الدراسة في اليابان: كيفية التقديم للجامعات والحصول على التأشيرة، متطلبات وشروط التقديم، وكافة التكاليف

تتميز اليابان بتطورها وتقدمها المستمر في التكنولوجيا، وتحتل الجامعات اليابانية تصنيفات مرتفعة جدًا بين أفضل الجامعات في العالم، لذلك فإن الإقبال على الدراسة في اليابان كبير، وتضع الحكومة اليابانية خططًا مستقبلية لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الطلاب الدوليين.

تتميز الدراسة في اليابان ايضًا بانخفاض التكاليف الدراسية والمعيشية، مقارنة بـ الدراسة في بريطانيا أو أي دولة أوروبية أخرى فإن اليابان بكل تأكيد هي الأقل تكلفة وبمستوى تعليم عالي جدًا لا يقل شئ عن أي دولة أخرى في العالم.

الدراسة في اليابان
الدراسة في اليابان

عن اليابان :

تقع اليابان في شرق آسيا، بين المحيط الهادئ وبحر اليابان ، وشرق شبه الجزيرة الكورية، أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق الشمس ، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.

تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق ، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال) : كيوشو (九州)، شيكوكو (四 国)، هونشو (本州)، هوكايدو (北海道)، بعد اعتماد الدستور في عام 1947 تحول نظام الحكم في اليابان إلى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطورًا وبرلمان منتخبًا.

حقائق عن اليابان :

  1. مساحة اليابان : 377,915 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 126.5 مليون نسمة.
  3. العاصمة : طوكيو.
  4. اللغة الرسمية : اليابانية.
  5. العملة الرسمية : الين الياباني.
  6. كود الدولة : +81.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+9).

لماذا الدراسة في اليابان :

من أكثر الدول تقدمًا في العالم هي دولة اليابان والتي يُطلق عليها في عصرنا هذا كوكب اليابان لما تحققه من تقدم وازدهار ملموس وواضح بين باقي دول العالم، لذلك فإن التعليم فيها مُتطور جدًا بطبيعة الحال وهذا ما ينعكس من الاختراعات العديد التي يخترعونها في العديد من المجالات إذا كانت في الزراعة او الصناعة او جميع انواع التكنولوجيا.

ايجابيات الدراسة في اليابان :

  1. يعتبر التعليم في اليابان من أفضل نظم التعليم في العالم وذلك بسبب الآليات والطرق التي تتبعها اليابان.
  2. تهتم الجامعات بتطوير قدرات الطالب التطبيقية والمعارف، حيث يتلقى الطالب المعارف المختلفة كما يقومون ايضًا بعمل الابحاث لأن الجامعة هيئة أبحاث وليست هيئة تعليمية فقط.
  3. الاعتماد على العمل و روح الجماعة والفريق الواحد في إنجاز المهام، والاهتمام الزائد بالنظام والمسؤولية.
  4. ثقل العبء الدراسي مما يؤدي إلى زيادة الكم المعرفي.
  5. وجود عدد طلاب قليل في كل فصل دراسي لزيادة التركيز للطلاب والقدرة على استقبال المعلومات بشكل جيد واعادتها في حالة عدم فهمها من المدرس.
  6. تُعتبر جودة الحياة في اليابان رائعة جدًا بسبب فرض القيود الصارمة على المخدرات والكحوليات والسلاح، وبالتالي الحد من نسبة الجريمة هناك، ولهذا فهي تُعد بلد آمنة للطلاب الدوليين والشعب الياباني عامةً.
  7. المصاريف السنوية للجامعات اليابانية تُعتبر أقل من كثير من الجامعات في الدول الأوروبية والأمريكية.
  8. تحتل الكثير من الجامعات اليابانية مراكز مرموقة جدا بين جامعات العالم، حيث يوجد فيها ما يقارب 780 جامعة منها 40  جامعة مصنفة ضمن أفضل جامعات في العالم بحسب تصنيف QS 2018.
  9. يوجد الكثير من المنح وبرامج التمويل المختلفة للجامعات اليابانية.
  10. يمكنك العمل في اليابان بعد الانتهاء من الدراسة بشكل رسمي وبدون الحاجة الى العودة.
  11. من الجيد جدًا الاختلاط بثقافة تختلف كثيرًا عن جميع ثقافات العالم، وبالتالي اكتساب خبرات وثقافات مختلفة تساعدك على توسع آفاق الفكر لديك مما يجعلك دائمًا متميز ومتفوق عن غيرك ويجعل لك الاولوية عند أرباب العمل.
  12. الحصول على شهادات مرموقة جدًا ومعترف بها في جميع دول العالم تقريبًا.

