الدراسة في كوريا الجنوبية: كافة التكاليف، كيفية التقديم، التأشيرة، أهم الجامعات

يحصل كل عام أكثر من 123,000 طالب دولي على الدراسة في كوريا الجنوبية ، وقد وضعت الحكومة الكورية خططًَا وتوسعات هائلة في مجال التعليم العالي لكي يصل العدد الى 200,000 طالب بحلول عام 2023، وهذا ما يعكس مدى قوة التعليم العالي في كوريا الجنوبية، ويمكنك الحصول عليه العمل في مجال دراستك في أي مكان في العالم لأن الشهادات الكورية الجنوبية مُعترف بها دوليًا.

الدراسة في كوريا الجنوبية
الدراسة في كوريا الجنوبية

عن كوريا الجنوبية :

هي دولة ذات سيادة تقع في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية، يشتق اسم “كوريا” من مملكة كوريو، السلالة التي حكمت في العصور الوسطى، يجاورها الصين من الغرب ،اليابان من الشرق، كوريا الشمالية من الشمال، ومضيق كوريا من الجنوب، تقع كوريا الجنوبية في المنطقة الشمالية من الكرة الأرضية وذات طبيعة جبلية في الغالب.

بعد انشقاقها عن كوريا الشمالية في عام 1948 إلى بلد يحكمه بشكل منفصل، اختلفت كوريا الجنوبية بشكل كبير عن جارتها، وتطورت إلى قوة آسيوية معترف بها دوليًا في مجالات التكنولوجيا والتعليم والسياحة، هذا “النمر الآسيوي” لديه الكثير ليقدمه للطلاب الدوليين، كما أن العاصمة سيول مصنفة حاليًا ضمن أفضل 10 مدن طلابية في العالم.

حقائق عن كوريا الجنوبية :

  1. مساحة كوريا الجنوبية : 99,392 كيلومتر مربع.
  2. عدد السكان : 51,000,000 نسمة، وأكبر مدينة كورية بها عدد سكان هي العاصمة سيول وبها 10,117,909 نسمة.
  3. العاصمة : سيول.
  4. اللغة الرسمية : الكورية.
  5. العملة الرسمية : وون كوري جنوبي، 1 دولار امريكي = 1,237 وون كوري جنوبي.
  6. كود الدولة : +82 او 0082.
  7. المنطقة الزمنية : (UTC+9).

لماذا الدراسة في كوريا الجنوبية :

كوريا الجنوبية هي واحدة من أكثر الدول المفضلة للدراسة من قبل الطلاب الدوليين، يزداد عدد الطلاب الدوليين الذين رحبت بهم البلاد بسرعة، بينما كان هناك 89,000 طالب أجنبي في بداية عام 2010 ، ارتفع هذا الرقم إلى 142,205 في أبريل 2018، كما أعلنت الحكومة الكورية أنها ستدعم زيادة عدد الطلاب الدوليين المسجلين.

يزداد الطلب على الدراسة في كوريا بشكل تدريجي نتيجة لشعبية K-pop و idols، إنه يجعل كوريا تصبح وجهة مفضلة لبرامج التبادل.

إذا كانت لديك فرصة لـ الدراسة في الخارج أو تحتاج إلى الإقناع قليلاً لاختيار كوريا، فقد وصلت إلى المكان الصحيح، لأننا سنقدم لك أفضل الأسباب التي تجعلك تفكر في كوريا الجنوبية كخيار أول للدراسة فيها.

1- تعليم ذو جودة عالية :

تتميز الدراسة في كوريا الجنوبية بارتفاع جودتها، وبفضل انها بيئة تنافسية لأكبر درجة هذا يعطي للتعليم العالي الكوري الجدية والتفرد، كما يوجد الكثير من المجالات الدراسية العديدة التي يمكنك دراستها في الجامعات الكورية من العلوم والفنون إلى الدورات المهنية التي تؤهلك للعمل مباشرًة.

