أفضل جامعة في العالم لدراسة الطب وشروط القبول بها وأهم الحقائق والأرقام عنها

يرغب الكثير من الطلاب الدوليين التعرف على أفضل جامعة في المجال الذين يهتمون بدراسته. وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل جامعة في العالم لدراسة الطب ونبذة مختصرة عنها توضح الحقائق والأرقام الخاصة بها، وشروط القبول لدراسة الطب بها وبعض الأمور الأخرى التي قد تهم أي طالب دولي في التقدم إليها.

أفضل جامعة في العالم لدراسة الطب
أفضل جامعة في العالم لدراسة الطب

أفضل جامعة في العالم لدراسة الطب :

اعتمادًا على تصنيف QS العالمي لعام 2021، تم تصنيف جامعة هارفارد Harvard University كـ أفضل جامعة في العالم لدراسة الطب. وفيما يلي سنتعرف على أهم التفاصيل حول دراسة الطب فيها.

أهم الحقائق والأرقام عن جامعة هارفارد :

حصلت جامعة هارفارد على 5 نجوم في تصنيف QS Stars لعام 2021، كما حصل على 98.9 في المجموع النهائي حسب تصنيفات QS. إليك أهم الحقائق والأرقام عن الجامعة :

  • نوع الجامعة : خاصة.
  • التصنيف العالمي للجامعة : المركز 5.
  • التصنيف المحلي للجامعة : المركز 3
  • تصنيف الجامعة حسب توظيف الخريجين : المركز 5
  • عدد طلاب الجامعة : 23,663
  • عدد الطلاب الدوليين : 5,877
  • مجموع أعضاء هيئة التدريس : 4,646
  • نسبة الطلاب / مجموع أعضاء هيئة التدريس : 5

معلومات عن جامعة هارفارد :

تأسست جامعة هارفارد عام 1636 ، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة ، ويُنظر إليها على نطاق واسع من حيث تأثيرها وسمعتها ونسبها الأكاديمي باعتبارها جامعة رائدة ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن أيضًا في العالم. 

تقع جامعة هارفارد في كامبريدج ، ماساتشوستس ، غرب بوسطن. كما تم إنشاء حرم الجامعة على مساحة 209 فدان ويضم 10 مدارس تمنح مختلف الدرجات العلمية بالإضافة الى معهد رادكليف للدراسات المتقدمة ومسرحان و 5 متاحف. كما أنها موطن لأكبر نظام مكتبات أكاديمية في العالم ، مع 18 مليون مجلد ، و 180 ألف عنوان مسلسل ، وما يقدر بنحو 400 مليون مادة مخطوطة و 10 ملايين صورة فوتوغرافية. 

تضم جامعة هارفارد شبكة خريجين من المشهورين، مثل ثمانية رؤساء أمريكيين ، والعديد من رؤساء الدول الأجنبية ، و 62 مليارديرًا على قيد الحياة ، و 359 من علماء رودس ، و 242 من علماء مارشال. سواء كانت جوائز بوليتزر أو نوبل أو جوائز الأوسكار ، فقد فاز بها خريجو هارفارد. كما فاز الطلاب والخريجين بـ 108 ميدالية أولمبية.

معايير الأهلية للقبول في كلية الطب جامعة هارفارد :

تقبل كلية الطب في جامعة هارفارد الطلبات المقدمة من الطلاب الحاليين الذين يتمتعون بسمعة جيدة وخريجي الكليات المعتمدة الذين :

  • يقدمون دليل على أن مؤهلاتهم الفكرية والشخصية ذات جودة للتنبؤ بالنجاح في دراسة الطب وممارسته.
  • إظهار الكفاءة في العلوم البيولوجية والفيزيائية خلال سنوات دراستهم الجامعية ، ولكن ليس لاستبعاد العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  • أكملوا تعليمهم بسنة واحدة على الأقل من التدريب الجامعي أو الجامعي في الولايات المتحدة أو كندا، إذا أكملوا التعليم الأكاديمي خارج الولايات المتحدة أو كندا. نادرًا ما يتم قبول الطلاب الأجانب الذين ليس لديهم شهادة البكالوريا أو درجة متقدمة من مؤسسة في الولايات المتحدة أو كندا للقبول.
  • إظهار منشأة بطلاقة ودقيقة باللغة الإنجليزية، حيث أن التواصل الفعال بين فريق الرعاية الطبية وبين الأطباء والمرضى أمر بالغ الأهمية لتقديم الرعاية

يتعين على الطلاب إكمال ما لا يقل عن 3 سنوات من العمل بالكلية ودرجة البكالوريا قبل التسجيل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب إكمال جميع الدورات الدراسية المطلوبة قبل التسجيل.

يرجى ملاحظة : الطلاب الذين التحقوا بكلية الطب غير مؤهلين للتقدم للقبول في فصل السنة الأولى. الطلاب الذين تقدموا للقبول في كلية الطب جامعة هارفارد في مناسبتين سابقتين هم أيضًا غير مؤهلين. كما أن الكلية لا تقبل نقل الطلاب.

عوامل الاختيار :

القبول في كلية الطب بجامعة هارفارد انتقائي للغاية. تسعى الكلية إلى الطلاب ذوي النزاهة والنضج الذين يهتمون بالآخرين ، وإمكانات القيادة ، والاستعداد للعمل مع الناس.

