الدراسة في الفلبين: التكاليف الدراسية والمعيشية ، شروط ومتطلبات القبول ، اهم الجامعات

يُعتبر نظام التعليم العالي في الفلبين من أفضل الأنظمة في آسيا ، ويوجد في الفلبين 1710 مؤسسة تعليم عالي خاصة و 233 مؤسسة عامة ، بالاضافة الى أن الدراسة في الفلبين تتميز بانخفاض تكاليفها بشكل كبير عن الدول الأوروبية أو الامريكية ، بالإضافة إلى جودة تعليم رائعة جدًا بالتأكيد ستحصل من خلالها على الكثير من الخبرات الأكاديمية والمهنية التي تساعدك فيما بعد للحصول على وظيفة في مجال عملك ويُصبح لك مكانة عالية في مجتمعك.

الدراسة في الفلبين
الدراسة في الفلبين

عن الفلبين :

الفلبين ، المعروفة رسميًا باسم جمهورية الفلبين ، هي دولة ذات سيادة في جنوب شرق آسيا في غرب المحيط الهادئ، تشير التقديرات إلى أن البلاد تمتلك ثاني أكبر رواسب الذهب بعد جنوب أفريقيا وواحدة من أكبر رواسب النحاس في العالم.

تقع الفلبين في جنوب شرق آسيا، البلد أرخبيل من أكثر من 7,100 جزيرة في المحيط الهادئ، يسكن أكثر من 800 جزيرة، يحدها من الشرق بحر الفلبين الفلبيني ، ومن الجنوب بحر الصين الجنوبي وبحر سيليبس من الجنوب، جغرافية البلاد هي في الغالب جبال مغطاة بالغابات الاستوائية المطيرة وتوجد العديد من البراكين النشطة.

تعد الفلبين ثالث أكبر دولة ناطقة باللغة الإنجليزية في العالم، على الرغم من أن الإسبانية والعربية يُتحدثان في البلاد ايضًا، البلد مأهولة منذ ما يقرب من 70,000 سنة، الفلبين غنية بالموارد المعدنية بما في ذلك النحاس والنيكل والكروميت والزنك، كانت الفلبين أول دولة آسيوية تتنافس وتفوز بميدالية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1924.

حقائق عن الفلبين :

  1. مساحة الفلبين : 300,000 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 109,581,078 نسمة.
  3. العاصمة : مانيلا.
  4. اللغة الرسمية : الفلبينية، والانجليزية.
  5. العملة الرسمية : البيزو الفلبيني.
  6. كود الدولة : +63.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+8).

نظام التعليم العالي في الفلبين :

ترحب الفلبين كل عام بآلاف الطلاب الأجانب الراغبين في متابعة دراساتهم العليا باللغة الإنجليزية، بناءً على الإحصائيات التحق أكثر من 8,000 طالب أجنبي للعام الدراسي 2015 / 2016، لاحظ أن الدولة لديها أفضل نظام تعليم عالي في آسيا مع 40% من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الماجستير و 13% من الحاصلين على درجة الدكتوراه.

بالاضافة الى ان رسوم التسجيل والدورات في الفلبين أقل مما هي عليه في العديد من البلدان الاخرى، لذا ننصحك دائمًا بالاستفسار عن هذه الرسوم مع الجامعة التي اخترتها لأنها تعتمد على عدد الوحدات التي ستأخذها.

لماذا الدراسة في الفلبين :

يدرس بالفعل أكثر من 5,000 طالب دولي في الفلبين كل عام، بالإضافة إلى امتلاك أحد أفضل أنظمة التعليم في آسيا، يتم تدريس جميع برامج التعليم بالكامل بما في ذلك برامج الماجستير  باللغة الإنجليزية، بالاضافة الى جودة التعليم العالية جدًا هناك، كما أن الجامعات الفلبينية توظف 115,000 معلمًا يحملون درجات الماجستير والدكتوراه.

جامعات الفلبين :

ليست الفلبين دولة جميلة فحسب، بل لديها أيضًا أحد أفضل أنظمة التعليم العالي في آسيا، حيث احتلت المرتبة 46 في الطبعة الأولى من تصنيفات قوة نظام التعليم العالي QS، تقدم الفلبين فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية بتكلفة معقولة، وتجذب أكثر من خمسة آلاف طالب دولي سنويًا من جميع أنحاء العالم ، ومعظمهم يأتون من دول أخرى من شرق آسيا.