سلبيات الدراسة في اليابان :

  1. لعل  اللغة من أكثر الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تواجه أي طالب يقرر الدراسة في اليابان ، وذلك بسبب صعوبة فهمها وصعوبة وتعلمها ايضًا بسبب العدد الهائل من الأحرف التي تتكون منها هذة اللغة.
  2. لا يوجد الكثير من البرامج الدراسية والمجالات التي تُدرس في اليابان باللغة الانجليزية، لذلك سوف تجد صعوبة في اختيار المجال الذي ترغب فيه إذا كنت غير مُتعلم للغة اليابانية، ولكن يوجد الكثير من المراكز التي تُعلم اللغة اليابانية في جميع البلدان العربية، كما يوجد مركز مشهور جدًا في طوكيو يقوم بتعليم اللغة اليابانية للطلاب الدوليين يمكنك زيارته من هنا Learn Japanese
  3. تُعتبر اليابان من اغلى الدول الآسيوية في تكاليف الحياة على وجه العموم وطوكيو على وجه الخصوص من اغلى الدول في المعيشة، لذلك يجب التخلي عن بعض العادات التي كنت تفعلها في بلدك الأم عند زيارة اليابان تستطيع التوفير قدر المستطاع إذا كنت غير مقدر ماليًا بدرجة تؤهلك بالاستمتاع بالمعيشة في اليابان كما هو الحال في بلدك الأم.

افضل الجامعات في اليابان :

1- جامعة طوكيو University Of Tokyo  :

هي واحدة من اهم وافضل وأعرق الجامعات في اليابان، حيث تأسست عام 1877م وتقع في العاصمة اليابانية طوكيو، واهم ما يميز هذة الجامعة هي وضع البحث في المقدمة حيث تهتم باكتشاف أبحاث وعلوم جديدة تساهم في رفعة وتقدم المجتمع ودولة اليابان.

تمتلك هذة الجامعة برامج تعليمية صعبة حيث ليس من السهل الحصول على الشهادة من هذة الجامعة ولكن يجب الجد والاجتهاد بقدر ما يمكنك، كما تقدم هذة  الجامعة العديد من المنح والبرامج التعليمية وتساعد على تعلم اللغة والثقافة اليابانية للطلاب الدوليين والاندماج مع المجتمع الياباني.

ومن أهم التخصصات التي توجد في هذة الجامعة الفنون والعلوم الانسانية، إدارة الأعمال، الاقتصاد، العلوم الفيزيائية، الهندسة والتقنيات، وعلوم الكومبيوتر.

2- جامعة أوساكا Osaka University :

تقع هذة الجامعة في مدينة أوساكا وتأسست عام 1931م، تُعتبر الجامعة الاولى في اليابان صاحبة الابتكارات التكنولوجية والمطور الأول للصناعات التكنولوجية في اليابان.

تركز هذة الجامعة على ثلاث أعمدة مهمه في الطالب وهم قدرة الطالب على التعامل مع المشكلة، والتحليل والذكاء الاصطناعي، ومهارات التواصل وتكوين شبكة اجتماعية من كافة الثقافات والتخصصات ثم دمجهم في عمل واحد.

ابرز التخصصات التي تقوم بتدريسها هذة الجامعة الفنون والعلوم الإنسانية، العلوم الحياتية، العلوم الفيزيائية، العلوم الاجتماعية، الطب والعلوم الطبية المساندة.

