الدراسة في الهند: خطوات الحصول على القبول الجامعي والتأشيرة وكافة التكاليف

أصبحت الدراسة في الهند شائعة لدى الطلاب الدوليين الذين يطلبون الدراسة في الخارج، إذ أن الهند لديها الكثير لتقدمه لطلابها ، جودة تعليم مرتفعة ، تفكيرها المستقبلي الذي تعكسه على طلابها والذي بدورة يساهم في توسيع آفاق الطالب بشكل أفضل وأسرع، ويؤهله إلى سوق العمل في مجال تخصصه بشكل سليم وصحيح، ان الهند مصدر للكثير من الاختراعات في العالم منذ قديم الأزل، كما يُدرس في جامعاتها أفضل الأساتذة في العالم الذين يعطون الخبرة لطلابهم.

الدراسة في الهند
الدراسة في الهند

عن الهند :

الهند هي جمهورية تقع في جنوب آسيا، تعتبر سابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة الجغرافية ، والثانية من حيث عدد السكان ، وهي الجمهورية الديموقراطية الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم، يحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق.

للهند خط ساحلي يصل طوله إلى 7,517 كيلومتر، وتحدها باكستان من الغرب، وهذه الصين الشعبية ، نيبال ، وبوتان من الشمال، بنغلاديش وميغا بايت من الشرق، كما تعدّ الحكومة الهندية أن حدود جامو وكشمير مع أفغانستان هي ضمن حدود دولة الهند وذلك بحكم الأمر الواقع الواقع السيطرة الهندية على جامو وكشمير، تقع الهند بالقرب من سريلانكا ، وجزر المالديف واندونيسيا علي المحيط الهندي.

حقائق عن الهند :

  1. مساحة الهند : 3.287 مليون كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 1.353 مليار نسمة.
  3. العاصمة : نيودلهي.
  4. اللغة الرسمية : الهندية، والانجليزية.
  5. العملة الرسمية : الروبية الهندية.
  6. كود الدولة : +91.
  7. المنطقة الزمنية : (GMT+5:30).

التعليم العالي في الهند :

يبدأ التعليم العالي في الهند بعد اجتياز التعليم الثانوي أو المستوى الثاني عشر، اعتمادًا على ما تدرسه ، يمكن أن يستغرق الحصول على شهادتك في الهند من ثلاث إلى خمس سنوات، تستغرق دورات الدراسات العليا بشكل عام سنتين إلى ثلاث سنوات، بعد إكمال درجة الدراسات العليا ، هناك خيار الاستمرار في دراسات الدكتوراه والبحث في المعاهد التعليمية المختلفة.

القطاع الخاص داخل التعليم العالي الهندي قوي أيضًا وينمو بشكل مستمر وسريع، تقدم هذه المعاهد التعليم في كل شيء من مستوى الشهادة والدبلومة إلى التعليم الجامعي والدراسات العليا، بدأت هذه المؤسسات الخاصة في الأصل اتجاهًا للتعليم عن بعد ، والذي يحظى بشعبية كبيرة الآن في جميع أنحاء الهند، اليوم تقدم العديد من الجامعات الهندية المرموقة برامج عن بعد وبعضها مثل جامعة إنديرا غاندي الوطنية المفتوحة تقدم برامج عن بعد فقط، وهي واحدة من أكبر الجامعات في التحاق الطلاب.

لماذا الدراسة في الهند :

إن نظام التعليم العالي في الهند هو ثالث أكبر نظام في العالم، بجانب الولايات المتحدة والصين، في الواقع، النظام التعليمي في الهند واسع ومتنوع جدًا لدرجة أنه يوفر مجموعة واسعة من الخيارات للتعليم العالي في كل مسار تعليمي.

اعتبارًا من عام 2016، يوجد في الهند 799 جامعة، بما في ذلك 44 جامعة مركزية، 540 جامعة حكومية ، 122 جامعة معتبرة ، 90 جامعة خاصة ، 5 مؤسسات تم إنشاؤها وتعمل بموجب قانون الولاية، و 75 معهدًا ذو أهمية وطنية تشمل AIIMS و IITs و NITs من بين الآخرين في الهند، كما يوجد مؤسسات أخرى تشمل 39,071 كلية والتي تشمل كليات درجة حكومية وكليات درجة خاصة.