كما يوجد دورات دراسية مُكثفة للغة الكورية لتضيف لنفسك ميزة أكبر وهي تحدث اللغة الكورية التي يمكنك من خلال هذة اللغة بها العمل بها في أي مكان في العالم لأنك ستُصبح ذو أولية وعندك مهارات لا توجد في الكثير من الآخرين.

2- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات :

تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية واحدة من أفضل التقنيات في العالم، تتميز كوريا بشكل خاص بخبرتها في مجال تكنولوجيا المعلومات والروبوتات، بصفتك طالبًا دوليًا في كوريا الجنوبية، ستتعرض لهذه التكنولوجيا، مما يمنحك ميزة كبيرة على الطلاب الآخرين عند دخولك قوة العمل، بالإضافة إلى ذلك هذا يجعل كوريا مكانًا رائعًا للطلاب الدوليين المهتمين بالتكنولوجيا للدراسة.

3- فرص التوظيف  الرائعة :

الدراسة في كوريا الجنوبية ستفتح لك مجموعة واسعة من فرص العمل، الخريجين من الجامعات الكورية مرغوبون للغاية من قبل أرباب العمل في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك فإن الاقتصاد الكوري الجنوبي مستقر للغاية، مما يضمن لك مستقبلًا آمنًا ماليًا بعد التخرج.

4- القوة الشرائية للعملة الكورية :

تمتلك كوريا رسومًا منخفضة للتسجيل في الجامعات بسبب انخفاض القوة الشرائية للوون الكوري بشكل كبير جدًا مقارنة بعملات الدول الأخرى، بينما تقارن بالدول الشهيرة الأخرى ذات التعليم الجيد مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو اليابان، أيضا لدى الحكومة العديد من فرص المنح الدراسية للطلاب الدوليين.

افضل 20 جامعة في كوريا الجنوبية والترتيب العالمي استنادًا إلى QS World لعام 2020 :

#الجامعةالترتيب عام 2020الترتيب عام 2019
1جامعة سيول الوطنية3736
2المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا4140
3جامعة كوريا8386
4جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا8783
5جامعة سونغكيونكوان95100
6جامعة يونسي104107
7جامعة هانيانغ150151
8جامعة كيونغ هي247264
9معهد جوانجو للعلوم والتكنولوجيا322315
10جامعة إيهوا النسائية331319
11جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية407387
12جامعة تشونج أنج412397
13جامعة دونجوك454432
14جامعة سوجانج454435
15الجامعة الكاثوليكية في كوريا462456
16جامعة أولسان511 – 520501 – 510
17جامعة إنها521 – 530551 – 560
18جامعة بوسان الوطنية521 – 530501 – 510
19جامعة حليم551 – 560591 – 600
20جامعة شونبوك الوطنية571 – 580571 – 580

التقديم للجامعات الكورية :

تختلف عملية القبول من جامعة إلى أخرى، ولكن بشكل عام يمكنك التقدم مباشرة إلى الجامعة التي اخترتها عن طريق البريد أو عبر الإنترنت، كن على علم بأن العام الدراسي الكوري الجنوبي يبدأ في مارس، على الرغم من أن العديد من الجامعات تستقبل الطلاب الجدد مرتين في السنة في مارس وسبتمبر، عادةً ما يتم تحديد المواعيد النهائية لطلبات مارس بين سبتمبر ونوفمبر، بينما بالنسبة لدخول سبتمبر غالبًا ما تكون المواعيد النهائية بين مايو ويونيو، معظم الجامعات في كوريا الجنوبية لها فصلين دراسيين مع عطلة صيفية من يوليو إلى أغسطس واستراحة شتوية من ديسمبر إلى فبراير.

