يعتبر تخصص الهندسة الطبية الحيوية من أهم وأكثر التخصصات التي لها مستقبل رائع في السعودية بشكل خاص وفي جميع أنحاء العالم بشكل عام. هذا التخصص هو عبارة عن خليط بين تخصص الهندسة وتخصص الطب. سنتعرف في هذا المقال على أهم تفاصيل دراسة الهندسة الطبية الحيوية في السعودية من حيث شروط القبول، ومواد التخصص، ومستقبل التخصص، وأهم الجامعات التي تقدم هذا التخصص في السعودية.

الهندسة الطبية الحيوية في السعودية
الهندسة الطبية الحيوية في السعودية

الهندسة الطبية الحيوية في السعودية :

تُعرف الهندسة الطبية الحيوية بأنها التخصص العلمي الذي يطبق مبادئ وطرائق مستمدة من الهندسة والعلوم والتقنية لفهم وتعريف وحل المسائل والمشاكل ذات الصفة الحيوية أو الطبية. والهندسة الطبية متعددة المجالات والاتجاهات ومن هذه الاتجاهات :

1- الهندسة الطبية الميكانيكية :

تهتم بالأطراف الصناعية الميكانيكية لتعويض ما قد يفقده الجسم من أطراف بسبب الأمراض أو الحوادث.

2- الهندسة الطبية للمواد الحيوية :

يهتم هذا القسم أو المجال من الهندسة الطبية الحيوية بدراسة العلاقة والتفاعل بين الأجسام الصناعية وبين جسم الإنسان. والهدف من هذا القسم هو تصنيع أجسام يمكنها أن تدخل في جسم الإنسان لغرض العلاج أو التشخيص بدون أن تهاجمها كرات الدم البيضاء.

3- الهندسة الطبية الكيميائية أو الدوائية :

يهتم هذا القسم بدراسة العلاقة بين المواد الكيميائية  وبين جسم الإنسان بهدف تصنيع أدوية وعقاقير تقوم بعلاج الأجزاء المريضة في جسم الإنسان.

4- هندسة الأنسجة الطبية :

الغرض من هذا القسم هو تصنيع أنسجة حيوية مثل الجلد أو أنسجة قلبية أو أنسجة كبدية أو غيرها بهدف تعويض الخلايا المريضة في جسم الإنسان.

5- الهندسة الوراثية أو الجينية :

تهتم الهندسة الوراثية بدراسة الأحماض النووية في جسم الإنسان وطرق تعديلها بهدف الوقاية أو العلاج من الأمراض.

6- الهندسة الطبية الإلكترونية :

تتعامل مع قياس ومعالجة الإشارات الطبية. كما تتعامل مع الأجهزة الطبية الخاصة بأغراض التشخيص والمراقبة والعلاج.

7- الهندسة الإكلينيكية :

تعنى باستخدام وسائل الهندسة الطبية في المؤسسات الصحية بهدف تقديم خدمات صحية مميزة من خلال ضبط معايير شراء الأجهزة واستخدامها وصيانتها وتصميمها إضافة لمعايير الجودة في التعامل مع الأجهزة الطبية.

الوجهات الوظيفية التي يمكن أن يعمل بها خريجي الهندسة الطبية الحيوية :

بعد حصولك على شهادة البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية، فهناك العديد من الأماكن والوظائف التي يمكن أن تشغلها، ومن أهمها ما يلي على سبيل المثال لا الحصر :

