظة. كما يواصل الحاصلين على CFA الاستمتاع بوظائف مدى الحياة في إدارة الأصول والثروات، والخدمات المصرفية الاستثمارية، والخدمات المصرفية التجارية، والاستشارات، إلى جانب مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية داخل وخارج الصناعة.

3- القيمة في صناعة متطورة :

توضح هذه الشهادة لأصحاب العامل مدى المعرفة والالتزام بالازدهار في صناعة الاستثمار المعقدة والمتطورة اليوم. حيث أنه  يعتبر تصنيف CFA علامة على التميز، وتعرف شركات الاستثمار أنه يمثل معيارًا أعلى.

تعرف على ماجستير ادارة الاعمال : أنواعه ، شروط القبول ، الرسوم الدراسية ، وأهم الدول لدراسته.

الجهة الموجه إليها :

هذا الاختبار موجه لكل العاملين في مجال المال والاستثمار والأنشطة الاقتصادية الذين يمتلكون الخبرة الكافية في مجالات مثل (المحللين الماليين في المؤسسات والمنظمات المختلفة،القائمين على إدارة الشركات، إداريي شركات الاستثمار، العاملين في أقسام الاستثمار في البنوك والشركات المساهمة والمحافظ الاستثمارية، مدراء صناديق الاستثمار من مختلف التخصصات، المشرعين الماليين والاقتصاديين).

حيث أنه يُنظر للأشخاص الذين يحملون شهادة CFA على أنهم أكثر خبرة، ويمتلكون مهارات تحليلية عالية معتمدة دوليًا.

لغة الاختبار :

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الانجليزية.

تعرف على اختبار gmat وكيفية التحضير له وتكاليفه وجميع أقسامه.

أقسام الاختبار

يتكون الاختبار من 3 مستويات مختلفة، كل مستوى له الاختبار الخاص به، ولكي تحصل على الشهادة يجب عليك اجتياز الـ 3 مستويات بالترتيب. هذه المستويات كما يلي :

المستوى الأول، المعرفة والفهم :

يركز هذا المستوى على أدوات الاستثمار، حيث يختبر معرفتك بالمعايير الأخلاقية والمهنية.

المستوى الثاني، التطبيق والتحليل :

يركز هذا المستوى على تقييم الأصول، حيث يختبر كيفية تطبيق المعايير على المواقف التي يواجهها المحللون. 

 المستوى الثالث، التوليف والتقييم :

يركز هذا المستوى على إدارة المحافظ الاستثمارية، حيث يختبر كيفية تطبيق المعايير في سياق إدارة المحفظة.

تعرف على اختبار ACT المؤهل للدراسة في الجامعات الأمريكية والكندية.

شروط التسجيل في شهادة CFA :

يوجد عدة شروط تطلبها الشهادة لكي تستطيع التسجيل للحصول عليها، هذه الشروط كما يلي :

  1. يجب أن تكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس.
  2. أو أن تكون طالبًا في السنة النهائية لبرنامج البكالوريوس أو برنامج مكافئ في تاريخ التسجيل في امتحان المستوى الأول وأن تصبح مرشحًا في برنامج CFA. يجب عليك إكمال برنامج شهادتك قبل تاريخ التسجيل في المستوى الثاني.
  3. الخبرة في العمل : يجب أن يكون لديك 4 سنوات من الخبرة المهنية في العمل بدوام كامل، حيث يعتبر 4 سنوات خبرة بدوام جزئي لا يؤهل لتلبية متطلبات خبرة العمل للتسجيل في الشهادة، كما أن الخبرة في العمل لا يُشترط أن ترتبط بمجال الاستثمار.
    • تتطلب خبرة العمل المهنية معرفة متخصصة أو تعليمًا أو مهارات متقدمة. كما تتطلب تطبيق حكم عالي المستوى ومهارات العمل، بما في ذلك :
    • القيادة والعمل الجماعي.
    • اتصالات الأعمال.
    • التفكير النقدي وحل المشكلات.
    • إدارة الوقت.
    • الحكم المهني.
    • مهارات تحليلية.
    • القدرة على التكيف.
  4. يجب على المرشحين المتقدمين للتسجيل في برنامج CFA دون إكمال درجة البكالوريوس تقييم بصدق ما إذا كانت خبرتهم المهنية في العمل قد زودتهم بالحجم الكبير وعمق الدراسة التي يطلبها برنامج CFA.
    • يرجى ملاحظة أن معهد CFA قد يطلب دليلاً على التعليم أو الخبرة العملية لتقديمها في أي مرحلة من رحلتك، من أجل إظهار متطلبات القبول. قد يؤدي الفشل في تقديم الوثائق المطلوبة ذات الصلة بمتطلبات القبول إلى إلغاء التسجيل الحالي في الاختبار، وحجب نتائج الاختبار، وإبطال نتائج الاختبارات السابقة، وقد يؤدي إلى التحقيق والإجراءات التأديبية من قبل برنامج السلوك المهني لمعهد CFA.
  5. كما يجب أن تمتلك جواز سفر دولي ساري المفعول.
  6. كما يجب تقديم ما يثبت اتقانك للغة الانجليزية، حيث يتم تقديم الاختبار باللغة الانجليزية فقط.
  7. يجب تلبية معايير القبول السلوك المهني. على جميع المرشحين في برنامج CFA إكمال نموذج بيان السلوك المهني لإثبات امتثالهم لهذا المطلب.
  8. يجب أن تكون متقدمًا تعيش في بلد مشارك، حيث يوجد بعض البلدان التي لا يستطيع معهد CFA العمل معها.

