ماجستير المحاسبة له الكثير من الفوائد التي سيتمتع بها الطالب بعد الانتهاء من دراسته ، ستصبح مُستقرًا بشكل كبير ، كما سيوفر لك ماجستير المحاسبة أجورًا أعلى للمساعدة على تحقيق أهدافك طويلة الأجل ، كما أنك ستتمتع بقدر كبير من المرونة للعمل مع الفرص الأكبر للتخصص.

تتيح التخصصات للطلاب العمل في مجموعة متنوعة من البيئات والإعدادات ، وهذا يعني أن الطلاب قادرون على التركيز على مهنة تناسب وضعهم والتزاماتهم ، كما يمكن للحاصلين على درجة ماجستير المحاسبة تولي أدوار استشارية أو حتى العمل بدوام كامل في شركة محاسبة.

ماجستير المحاسبة
ماجستير المحاسبة

الهدف من دراسة المحاسبة :

تساعد دراسة المحاسبة الطلاب على كيفية تسجيل المعاملات المالية وفرزها وتصنيفها وتدقيقها وتلخيصها ، مع تقديمها كتقارير وتحليلات مالية ، ترتبط الدراسات المحاسبية ارتباطًا وثيقًا بالدرجات المالية وكلاهما يقدم معرفة في علوم الأعمال تستخدمها المنظمات لتحديد الاستقرار المالي والربحية.

تعرف على ماجستير ادارة الاعمال وأنواعه ، شروط القبول ، الرسوم الدراسية ، وأهم الدول لدراسته

فوائد دراسة ماجستير المحاسبة :

تساعد الدرجات المُتقدمة على تعزيز الفرص الوظيفية المُستقبلية بشكل عام ، بالإضافة الى فرصة العمل لتطوير المعرفة والمهارات المتزايدة لبرامج الدراسات العليا ، وفيما يلي أهم فوائد ماجستير المحاسبة :

1- الطلب المتزايد على المحاسبين :

يتوقع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS) نموًا في مجال المحاسبة ، نظرًا للحاجة الكبيرة إلى المحاسبين والمراجعين وغيرهم من المتخصصين الماليين في اقتصاد مزدهر ، بالإضافة إلى ذلك تتطلب الوكالات الحكومية والمجموعات غير الهادفة للربح والأفراد خدمات يقدمها المحاسبين والمدققين للمساعدة في الحفاظ على الأصول المالية مرتبة.

نتيجة لذلك ، يمكن لخريجي المحاسبة السعي وراء فرص وظيفية حيث من المتوقع أن يصل النمو الوظيفي للمحاسبين والمراجعين وغيرهم من المتخصصين الماليين إلى 10% حتى عام 2026.

2- قد تساعد درجة ماجستير المحاسبة في تلبية متطلبات الحصول على الشهادة :

في حين أن هناك العديد من المسارات الوظيفية التي يجب متابعتها في مجال المحاسبة ، قد يختار متخصصو المحاسبة أن يصبحوا محاسبين عامين معتمدين (CPAs) بعد عدة سنوات من الخبرة العملية.

بالإضافة إلى اجتياز اختبار CPA الموحد المكون من أربعة أجزاء وتلبية المتطلبات المحددة الأخرى التي حددتها مجالس الترخيص الحكومية ، يُطلب من مرشحي CPA الحصول على 150 ساعة فصل دراسي على الأقل من الائتمان الجامعي ، وهو ما يزيد عن 30 ساعة مطلوبة أكثر من 4 سنوات التقليدية برنامج البكالوريوس.

لذلك تتمثل إحدى الفوائد المحتملة لدرجة الماجستير في المحاسبة في أنه قد يساعد الخريجين على تلبية متطلبات التعليم للحصول على الشهادة بينما يعملون في نفس الوقت على تطوير مهارات ومعارف جديدة لاستخدامها في مكان العمل.

الشهادات الأخرى ، مثل المدقق الداخلي المعتمد (CIA) أو المحاسب الإداري المعتمد (CMA) لها متطلبات التعليم المستمر التي يجب الوفاء بها للحفاظ على الشهادة وتجديدها، والوصول إلى فترات التجديد الخاصة بهم ، قد تكون متابعة درجة الماجستير في المحاسبة وسيلة فعالة لتلبية بعض أو كل متطلبات التعليم المستمر مع إضافة درجة متقدمة إلى السيرة الذاتية.

3- أنواع مختلفة من خيارات الدرجة :

تقدم المؤسسات المختلفة برامج درجة ماجستير المحاسبة المصممة لأنواع مختلفة من الطلاب ذوي الطموحات المهنية المتنوعة ، على سبيل المثال ماجستير العلوم في المحاسبة وماجستير المحاسبة.

تم تصميم برنامج ماجستير العلوم في المحاسبة للطلاب الذين أكملوا سابقًا درجة البكالوريوس في المحاسبة ويطمحون للعمل في قطاع المحاسبة العامة ، ومع ذلك ، يميل برنامج ماجستير المحاسبة إلى أن يكون مصممًا للطلاب الجامعيين الذين أكملوا الفنون الحرة أو تخصصات الأعمال العامة وليس درجة بكالوريوس العلوم ، بالإضافة إلى المهنيين الذين تم توظيفهم في المحاسبة لعدة سنوات بالفعل.

اقرأ أيضًا : ماجستير القانون وأهم التخصصات وشروط القبول وأهم جامعات القانون في العالم.

متطلبات القبول لدراسة ماجستير المحاسبة :

اعتمادًا على موضوع درجة البكالوريوس الذي يحمله المُرشح والدرجات والخبرة المعنية ، تُقرر عندها المؤسسات متطلبات دخولها ، بالإضافة الى بعض المتطلبات الإضافية ، مثل اختبارات الكفاءة اللغوية للمرشحين الدوليين ، وفيما يلي بعض متطلبات القبول لبرامج ماجستير المحاسبة المُتعارف عليها دوليًا.