على الرغم من أن إتقان اللغة الكورية مفيد، إلا أن حوالي 30% من الدورات الدراسية في جامعات كوريا الجنوبية يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، هذا إلى جانب حقيقة أن إتقان اللغة الإنجليزية ينمو على الصعيد الوطني، يساعد على كسر حاجز اللغة للطلاب الدوليين، ومع ذلك فإن الرغبة في تعلم أساسيات اللغة الكورية ستكون مفيدة بالتأكيد، مما يمهد الطريق للاندماج الكامل في المجتمع والثقافة الكورية الجنوبية، في كلتا الحالتين يجب على الطلاب الأجانب إثبات كفاءتهم في اللغة التي سيجري بها دورتهم.

القبول في الجامعات الكورية :

من المهم الحصول على جميع المعلومات اللازمة فيما يتعلق بالقبول في الجامعة بما في ذلك، المؤهلات المطلوبة، إجراءات التقديم، المستندات المطلوبة والتكلفة التقديرية لبرنامج الدراسة في كوريا.

فترة القبول لفصل الربيع ما بين سبتمبر إلى نوفمبر، وللخريف بين مايو إلى يونيو، قد تبدأ فترة التقديم الدقيقة في أوقات مختلفة اعتمادًا على الجامعات، وبالتالي من المهم التحقق من جداول تقديم الطلبات والمواعيد النهائية مقدما.

مؤهلات القبول لجميع البرامج والدورات في الجامعات الكورية :

الدرجة او الدورةالمؤهلات المطلوبةالمدة الدراسية
الدكتوراةيجب الحصول علي درجة الماجستير2 سنوات علي الأقل
الماجستيريجب الحصول علي درجة البكالريوس2 سنوات علي الأقل
المرحلة الجامعيةيجب اكمال التعليم الابتدائي والثانوي في بلدة الأصلي (اجمالي 12 سنة)4 – 6 سنوات
كلية المبتدئينيجب اكمال التعليم الابتدائي والثانوي في بلدة الأصلي (اجمالي 12 سنة)2 – 3 سنوات
دورة لغةيجب علي المتقدم ان يكمل التعليم الثانوي او ما بعده1 – 2 سنوات
تبادل طلابيأي شخص التحق بجامعة شريكة1 فصل دراسي – 1 سنه
المدي القصير (دراسة ذاتية التمويل)ادرس في جامعة كورية في برنامج تبادل مع الجامعة المحلية او طالب في إجازة أو تخرج من الجامعة المحلية1 فصل دراسي – 1 سنه
دراسة إجازة للأجانبالطلاب الأجانب المشاركون في البرامج المتعلقة باللغة الكورية أو الدراسات الكورية التي تعقد خلال العطلة الصيفية أو الشتوية2 – 3 أشهر
  • يجب على الطلاب من البلدان التي لديها أنظمة مدرسية أقل من 12 عامًا تقديم أدلة وثائقية لإثبات اكتمالها.
  • التعليم الكامل من المدرسة الابتدائية حتى الثانوية إلى رئيس الجامعة التي ينوون الالتحاق بها.

اختبار الكفاءة في كوريا الجنوبية :

تطالب الحكومة الكورية بمستوى معين من اللغة الإنجليزية أو الكورية من الطلاب الدوليين لأن المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية أو الكورية مطلوبة من أجل الحصول على إقامة مريحة في كوريا.

يتعين على الطلاب الدوليين تقديم درجات اختبار الكفاءة في اللغة الكورية (TOPIK) للتقدم بطلب للحصول على دورة دراسية منتظمة في كوريا، يهدف اختبار الكفاءة في اللغة الكورية (TOPIK) إلى توفير التوجيه لدراسة اللغة الكورية للأجانب الذين لا يتحدثون الكورية كلغتهم الأم وتقييم قدرتهم على التحدث باللغة الكورية لاستخدام نتيجة التقييم لدراستهم في الخارج والتوظيف.

