أقل سنوات دراسة الطب وما هي أهم الجامعات التي تقدم هذه الشهادة

في العادة تستغرق دراسة الطب في معظم دول العالم وأغلب جامعات العالم من 6 الى 7 سنوات حسب الدولة. لكن يمكنك الحصول على شهادة طبية وتصبح طبيب محترف فقط في 3 سنوات من جامعات عالمية وهذا الأمر الذي لا يدركه الكثيرين. سنتعرف في هذا المقال على أقل سنوات دراسة الطب وما هي متطلبات هذه القبول وأفضل الجامعات التي تقدم هذه الشهادة.

أقل سنوات دراسة الطب
أقل سنوات دراسة الطب

أقل سنوات دراسة الطب :

وفقًا لـ الرابطة الأمريكية لكلية الطب مركز دراسات القوى العاملة، ستحتاج الولايات المتحدة إلى 45,000 طبيب رعاية أولية إضافي و 46,000 جراح وأخصائي طبي خلال العقد القادم. وبالتالي، هناك حاجة ماسة لتدريب الكوادر الطبية وتدريبهم بسرعة أيضًا.

لكن في هذه المقالة، سنتعرف على كيف يمكنك الحصول على أقل سنوات دراسة الطب، وكيف تطورات كليات الطب، وأهم الجامعات التي تقدم كليات الطب في 3 سنوات فقط.

تعرف على : هل دراسة الطب صعبة وما هي المعتقدات الخاطئة التي يعتقدها الكثير.

ما هي برامج MD لمدة 3 سنوات :

برامج MD لمدة 3 سنوات هي برامج أقصر في كلية الطب كما أنها تستهلك وقتًا ومالًا أقل أيضًا. بشكل عام يمكن أن يستغرق التعليم والتدريب الذي يجب على الطالب إتمامه لكي يصبح طبيب حوالي 10 سنوات، ولكن عند معرفة أنه يمكن توفير بعض السنوات فهذا أمر رائع لا يمكن مقاومته.

عندما يتعلق الأمر بالبرامج الطبية لمدة أربع سنوات ، يركز العام الماضي بشكل أساسي على الاختيارية وعملية الحصول على منصب إقامة. ومع ذلك ، هناك بعض الجدل حول قيمة هذا العام الأخير. يمكن تخفيض متوسط ​​مدة التدريب الطبي بحوالي 30% دون المساس بكفاءة الأطباء أو جودة الرعاية.

تعرف على مراحل دراسة الطب: اليك 4 مراحل لدراسة الطب وأهم الطرق التي يمكن أن تسلكها.

لماذا يجب متابعة برامج MD لمدة 3 سنوات :

بسبب جائحة كورونا التي حلت على العالم في السنوات الأخيرة، زاد بشدة الطلب على الأطباء في مختلف دول العالم. لذلك فإنه يمكنك استغلال أقل سنوات دراسة الطب والتي يمكن الانتهاء منها في 3 سنوات وتصبح طبيبًا.

يمكن أن يساعدك برنامج طبي مدته 3 سنوات على أن تصبح محترفًا طبيًا في أقل من عقد وهو عادة الوقت الأساسي. ومن ثم، يمكنك أن تلعب دورك في ضمان حصول الناس على مشورة جيدة فيما يتعلق بصحتهم ورفاهيتهم.

تعرف على تخصصات الطب البشري: تعرف على أفضل التخصصات الطبية وأعلاها أجورًا.

أقل سنوات دراسة الطب وأهم الجامعات التي تقدمها في 3 سنوات :

يوجد العديد من الجامعات العالمية التي تقدم أقل سنوات دراسة الطب في 3 سنوات فقط، سنتعرف على أهم هذه الجامعات فيما يلي :

1- جامعة نيويورك :

جامعة نيويورك هي جامعة بحثية عامة تقع في نيويورك. وتعتبر أنها أكبر جامعة بحثية مستقلة في أمريكا. كما أن لدى الجامعة معدل قبول يصل الى 23% ومعدل تخرج يصل الى 84%.

تعد كلية الطب بجامعة نيويورك واحدة من كليات الطب الأولى في الولايات المتحدة، حيث تحتل المرتبة الرابعة في البحث وفقًا لتقرير US News & World Report. في عام 2014 ، جذبت كلية الطب بجامعة نيويورك أكثر من 4 مليون دولار في تمويل البحوث الخارجية من المعاهد الوطنية للصحة.

يتكون المنهج الجديد من 18 شهرًا من العلوم الأساسية وسنتين ونصف من التدريب السريري. ومع ذلك ، فإن برنامج 3 سنوات في جامعة نيويورك متاح فقط للطلاب المسجلين في برامج مدتها أربع سنوات بالفعل. جميع الطلاب في برامج لمدة 3 سنوات لديهم مكان إقامة في أي تخصص من اختيارهم عبر المركز الطبي بجامعة نيويورك.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي للجامعة والاطلاع على شروط القبول في كلية الطب بجامعة نيويورك من خلال nyu.

تعرف على : دراسة الطب في امريكا: التكاليف ، الجامعات ، ومتطلبات وشروط القبول الجامعي.

2- كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في ديفيس :

تأسست كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في عام 1966، وهي واحدة من 6 كليات للطب بجامعة كاليفورنيا.

لدى الكلية مجموعة واسعة من الأبحاث الأساسية والتطبيقية، بما في ذلك تلك المتعلقة بعلم الأعصاب وبيولوجيا السرطان وبيولوجيا الأوعية الدموية والأمراض الوراثية وعلم الجينوم الوظيفي.

تمول المعاهد NIH كلية الطب بحوالي 90 مليون دولار سنويًا. أجرى حوالي نصف طلاب الطب بجامعة كاليفورنيا في ديفيس بحثًا أثناء تدريبهم.

كما أن كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في ديفيس تمتلك العديد من العيادات التي يديرها الطلاب، والتي تمنح رعاية اولية مجانية لغير المؤمن عليهم وذوي الدخل المنخفض. بالإضافة إلى ذلك، توفر هذه العيادات للمرضى رعاية صحية عالية الجودة وتسمح لطلاب الطب بجامعة كاليفورنيا في ديفيس بامتلاك تجربة إكلينيكية واقعية في المراحل الأولى من تدريبهم. لذلك فهي تعتبر واحدة من بين أفضل كليات الطب لمدة 3 سنوات في العالم.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي لكلية الطب بجامعة كاليفورنيا لمعرفة جميع التفاصيل من خلال ucdavis.

3- مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس تك :

مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس تيك (TTUHSC) هو عبارة عن كلية طبية عامة مقرها في لوبوك، تكساس. موريسو، كما أن المركز يمتلك حرم جامعي إضافي في أبيلين، أماريلو، دالاس، الباسو والحوض البرمي.

تقوم هذه المدرسة الطبية بتدريب الأطباء لتلبية العالية للاحتياجات الصحية في الولاية. لذلك يوجد يوجد طبيب على الأقل في كل مجموعة من 750 طالبًا مقيمًا.

يقضي كل طالب أول عامين وآخر عامين في الجامعات المختلفة. وفي الوقت نفسه، تستمر المدرسة في توظيف وتدريب الطلاب المبتكرين في الطب.

لمزيد من التفاصيل حول مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس تك، قم بزيارة ttuhsc.

4- جامعة ميرسر :

تقوم كلية الطب هذه بتدريب الأطباء والمهنيين الصحيين على معالجة احتياجات الرعاية الأولية والرعاية الصحية في المناطق الريفية والمحرومة طبيًا في جورجيا. وبالتالي ، فإن بيئتهم الأكاديمية الصارمة والجذابة والتعاونية تعزز تطوير قادة الرعاية الصحية المستجيبة للمجتمع.

حتى في برنامجهم الطبي لمدة 3 سنوات، يواصلون دفع حدود الطب من خلال أبحاثهم العميقة والمنظمة جيدًا. لذلك ، لا تزال جامعة ميرسر واحدة من أفضل كليات الطب في الولايات المتحدة.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي لكلية الطب بجامعة ميرسر للاطلاع على كافة التفاصيل من خلال medicine.mercer.

شروط القبول :

تختلف شروط القبول من كلية طب لأخرى، لكن كشرط عام وأساسي يجب الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 أو ما يعادله لكي تستطيع التقدم والقبول في كليات الطب لمدة 3 سنوات.

تعرف على دراسة الطب في كندا: كيفية التقديم ، المتطلبات ، وكافة التكاليف الدراسية.

الخلاصة :

تستطيع الآن الحصول على شهادة طبية في أقل سنوات دراسة الطب في 3 سنوات فقط من جامعات عالمية وستصبح طبيبًا محترفًا أيضًا. وهذا أمر جيد للغاية في وقتنا الحاضر. حيث أن عالمنا الآن يحتاج الى الكثير من الأطباء في مختلف دول العالم. كما أن الطب دائمًا في حالة طلب مستمر للأطباء في جميع الأوقات.

المصدر :

worldscholarshipforum

3 تعليقات

  1. أحمد محمد أحمد في

    مرحبا معكم أحمد محمد أحمد لقد تخرج من الثانوية العامة ولقد حصلت على باكولوريا بتقدير جيد جدا، أريد أن أدخل كلية طب البشري وماهي المتطلبات المطلوب لدى الجامعة وما هي مدة دراسة تخصص طب الأعصاب بعد التخرج من الجامعة.
    وأرجوا منكم الجواب بأقرب وقت ممكن تحياتي لكم..
    وسلام عليكم

    • تختلف متطلبات دخول الكلية الطب البشري من جامعة لأخرى ومن دولة لأخرى، لذلك يجب الاطلاع على شروط القبول لكلية الطب في الجامعة التي تختارها للدراسة فيها.
      أما بالنسبة لمدة دراسة تخصص طب الأعصاب. أطباء الأعصاب يكملون، في المتوسط، ما مقداره 10 – 13 سنة من التعليم الجامعي والتدريب السريري. هذا التدريب يتضمن 4 سنوات جامعية.

  2. عبدالرحيم في

    سلام عليكم انا من المغرب اريد دراسة الطب بي امريكيا علما انني عمري 33 سنة هل ممكن وشكرا

اترك تعليق