  1. يجب أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة ، أو موضوع كمي ذي صلة مثل التجارة ودراسات الأعمال والاقتصاد والهندسة والتمويل.
  2. اعتمادًا على تعليمك السابق ، قد تحتاج إلى أخذ دورات إضافية لتعزيز معرفتك بالمحاسبة أو الرياضيات أو المالية قبل أن تبدأ درجة الماجستير ، يمكن أن يكون هذا من خلال برنامج المدرسة الصيفية ، أو التعلم عن بعد أو مخطط التعلم عبر الإنترنت ، ينطبق هذا على الطلاب الذين لم تتضمن درجات البكالوريوس قدرًا كبيرًا من الدورات التدريبية القائمة على المحاسبة ، والطلاب الذين يرغبون في تغيير تخصصاتهم تمامًا ، والطلاب الذين ظلوا خارج الأوساط الأكاديمية لفترة طويلة جدًا.
  3. قد يُطلب من المرشحين إجراء اختبار القبول في الإدارة العليا (GMAT) أو اختبار امتحانات سجل الخريجين (GRE).
  4. اذا كنت طالبًا دوليًا فستحتاج الى تقديم ما يُثبت اتقانك للغة التي ستدرس بها درجة الماجستير.
  5. يمكن أن تطلب برامج ماجستير المحاسبة أيضًا المراجع أو خطابات التوصية ، والنصوص الجامعية.
  6. قد يحتاج الطلاب المهتمين بالبرامج عالية التنافسية إلى تقديم درجات اختبار عالية ، والحصول على نص جامعي تنافسي ، وعمل مقابلة للقبول.

تعرف على شروط دراسة الماجستير وأهم متطلبات القبول لدراسته.

أفضل الجامعات في العالم لدراسة درجة ماجستير المحاسبة :

فيما يلي سنعرض عليكم أهم وأفضل الجامعات والمدارس في العالم التي تُوفر أفضل تعليم لدرجة الماجستير في العالم ، وذلك اعتمادًا على تصنيفات جامعة QS العالمية لعام 2020.

الترتيبالجامعةالدولة
1جامعة هارفاردالولايات المتحدة الأمريكية
2معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)الولايات المتحدة الأمريكية
3جامعة ستانفوردالولايات المتحدة الأمريكية
4مدرسة لندن للسياسة والاقتصاد (LSE)المملكة المتحدة
5جامعة أكسفوردالمملكة المتحدة
6جامعة كامبريدجالمملكة المتحدة
7جامعة بنسلفانياالولايات المتحدة الأمريكية
8جامعة كاليفورنيا ، بيركلي (UCB)الولايات المتحدة الأمريكية
9جامعة شيكاغوالولايات المتحدة الأمريكية
10جامعة نيويورك (NYU)الولايات المتحدة الأمريكية
11مدرسة لندن للأعمالالمملكة المتحدة
12جامعة كولومبياالولايات المتحدة الأمريكية
13جامعة سنغافورة الوطنيةسنغافورة
14جامعة ييلالولايات المتحدة الأمريكية
15جامعة نيو ساوث ويلزاستراليا
16جامعة ملبورناستراليا
17جامعة بوكونيايطاليا
18جامعة كاليفورنيا ، لوس انجليسالولايات المتحدة الأمريكية
19مدرسة باريس للإدارةفرنسا
20جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجياهونغ كونغ

قد يفيدك : تعرف على أفضل 500 جامعة وكلية لعام 2020 وأهم التغيرات مقارنة بعام 2019

تكاليف دراسة ماجستير المحاسبة :

تختلف تكاليف دراسة الماجستير في المحاسبة من دولة لأخرى وأيضًا من جامعة لأخرى ، لذا يجب دائمًا التواصل المباشر مع الجامعة لمعرفة كافة التكاليف والرسوم الدراسية بشكل واضح.

وفيما يلي سنقدم لكم تكاليف بعض الجامعات الأمريكية لدراسة الماجستير فيها.

الجامعةمتوسط الرسوم السنوية (بالدولار)
جامعة بنسلفانيا81,000
جامعة نيويورك56,000
جامعة كلومبيا76,000
جامعة ميتشغان55,000
جامعة نورث ويسترن73,500
جامعة كورنيل58,500
جامعة تكساس45,000
جامعة بوسطن56,500
جامعة ولاية ميشتغان52,000
جامعة ولاية أوهايو56,500

بسبب التفاوت الكبير في الرسوم الدراسية الخاصة بـ ماجستير المحاسبة بين جامعة وأخرى ودولة وأخرى ، لذا يجب عليك في البداية تحديد وجهتك الدراسية التي ترغب فيها ، ومن ثم اختيار الجامعة وزيارة الموقع الرسمي الخاص بها والتعرف على كافة التفاصيل التي تخص الرسوم الدراسية وكيفية التقديم بشكل مباشر.

تعرف على تفاصيل منحة فولبرايت والبرامج الخاصة بها

الخلاصة :

يُعرف مجال المحاسبة عمومًا بأنه من أهم المجالات ، إذ لا توجد مؤسسة كبيرة أو صغيرة لا تحتاج الى محاسب يقوم بإعداد الحسابات الخاصة بها ، والتحكم في المالية الخاصة بالمؤسسة وكم تُحقق من أرباح أو خسائر ، كما يُساعد ماجستير المحاسبة بشكل خاص في شغل أفضل المناصب في أفضل المؤسسات.

المصادر :

collegeduniatopuniversities

مشاركة.

أضف تعليق