هناك ما يقرب من 2,300 مؤسسة للتعليم العالي في الفلبين، غالبيتها خاصة، ترتبط العديد من الجامعات بالكاثوليكية الرومانية، مما يعكس الماضي الاستعماري للبلاد، من بين المؤسسات العامة التي تمولها الحكومة جامعة الفلبين ، أكبر قدر من التمويل.

تم تصنيف أربع جامعات في الفلبين ضمن أفضل الجامعات العالمية في تصنيف QS World University Rankings لعام 2018، مع وجود جامعتين إضافيتين في تصنيف QS Asia University 2018، وأربع جامعات هم :

1- جامعة الفلبين UP Diliman :

المرتبة 377 المشتركة في تصنيفات الجامعات العالمية 2018 و 75 في آسيا، جامعة الفلبين (UP) هي في الواقع نظام جامعي عام يتكون من سبع جامعات تأسيسية وما مجموعه 15 حرمًا جامعيًا في جميع أنحاء البلاد، حرمها الرئيسي ومقرها الإداري هو جامعة الفلبين ديليمان، التي تقع في مدينة كويزون وتعلم حوالي 22,765 طالبًا.

تأسست جامعة الفلبين من قبل الحكومة الاستعمارية الأمريكية في عام 1908 واكتسبت منذ ذلك الحين سمعة قوية، يشار إليها باستمرار كأفضل جامعة في البلاد، وهي حاليًا من بين أفضل 150 جامعة في العالم للغة الإنجليزية والأدب وفي أفضل 250 كلية حول العالم للعلوم الاجتماعية والإدارة.

2- جامعة أتينيو دي مانيلا :

جامعة أتينيو دي مانيلا هي جامعة بحثية خاصة تحتل المرتبة 551 – 600 في التصنيف العالمي والمرتبة 95 في آسيا، لها 4 حرم جامعي وجميعهم يقعون في منطقة مترو مانيلا، مع الحرم الجامعي الرئيسي في مدينة كويزون، تأسست في عام 1859 من قبل جمعية يسوع، وهي واحدة من أقدم الجامعات في البلاد، تصنف هذة الجامعة كواحدة من أفضل 200 جامعة في العالم للغة الإنجليزية والأدب، وتصنف كلية الآداب والعلوم الإنسانية كواحدة من أفضل 350 جامعة في العالم.

3- جامعة دي لا سال :

تحتل جامعة De La Salle (DLSU) المرتبة 701 -750  في العالم والمرتبة 134 في الإصدار الأخير من تصنيفات QS Asia University ، هي جامعة بحثية خاصة للروم الكاثوليك تأسست في عام 1911 من قبل إخوان المدارس المسيحية وكانت في الأصل مدرسة للبنين.

تدرس الجامعة لحوالي 18,500 طالب ولديها حرم جامعي رئيسي في قلب مانيلا، مثل جامعة أتينيو دي مانيلا وجامعة الفلبين، تصنف DLSU ضمن أفضل 200 جامعة في العالم للغة الإنجليزية والأدب.

4- جامعة سانتو توماس :

تحتل جامعة سانتو توماس (UST، والمعروفة أيضًا باسم Pontifical and Royal University of Santo Tomas، أو الجامعة الكاثوليكية في الفلبين) المرتبة 701+ في التصنيف العالمي و 157 في آسيا، هي جامعة بحثية خاصة كاثوليكية تقع في مانيلا، وتتميز بكونها أقدم جامعة في كل من الفلبين وآسيا.

تم إنشاؤها في عام 1611، كما أنها واحدة من أكبر الجامعات الكاثوليكية في العالم ، مع أكثر من 42,000 طالب، تم تصنيف جامعة سانتو توماس من بين أربعة من أصل خمسة نجوم في نظام QS Stars المعياري، وتم الاعتراف بامتلاكها لأكثر البرامج المعتمدة في الدولة في عام 2013.

شروط القبول وكيفية الحصول على تأشيرة الطالب لـ الدراسة في الفلبين :

لكل جامعة فلبينية شروط قبول خاصة بها، لذلك يُنصح دائمًا الاتصال بالجامعة المعنية لمعرفة شروط القبول اللازمة ومن ثم التقدم لها، ولكن يوجد بعض الخطوات الهامة والتي سنعرضها الآن  ويجب اتباعها لإتمام الأمر بشكل سليم.