إذا كان الطلاب الدوليون يرغبون في الدراسة في كوريا للحصول على دورة دراسية منتظمة، فمن المطلوب بشكل عام تقديم TOPIK المستوى 3 أو أعلى مصحوبًا بوثائق القبول في الكلية أو الجامعة المقابلة والوصول إلى TOPIK المستوى 4 أو أعلى للتخرج، ومع ذلك إذا كان الطلاب الأجانب يرغبون في تطبيق الدورات المقدمة باللغة الإنجليزية، فإن المتقدمين يقدمون شهادة إتقان اللغة الإنجليزية (أي TOEFL) ولا يحتاجون إلى الحصول على درجات TOPIK ولا يصلوا إلى TOPIK المستوى 4 أو أعلى للتخرج.

بالنسبة للطلاب التبادلين، الطلاب المدعوين من الحكومة، الطلاب المدعومين من الحكومة الأجنبية، طلاب اللغة الكورية، المتقدمين للفنون والتربية البدنية، قد يتم تخفيف درجات الاختبار المطلوبة، لمزيد من المعلومات يرجى سؤال كليتك أو جامعتك.

يتم إجراء الاختبار ست مرات في السنة (في يناير ومارس وأبريل ويوليو وأكتوبر ونوفمبر) ويتم الإبلاغ عن جدول الاختبار السنوي على موقع TOPIK في بداية كل عام، وتنقسم المستويات إلى I و II، مستوى المبتدئين لـ TOPIK I (المستويين 1 و 2)، المستوى المتقدم لـ TOPIK II (المستويات 3 و 4 و 5 و 6). لمزيد من المعلومات حول الاختبار ، يرجى الرجوع إلى موقع (http://www.topik.go.kr).

اجراءات القبول العامة للطلاب الأجانب في الجامعات الكورية :

تنقسم اجراءات القبول في الجامعات الكورية إلى مجموعتين وكل مجموعة تنقسم الى عدة خطوات، سوف نقوم بشرحها بشكل مبسط جدًا لكي لا تواجه اي صعوبة في تقديم طلبك.

اعداد القبول :

  1. اختر الجامعة والمجال المطلوبين.
  2. تستعلم عن كل جامعة في السفارة الكورية في بلدك الأم.
  3. قم بزيارة موقع https://www.studyinkorea.go.kr/en/main.do
  4. تلبية المتطلبات وإعداد المستندات لتطبيق الدخول.
  5. أرسل تطبيق الدخول والوثائق المتعلقة به.
  6. استلام طلب تأكيد الدخول.

إعدادات الهجرة :

  1. قم بإعداد وثائق التأشيرة الضرورية.
  2. يمكنك الاستعلام عنها من خلال السفارة الكورية في بلدك الأم. او قم بزيارة الموقع الرسمي للهجرة الى كوريا http://www.immigration.go.kr/immigration_eng/index.do.
  3. التقدم للحصول على التأشيرة.
  4. الحصول على التأشيرة.

الوثائق  المطلوبة :

  1. استمارة طلب.
  2. التقديم الذاتي وخطة الدراسة.
  3. خطاب توصية.
  4. سجل أكاديمي في مؤسسة سابقة وإثبات التخرج.
  5. صورة جواز السفر أو إثبات الجنسية.
  6. إثبات القدرة في اللغتين الكورية والانجليزية.
  7. حافظة ومقاطع فيديو وما إلى ذلك (للمتقدمين للفنون والتربية البدنية فقط).
  8. وثائق تثبت الاستقرار المالي.
  9. إثبات الرصيد المصرفي للطالب أو الضامن المالي (يتم الاحتفاظ به لمدة شهر واحد على الأقل)، والتحويلات المحلية.
  10. أو شهادة عملة بمبلغ يعادل أو أكبر من متوسط المصروفات السنوية للدراسة والمعيشة.
  11. شهادة دفع ضريبة الأملاك.
  12. تعهد بتحمل نفقات الدراسة.

المستندات المطلوبة والمواعيد النهائية لتقديم الطلبات تختلف من جامعة لأخرى، يرجى مراجعة الصفحة الرئيسية لكل جامعة للحصول على التفاصيل.

يمكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالجامعات والتخصصات الأخرى على www.studyinkorea.go.kr

اعتمادًا على المستند (عادةً شهادة تثبت أعلى مستوى تعليمي) قد تتطلب بعض الأماكن مصادقة الترجمة أو تأكيد أبوستيل.

