يهدف ماجستير علم النفس الى تزويد الطلاب بمعرفة عميقة بعلم النفس البشري وسلوكه وكيفية تفاعل الناس مع بعضهم البعض ونظامهم البيئي ، كما يقدم ماجستير في علم النفس نظرة ثاقبة للجوانب الأعمق والمتقدمة لعلم النفس كمجال مع مساعدة الطلاب أيضًا على فهم الجوانب المهنية منه.

تشير درجة الماجستير في أي تخصص إلى التركيز الكبير على الفنون الحرة ويتم منح الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير الأفضلية عندما يتعلق الأمر بالتوظيف.

ماجستير علم النفس
ماجستير علم النفس

ماجستير علم النفس :

يندرج علم النفس في فئة التخصصات الأكثر اختيارًا في درجة ماجستير الآداب ، البرنامج مخصص لعلم النفس والطلاب المسجلين في دورة دراسة حول السلوك البشري وعلم النفس البشري.

تُوفر درجة الماجستير في علم النفس دراسة شاملة لعلم النفس كتخصص ، المجالات التي يغطيها برنامج الماجستير في علم النفس هي إدارة الأزمات ، والتحفيز وطبيعة العقل ، والعمليات العقلية ، وحل النزاعات ، وردود الفعل ، والتفكير الجماعي ، والمشاعر ، وما إلى ذلك ، الهدف من دورات الماجستير في علم النفس هو تدريب الطلاب حتى يكونوا قادرين على تحديد المشكلات العاطفية والنفسية والسلوكية بالإضافة إلى اضطرابات معينة.

تعرف على فوائد دراسة ماجستير المحاسبة وأهم متطلبات القبول والرسوم الدراسية.

لماذا دراسة درجة الماجستير في علم النفس :

نظرًا لأن العالم أصبح أكثر تعقيدًا ، فاننا لا نفهم أنفسنا بشكل جيد ، ستقوم دراسة علم النفس بغلق هذه الفجوة وتعمل على كيف نستطيع فهم أنفسنا ومَن حولنا.

  1. من المُتوقع ، بحلول عام 2025 ستزيد نسبة الطلب على الوظائف في قسم علم النفس بنسبة 25%.
  2. مع زيارة التوتر والضغط المرتفعين في وقتنا هذا بسبب الأحداث التي تُمر بها كافة البلاد من عدم استقرار وما الى ذلك ، سيحتاج العالم إلى مزيد من الأطباء النفسيين للتعامل مع الأشخاص بشكل صحيح.

كم مدة دراسة ماجستير علم النفس :

تستغرق دورة الماجستير في علم النفس عام أو عامين دراسيين اعتمادًا على الدولة التي ستدرس فيها ، ويمكن أن يزيد عن ذلك إذا كانت الدراسة بدوام جزئي من من خلال التعلم عن بعد (من خلال الإنترنت).

تعرف على ماجستير ادارة الاعمال وأنواعه وشروط القبول والرسوم الدراسية وأهم الدول لدراسته.

شروط القبول :

تختلف شروط القبول من دولة لأخرى ، على الرغم أنه يجب أن تكون حاصلًا على درجة جامعية في مجال ذو صلة ، ولكن ليس هذا هو الحال دائمًا ، تضم بعض الجامعات الخريجين من أي تخصص طالما أنك حصلت على الدرجة المطلوبة.

على سبيل المثال في بريطانيا ، يمكن للطلاب الجامعيين من التخصصات الأخرى اتباع طريق تعليمي نحو أن يصبحوا اختصاصيين في علم النفس من خلال درجة الماجستير المُعتمدة التي تعمل بمثابة دورة تحويل.

من المحتمل أن تكون خبرة العمل ذات الصلة ميزة واضحة ، نظرًا لطبيعة بعض التخصصات (مثل الإرشاد) ، فقد تبحث بعض الجامعات أيضًا عن سمات شخصية معينة ، مثل النضج العاطفي والحساسية.

تعرف على أهم تخصصات ماجستير القانون وشروط القبول.

تخصصات علم النفس :

هناك مجموعة واسعة من المجالات المتخصصة في علم النفس ، وغالبًا ما تتداخل مع مواضيع أخرى ، مثل الأعمال والتعليم والرياضة وعلم الاجتماع ، إذا كنت تعرف التخصص الذي ترغب في التركيز عليه ، فمن الممكن غالبًا العثور على درجة الماجستير المخصصة بالكامل.

ستغطي درجة الماجستير في علم النفس المجالات الأساسية للموضوع ، مع فرص للاختيار من بين مجموعة مختارة من الوحدات الاختيارية المتخصصة.

