يرغب الكثير من الطلاب المصريين وحتى الدوليين الذين يدرسون في مصر، الانتهاء من الدراسة ومن ثم العمل خارج مصر بالشهادة التي حصلوا عليها. ولكن بكل تأكيد لن يتم هذا الأمر الا إذا كانت الشهادة الحاصلين عليها كانت من جامعة معترف بها محليًا ودوليًا. كما يرغب بعضًا من هؤلاء الطلاب الدراسة في جامعات مصر الخاصة ولكن لا يعرفون ما هي الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها دوليا. لذلك نحن نقدم اليكم هذا المقال الذي سنتعرف فيه على كافة الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها دوليًا.

الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها دوليا
الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها دوليا

أهم معايير التعرف على الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها دوليا :

لكي تكون الجامعة معتمدة محليًا ودوليًا، يجب أن تلبي معايير الاختيار التالية :

  • يجب أن تكون مستأجرة أو مرخصة أو معتمدة من قبل المؤسسة المصرية المختصة بالتعليم العالي
  • كما يجب أن تقدم ما لا يقل عن أربع سنوات جامعية (درجات البكالوريوس) أو درجات الدراسات العليا (درجة الماجستير أو الدكتوراه)
  • تقديم الدورات في الغالب في شكل تعليم تقليدي وجها لوجه وليس عن بعد

الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها دوليا :

سنتعرف فيما يلي على قائمة الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها دوليًا، كما سنتعرف على نبذة مختصرة عن أفضل 5 من هذه الجامعات حسب التصنيفات العالمية :

  1. الجامعة الأمريكية في القاهرة.
  2. الجامعة الألمانية بالقاهرة.
  3. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
  4. جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA).
  5. الجامعة البريطانية في مصر (BUE).
  6. جامعة مصر الدولية (MIU).
  7. جامعة المستقبل.
  8. جـامعة النيل (NU).
  9. جامعة 6 أكتوبر.
  10. الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST).
  11. جامعة النهضة.
  12. جامعة سيناء (SU).
  13. الجامعة الفرنسية بمصر.
  14. الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (MTI).
  15. جامعة فاروس بالإسكندرية.
  16. جامعة بدر بالقاهرة (BUC).
  17. جـامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا.
  18. جامعة الجيزة الجديدة.
  19. الجامعة المصرية الصينية.
  20. جامعة هليوبوليس.
  21. الجامعة المصرية الروسية.
  22. جامعة الاهرام الكندية.
  23. جـامعة دراية.
  24. جامعة العلمين الدولية.

نبذة عن أفضل 5 جامعات خاصة مصرية معترف بها دوليًا :

1- الجامعة الأمريكية في القاهرة :

احتلت الجامعة الأمريكية في القاهرة المركز الأول محليًا حسب الكثير من التصنيفات العالمية. لذلك فهي واحدة من أفضل الجامعات الخاصة المصرية المعتمدة عالميًا التي يمكن أن تحصل منها على شهادة في أي تخصص تقوم هذه الجامعة بتدريسه.

تأسست الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1919م. وهي مؤسسة تعليمي خاصة غير هادفة للربح معترف بها رسميًا من قبل لجنة الولايات الوسطى للتعليم العالي. تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) دورات وبرامج تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل درجات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات أو الدبلومات أو الزمالة أو التأسيس)، ودرجات البكالوريوس ، ودرجات الماجستير ، ودرجات الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة.

2- الجامعة الألمانية بالقاهرة :

تم تأسيس الجامعة الألمانية بالقاهرة عام 2003م، وهي مؤسسة تعليم عالي خاصة غير هادفة للربح. الجامعة معترف بها رسميًا من قبل وزارة التعليم العالي في مصر وأيضًا معترف بها دوليًا. تتبع الجامعة سياسة قبول انتقائية تستند إلى اختبارات القبول والسجل الأكاديمي والدرجات السابقة للطلاب. نطاق معدل القبول هو 50% -60% مما يجعل مؤسسة التعليم العالي ذات انتقائية متوسطة.

3- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا :

تأسست جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عام 1996م. وهي مؤسسة تعليمية خاصة غير ربحية تقع في مدينة السادس من أكتوبر. توفر الجامعة العديد من التسهيلات والخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية للطلاب بما في ذلك المكتبة والإسكان والمرافق الرياضية والمساعدات المالية والمنح الدراسية والدراسة في الخارج وبرامج التبادل والدورات عبر الإنترنت وفرص التعلم عن بعد، فضلاً عن الخدمات الإدارية.

4- جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب :

تأسست جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب عام 1996م. وهي جامعة خاصة مصرية معتمدة ومعترف بها دوليًا تقع في مدينة السادس من أكتوبر. توفر الجامعة درجتي بكالوريوس : درجة البكالوريوس بريطانية الصادرة والمصادق عليها من المملكة المتحدة مع الاعتماد الدولي، والأخر مصري معتمدة في مصر ويحصل خريجي هذه الجامعة على العضوية في النقابات المهنية.

5- الجامعة البريطانية في مصر :

الجامعة البريطانية في مصر هي جامعة خاصة مصرية بريطانية تقع في مدينة الشروق، القاهرة الكبرى. تأسست في سبتمبر 2005 بحضور الأمير ويليام والعديد من كبار الشخصيات العلمية المصرية والبريطانية البارزة. يشغل الحرم الجامعي حوالى 40 فداناً من الأراضي، والمساحة المتوفرة داخل المباني 27,000 متر مربع، وتم إنشائها بهدف إخراج جيل لديه المهارات اللازمة والمعارف الضرورية التي تساهم في التطبيقات العملية على مجال واسع في المجتمع المصري.

الخلاصة :

كانت هذه أهم الجامعات المصرية الخاصة المعترف بها دوليا والتي توفر الدراسة في جميع الدرجات العلمية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه). كما يمكنك استكمال دراستك بعد الحصول على شهادة من واحدة من هذه الجامعات في الخارج، وأيضًا يمكنك العمل بهذه الشهادة خارج مصر حيث أنها معترف بها عالميًا.

المصدر :

4icu

مشاركة.

أضف تعليق