عدد كبير من الجامعات والكليات والمؤسسات التي تقدم مجموعة واسعة من الدورات الدراسية تجعل الهند وجهة تعليمية مفضلة، علاوة على ذلك فإن النظام التعليمي الواسع والمتنوع يمنح الهند ميزة إضافية، من الأسباب الرئيسية التي تجعل الهند مشهورة بالتعليم في جميع أنحاء العالم هي أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والمؤهلين ، والمؤسسات الدراسية التي لديها مجموعة واسعة من المرافق، وتكلفة التعليم بأسعار معقولة.

تتمتع الهند بسمعة قوية في جميع أنحاء العالم ، بسبب أنها تقدم مجموعة واسعة من الدورات المختلفة في الطب والإدارة والهندسة والعلوم الاجتماعية والعديد من المجالات الأخرى باللغة الانجليزية ، الى جانب أنها مُعترف بها عالميا.

فيما يلي 3 أسباب تجعل الدراسة في الهند وجهة يقصدها الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم :

1- الترتيب العالمي المرتفع للجامعات الهندية :

تتميز الهند بوجود عدد كبير من جامعاتها بين أفضل الجامعات في العالم، كما يوجد الآلاف من الكليات الحكومية والخاصة التي يمكنك الاختيار من بينها ودراسة المجال الذي ترغب فيه باللغة الانجليزية ، هذا الأمر الذي يجعل الهند وجهة دراسية يقصدها الكثير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

2- جودة التعليم الهندي :

يتم تقييم مستوى التدريس في الجامعات والكليات الهندية من قبل المنظمات الرسمية من وقت الى آخر لضمان استيفاء المعايير التعليمية ، ولذلك فإن جودة التعليم في الهند دائمًا ما تكون مرتفعة.

3- انخفاض تكلفة المعيشة والرسوم الدراسية في الهند :

تشتهر الدراسة في الهند بانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة فيها مقارنة بالعديد من الوجهات الدراسية الأخرى ، كما يوجد العديد من البرامج الدراسية والمنح المالية المُقدمة كدعم للطلاب لتعويض تكلفة التعليم.

أفضل 10 جامعات في الهند حسب ترتيب  QS World University لعام 2020 :

تعتمد تصنيفات QS India University على ثمانية مؤشرات ؛ السمعة الأكاديمية ، سمعة صاحب العمل ، نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب ، الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه ، الأوراق لكل هيئة تدريس ، الاستشهادات لكل ورقة ، وأعضاء هيئة التدريس الدوليين والطلاب الدوليين، وفيما يلي جدول مُعد لتوضيح أفضل 10 جامعات في الهند بالترتيب.

#الجامعةالمدينة
1المعهد الهندي للتكنولوجيا بومباي (IITB)مومباي
2المعهد الهندي للعلوم (IISC)بنغالور
3المعهد الهندي للتكنولوجيا (IITD)دلهي
4المعهد الهندي للتكنولوجيا مدراس (IITM)تشيناي
5المعهد الهندي للتكنولوجيا (IITKGP)خراجبور
6المعهد الهندي للتكنولوجيا (IITK)كانبور
7جامعة دلهيدلهي
8جامعة حيدر ابادحيدر اباد
9المعهد الهندي للتكنولوجيا (IITR)روركي
10المعهد الهندي للتكنولوجيا (IITG)جواهاتي

1- المعهد الهندي للتكنولوجيا بومباي (IITB) :

أفضل جامعة في الهند هي المعهد الهندي في بومباي (IITB)، الذي يحتل المرتبة 152 في التصنيف العالمي للجامعات، المعهد معترف به دوليًا كرائد في مجال التعليم الهندسي والأبحاث، حيث حصل على المركز الأول لكل من السمعة الأكاديمية وسمعة صاحب العمل في تصنيف QS India University.