لكن يُفضل في البداية التفكير في المهنة التي ترغب في التطلع إليها قبل اختيار درجة الدراسات العليا ، سيكون لدى العديد من أقسام علم النفس مجالات تخصص واضحة ، تقدم دعمًا مخصصًا لمهن محددة في علم النفس.

أهم التخصصات :

1- علم النفس السريري :

يهتم هذا التخصص بتقييم وعلاج المشاكل الصحية والعقلية والسلوكية للمرضى ، ولكن لاحظ أنك ستحتاج على الأرجح الى اكمال تدريب إضافي للتأهيل كطبيب نفسي اكلينيكي ، يُساعدك على التخصص على تعليم كيفية تشخيص المرضى واستخدام التقنيات الفعالة لعلاجهم.

2- علم النفس الإرشادي :

يساعدك هذا التخصص على فهم مجموعة متنوعة من مشكلات الصحة العقلية والصدمات بمزيد من التفاصيل ، ستغطي الموضوعات المتعلقة بعلم النفس التنموي والنهج والأساليب في ممارسة الإرشاد والمهارات العلاجية والمعايير المهنية.

3- علم النفس التجريبي :

من المرجح أن تعتمد درجة الماجستير في علم النفس التجريبي بشكل كبير على البحث ، وسوف تتعلم كيفية تطبيق الأساليب العلمية التجريبية لدراسة السلوك البشري ، من المحتمل أن تكون هناك فرص لمزيد من التخصص في مجال معين من البحث النفسي ، مثل علم الأعصاب السريري والتنموي والاجتماعي والمعرفي.

4- علم نفس الجنائي / علم الجريمة :

يساعد هذا التخصص على فهم واستكشاف الأسباب النفسية التي تؤدي الى الاجرام واستراتيجيات منعها ، إذا واصلت لأن تصبح اختصاصيًا في علم النفس الجنائي ، فقد تقوم بتقديم تقييمات نفسية للمشتبه بهم ، وتقييم مخاطر إعادة الاجرام ، وتقديم شهادة خبير في المحكمة والمساهمة في حل قضايا الطعن الجنائية.

5- علم نفس الأعمال :

سوف تدرس كيفية تطبيق المبادئ النفسية الحديثة في عالم الأعمال بهدف تحسين الحياة العملية.

6- التطوري :

يهتم هذا التخصص بفهم السلوك البشري من خلال الاستكشاف التفصيلي للنظرية التطورية.

7- علم نفس الطفل :

يُركز هذا التخصص على دراسة مُفصلة للنمو النفسي للأطفال والآثار المُترتية على السياسة والممارسة.

8- التربوي :

يركز هذا التخصص على تطبيق النظرية النفسية والبحوث والممارسات لتعزيز تنمية الشباب ورفاههم في السياقات التعليمية.

9- علم النفس الرياضي والتمارين الرياضية :

يهتم بالآثار العقلية والعاطفية للمشاركة في الرياضة والتمارين الرياضية ، وغالبًا ما تؤدي إلى مهنة كطبيب نفسي رياضي وممارسة ، أو معالج أو مدرب.

أفضل الجامعات للدراسة :

اعتمادًا على تصنيفات QS العالمية سنوضح لكم أفضل 10 جامعات في العالم تُقدم درجة الماجستير في علم النفس.

الجامعةالترتيب العالمي
Alma Mater Studiorum ، جامعة بولونيا160
جامعة موناش55
جامعة آرهوس147
Tecnológico de Monterrey155
جامعة غرب قزوين
جامعة دبلن177
جامعة بادوا216
جامعة سوانسي474
جامعة قازان (منطقة فولجا) الفيدرالية370
جامعة تيلبورغ368

الخلاصة :

بسبب أهمية مجال علم النفس في وقتنا الحالي ، وبسبب الاضطرابات والضغوطات التي يمر بها الناس في مُختلف الدول ، فنحن بحاجة كبيرة الى أطباء نفسيين يساعدون من يعاني من هذه الاضطرابات النفسية التي تؤدي الى الهلاك، كما أنه من المُتوقع أن نسبة الطلب على الأطباء النفسيين ستزيد الفترة القادمة بشكل كبير.

المصادر :

topuniversitiescollegedunia

مشاركة.

3 تعليقات

  1. كيميائية في

    السلام عليكم
    خريج كلية تربية كبمياء هل يحق له دراسة ماجستير في مجال علم نفس

    • يمكنك البحث عن بعض الجامعات في الدول المختلفة التي يمكن أن تقدم ماجستير في مجال علم النفس دون الحاجة إلى الحصول على شهادة بكالوريوس في نفس المجال.

أضف تعليق