  1. تقوم في البداية باختيار الجامعة المعنية المُعترف بها على الموقع الالكتروني الخاص بلجنة الفلبين للتعليم العالي https://ched.gov.ph.
  2. تقوم بالاتصال المباشر بالجامعة المعنية بعد اختيارها لمعرفة شروط القبول الخاص بها، يكون ذلك عن طريق مكتب القبول او مكتب الطلاب الدوليين للحصول على جميع المعلومات اللازمة حول متطلبات القبول والرسوم الدراسية والإقامة وتأشيرة الطالب ايضًا، تمتلك معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية الرئيسية مواقع ويب رسمية حيث يمكنك الحصول على عناوين بريدها الإلكتروني وأرقام هواتفها، لديهم أيضا مكتب للطلاب الدوليين للمساعدة في معالجة التأشيرة.
  3. تطلب سفارة الفلبين المظهر الشخصي والمقابلة الشخصية للطالب في قبول طلب التأشيرة، يجب أن تكون عملية المقابلة مدرجة في خطط التحضير والسفر.

ملاحظات هامة :

  1. احذر من الوكلاء المشبوهين و مستشاري التعليم، حيث أنه لا تعتمد سفارة الفلبين أي مستشارين تعليميين ولا تعترف بتأييدهم لمعالجة التأشيرة، تحقق من صحة أي معلومات تحصل عليها مباشرة مع الجامعة أو المدرسة المعنية.
  2. لا تقبل سفارة الفلبين أي طلب مقدم نيابة عن الطالب بواسطة وكلاء أو وكلاء.
  3. تأكد من أن وثائقك كاملة قبل الظهور أمام سفارة أو قنصلية الفلبين لإجراء المقابلة، قد تطلب السفارة وثائق إضافية إذا رأت ذلك ضروريًا ، للتأكد تمامًا من صحة وصحة الوثائق والمعلومات المقدمة للسفارة.
  4. إذا كنت تخطط لدراسة الطب أو طب الأسنان، فلاحظ أن هذه دورات الحصص مع فتحات محدودة للطلاب الدوليين، كما هو مطلوب من قبل الحكومة الفلبينية، لذا تأكد من أن جامعتك لديها فتحة متاحة لك إذا كنت تأخذ هذه الدورات، لاحظ ايضًا أن دورات ما قبل الطب مثل BS Biology و BS Psychology وما إلى ذلك لن تضمن لك تلقائيًا فتحة في برنامج الطب (MD)، يمكن أن يكون أدائك في برنامج ما قبل الطب عاملاً في قبولك للطب المناسب.
  5. قم بعمل ترتيبات مسبقة مع جامعتك فيما يتعلق بالسكن أو المهجع، يمكنك اختيار الإقامة داخل حرم الجامعة إذا كانت هناك أماكن إقامة متاحة، أو يمكنك إجراء ترتيبات مع أماكن إقامة خاصة خارج الحرم الجامعي.
  6. دفع الرسوم الدراسية مباشرة إلى الحساب المصرفي للجامعة. عادة ما تكون الحسابات المصرفية تحت اسم الجامعة نفسها.

لمعلومات أكثر حول تأشيرات الطلاب والدراسة في الفلبين قم بمراسلة السفارة الفلبينية philippineembassynewdelhi@gmail.com .

 وبشكل عام تكون الوثائق والمستندات المطلوبة اثناء التقديم للدراسة في جامعة فلبينية كالتالي :

  1. نموذج طلب مكتمل مع صورة 2 × 2 حديثة.
  2. نموذج 138 من المدرسة الثانوية العليا (موثق).
  3. نسخة السجلات الدراسية (مصدقة من السفارة الفلبينية في البلد الأم للطالب) (إذا كان المنقول إليه).
  4. خطاب أخلاقي (من آخر مدرسة).
  5. نماذج / رسائل التوصية (من آخر مدرسة).
  6. بيان المحفوظات الشخصية مع صورة 2 × 2 حديثة.
  7. تعهد الطالب الأجنبي (موثق).
  8. معدل الدرجات (GPA) من C (2.50 ، 80 – 82%).
  9. شهادة الدبلوم / الشهادة (موثقة).شهادة تخليص من الشرطة صادرة عن سلطة الشرطة الوطنية في بلد الطالب أو بلد الإقامة (موثقة).
  10. إزالة NBI للمتقدمين الذين تخرجوا في الفلبين.

