دراسة الطب في قطر: مدة الدراسة، أفضل الجامعات، والرسوم الدراسية

قبل عام 2014 كان لا يوجد الا خيار واحد فقط لدراسة الطب في قطر، كلية طب وايل كورنيل في قطر. ولكن منذ عام 2014 تم انشاء كلية الطب بجامعة قطر وأصبح الآن متاح خيار آخر أمام الطلاب القطريين والدوليين لدراسة الطب في قطر ببساطة. فيما يلي سنتعرف على أهم التفاصيل عن هذا الأمر.

دراسة الطب في قطر
دراسة الطب في قطر

كم مدة دراسة الطب في قطر :

مثل الكثير من الدول الأخرى ستستغرق دراسة الطب في قطر 6 سنوات.

أفضل كليات الطب في قطر :

1. كلية الطب بجامعة قطر :

لكي يتم قبولك للدراسة في كلية الطب هذه في قطر ، يجب أن تكون لديك خلفية أكاديمية قوية وإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية والحصول على درجات عالية في اختبارات القبول في الرياضيات.

تم انشاء كلية الطب في جامعة قطر عام 2014، وهو برنامج مدته 6 سنوات يركز على التعلم في مجموعات صغيرة لتعزيز العمل الجماعي والقيادة ومهارات الاتصال.

تركز السنة الأولى من الدراسة على العلوم الطبية الأساسية والمناهج الدراسية الأساسية ، بينما تنتقل بعد ذلك تدريجيًا إلى نهج أكثر عملية ويتحول التركيز إلى رعاية المرضى والسكان. يتم اكتساب المهارات السريرية في مراكز المهارات السريرية ، ومقابلة المرضى وممارسة مباشرة للمعلومات التي يتم تدريسها في الدورات.

لكي يتم قبولك للدراسة في كلية الطب هذه في قطر ، يجب أن تكون لديك خلفية أكاديمية قوية وإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية والحصول على درجات عالية في اختبارات القبول في الرياضيات.

شروط القبول بالكلية :

يجب على جميع المتقدمين لكلية الطب بجامعة قطر إكمال 12 عامًا من التعليم الرسمي ويجب أن تكون نتائجهم مصدقة من الوكالة التعليمية المناسبة. متطلبات المرحلة الثانوية التالية المذكورة في هذا القسم هي الحد الأدنى من الدرجات ، وهي لا تضمن القبول ، وقد تتغير وفقًا لقوة مجموعة المتقدمين والقدرة المتاحة في كلية الطب. ستنظر لجنة القبول فقط في الطلبات الكاملة لأن القبول عملية تنافسية للغاية ومحدودة.

كما يتم تصنيف جميع المتقدمين على أنهم متقدمون للسنة الأولى في الطب العام (لا يوجد برنامج تأسيسي للكلية) ومطلوب منهم تقديم ما يلي :

  1. معدل الثانوية العامة، لا يقل عن 90%.
  2. اثبات اتقان اللغة الإنجليزية عن طريق تقديم شهادة مما يلي :
    • IELTS : بدرجة لا تقل عن 6
    • TOEFL : بدرجة لا تقل عن 520
    • TOEFL IBT : بدرجة لا تقل عن 68
  3. كما يجب تقديم اختبار الرياضيات :
    • SAT : بدرجة لا تقل عن 530
    • ACT : بدرجة لا تقل عن 21
    • QU Math Placer : بدرجة لا تقل عن 200
  4. يجب تقديم درجات اختبار اللغة الإنجليزية والرياضيات إلى مركز الاختبارات بجامعة قطر قبل بدء عملية التقديم. سيؤثر التقديم المتأخر للدرجات على تقييم الطلب.
  5. بالنسبة للمدارس الدولية، سيتم معادلة الدرجات بالحروف بنسبة مئوية من قبل إدارة القبول بجامعة قطر. يرجى الرجوع إلى قسم القبول بجامعة قطر لمزيد من المعلومات.
  6. تعلن جامعة قطر عن بدء القبول في برامج البكالوريوس في مارس.
  7. يمكن للطلاب التقديم عن طريق تسجيل الدخول إلى موقع جامعة قطر وملء استمارة طلب القبول.

الموقع الرسمي للكلية : qu.edu.

تعرف على دراسة الطب في الامارات وما هي خطوات التقديم وافضل الجامعات وكافة التكاليف.