3- جامعة توهوكو Tohoku University :

تأسست هذة الجامعة في عام 1907م، وكان من الأهداف الرئيسة في تأسيس هذة الجامعة هو التطوير وتقديم الأبحاث والاختراعات التي تساهم في تقدم اليابان وتطورها بشكل سريع.

تُدرس هذه الجامعة العديد من المجالات مثل العلوم الحياتية، الفنون والعلوم الانسانية، إدارة الأعمال، الاقتصاد، الهندسة والتقنيات، العلوم الفيزيائية، العلوم الاجتماعية، الطب والعلوم الطبية المساندة.

4- جامعة ناغويا Nagoya University :

تعتبر من الجامعات الرائدة على المستوى الطبي في اليابان، تأسست عام 1871م وكانت في البداية عبارة عن مستشفى ومدرسة لتعليم الطب، ومن ثم تحولت الى جامعة مُعترف بها عام 1939م.

تتميز هذة الجامعة بتقديم العديد من المنح للطلاب الدوليين كما يبلغ عدد الطلاب الدوليين فيها 1560 طالب وطالبة، وتُدرس هذة الجامعة العديد من المجالات ومن أبرزها ادارة الاعمال، الاقتصاد، العلوم الاجتماعية، والطب.

5- جامعة كيوتو Kyoto University :

تهتم هذة الجامعة بمجالات البحوث الكيميائية والفيزيائية، وكانت في بدايتها مدرسة الفيزياء والكيمياء فقط وذلك عام 1886م ومن ثم تم تطويرها لتصبح جامعة معترف بها وتعتبر ثاني أقدم جامعة في اليابان.

يبلغ عدد الطلاب الدوليين في هذة الجامعة 1800 طالب وطالبة، ومن أهم الاختصاصات في هذة الجامعة الفنون والعلوم الانسانية، الطب، الهندسة والتقنيات، علوم الكومبيوتر، العلوم الحياتية، العلوم الفيزيائية، إدارة الأعمال والاقتصاد.

6- جامعة كيئو  Keio University :

تأسست هذة الجامعة عام 1858م وتُعتبر الأقدم في اليابان، تتميز هذة الجامعة بمستواها التعليمي الراقي، كما أصبحت هذة الجامعة هي التي تُمثل اليابان في التطور التكنولوجي والتعليم الاكاديمي في العالم.

7- جامعة كيوشو Kyushu University :

تُعتبر هذة الجامعة من افضل 7 جامعات على مستوى اليابان، حيث تأسست عام 1903م وكان الهدف من تأسيسها توفير أعلى المستويات من التعليم والبحث والانشطة الطبية، كما يبلغ عدد الطلاب الدوليين في هذة الجامعة حوالي 2400 طالب وطالبة.

ومن أهم المجالات التي تقوم بتدريسها هذة الجامعة هي العلوم الحياتية، الفنون والعلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية، ادارة الاعمال، الاقتصاد، والطب.

شروط القبول لـ الدراسة في اليابان :

يختلف الأمر للطلاب الدوليين عن الطلاب اليابانيين، اذ يتطلب الامر في للطلاب اليابان بعمل اختبارات معقدة قبل دخول الجامعة، على العكس للطلاب الدوليين إذ تشجع الحكومة اليابانية استقطاب أكبر عدد ممكن من الطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات اليابانية، وبالنسبة للشروط الواجب توافرها للطلاب الدوليين فهي غير معقدة تمام :

  1. أن يكون لديك جواز سفر ساري.
  2. أن تكون اتممت 12 عام من التعليم في بلدك الأم، او حاصل على شهادة جامعية معترف بها.
  3. اوراق او حساب بنكي يثبت قدرتك المالية على تغطية كافة المصاريف من ومأكل وتأمين صحي و المصاريف الجامعية لكل السنوات الدراسية.
  4. لا يشترط أن تكون متعلم للغة اليابانية عند التقديم ولكنه يكون حافز جيد للحصول على القبول الجامعي للجامعات اليابانية إذا كنت متعلم للغة اليابانية في بعض المراكز الموجودة في جميع أنحاء العالم.