تأسس معهد IITB في عام 1958، ليكون المعهد الدولي الثاني في البلاد، ومنذ ذلك الحين أنتج عددًا من الخريجين ذوي الإنجازات العالية الذين قدموا مساهمات في مجالات الصناعة والأكاديميين والبحوث والأعمال والحكومة والمزيد.

2- المعهد الهندي للعلوم (IISC) :

يحتل المعهد الهندي للعلوم (IISC) المرتبة الثانية في تصنيفات جامعة الهند هذا العام ويحتل المرتبة 184 في تصنيفات الجامعات العالمية، تأسست الجامعة الواقعة في مدينة بنغالور في عام 1909، لكنها منحت المركز الجامعي فقط في عام 1958.

أحرزت الجامعة نتائج جيدة في مؤشر السمعة الأكاديمية وحصلت على المركز الأول في الأوراق لكل مؤشرات أعضاء هيئة التدريس مما يبرز الناتج الأكاديمي القوي للجامعة.

  3- المعهد الهندي للتكنولوجيا (IITD) :

ارتفع المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي مكانًا واحدًا في عام 2020 لدخول أفضل ثلاث جامعات في الهند لأول مرة، تحصل الجامعة على ثاني أعلى درجة في الهند بسبب سمعتها الأكاديمية ومؤشرات سمعة صاحب العمل، مما يشير إلى أن الجامعة حصلت على تصنيف عالٍ لكل من مخرجاتها الأكاديمية وآفاق توظيف الخريجين.

اكتسب معهد IITD مؤخرًا حالة “معاهد سماحة” ، مما يعني أنه زاد من الاستقلالية في هياكل الدورات الدراسية والرسوم الدراسية والتعاون الأكاديمي، بالإضافة إلى السماح بنسبة 30% من الطلاب المقبولين بأن يكونوا طلابًا دوليين.

4- المعهد الهندي للتكنولوجيا مدراس (IITM) :

في المركز الرابع لدينا المعهد الهندي للتكنولوجيا مدراس (IITM)، على الرغم من انخفاض مكان واحد هذا العام ، حصلت الجامعة على نتائج جيدة في سمعة صاحب العمل والعاملين مع مؤشرات الدكتوراه والأماكن في المركز 271 المشترك في تصنيفات الجامعات العالمية.

تأسس معهد IITM في عام 1959، وكان ثالث معهد IIT تم إنشاؤه من قبل الحكومة ولديه 8,000 طالب و 550 من أعضاء هيئة التدريس و 16 قسمًا أكاديميًا، تحتوي الجامعة أيضًا على مرافق مثل IIT Madras Research Park ، وهو الأول من نوعه الذي تم إنشاؤه في الهند.

5- المعهد الهندي للتكنولوجيا خراجبور (IITKGP) :

عند دخولنا إلى المراكز الخمسة الأولى، نبدأ بالمعهد الهندي للتكنولوجيا خراجبور (IITKGP)، الموجود في شمال شرق الهند.

يصنف IITKGP المرتبة 281 المشتركة في أحدث تصنيفات QS World University Rankings وحصلت الجامعة على نتائج جيدة في كل من الموظفين الحاصلين على مؤشرات الدكتوراه وسمعة صاحب العمل، تظهر خريجي الجامعة جذابة للغاية لأرباب العمل المحتملين.

6- المعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور (IITK) :

في المركز السادس لدينا المعهد الهندي للتكنولوجيا كانبور (IITK)، تأسس في عام 1959، وتضم المؤسسة حاليًا 3,938 طالبًا جامعيًا و 240 طالبًا دراسات عليا.

حصلت الجامعة على درجات جيدة في مؤشرات متعددة، ولا سيما مع الموظفين الحاصلين على الدكتوراه والأوراق لكل مؤشرات أعضاء هيئة التدريس، حيث تحتل المرتبة الأولى والرابعة على التوالي مما يشير إلى العدد الكبير من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلاً عالياً الذين يعملون في الجامعة.