2. كلية طب وايل كورنيل :

هي فرع لجامعة كورنيل الأمريكية، تم انشاء كلية طب وايل كورنيل في عام 2001م بعد اتفاق بين كورنيل ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. تقدم برامج طبية تستمر لمدة 6 سنوات. ولكن إذا كانت لديك درجة جامعية بالفعل ، فيمكنك التسجيل في برنامج مدته 4 سنوات فقط مع الاستمرار في الحصول على درجة الماجستير في الطب. كما تعتبر كلية طب وايل كورنيل أفضل كلية طب في قطر.

تختلف شروط القبول في كلية طب وايل كورنيل باختلاف الدرجة العلمية التي أنت حاصلًا عليها، حيث تكون كما يلي :

برنامج طبي لمدة 6 سنوات :

تم تنظيم البرنامج الطبي لمدة ست سنوات كسلسلة من منهجين دراسيين :

1. مناهج ما قبل الطب.
2. المنهج الطبي.

منهج ما قبل الطب :

يتكون منهج ما قبل الطب في كلية طب وايل كورنيل في قطر من عامين. وهي مصممة لإعداد الطلاب لتلبية المتطلبات التعليمية والصرامة في المناهج الطبية للبرنامج الطبي لـ 6 سنوات.

يركز محتوى الدورة على جوانب العلوم الأساسية التي لها صلة مباشرة بمجال الطب. الدورات مماثلة لتلك التي يتم تدريسها في حرم إيثاكا وتتضمن جلسات معملية بالإضافة إلى تجارب توضيحية تُعطى خلال فترات المحاضرات.

المنهج الطبي :

عند الانتهاء من منهج ما قبل الطب، تتم مراجعة الطلاب للترقية إلى المناهج الطبية للبرنامج الطبي لـ 6 سنوات. يتكون المنهج الطبي من 4 سنوات. سوف يأخذ الطلاب دورات العلوم الأساسية في العامين الأولين من المناهج الطبية ثم يأخذون دورات تدريبية في العامين الثالث والرابع.

برنامج طبي لمدة 4 سنوات :

تم تصميم المنهج الطبي لمدة 4 سنوات لمتابعة منهج ما قبل الطب لمدة عامين.

في سبتمبر 2016 ، أطلقت كلية طب وايل كورنيل في قطر منهجًا مبتكرًا جديدًا مبنيًا على نجاحات المناهج السابقة واسترشد بالمبادئ الأساسية لتعزيز التكامل بين العلوم الأساسية والتعلم السريري، وتعريف الطلاب برعاية المرضى من اليوم الأول دراساتهم. 

يركز المنهج على 3 محاور رئيسية ، وهي الأساس العلمي للطب ورعاية المرضى والطبيب ، ويتم تكييفه باستمرار لتحقيق أقصى استفادة من المجموعة المتزايدة باستمرار من التكنولوجيا العالية التي تحدث ثورة في التعليم الطبي. يشارك الطلاب أيضًا في تجربة بحثية طولية تبدأ في السنة الأولى وتنتهي في العام الأخير بمشروع متعمق يتم إجراؤه تحت إشراف عضو هيئة تدريس متمرس.

لمزيد من التفاصيل حول شروط القبول في كلية طب وايل كورنيل، قم بزيارة qatar-weill.cornell.

الموقع الرسمي للجامعة : qatar-weill.cornell.

تعرف على دراسة الطب في السعودية : شروط القبول ومتطلبات الأهلية ، كافة التكاليف وأفضل الجامعات.

تكاليف دراسة الطب في قطر :

تطبق كلية طب وايل كورنيل نفس سياسة الرسوم الدراسية التي تطبقها جامعة كورنيل في الولايات المتحدة. هذا يعني أن الشهادة الطبية ستكون باهظة الثمن وتكلف حوالي 60,000 دولار في السنة.  كما توفر الجامعة بعض المنح والمساعدات المالية للطلاب.

أما بالنسبة لكلية الطب في جامعة قطر، فتصل الرسوم الدراسية السنوية فيها الى  16,000 دولار في السنة الأولى من درجة MD وحتى 33,000 دولار بحلول السنة السادسة من الدراسة.

تعرف على منح لدراسة الطب البشري للطلاب الدوليين في مختلف دول العالم.

الخلاصة :

كانت هذه كافة التفاصيل عن دراسة الطب في قطر، آمل أن يكون قد حقق هذا المقال الاستفادة القصوى منه.

المصدر :

studyabroadaide

اترك تعليق