متطلبات تقديم الطلبات للجامعات اليابانية :

  1. رسائل توصية من المعلمين والمدرسة.
  2. تقديم ما يثبت بقدرتك المالية على تحمل نفقات جميع سنوات الدراسة في اليابان.
  3. ارفاق درجات الثانوية أو درجات الشهادة الجامعية المعتمدة.
  4. صورة من جواز سفرك ساري المفعول.
  5. شهادة تثبت عدم حملك لأي أمراض.
  6. عدد 6 صور شخصية بحجم الصورة المستخدمة لجواز السفر.
  7. شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية في بلدك الأم.
  8. اجتياز اختبار التقديم الجامعي، والتي تعتبر أسئلة اكاديمية سهلة وغير معقدة تمامًا.
  9. اجتياز اختبار TOEFL بنجاح، ويوجد العديد من المراكز في جميع الدول العربية التي تؤهلك للحصول علي هذة الشهادة بسهولة.

عندما تحصل على القبول الجامعي تقوم الجامعة التي تم التقديم اليها بمساعدتك للحصول على تأشيرة الدخول لليابان من خلال تزويد الطالب بشهادة الأهلية، ولمعرفة التفاصيل حول الحصول على التأشيرة الطلابية من خلال السفارة اليابانية في البلد الأم او من خلال موقع وزارة خارجية اليابان.

ملاحظة : تكلفة اختبار القبول الجامعي هي شبه موحدة ولا تتجاوز 30,000 ين ياباني للاختبار الواحد أي ما يعادل 280$ امريكي.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في اليابان :

إذا كنت تخطط لـ الدراسة في اليابان لأكثر من ثلاثة أشهر، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة طالب، تمامًا مثل أي إجراء للهجرة يتطلب الحصول على تأشيرة الكثير من ملء الاستمارات ومعالجة الطلبات والرحلات إلى مبنى سفاري مهيب المظهر.

المستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة الطالب الياباني :

  1. نموذج طلب تأشيرة الزوج.
  2. جواز سفرك ساري مع نسخ منه.
  3. صور بحجم جواز السفر، والأبعاد تكون 4 سم × 3 سم، و تم التقاطها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، و خلفية بيضاء واضحة بدون أي أنماط وظلال، كما أنها يجب أن تبدأ مباشرة للأمام بتعبير محايد للوجه، و يجب أن يكون وجهك مرئيًا بالكامل، يجب أن تكون الصورة جيدة (مركزة و واضحة و حادة).
  4. شهادة الأهلية.
  5. خطاب القبول في المؤسسة التعليمية اليابانية ، مع تحديد مدة الدورة وتفاصيلها.
  6. المؤهلات الأكاديمية و / أو المهنية السابقة، حسب الاقتضاء (الدبلوم ، الدرجات ، إلخ).
  7. دليل على أنه يمكنك تلبية المتطلبات المالية طوال فترة إقامتك في اليابان، تبلغ المتطلبات المالية للحصول على تأشيرة طالب يابانية حوالي 2 مليون ين لمدة عام واحد.

يمكنك إظهار أنك تستوفي المتطلبات المالية اللازمة من خلال :

  1. بيانات البنك أو الدخل.
  2. إثبات للمنح الدراسية في حين توافرها.
  3. إثبات تلقي المساعدة المالية.
  4. خطاب رعاية، إذا كان شخص ما يقوم برعايتك، إلى جانب إثبات دخل الكفيل وكشوف البنك.

إذا لزم الأمر :

  1. خطاب دعوة و خطاب ضمان صادر عن مؤسستك التعليمية.
  2. خطاب تحفيزي أو خطاب تغطية كتبه يوضح سبب سفرك.
  3. يجب عليك أيضًا إرسال مستندات العديد من هذه المستندات إلى مدرستك حتى يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على شهادة الأهلية.