درجة الاختبار

يتطلب المستوى الأول والثاني درجة لا تقل عن 70% في كافة المواضيع لكي تستطيع اجتياز هذين المستويين.

أما المستوى الثالث فيمكن اجتيازه عند حصولك على معدل 60% فقط.

المستويان الأول والثاني تُصدر نتيجتهما خلال 60 يوم من تاريخ الاختبار، أما المستوى الثالث تُصدر نتيجته خلال 90 يوم بعد الاختبار، بمجرد اجتياز اختبارات المستويات الثلاثة يمكن للشخص الحصول على شهادة CFA.

مدة الاختبار

يتكون المستوى الأول من 240 سؤال اختيار من متعدد يتم توزيعهم على جلستان بالتساوي، أي 120 سؤال في كل جلسة. وتستغرق كل جلسة 3 ساعات، بإجمالي 6 ساعات كاملة للمستوى الأول فقط.

أما المستوى الثاني، فهو أيضًا اختار من متعدد، سيتم تقديم 20 نقشًا صغيرًا يتبعها 6 أسئلة تتعلق به. ويتم أيضًا تقسم هذا المستوى الى جلستين متساويتين واحدة في الصباح والأخرى في فترة ما بعد الظهر، وتكون مدة الاختبار للجلستين 360 دقيقة.

بالنسبة للمستوى الثالث هو مزيج من أسئلة مجموعة العناصر وأسئلة من نوع المقالة. مدة هذا المستوى 6 ساعات في جلستين. الجلسة الصباحية والجلسة المسائية. في الجلسة الصباحية، سيكون هناك 10 – 15 سؤال من نوع المقالة. تصف الأسئلة عادة إما دراسة حالة أو موقف افتراضي يحتاج الطلاب إما إلى بناء حل وشرحه أو اقتراح تدابير للتعامل معه. أما في جلسة بعد الظهر، هناك 10 مجموعات من العناصر. تتكون كل مجموعة عناصر من بيان حالة متبوعًا بـ 6 أسئلة اختبار من متعدد.

تعرف على اختبار sat (المؤهل للجامعات الأمريكية) ومكوناته وكيفية التسجيل والتكلفة وصلاحية الشهادة.

كيفية التسجيل

لكي تتمكن من التسجيل على اختبار CFA يجب عليك اتباع الخطوات كما يلي :

  1. يجب في البداية إنشاء حساب خاص بك على موقع معهد CFA من خلال cfainstitute. عادة، يتم ذلك قبل التسجيل الفعلي للاختبار مباشرةً، لكن انتبه، إذا كنت تقوم بالتسجيل لاختبار المستوى الأول للمرة الأولى، فيجب عليك التسجيل في برنامج CFA كجزء من تسجيل الاختبار.
  2. الخطوة الثانية من التسجيل عبارة عن دفع رسوم التسجيل والامتحان.
  3. في اللحظة التي تدفع فيها مقابل اختبار CFA الأول من المستوى 1، فإنك تدخل في برنامج CFA. 
  4. يتم استضافة الاختبار في مراكز اختبار معهد CFA الموجودة في معظم المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم، يمكنك التعرف عن أقرب مركز اختبار لك من خلال cfainstitute.

تعرف على اختبار الايلتس: ما هو الايلتس، أجزاء الاختبار ، التكاليف، وكيفية توزيع الدرجات.

مواعيد التسجيل :

يمكنك الاطلاع على مواعيد التسجيل من الموقع الرسمي للمعهد للعام الذي ترغب فيه في الحصول على شهادة CFA، حيث أن المواعيد يمكن أن تتغير من عام لآخر.

تعرف على اختبار GRE لتقييم الخريجين لاستكمال الدراسة على مستوى الدراسات العليا.

تكلفة شهادة CFA :

  1. رسوم التسجيل المبكر : 700 دولار أمريكي.
  2. رسوم التسجيل القياسي : 1,000 دولار أمريكي.
  3. أما رسوم التسجيل المتأخر : 1,450 دولار أمريكي.
  4. بالإضافة إلى رسوم التسجيل في الاختبار، هناك رسوم تسجيل إضافية لمرة واحدة تبلغ 450 دولارًا أمريكيًا يتم تطبيقها في المرة الأولى التي تسجل فيها.

صلاحية الاختبار :

لا توجد صلاحية محددة لامتحان معين، أي ليس لها تاريخ انتهاء. تنص على أنك قمت باجتياز اختبار المستوى 1 الخاص بك فأنت تقدمت خطوة واحدة للحصول على شهادة CFA الخاصة بك. وبسبب توقيت الاختبارات، من الممكن إكمال جميع مستويات CFA الثلاثة في غضون عامين. إذا فشلت في اختبار المستوى الأول، يمكنك إعادته مرة أخرى في نفس العام، أما اختبارات المستويين الثاني و الثالث لا تقدم سوى مرة واحدة كل عام.

تعرف على اختبار التوفل: أجزاء الاختبار، مدة الاختبار، وكافة تكاليفه.

كيفية التحضير لشهادة CFA :

سنقدم اليكم روابط هامة تساعدك على الاطلاع على منهج الشهادة والأسئلة الخاصة بالامتحان وما الى ذلك :

لمزيد من التفاصيل حول شهادة CFA قم بزيارة cfainstitute.

الخلاصة :

إذا كنت ترغب في شغل أفضل المناصب في شركات الاستثمار والتحليل المالي والبنوك وما الى ذلك، يمكنك الحصول على شهادة CFA التي تساعدك بشكل كبير جدًا على هذا الأمر. لا تتردد في الحصول على هذه الشهادة حيث أنها ستؤثر بشكل كبير جدًا في سيرتك الذاتية.

مشاركة.

أضف تعليق