أصبحت الدراسة في كندا بشكل عام خيارًا جذابًا بالنسبة للطلاب الدوليين ، انها فقط لا تتمتع بالأمن والأمان المشهورة بهما كندا ، ولكن أيضًا بالكثير من التنوع الثقافي الموجود في جميع أرجاء البلد ، لذا إذا كنت تُفكر في دراسة الماجستير في كندا فسوف نوضح لك في هذا المقال كافة التفاصيل التي يمكن أن تكون بحاجة إليها للإلمام بالأمور التي يجب إنجازها لكي تتمكن من حجز معقدك لدراسة الماجستير بشكل سهل.

دراسة الماجستير في كندا
دراسة الماجستير في كندا

لماذا دراسة الماجستير في كندا :

تضم كندا أكثر من 200,000 طالب دولي سنويًا ، لذلك فهي شعبيتها كبيرة جدًا في الدراسة في الخارج بين كافة دول العالم الأخرى ، إذ تشتهر كندا بوجود الجامعات ذات المستوى العالمي مما يجعلها وجهة منطقية جدًا لطلاب الدراسات العليا الذين يبحثون عن بلد مُتميز يدرسون فيه درجة الماجستير.

وفيما يلي أهم الأسباب التي تجعل الطلاب يفكرون في دراسة الماجستير في كندا :

1- الجامعات المرموقة :

تضم كندا بعضًا من أفضل الجامعات في العالم ، اعتمادًا على تصنيف QS العالمي لعام 2020 يوجد 7 جامعات كندية بين أفضل 200 جامعة في العالم.

2- فرص التخصص العديدة :

يتم تقديم درجة الماجستير في عدد من مجالات الدراسة مثل الطب وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والتكنولوجيا والتمويل والإدارة وإدارة الأعمال والهندسة المعمارية والتمريض والتصميم وما إلى ذلك.

3- تكاليف دراسية معقولة :

تُعتبر كندا واحدة من أقل الدول الناطقة بالانجليزية من حيث الرسوم الدراسية ، إذ أنها تُعتبر ميسورة التكلفة على عكس دراسة الماجستير في امريكا أو دراسة الماجستير في بريطانيا أيضًا.

4- خيارات التمويل والمنح الدراسية :

يتم تقديم حوالي 70% من الأموال والمنح الدراسية للطلاب في شكل منح دراسية وزمالات وما إلى ذلك.

تعرف على أكثر من 5,000 منحة دراسية في كندا لعام 2021 واختر ما يناسبك.

5- توفر فرص العمل :

وفقًا لبيانات القوى العاملة ، بين مارس 2009 ومارس 2019 ، تم إنشاء حوالي 1.8 مليون فرصة عمل جديدة لخريجي الجامعات ، يمكن للطلاب العثور على بعض الوظائف عالية الأجر في كندا بعد التخرج.

6- عملية الهجرة والتأشيرة :

تُعتبر كندا دولة أكثر ترحيبًا من غيرها من الوجهات الدراسية للطلاب الدوليين ، لذلك لن تجد صعوبة استخراج التأشيرة الدراسية أو الهجرة الى كندا مثل ما قد تجده في العديد من الدول الأخرى.

7- العمل أثناء الدراسة :

يمكن للطلاب العمل أثناء دراسة الماجستير في كندا بدوام جزئي ، إذ يمكنك الاستفادة ببعض الخبرة اذا كان العمل في مجال دراستك ، وأيضًا توفير المال الكافي لتغطية نفقات المعيشة الخاصة بك.

أفضل الجامعات لـ دراسة الماجستير في كندا :

سنقدم لكم جدول يُوضح ما هي أفضل الجامعات التي تقدم درجة الماجستير في كندا ، ونسبة الطلاب الدوليين بها ، وما هو أشهر برنامج يُدرس في هذة الجامعة.

الجامعةنسبة الطلاب الدوليينأشهر برنامج
جامعة تورنتو21%ماجستير في القانون
جامعة كولومبيا البريطانية32%ماجستير في علوم الكمبيوتر
جامعة ماكجيل29%ماجستير في هندسة التعدين
جامعة مك ماستر17%ماجستير في الاقتصاد
جامعة مونتريال22%ماجستير في الإحصاء
جامعة ألبرتا26%ماجستير في الإدارة الهندسية
جامعة أوتاوا19%ماجستير في العلوم السياسية
جامعة واترلو20%ماجستير في الرياضيات
جامعة ويسترن18%ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)
جامعة كاليجري19%ماجستير في الهندسة الكهربائية

التقدم لـ دراسة الماجستير في كندا :

تكون عملية القبول في الجامعات الكندية تنافسيًا لدرجة كبيرة ، وذلك بسبب العدد الكبير الذي يُقدم كل عام والذي يفوق العدد الفعلي للمقاعد المتاحة ، دائمًا ما تبدأ الدراسة في شهر سبتمبر ، ولكن يوجد بعض الجامعات التي لها تواريخ بدأها الخاصة ، لذلك يجب دائمًا على الطلاب الدوليين التقدم مبكرًا ، ويُفضل أن يكون التقديم بحلول شهر يناير.