  • المستشفيات الحكومية والخاصة : أقسام الهندسة الطبية والهندسة العيادية وتكنولوجيا المعلومات.
  • وزارة الصحة : التخطيط ، والمشتريات ، وإدارات الإشراف على المشاريع.
  • وزارة الدفاع : إدارة الخدمات الصحية، نظم الأجهزة والقياسات.
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمجلس المركزي لاعتماد المنشئات الصحية : معايير ولوائح الأجهزة الطبية والمرافق.
  • وزارة الداخلية : إدارة الخدمات الصحية، نظم الأجهزة والقياسات.
  • وزارة العمل : قسم السلامة الصناعية.
  • المؤسسات التجارية للمعدات الطبية : المشتريات ، والتسويق وخدمة الإدارات.
  • كما يمكن العمل في كل المنشآت المتعاقدة للصيانة الطبية
  • المنشآت المتعاقدة لإدارة المستشفيات : قسم صيانة المعدات.
  • الشركات والمؤسسات الصناعية (سابك وأرامكو السعودية وغيرهما) : الخدمات الصحية وأقسام الأجهزة العلمية الطبية وغير الطبية، السلامة الصناعية، نظم الأجهزة والقياسات.
  • الجامعات والكليات التقنية ومعاهد البحث العلمي : الكادر الأكاديمي والكادر المساند، الفيزياء الطبية، الأجهزة والقياسات في التعليم والبحث.

مستقبل الهندسة الطبية الحيوية في السعودية :

اعتمادًا على الأرقام والإحصائيات التي تم عملها، فهي تشير الى أن فرص الطلب على المهندسين الطبيين سوف تزيد بنسبة 62% في العقد المقبل. وهو نمو سريع جدًا مقارنة بالنمو المعتدات لباقي تخصصات الهندسة. كما أنه دائمًا ما يوجد هناك حاجة متزايدة على الطلبات التي يقوم بصناعتها أو تطويرها المهندس الطبي مثل، بدائل حركة الركبة والورك والأجهزة والمعدات الطبية الحيوية. بالتالي فان الطلب على هذا التخصص كبير وفي تزايد مستمر، لذلك فهذا التخصص له مستقبل جيد في السوق العمل السعودي أو العالمي.

الجامعات التي توفر تخصص الهندسة الطبية الحيوية في السعودية :

يوجد العديد من جامعات السعودية التي تقدم برامج الهندسة الطبية الحيوية بأعلى جودة ممكنة، ومن أهم هذه الجامعات ما يلي :

1- كلية الهندسة الطبية الحيوية – جامعة الملك سعود :

تم تأسيس قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية في عام 1402 ه بهدف رفع مستوى الطالب في الجانبين الهندسي والطبي وتنمية مهاراته ليكون قادرا على مواكبة آخر التطورات في مجال الهندسة الطبية.

كما شهدت نظم الرعاية الصحية على مدى السنوات الأخيرة تزايدا في استخدام الأجهزة الطبية المتطورة لتشخيص وعلاج الأمراض حيث أن  كثير من اضطرابات وظائف الجسم يمكن اكتشافها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق استخدام مثل هذه التكنولوجيا المعقدة والتي تحتاج إلى مهارات المتخصصين من الكفاءات الوطنية التي تتمتع بمستوى رفيع من التأهيل.

يضم برنامج البكالوريوس في القسم العديد من الموضوعات التي تهتم بصحة الإنسان مع تركيز كامل على الجانب الهندسي، من هذه الموضوعات :

  • العلوم الطبية الحيوية.
  • الميكانيكا الحيوية.
  • الإلكترونيات الطبية الحيوية.
  • تطبيقات الحاسوب في المجالات الطبية.
  • معالجة الإشارات الحيوية.

الموقع الرسمي لكلية الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك سعود.

2- كلية الهندسة الطبية الحيوية – جامعة الملك فيصل :

تم تطوير تخصص الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك فيصل خلال العقدين الماضيين بسرعة مع زيادة الطلب على المهندسين الطبيين.

أهداف القسم :

  • يصبح خريج القسم مهندسًا متمكنًا تقنيًا وقادرًا على المنافسة في سوق العمل المختصة.
  • إظهار مهارات قيادية فعالة في بيئات عملية متنوعة.
  • المشاركة الفاعلة في عملية التعلم المستمر بغرض التطوير المهني.
  • متابعة الإتحاف ببرامج الدراسات العليا والبحوث في الهندسة الطبية الحيوية.

الموقع الرسمي لكلية الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك فيصل.

3- كلية الهندسة الطبية الحيوية – جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن :

تم انشاء قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ليتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لرفع مساهمة المرأة السعودية في سوق العمل وخاصة القطاع الهندسي.