بالنسبة للشهادات الأخرى التي يجب إرفاقها مع الطلب :

  1. تحليل البول.
  2. تحليل البراز.
  3. الأشعة السينية للصدر.
  4. مسحة الملاريا.
  5. مختبر أبحاث الأمراض التناسلية (VDRL).
  6. شهادة تطعيم ضد شلل الأطفال والحمى الصفراء.
  7. شهادة الميلاد (موثقة).
  8. شهادة عدم الممانعة.
  9. شهادة الأهلية للنقل.
  10. عدد 5 صور 2 × 2 حديثة.
  11. صورة من شهادة الزواج (في حالة كان الطالب/ه متزوج/ه).
  12. صورة من جواز سفر الطالب يوضح تاريخ ومكان الميلاد (موثق من سفارة الفلبين في بلد المنشأ).
  13. افادة بقدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة في الفلبين (مُوثقة)، او اثبات حصولك على منحة في جامعة فلبينية معترفة.
  14. مرجع البنك (مصدق) لا يقل عن 5,000 دولار أمريكي.

دفع الرسوم :

  1. رسوم الطلب 175 دولار أمريكي.
  2. اختبارات.
  3. بطاقة الهوية (ID).
  4. وديعة الضمان المالي (1,000 دولار أمريكي) والتي يمكن سحبها عند الانتهاء من البرنامج أو مغادرة الجامعة بشكل دائم.

يجب على المتقدم الخضوع لاختبارات القبول في الرياضيات واللغة الإنجليزية والاختبارات النفسية التي يديرها مكتب الإرشاد الجامعي، إذا فشل أحد المتقدمين في اختبار اللغة الإنجليزية، فسوف يُنصح بالتسجيل في دورات اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لمدة فصل دراسي واحد قبل أن يُسمح له / لها بالتسجيل في فصل دراسي عادي.

معلومات إضافية حول الإقامة الآمنة في الفلبين :

لكي يتمكن الطلاب الأجانب من الحصول على إقامة ممتعة في الدولة، يجب على الطالب الالتزام بالتعليمات التالية :

  1. عند وصول الطالب إلى الفلبين، عليه الذهاب إلى مكتب الحجر الصحي الوطني للحصول على تصريح طبي، ثم ينتقل إلى مكتب مكتب الهجرة (BI) لتقديم طلب للحصول على بطاقة ACR I-Card.
  2. يتوقع من الطالب أن يكون طالبًا بدوام كامل، وأن لا يقل عن 15 وحدة ويجب أن ينهي الدورة في غضون الوقت المحدد في المنهج الدراسي المعتمد.
  3. من المتوقع أن يقيم جميع الطلاب الأجانب في عنابر النوم ويأكلون في كافتيريا الجامعة التي تقدم الطعام النباتي فقط، يجب على الطلاب المتزوجين مع العائلة التقدم بطلب للحصول على شقة طلابية.

تأشيرات الطلاب :

لاحظ أنك مؤهل للدراسة في الفلبين إذا كان عمرك 18 عامًا على الأقل ولديك أموال كافية لإعالة نفسك أثناء إقامتك في الفلبين، إذا كنت ترغب في الانتقال مؤقتًا إلى الفلبين للتسجيل في جامعة أو أكاديمية أو كلية أو مدرسة ، فيجب عليك الحصول على إذن من مفوض الهجرة.

لذا، يجب عليك أولاً الاتصال بالجامعة أو بمؤسسة التعليم العالي التي ترغب في الدراسة فيها، نظرًا لأن الجامعات المختلفة لديها متطلبات خاصة بالبرنامج (القانون أو الطب)، بشكل عام ، هذة المستندات التي يجب تقديمها :

  1. استمارة طلب مستوفاة حسب الأصول.
  2. رسم الإستمارة.
  3. نتائج امتحان القبول بالجامعة.
  4. خطاب توصية من مدرستك الأخيرة.
  5. خمس نسخ من بيان التاريخ الشخصي للطالب (PHS) موقع على النحو الواجب باللغة الإنجليزية، والأبجدية الوطنية مصحوبة بختمك الشخصي إن وجد وتحتوي من بين أمور أخرى على بصمات أصابعك اليسرى واليمنى وصورة حديثة 2×2 خلفية بيضاء.
  6. إفادة خطية موثقة من الدعم بما في ذلك كشوف حسابات مصرفية أو إشعار منح موثق للعلماء المؤسسين لتغطية نفقات إقامتك، وكذلك الرسوم المدرسية والنفقات العرضية الأخرى.
  7. نسخة من السجلات المدرسية المصدق عليها حسب الأصول من قبل وزارة الخارجية الفلبينية الموجودة في بلدك الأصلي أو إقامتك القانونية.
  8. صفحة بيانات جواز سفرك توضح تاريخ ومكان الميلاد مصدقة حسب الأصول من قبل وزارة الخارجية الفلبينية.
  9. يطلب البعض شهادة الميلاد الموثقة، ونتائج اختبار TOEFL / IELTS للمتقدمين في البلدان غير الناطقة بالإنجليزية أو بيان شخصي أو خطاب تحفيز لمتابعة المزيد من الدراسات، بمجرد حصولك على إشعار القبول من قبل المدرسة، يمكنك المضي قدمًا بمجرد الموافقة على طلبك من قبل لجنة التعليم العالي (CHED) ومكتب الهجرة والترحيل (IDB) ووزارة الخارجية في سفارة أو قنصلية الفلبين في بلدك، يجب أن تكون قادرًا على التقدم بطلب للحصول على تأشيرة، تأشيرات الطلاب تمنح فقط لأولئك الذين يرغبون في الالتحاق بالتعليم العالي مع المدارس المعتمدة من قبل CHED.