تعرف على ماجستير ادارة الاعمال وأنواعه وشروط القبول والرسوم الدراسية وأهم الدول لدراسته.

معايير الأهلية للتقدم على دراسة الماجستير في كندا :

  1. يجب الحصول على مُعدل تراكمي GPA بين 3.0 – 4.0 درجات أي ما يعادل (65% – 70%) من درجة UG الدولية في مجال دراسي ذو صلة.
  2. تقديم درجات الاختبار مثل GMAT أو GRE ، اعتمادًا على البرنامج الذي تختاره.
  3. يجب على المتحدثين باللغة الإنجليزية غير الناطقين بها تقديم دليل على إتقان اللغة الإنجليزية من خلال اختبار TOEFL أو IELTS أو أي اختبارات أخرى معادلة.
  4. تتطلب القليل من برامج الماجستير (مثل الأعمال / الإدارة) أيضًا خبرة عمل تتراوح بين 1 – 3 سنوات.

ملاحظة : على الرغم من أن معظم برامج الماجستير يتم تدريسها باللغة الإنجليزية ، قد يكون بعضها باللغة الفرنسية ، وهذا يعتمد على المقاطعة التي أنت فيها ، على سبيل المثال إذا كنت في مقاطعة كيبيك فأنت مُطالب بتقديم ما يُثبت اتقانك للغة الفرنسية مثل اختبار TEF أو DELF.

متطلبات اللغة الإنجليزية :

إذا كنت من دولة غير ناطقة باللغة الإنجليزية فيجب تقديم دليل يُثبت اتقانك لغة الانجليزية ، وقد تختلف متطلبات الدرجات الخاصة بالاختبارات اعتمادًا على البرنامج ، ولكن كحد أدنى لكي تستطيع التقديم على برنامج ماجستير في جامعة كندية هو كما يلي :

  • TOEFL (iBT) : +90.
  • IELTS : 6.5 – 7.0.

المستندات المطلوبة للتقديم :

  1. نموذج طلب قبول مكتمل.
  2. نسخ مصدقة من النصوص الأكاديمية والشهادات من جميع المؤسسات التعليمية.
  3. السيرة الذاتية.
  4. المراجع أو خطابات التوصية.
  5. البيانات الشخصية.
  6. درجات الاختبارات المعيارية للدراسة في كندا والتي تشمل :
    • درجات GRE / GMAT.
    • إجادة اللغة (الإنجليزية / الفرنسية).
    • مدفوعات رسوم الطلب غير القابلة للاسترداد.
    • نسخة من جواز السفر.
    • إثبات المنحة أو التمويل.

التأشيرة الدراسية في كندا :

كطالب دولي ترغب بالدراسة في كندا ، ستحتاج إلى الحصول على تصريح دراسة ، وهذا سيكون بمثابة تأشيرة الطالب الخاصة بك والتي تسمح لك بالعيش والدراسة في كندا طوال مدة الدورة ، ويمكن التقديم عليها عبر الإنترنت أو من خلال مركز طلبات التأشيرة في السفارة الكندية في بلدك.

يجب تقديم دليل على الدعم المالي مثل كشف حساب مصرفي ، أو اذا كنت ستدرس من خلال منحة يجب تقديم ما يُثبت أنك حاصل على منحة دراسية في كندا.

بالإضافة إلى أنك ستحتاج الى عرض ثابت من احدى الجامعات الكندية ، ويجب ألا يكون لديك سجل جنائي ، وتُثبت أنك بصحة جيدة ولا تحمل لأي مرض معدي.

تعرف على أهم التخصصات وشروط القبول لدراسة ماجستير القانون في الخارج.

تكلفة دراسة الماجستير في كندا :

تتميز كندا بأنها ميسورة الرسوم الدراسية مقارنة بالكثير من الدول الأخرى ، إذ تُكلف معظم البرامج في معظم الجامعات الكندية بين 13,000 – 20,500 دولار كندي.

دائمًا ما ستجد أن مواد الآداب والعلوم الانسانية هي الأقل تكلفة ، بينما تكون الرسوم الدراسية لبرامج طب الأسنان أو هندسة العمارة أو ماجستير الأعمال هو الأعلى.

بشكل عام ستكون التكلفة التي يتحملها الطالب الدولي في أي مجال أو أي جامعة ضعف التي يتحملها الطلاب المحليين في كندا.

لمعرفة تفاصيل أكثر حول كيفية استخراج تأشيرة الدراسة وتكاليف الدراسة والمعيشة بشكل أوضح قم بزيارة (الدراسة في كندا).

الخلاصة :

تُعتبر كندا واحدة من الوجهات الأكثر شعبية في العالم ، وذلك لما تتمتع به من مستوى راقي في التعليم والأمن والأمان خصوصًا للطلاب الدوليين ، كما أنها دولة مُرحبة جدًا بالقادمين من الخارج ، لذا إذا كنت تُفكر في دراسة الماجستير في كندا فلا تتردد وخذ قرارك واحجز مقعدك من الآن.

المصادر :

findamasterscollegedunia

مشاركة.

أضف تعليق