7- جامعة دلهي :

احتلت جامعة دلهي المرتبة السابعة كأفضل جامعة هندية في عام 2020، وهي أعلى جامعة غير مصنفة في معهد IIT واردة في أفضل 10 جامعات هذا العام في الهند، تأسست الجامعة في عام 1922 وأصبحت منذ ذلك الحين أكبر مؤسسة للتعليم العالي في الهند وواحدة من أكبر المؤسسات في العالم، مع أكثر من 132,000 طالب.

لديها حرمين جامعيين رئيسيين في شمال وجنوب دلهي، مع ما مجموعه 77 كلية تابعة و 16 كلية، تحصل جامعة دلهي على أعلى درجاتها للسمعة الأكاديمية وسمعة صاحب العمل.

8- جامعة حيدر اباد :

تحتل جامعة حيدر أباد المركز الثامن في المرتبة الأولى في مؤشر الجامعات الهندية الأعلى هذا العام، تأسست جامعة حيدر آباد عام 1974، وهي شابة نسبيًا مقارنةً بالجامعات الكبرى الأخرى في الهند، تضم الجامعة أكثر من 5,000 طالب و 400 عضو هيئة تدريس، وفي عام 2015 حصلت على جائزة الزائر لأفضل جامعة مركزية في الهند، والتي منحها رئيس الهند.

تحصل الجامعة على أعلى درجاتها في نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب، مما يعكس عدد الطلاب المسجلين لكل عضو هيئة تدريس أكاديمي بدوام كامل، ويظهر التزام الجامعة بالتدريس ودعم الطلاب.

9- المعهد الهندي للتكنولوجيا (IITR) :

المركز التاسع في العد التنازلي لأفضل جامعاتنا هو المعهد الهندي للتكنولوجيا ((IITR، هي أقدم مؤسسة فنية في آسيا، تأسست في عام 1847 باسم كلية الهندسة المدنية في Roorkee وحصلت على حالة IIT في عام 2001، وتتميز الجامعة في العشرة الأوائل لمعظم المؤشرات بما في ذلك ؛ السمعة الأكاديمية وسمعة صاحب العمل والاستشهادات لكل ورقة والموظفين الحاصلين على الدكتوراه، كما أنها تحتل المرتبة الخمسة الأوائل في مؤشر الاقتباس لكل ورقة.

10- المعهد الهندي للتكنولوجيا جواهاتي (IITG) :

في المركز العاشر في قائمتنا لأفضل الجامعات في الهند، لدينا المعهد الهندي للتكنولوجيا جواهاتي، أحد معاهد التكنولوجيا الـ 26 في الهند، تحصل الجامعة على أعلى درجاتها في سمعة صاحب العمل ومؤشرات السمعة الأكاديمية مما يشير إلى أن IITG هي جامعة مرموقة للغاية في جميع أنحاء الهند، سواء لتخرج أصحاب العمل أو إلى جامعات أخرى، كما حصلت الجامعة على درجات جيدة في مؤشر الأوراق لكل المرافق، مما يسلط الضوء على إنتاجية المعهد وتأثيره البحثي.

التقديم في الجامعات الهندية :

للتقدم إما لبرنامج البكالوريوس أو برنامج الدراسات العليا في الهند، يمكنك التقدم مباشرة إلى الجامعة التي اخترتها عبر الموقع الرسمي، قبل وقت طويل من تاريخ بدء دورتك.

بدلاً من ذلك، يمكن لطلاب الهندسة أو الهندسة المعمارية أو التخطيط للدراسات العليا التقدم بطلب إلى معاهد التكنولوجيا الوطنية والجامعات الأخرى الممولة مركزيًا باستخدام مخطط القبول المباشر للطلاب في الخارج (DASA)، وهي خدمة قبول مركزية للطلاب الأجانب للتقدم إلى أكثر من جامعة في نفس الوقت، بموجب هذا المخطط، فقط الطلاب الذين سيبلغون من العمر 25 عامًا أو أقل في بداية الدورة التدريبية هم المؤهلون للتقدم للقبول الجامعي، لا يوجد حد عمري للدراسات العليا.