تقوم لجنة القبول بتقييم الطلبات بناءً على عدة عوامل، كما يلي :

  • السجلات الأكاديمية.
  • مقال (مقالات) مقدم الطلب.
  •  نتائج اختبار MCAT.
  • خطابات التقييم.
  • النشاطات الخارجية.
  • المهن الصيفية.
  • تجارب الحياة.
  • خبرة في المجال الصحي ، بما في ذلك البحث أو العمل المجتمعي.

الطلاب الدوليين :

ترحب كلية الطب بجامعة هارفارد بالطلبات المقدمة من الطلاب الدوليين الذين درسوا لمدة عام واحد على الأقل في مؤسسة معتمدة في الولايات المتحدة أو كندا ، وأكملوا متطلبات الدورة. من المتوقع إتقان اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، فإن اختبار TOEFL غير مطلوب.

بينما تقبل الكلية الطلبات المقدمة من الطلاب ذوي الخلفيات التعليمية الدولية، يفضل بشدة المرشحين الحاصلين على درجات من مؤسسات معتمدة في الولايات المتحدة وكندا. كما يتعين على الطلاب إكمال ما لا يقل عن 3 سنوات من العمل بالكلية ودرجة البكالوريا قبل التسجيل.

يمكن استخدام عدد محدود من الدورات التدريبية المطلوبة خارج الولايات المتحدة أو كندا للوفاء بالمتطلبات المحددة على أساس كل حالة على حدة. يجب بذل كل جهد لأخذ غالبية الدورات المطلوبة في كلية أو جامعة معتمدة في الولايات المتحدة أو كندا. في أي حال ، مطلوب سنة واحدة على الأقل من العمل الأكاديمي بدوام كامل في الولايات المتحدة أو كندا.

الطلاب الأجانب مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على منح وقروض مؤسسية مالية قائمة على الاحتياجات. يمكنك الاطلاع عليها من خلال meded.

في العديد من البلدان ، يدخل الطلاب كلية الطب مباشرة من المدرسة الثانوية المتقدمة، ولكن للتقدم إلى كلية الطب بجامعة هارفارد ، يجب عليك أولاً إكمال درجة البكالوريوس. إذا كنت مسجلاً حاليًا في أي كلية طب أو تم تسجيلك سابقًا ، فأنت  غير مؤهل  للتقدم إلى كلية الطب بجامعة هارفارد. كما لا تقبل الكلية الطلاب الذين يرغبون في الانتقال من كلية طب أخرى. لا توجد استثناءات لهذه السياسات.

يمكنك الاطلاع على جدول التقديم وكافة التواريخ المهمة في عملية التقديم لكلية الطب بجامعة هارفارد من خلال meded.

تقديم الطلب :

يتم تقديم طلب الالتحاق بكلية الطب بجامعة هارفارد من خلال خدمة تقديم طلبات كلية الطب الأمريكية AMCAS. الموعد النهائي لتقديم طلب AMCAS هو 15 أكتوبر 2021. سيكون جميع المتقدمين الذين يقدمون طلب AMCAS مؤهلين لتقديم طلب كلية الطب بجامعة هارفارد التكميلي. يتم إرسال الرابط عبر البريد الإلكتروني تلقائيًا إلى جميع المتقدمين لـ AMCAS الذين عينوا Harvard في نموذج AMCAS بمجرد التحقق من طلب AMCAS. كما يجب أن يرافق الطلب التكميلي المكتمل في وقت التقديم رسوم إيداع الطلب غير القابلة للاسترداد البالغة 100 دولار. سيتم التنازل عن هذه الرسوم لجميع المتقدمين الذين حصلوا على إعفاء من رسوم AMCAS. لن يتم قبول أي طلبات ثانوية لفصل السنة الأولى بعد 22 أكتوبر 2021.

يتم تشجيع التقديم المبكر لمواد الطلب لأنه يضمن وقتًا كافيًا للحصول على تقييمات اللجنة الاستشارية الطبية وخطابات التقييم الفردية. يجب أن تستلم AMCAS جميع خطابات التقييم بحلول 22 أكتوبر 2021. ستتم مراجعة الطلبات التي تظل غير مكتملة بعد الموعد النهائي لتقديم الطلبات الثانوية في 22 أكتوبر 2021 والتصرف بناءً عليها على أساس مواد الطلب الموجودة في الملف في ذلك الوقت. تصبح جميع مواد التطبيق ملكًا لكلية الطب بجامعة هارفارد.

سيتم إخطار المتقدمين الذين تم اختيارهم للمقابلة بحلول منتصف شهر يناير. كما سيتم تقديم عروض القبول من هذه المجموعة. سيتم إخطار جميع المتقدمين بالقرارات النهائية بحلول الأسبوع الثالث من شهر مارس. لن يتم الإفصاح عن معلومات القرار عبر الهاتف تحت أي ظرف من الظروف.

تتمتع لجنة القبول فقط بسلطة تقديم عروض القبول في كلية الطب بجامعة هارفارد ، ولا يمكن تفويض هذه السلطة لأي شخص أو لجنة أو مجموعة أخرى. لكي يكون عرض القبول صالحًا ، يجب أن يوقعه رئيس لجنة القبول. جميع قرارات القبول نهائية.

لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة الصفحة الرسمية لكلية الطب بجامعة هارفارد من خلال hms.

مقالات ذات صلة :

الدراسة في جامعة هارفارد : شروط القبول، التخصصات، التكاليف، وموقع الجامعة.
منح جامعة هارفارد للطلاب الدوليين لعام 2021 – 2022.

آمل أن يكون مقالنا حول أفضل جامعة في العالم لدراسة الطب مفيدًا للجميع.

المصادر :

hms , topuniversities

اترك تعليق