تكاليف الدراسة في الفلبين :

الدراسة في الفلبين تُعتبر منخفضة التكاليف عن العديد من الدول الأخرى، بشكل عام تكون الرسوم الدراسية في الجامعات العامة حوالي 1,000 دولار أمريكي، وبالنسبة للجامعات الخاصة وتتراوح الرسوم الدراسية ما بين 1,200$ – 2,500$، وتكون معظم برامج درجة الماجستير 1 – 2 سنوات على حسب سنوات الجامعة والانضباط الأكاديمي.

يُنصح دائمًا بالتواصل مع الجامعة التي ستدرس فيها لمعرفة الرسوم الدراسية للبرنامج الدراسي الذي ستدرسه وعدد سنواته، لمعرفة المبلغ الذي ستقوم بإنفاقه على دراستك بشكل دقيق.

تكلفة المعيشة في الفلبين للطلاب الدوليين :

جميع التكاليف المدرجة في الجدول التالي هي تقديرات فقط، ستختلف النفقات الفعلية اعتمادًا على عادات الإنفاق الفردية، تشير التقديرات إلى أن الطالب يجب أن يخطط لإنفاق 18,000 بيزو فلبيني أو 360 دولارًا أمريكيًا شهريًا لتغطية نفقات المعيشة الأساسية بما في ذلك الإقامة وفواتير الخدمات والنقل والطعام.

نوع التكلفةالسعر بالبيزو الفلبيني
السكن والاقامة (مشاركة شقة أو الإقامة في صالة نوم مشتركة)6,000
المرافق العامة (كهرباء، مياة، قمامة، هاتف)4,000
تكلفة الوجبة العادية80 – 240
الحد الأدنى للتنقل في Jeepney (وسيلة النقل الشائعة في الفلبين)8
سيارات الأجرة30
الكتب واللوازم المدرسية300
انترنت شهري900
مقاهي الإنترنت15 (لكل ساعة)
خدمة الغسيل40 (لكل 1 كيلو جرام من الملابس)
تذكرة السينما120

1- الإجمالي لا يشمل الضرائب أو الرسوم الدراسية وتكاليف الأطروحة.

2- يعتمد تحويل البيزو الفلبيني إلى الدولار الأمريكي على 1 دولار أمريكي = سعر الصرف 50.30 بيزو فلبيني.

3- الكتب المطلوبة من قبل الأساتذة لفصولهم متوفرة في المكتبة للمساعدة في دراستك، إذا كنت ترغب في شراء نسختك الخاصة يمكنك زيارة مكتبة الجامعة، أيضا يقوم مجلس الطلاب ببيع الكتب في حالة جيدة كل عام دراسي بأسعار أرخص.

يمكنك زيارة موقع numbeo للتحقق من الأسعار ومعرفة جميع أسعار السلع والخدمات في الفلبين.

الخلاصة :

تم توضيح جميع النقاط الهامة التي يمكن ان يحتاج اليها اي طالب دولي راغب في الدراسة في الفلبين، بداية من اهم المميزات التي تملكها الفلبين والتي تجعلها وجهة دراسية رائعة للعديد من الطلاب، كما تم توضيح الإجراءات والوثائق المطلوبة لعمل تأشيرة الطالب وايضًا متطلبات القبول الجامعي في الجامعات الفلبينية.

بالاضافة الى قائمة بأهم وافضل  الجامعات الفلبينية والرسوم الدراسية، وإيضاح تكاليف المعيشة ايضًا بالنسبة للطالب الدولي في الفلبين، الآن كل ما عليك هو القرار وبدء الدراسة في الخارج والحصول على تعليم عالي الجودة برسوم دراسية معقولة جدًا.

المصادر :

web1.aup.edu.phdlsu.edu.phnewdelhipe.dfa.gov.phmasterstudiesexpattimeshighereducationtopuniversities

تعليق واحد

اترك تعليق