بعض المعلومات الإضافية حول تأشيرة الطالب :

  1. يجب طباعة الوثائق على ورق A4.
  2. استشر السفارة أو القنصلية ما إذا كان يجب عليك تقديم نسخ من المستندات أو المستندات الأصلية. في بعض الحالات ، لن يتم إرجاع مستنداتك إليك.
  3. هذه ليست قائمة شاملة بالمتطلبات. يمكن للسفارة أو القنصلية التي تتقدم فيها بطلب أي مستندات إضافية، حسب حالتك الخاصة.

تنقسم عملية التقديم للحصول على تأشيرة طالب لليابان إلى قسمين :

1- الحصول على شهادة الأهلية في اليابان :

يحتاج كل أجنبي يدخل اليابان لأسباب غير مؤقتة إلى الحصول على شهادة الأهلية من خدمات الهجرة في اليابان، ومع ذلك، نظرًا لأنه يجب عليك الحصول على هذا قبل دخول اليابان، فإن مدرستك هي المسؤولة عن التعامل مع تطبيق COE نيابة عنك، يجب أن ترسل لهم المستندات المطلوبة.

الغرض من شهادة الأهلية اليابانية هو دعم عملية طلب التأشيرة الفعلية، إنه يثبت أن لديك موافقة من خدمات الهجرة اليابانية وأنك تستوفي متطلبات القبول التي وضعتها الحكومة اليابانية للطلاب الدوليين.

ومع ذلك، فإن شهادة الأهلية لليابان ليست مثل التأشيرة، إنه مجرد شرط مسبق، لا يزال يتعين عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب اليابان من بلدك.

تستغرق عملية التقدم للحصول على شهادة الأهلية اليابانية ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر.

2- التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب لـ الدراسة في اليابان :

بعد حصولك على شهادة الأهلية، يجب على مدرستك أن ترسلها إليك حتى تتمكن من استخدامها للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب من قنصلية أو سفارة يابانية في بلدك.

خطوات التقديم :

  1. اتصل بالسفارة أو القنصلية اليابانية بالقرب منك.
  2. لا تقبل بعض السفارات / القنصلية طلبات التأشيرة المباشرة، وفي هذه الحالة تحتاج إلى تقديم طلب من خلال وكالة سفر معتمدة أو وكالة طلب تأشيرة.
  3. جمع المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب اليابان.
  4. قم بتقديم طلب تأشيرة الطالب الياباني إما مباشرة في السفارة / القنصلية أو في وكالة السفر أو وكالة طلب التأشيرة، إذا رأت القنصلية أو السفارة أنه من الضروري، فقد تضطر أيضًا إلى العودة لإجراء مقابلة أو تقديم مستندات إضافية.
  5. بمجرد معالجة الطلب يمكنك الذهاب واستلام التأشيرة في حين تم قبولها، وعندها تستطيع دخول اليابان.

التكاليف الدراسية لـ الدراسة في اليابان :

تُعتبر الجامعات الوطنية هي الارخص في اليابان حيث تُقدر المصاريف السنوية للجامعات الوطنية حوالي 817,800 ين ياباني سنويًا لجميع التخصصات تقريبًا أي ما يعادل 6,640 دولار سنويًا.

وتأتي تكلفة الجامعات الحكومية في المرتبة الثانية من حيث المصاريف السنوية بحيث تُقدر بحوالي 931,235 ين ياباني سنويًا أي ما يعادل 8,700 دولار أمريكي تقريًا ويختلف هذا الرقم من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر.

أما الجامعات والدورات الخاصة في اليابان فان تكلفتها تُعتبر باهظة الثمن، حيث تصل تكلفة دورات القانون والاقتصاد في الجامعات الخاصة حوالي 1,250,000 ين سنويًا أي ما يعادل 11,670 دولار أمريكي تقريًا، ودورات الفنون في كليات الفنون الخاصة يمكن ان تصل الي 2,000,000 ين سنويًا أي ما يعادل 18,700 دولار أمريكي، كما تصل تكلفة كليات طب الأسنان في بعض الجامعات الخاصة إلى 5,500,000 ين سنويًا أي ما يعادل 51,435 دولار أمريكي تقريًا سنويًا.