أبوستيل : هو نظام يسمح باستخدام الوثائق الأجنبية دون تأكيد من السفارة الكورية، ويوجد أكثر من 100 دولة تشارك في نظام الـ أبوستيل.

طرق التقديم :

على الرغم من أن معظم الجامعات تستخدم المستندات والدرجات لتحديد مستوى كفاءة الطالب، ولكن تفضل بعض الجامعات إجراء مقابلات أو تتطلب أن يخضع المتقدمون للطلاب لاختبارات معدة خصيصًا.

تأشيرة الطالب لـ الدراسة في كوريا الجنوبية :

يجب على أي شخص يرغب في الدراسة في كوريا الجنوبية الحصول على تأشيرة طالب من سفارة أو قنصلية كورية في بلد إقامته، ولا يمكن الحصول عليها الا بعد اعداد جميع المستندات المطلوبة لدخول كوريا بما في ذلك خطاب القبول، ويختلف نوع التأشيرة المطلوبة وفقًا لنوع الدورة التدريبية (تدريب اللغة الكورية أو الدرجة العادية أو البحث أو تبادل الطلاب).

  1. المتقدمين للحصول على درجة أعلى من مدرسة مهنية، أو دورة بحث، أو دورة دراسية لتبادل الطلاب سيحتاجون إلى تأشيرة D-2.
  2. يحتاج أولئك الذين يدرسون اللغة الكورية في مدرسة اللغة الجامعية إلى تأشيرة D-4.

للحصول على مزيد من المعلومات حول تأشيرات الطلاب، يرجى زيارة موقع خدمة الهجرة الكورية،  http://www.immigration.go.kr/HP/IMM80/index.do.

 الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة النوع D-2 :

  1. وثائق تثبت اتقانك للغة الكورية او اللغة الانجليزية اعتمادَا على لغة البرنامج الدراسي المُختار.
  2. جواز سفر ساري.
  3. نموذج طلب مُكتمل.
  4. شهادة احدث سجل مدرسي.
  5. خطاب القبول من الجامعة الكورية.
  6. تقديم وثائق تثبت قدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة في كوريا الجنوبية.
  7. ستقوم بدفع رسوم معالجة طلب وتبلغ حوالي 50$ للدخول مرة واحدة أو 80$ للدخول المتعدد.

تسمح لك التأشيرة بالبقاء في كوريا الجنوبية لمدة عامين، وبالنسبة لطلاب الهندسة يمكن التقديم للحصول علي تأشيرة D-2-7 والتي تسمح للطلاب الدوليين المدعوين من الحكومة بالبقاء في كوريا الجنوبية بعد تخرجهم والحصول على عمل.

ستحتاج أيضًا إلى شراء تأمين صحي من خدمة التأمين الصحي الوطنية (NHIS)، والتي تؤهلك للحصول على العلاج في جميع المستشفيات في البلاد وتكلف حوالي 20 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية :

أحد الأشياء الجيدة حول الدراسة في كوريا الجنوبية هو أن الرسوم الدراسية هي نفسها للطلاب المحليين والدوليين، كجزء من الخطة الوطنية لجلب المزيد من الطلاب الدوليين إلى البلاد، ولكن ستختلف هذه الرسوم حسب الدورة والجامعة.

الدرجةمجال الدراسةالرسوم  الدراسية (للفصل الدراسي الواحد) بالدولار الأمريكي
درجة الزمالةالعلوم الانسانية1,500$ – 6,200$
 العلوم1,800$ – 6,300$
 الفنون الرياضية1,700$ – 7,300$
 الهندسة1,700$ – 6,200$
 الطب
درجة البكالوريوسالعلوم الانسانية1,600$ – 7,400$
 العلوم1,800$ – 8,400$
 الفنون الرياضية1,900$ – 8,500$
 الهندسة1,800$ – 8,300$
 الطب4,300$ – 10,800$
الشهادات العلياالعلوم الانسانية1,100$ – 13,300$
 العلوم1,500$ – 8,600$
 الفنون الرياضية1,500$ – 6,400$
 الهندسة1,600$ – 20,900$
 الطب2,300$ – 10,600$
رسوم التقديم60$ – 150$ 