بالنسبة لكل من الدراسات الجامعية والدراسات العليا، ستحتاج إلى دفع رسوم طلب (حاليًا 4,300 دولار أمريكي) تذهب إلى رسوم التسجيل غير القابلة للاسترداد في جامعتك (300 دولار أمريكي) ورسوم الدراسة للفصل الدراسي الأول (4,000 دولار).

الرعايا الأجانب من دول رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي (SAARC) مثل باكستان أو سريلانكا مؤهلون للحصول على إعفاء من الرسوم الدراسية بنسبة 50% في مخطط DASA، شريطة أن يكونوا قد اجتازوا اختبار القبول في بلدهم، مما يعني أنهم سوف يدفعون نصف رسوم الطلب.

شروط القبول للجامعات في الهند :

تختلف شروط القبول بين الجامعات والمواضيع في الهند، ستحتاج بشكل عام إلى مؤهل دخول إلى التعليم العالي، بالإضافة إلى ذلك ، تخضع جميع الجامعات تقريبًا لامتحانات القبول، لمزيد من تفاصيل القبول سيتعين عليك الاتصال بالجامعة التي ترغب الدراسة فيها.

لا يتعين على معظم الأجانب في الهند الخضوع لاختبارات القبول ولكنهم سيحصلون على معاملة تفضيلية، لن يتم قبولك في الجامعة إلا بناءً على مؤهلات دخولك إلى التعليم العالي.

لغة التدريس في معظم الجامعات الهندية هي اللغة الإنجليزية، خاصة في المواد الإدارية والعلمية والتقنية ، ستجد اللغة الإنجليزية مستخدمة في الفصل فقط، ومع ذلك بدأت بعض الجامعات في تقديم دوراتها باللغات الهندية المحلية أيضًا، ولكن بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

تأشيرات الطلاب لـ الدراسة في الهند :

إذا كنت تحمل بطاقة المواطن الهندي (OCI)، يمكنك الدراسة أو العمل أو إجراء البحث في الهند بدون تأشيرة طالب، يمكن للمقيمين في نيبال وبوتان أيضًا الدراسة في الهند بدون تأشيرة (ما لم يكن الدخول من الصين).

ومع ذلك، سيحتاج معظم الأشخاص الذين يخططون لـ الدراسة في الهند إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب ودفع الرسوم المناسبة، والتي تختلف حسب البلد، يتم إصدار تأشيرات الطلاب للهند إما طوال مدة دراستك أو لمدة أقصاها خمس سنوات، يمكن تمديد التأشيرات الصادرة لمدة تقل عن خمس سنوات بإذن من FRRO المحلي (مكتب تسجيل الأجانب الإقليمي)، يمكنك أيضًا تغيير مسار دراستك و / أو المؤسسة التعليمية إذا اعتبرت الظروف كافية، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب من خلال أقرب سفارة هندية (ابحث عن سفارتك هنا) أو عبر الإنترنت.

المتطلبات الأساسية للحصول على تأشيرة طالب لـ الدراسة في الهند هي كما يلي :