تقدم الكلية برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الطبية الحيوية، ويجب اكمال 164 وحدة دراسية معتمدة موزعة على 10 فصول دراسية تتضمن التدريب الميداني للحصول على الشهادة.

الموقع الرسمي لكلية الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

4- كلية الهندسة الطبية الحيوية – جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل :

تم انشاء قسم الهندسة الطبية الحيوية بموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء – رئيس مجلس التعليم العالي. يضم قسم الهندسة الطبية الحيوية نخبة من الأساتذة، والطلاب، والخريجين، كما يفخر بإنجازاته وابداعاته خصوصا في الآونة الأخيرة، فبالرغم من حداثة هذا القسم على مستوى الجامعة ومستوى المملكة ككل إلا أنه حقق تميزا في برامجه التي يراعي فيها التوجه العام لرؤية المملكة 2030. فمنذ افتتاح القسم في السنة الأكاديمية 2012 – 2013 وحتى اليوم التحق عدد كبير من الطلاب، وهذا العدد بازدياد مستمر.

الموقع الرسمي لكلية الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

5- كلية الهندسة الطبية الحيوية – جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية :

​تركز الهندسة الحيوية على تطوير المفاهيم والمبادئ والأساليب الهندسية وتطبيقاتها على النظم البيولوجية. وتهدف إلى نمذجة ورصد ومعالجة الاضطرابات والمعوقات التي تؤثر على الكائنات الحية، إضافة الى تطوير خوارزميات تساعد على فهم النظم البيولوجية وتحسين أدائها من خلال هندسة النظم الحية.

الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على مستوى الماجستير :

تُمنح درجة الماجستير في العلوم عند إتمام ما لا يقل عن 36 ساعة معتمدة بنجاح. يجب تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 للتخرج. تتطلب الدورات الفردية ما لا يقل عن B- للحصول على رصيد الدورة. يتوقع من الطلاب إكمال ماجستير العلوم. درجة في 3 فصول دراسية. تعد المشاركة المرضية في كل دورة صيفية لجامعة الملك عبدالله إلزامية.

الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على مستوى الدكتوراه :

تم تصميم درجة دكتوراه الفلسفة (Ph.D.) لإعداد الطلاب لشغل وظائف بحثية في الأوساط الأكاديمية والصناعية.

هناك حد أدنى من متطلبات الإقامة في جامعة الملك عبدالله لا يقل عن 3.5 سنوات بالنسبة للطلاب الملتحقين بدرجة البكالوريوس وسنتين ونصف للطلاب الحاصلين على درجة الماجستير. يجب تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 للتخرج. تتطلب الدورات الفردية ما لا يقل عن B- للحصول على رصيد الدورة.

الموقع الرسمي لكلية الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

6- كلية الهندسة الطبية الحيوية – جامعة الملك عبدالعزيز :

يعتبر هذا القسم من أهم الأقسام في كلية الهندسة، كما أنه معتمد من قِبل هيئة اعتماد البرامج الهندسية العالمية ABET.

يندرج قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك عبدالعزيز تحت قسم الهندسة الكهربائية، وهو برنامج مدته 10 فصول دراسية للحصول على درجة البكالوريوس. كما يوفر القسم أيضًا الدراسة على مستوى الماجستير ولكن يجب أن تكون حاصل على درجة البكالوريوس في برنامج ذي صلة مثل الهندسة الطبية – الهندسة الطبية الحيوية – الهندسة الكهربائية – هندسة الالكترونياتهندسة الحاسباتهندسة الميكاترونكس – الفيزياء الطبية – تقنية الأجهزة الطبية. كما يجب أن تكون حاصل على تقدير لا يقل عن جيد مرتفع أو ما يعادله.

الموقع الرسمي لكلية الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك عبدالعزيز.

خاتمة المقال :

كانت هذه أهم التفاصيل حول دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في السعودية ومستقبله وأهم الجامعات التي تقدمه في المملكة وأهم التفاصيل عن كل كلية منهم. كما تعرفنا على أقسامها وفروعها والوجهات والوظائف التي يمكنك العمل بها بعد الحصول على الشهادة.

مشاركة.

أضف تعليق