تكاليف المعيشة في اليابان:

تُعتبر العاصمة اليابانية طوكيو من أغلى المدن التي يمكن ان تسكن فيها من حيث الايجار الشهري للسكن او اسعار الطعام وغيرها من الخدمات التي تحتاج إليها يوميًا، لذلك يُفضل العيش خارج هذة المدينة لكي تستطيع التوفير بقدر المستطاع.

وفيما يلي سنقوم بطرح بعض من متوسط أسعار السكن والطعام وبعض الخدمات في بعض الأماكن المختلفة في اليابان،

1- السكن :

نوع السكنالسعر بالين الياباني (شهريًا)السعر بالدولار  الامريكي (شهريًا)خدمات إضافية اختيارية (شهريًا)
شقق مخصصة للطلاب الدوليين تابعة للجامعات (محدودة)25,000 –  50,000233$ – 467$رسوم تنظيف 9,000 ين ياباني، تكلفة انترنت ومرافق خاصة 10,000 ين ياباني
استئجار غرفة في احد مساكن الطلاب الخاصة30,000 – 90,000280$ – 841$ 
بيوت الضيافة20,000 – 100,000187$ – 935$ 
استئجار شقة خاصة مفروشة150,0001,402$ 
استئجار شقة خاصة غير مفروشة120,0001,122$ 

2- الطعام :

النوعالسعر بالين اليابانيالسعر بالدولار الامريكي
500 جرام من الخبز الأبيض300 ين2.8$
كيلو الأرز الأبيض500 ين4.7$
دزينة بيض متوسط الحجم200 ين1.87$
كيلو الجبن1,000 ين9.35$
كيلو من صدور الدجاج600 ين5.6$
كيلو من اللحم البقري1,900 ين17.77$
أسعار الخضروات والفواكه (تتراوح على حسب النوع)300 – 850 ين2.8$ – 7.95$
أسعار الوجبات في المطاعم الرخيصة (تترواح علي حسب النوع)700 – 800 ين6.55$ – 7.5$
أسعار الوجبات في المطاعم المتوسطة (تتراوح حسن النوع)3,000 – 4,000 ين28$ – 37.4$
اسعار الوجبات السريعة (ماكدونالدز – كنتاكي)650 – 900 ين6$ – 8.4$

3- تكلفة وسائل النقل والمواصلات

النوعالسعر بالين اليابانيالسعر بالدولار الامريكي
الاشتراك الشهري بالسكك الحديد للطلاب9,000 ين84$
تعرفة اول كم في التاكسي980 ين ثم 640 ين لكل كيلو اضافي9.16$ ثم 6$ لكل كيلو اضافي
تعرفة استئجار تاكسي لمدة ساعة4,300 ين40.2$
تكلفة لتر البنزين125 ين1.17$

بعد الدراسة في اليابان :

يوجد لدي دولة اليابان 27 نوع من الإقامات المختلفة للأجانب، فاذا كنت تريد البقاء في اليابان بعد انتهاء دراستك فيجب عليك تحويل اقامتك الى نوع آخر لكي يمكنك مزاولة العمل هناك بشكل قانوني ولكي لا تعرض نفسك للمسائلة القانونية.

الخلاصة :

اليابان من أفضل دول العالم من حيث التقدم والازدهار والابتكار، وهذا ما ينعكس من خلال الاختراعات التي تم اختراعها في دولة اليابان، لذلك فإن الدراسة في اليابان بالتأكيد ستضيف لك الكثير من الخبرات العلمية والعملية بسبب نظام التعليم الخاص باليابان، ولذلك قدمنا لك دليل شامل يوضح جميع المعلومات الخاصة حول الدراسة في اليابان.

المصادر :

Wikipediavisaguide

اترك تعليق