  1. تحتاج أولاً إلى عرض قبول في معهد تعليمي هندي معترف به، قد يعني هذا أنه يجب عليك أولاً الخضوع لامتحان القبول.
  2. تسمح تأشيرات الطلاب للطلاب فقط بتغيير مسارهم الدراسي أو مؤسساتهم بإذن محدد من FRRO (مكتب التسجيل الإقليمي للأجانب).
  3. كجزء من طلب التأشيرة، يجب تضمين تفاصيل دورتك ومكان دراستك، في الحالات التي لا يتوفر فيها خطاب القبول، سيتم إصدار تأشيرة طالب مؤقتة، ومع ذلك يجب تأكيد القبول خلال فترة ثلاثة أشهر، وإلا فلن يُسمح للمرشح بالبقاء في الهند.
  4. يجب على المتقدمين أيضًا تقديم وثائق داعمة، بما في ذلك جواز سفر حالي وصالح، بحد أدنى ستة أشهر صالحة وصفحتين فارغتين على الأقل.
  5. يجب على المتقدمين المسجلين في دورة دراسية طبية الحصول على خطاب موافقة أو شهادة عدم ممانعة من وزارة الصحة في الهند.
  6. يجب على المتقدمين لدورات في الهندسة أو في المؤسسات التقنية في الهند الحصول على إذن مماثل من وزارة التعليم.
  7. لا يمكن الحصول على تأشيرات الطلاب من قبل أولئك الموجودين بالفعل في البلاد بتأشيرة سياحية أو أي نوع آخر من التأشيرات.
  8. تتطلب تأشيرات الطلاب الصادرة لمدة 180 يومًا أو أكثر من مقدم الطلب التسجيل لدى FRRO المحلي في غضون 14 يومًا من الوصول.
  9. تنص القواعد الحكومية على أن جميع الطلاب الدوليين الذين يدخلون الهند بتأشيرات الطلاب يجب أن يخضعوا لفحص طبي والحصول على شهادة اللياقة الطبية، سيحتاج الطلاب أيضًا إلى اختبار فيروس نقص المناعة البشرية، ولن يتم منح القبول إذا كانت النتائج إيجابية، سيُطلب منك أيضًا دفع 50 دولارًا أمريكيًا لتغطية الرسوم الطبية، والتي تشمل تغطية التأمين للسنة الأولى.
  10. إذا كنت مقيمًا في الهند بتأشيرة طالب، فلن يُسمح لك بالعمل أثناء دراستك، إذا كنت تريد العثور على عمل في الهند بعد التخرج، فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل.

تكاليف الدراسة في الهند :

تختلف الرسوم الدراسية في الهند من جامعة لأخرى ، حيث تحدد الجامعات الهندية الرسوم الخاصة بها، لذا من المفُفضل دائمًا الاتصال بالجامعة المعنية لمعرفة ادق التفاصيل حول الرسوم الدراسية السنوية لكي تعرف كيف تضع خطط مالية لادارة شؤنك المالية اثناء الدراسة في الهند ، ولكن يمكنك دراسة درجة علمية بمبلغ ضئيل يصل إلى 3,300 – 7,800 دولارًا امريكي سنويًا في المعهد الهندي للتكنولوجيا.

تكلفة المعيشة في الهند :

إن تكاليف المعيشة في الهند رخيصة للغاية مقارنة بمعظم البلدان الأخرى، ولكن ايضًا يعتمد الأمر على نمط الحياة للطالب الدولي الذي يعيش في الهند، وايضًا على الموقع الذي يسكن فيه، ولكن بشكل عام ان تكاليف المعيشة منخفضة في جميع الاحوال، وفيما يلي سنعرض عليكم بعض التكاليف لبعض السلع والخدمات الهامة والضرورية بالنسبة للانسان، وايضًا السكن والاقامة.

تكاليف السكن والإقامة :

توفر العديد من الجامعات أماكن إقامة منخفضة التكلفة للطلاب، ولكن يمكنك أيضًا استئجار السكن خارج الحرم الجامعي إلى حد ما إذا كنت تفضل ذلك، مع شقة بغرفة نوم واحدة في مدينة كبيرة مثل مومباي من المرجح أن تكلف حوالي 500 دولار أمريكي في الشهر، من الممكن أن تعيش كطالب على أقل من 4,600 دولار أمريكي في السنة، ولكن قد ترغب في تخصيص ميزانية أكبر اعتمادًا على أسلوب حياتك وعادات الإنفاق، وفيما يلي متوسط اسعار لبعض الشقق الخاصة في الاماكن المختلفة في الهند.

نوع السكنالإيجار بالروبية الهندية (شهريًا)الإيجار بالدولار الأمريكي (شهريًا)
شقة غرفة نوم واحدة في مركز المدينة12,250 162$
شقة غرفة نوم واحدة خارج مركز المدينة7,570 100$
شقة 3 غرف نوم في مركز المدينة27,935 370$
شقة 3 غرف نوم خارج مركز المدينة17,160 227$
المرافق (الكهرباء والتدفئة والتبريد والمياه والقمامة) شقة بـ مساحة 85 متر مربع2,85037.50$ 

تكاليف الطعام :