المنح الدراسية :

تتوفر المنح الدراسية للطلاب الدوليين على نطاق واسع من الجامعات الفردية، وتغطي ما بين 30% – 100% من الرسوم الدراسية، بالإضافة إلى ذلك يتوفر عدد من المنح الدراسية الحكومية والتي قد تغطي أيضًا أسعار تذاكر الطيران ونفقات المعيشة، أحد هذه البرامج الحكومية هو منحة كوريا العالمية (GKS).

تهدف اللوائح التنظيمية الحكومية الأخيرة للمنح الدراسية والمهاجع والوظائف بدوام جزئي والتوظيف بعد التخرج إلى جعل الدراسة في كوريا الجنوبية أكثر سهولة للطلاب الدوليين من خلال تسهيل تغطية التكاليف، وكذلك البقاء والبحث عن عمل في البلاد بعد التخرج.

تكاليف المعيشة في كوريا الجنوبية :

لإقامة مريحة في كوريا الجنوبية خلال فترة الدراسة، نوصي بالنظر في تكلفة النقل والمواد الدراسية ورسوم السكن والمصروفات المتنوعة.

نوع المصروفمتوسط التكلفة المتوقعة بالدولار الأمريكي
صف تعلم اللغة الكورية10 اسابيع 1,300$ – 1,600$،      3 اسابيع 800$.
غرفة مشتركة بين 4 افراد600$ – 900$ لفصل دراسي كامل
غرفة مشتركة بين 2 افراد900$ – 1,400$ لفصل دراسي كامل
الطعام في كافتيريا الجامعة300$ شهريًا
تكلفة الوجبة في كافتيريا الجامعة2.5$ – 3$
الايجار (خارج الجامعة)300$ بالاضافة الى وديعة تأمين بقيمة 3,000$ – 5,000$
تأمين طبي20$ شهريًا
النقل والمواصلات40$ شهريًا
السعر لتذكرة المترو او الحافلة1$
انترنت30$ شهريًا

تعتمد الرسوم الأخرى بشكل كبير على ما إذا كان الحرم الجامعي يقع في مدينة أو منطقة ضاحية، وبالتالي يوصى بتحديد الموقع الدقيق للحرم الجامعي مسبقًا.

يمكنك أيضًا استخدام موقع Numbeo الإلكتروني للتحقق من الأسعار والتكاليف الأخرى في كوريا الجنوبية.

الخلاصة :

كوريا الجنوبية وجهة دراسية مشهورة جدًا بين الطلاب الدوليين وخصوصًا الطلاب الصينيين، وذلك لما تملكه كوريا الجنوبية من مستوى تعليمي راقي جدًا، قادر أن يساعد اي طالب في تطوير المهارات الشخصية والعلمية والعملية والحصول على وظيفة مستقبلية رائعة جدًَا، كما ان الشهادات من الجامعات الكورية مُعترف بها دوليًا لذلك لن تواجة صعوبة في الحصول على وظيفة في أي مكان في العالم بشهادتك الكورية.

المصادر :

studyinkorea.go.kracademyinfo.go.krtopuniversitiesuniversityrankingswikipedia

تعليقان

    • نعم يوجد العديد من المدارس التي توفر دراسة الثانوية للطلاب الدوليين في كوريا الجنوبية، ولكن لكل مدرسة شروطها الخاصة.
      لذلك يمكنك زيارة المدرسة التي ترغب بدراسة الثانوية فيها والتي توفر شرط قبول الطلاب الدوليين ومن ثم الاطلاع على شروط القبول لهذه المدرسة واعمل على تحقيقه وابدأ التقدم مباشرًة من خلال الموقع الرسمي لهذه المدرسة

اترك تعليق