الصنفالسعر بالروبية الهنديةالسعر بالدولار الأمريكي
وجبة في مطعم غير مُكلف1602$ 
وجبة 3 اطباق لفردين في مطعم متوسط80010.50$
وجبة ماكدونالدز كومبو2753.50$ 
كابتشينو عادي118 1.50$
كوكاكولا او بيبسي 0.33 لتر32.500.50$ 
زجاجة مياه 0.33 لتر14.500.20$ 
1 لتر من الحليب500.66$ 
500 جرام من الخبز الطازج33 0.44$
1 كيلو جرام أرز أبيض53.50 0.70$
دزينة بيض (12 بيضة)650.85$ 
1 كيلو جرام جبن محلي3835$ 
1 كيلو جرام فراخ مخلية2303$ 
1 كيلو جرام لحم دائري (بيف)375 5$
1 كيلو جرام تفاح1381.80$ 
1 كيلو جرام موز500.66$ 
1 كيلو جرام برتقال70 0.95$
1 كيلو جرام طماطم320.40$ 
1 كيلو جرام بطاطس260.35$ 
1 كيلو جرام بصل320.40$ 

تكاليف المواصلات :

نوع وسيلة المواصلاتالسعر بالروبية الهنديةالسعر بالدولار الأمريكي
تذكرة ذهاب فقط (مواصلات محلية)20 0.25$
اشتراك شهري750 9.90$
بدء التاكسي50 0.66$
السعر لكل 1 كيلومتر16 0.20$
سعر 1 لتر بنزين77 1$

يمكنك زيارة موقع numbeo للتحقق من الأسعار ومعرفة جميع أسعار السلع والخدمات الأخرى في جميع مدن ومناطق الهند.

الخلاصة :

تحتل العديد من جامعات الهند ترتيبات عالية جدًا في التصنيفات العالمية، لذلك فان الدراسة في الهند وجهة يقصدها الكثير من الطلاب الدوليين، خصوصًا المهتمين بمجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا، وذلك لأن العديد من جامعات وكليات ومعاهد الهند تُصنف في أعلى المراتب في العالم لهذة المجالات على وجة الخصوص.

بالإضافة الى انخفاض التكاليف الدراسية والتكاليف المعيشية في الهند بالنسبة للطلاب الدوليين، وبالتالي لا توجد اي صعوبات او عوائق تعوقك لاتمام تعليمك العالي في مؤسسة هندية عالمية مُعترف بها دوليًا تجعلك ذو اولوية عند الانتهاء من الدراسة في الهند والتقدم لبدء حياتك المهنية.

المصادر :

wikipediaeducatusexpo.intopuniversitiesjustlandededucationsnumbeo

5 تعليقات

  1. بامبا سعيد علي في

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها السادة .
    بكل احترام وتقدير من وجهتكم أنا طالب عربي من ساحل العاج حصلت إلى الشهادة الثانوية منذ 2017 حتى الآن لم حصلت قبول طلب لأي جامعة من الجامعات .وأطلب منكم منح دراسية لكي أتقن ديني المحمدية.

    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    بامبا سعيد علي

    • للأسف نحن لا نعمل على الحصول على القبول الجامعي أو التقديم للمنح الدراسية، نحن فقط نساعد الطلاب بامدادهم بكل ما هو جديد من حيث المنح الدراسية والمعلومات عن الدراسة في الخارج. أتمنى لك كل التوفيق

  2. انا مهندس مدنى بدرجة بكالوريوس اعمل بدولة الإمارات العربية سوداني الجنسيه عندي فكرة اعمل ماجستير في جامعة حيدر اباد ممكن تتواصل معاي عشان اعرف منك اكتر

  3. عيد جاسم حسين في

    السلام عليكم أنا مهندس كهرباء فقط أبحث عن دورات سريعة لأتقان بعض الأنظمة مثل الplc والسمارت هوم هل توجد مثل هكذا معاهد

    • بالتأكيد توجد دورات لإتقان هذه الأنظمة، فقط حاول البحث عبر الانترنت عن الدورات التي يتم تقديمها لهذا الأمر وبالتأكيد سوف تجد مرادك

اترك تعليق