تعرف على أهم 8 نصائح لدراسة الطب سواء في بلدك أو في الخارج

بسبب صعوبة دراسة الطب وطول المدة الزمنية، يجب دائمًا الأخذ بالنصيحة لهذا الأمر. بكل تأكيد ستساعدك كل نصيحة في تخطي عقبة ما يمكن أن تقابلك أو تفاديها دون أن تقع بها من الأساس. كما يجب لطلاب الطب في الخارج بشكل خاص الانتباه جيدًا لهذا الأمر حيث الى جانب صعوبة التعليم لن تجد من يساندك من أصدقائك وعائلك. لذلك يجب الأخذ بالنصيحة دائمًا. لذلك نحن نقدم اليكم اليوم أهم نصائح لدراسة الطب.

نصائح لدراسة الطب
نصائح لدراسة الطب

نصائح لدراسة الطب :

1- تجنب الحشر :

هناك مقولة شهيرة جدًا تقول “لا تؤجل عمل اليوم الى غد”. هذا بالضبط ما يجب أن تفعله أثناء دراسة الطب. حيث ينتظر الكثير من الطلاب الى الأوقات الأخيرة للتحضير للاختبارات. حتى وان كنت تركز حقًا على مهاراتك في إدارة الوقت فتأكد بأن هذا الأمر سيعود عليك بالضرر.

بشكل عام، لا يعد حشر نفسك بالاختبارات في اللحظة الأخيرة عادة سيئة فحسب، ولكنه لن يقودك إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه سواء كنت تبحث عن التخرج أو الحفاظ على مهنة طبية ناجحة. 

2- لا تقارن نفسك بالآخرين :

من اهم نصائح لدراسة الطب، وأهم النصائح بشكل عام في الحياة، هي ألا تقارن نفسك بالآخرين. تذكر أنك وصلت إلى هذا الحد لأنك أثبتت أنك الأفضل بين الأفضل. سيرغب الأشخاص من حولك في مشاركة كيفية دراستهم وعدد البطاقات التي حفظوها وكيف قرأوا بالفعل كل دليل هاريسون. لا بأس بذلك، كن سعيدًا من أجلهم، لكن لا تقارن نفسك بهم.

غالبًا ما يبالغ الناس ، وما يصلح لشخص آخر قد لا يناسبك. ضع خطة لنفسك وابذل قصارى جهدك لتشعر بالثقة في جهودك. الذهاب إلى الامتحانات مع العلم أنك قد أعددت أفضل ما يمكنك الحصول عليه سيأخذك بعيدًا جدًا من الناحية الأكاديمية ويساعد صحتك العقلية بشكل كبير.

تعرف على دراسة الطب بعد البكالوريوس والدول التي تتيح هذا الأمر وأهم اختبارات القبول.

3- تجنب الدراسة في مجموعات :

تعتبر الدراسة في مجموعات دائمًا مضيعة للوقت. دائمًا ما تجد البعض يسأل اسألة ليس لها صلة بالدراسة. لذلك حاول تجنب الدراسة أو المذاكرة مع الأصدقاء، وحاول أن تدرس في مكان هادئ ومعزول لكي تستطيع التركيز في دراستك والحصول على المعلومة بشكل صحيح.

4- ركز بقدر المستطاع :

افعل أي شيء يجعلك تركز في الدراسة والمذاكرة. قم بإيقاف الاتصال بالإنترنت الخاص بك، قم بإغلاق جهاز الكمبيوتر حتى لا تأخذه معك أثناء الدراسة أو المذاكرة في مكان ما. لا تفحص رسائلك على الهاتف الا بعد الانتهاء من الدراسة. كل هذه الأمور تجعلك تحصل على المعلومة بشكل صحيح وأن تظل دائمًا حاضرة في ذهنك أثناء أداء الامتحانات.

تعرف على اسهل دولة لدراسة الطب : قائمة تضم 12 دولة ونبذة عن كل واحدة منهم.

5- خصص وقتًا للترفيه وفعل الأشياء التي تحبها :

لا يجب أن تقع في حفرة الدراسة فقط. هذا الأمر يمكن أن يؤثر عليك بالسلب بكل تأكيد. يجب ان تعطي لذهنك ولنفسك قدرًا من الراحة والاسترخاء لكي تستطيع المواصلة في الدراسة والمذاكرة بشكل جيد وأن تكون دائمًا مهيأ للحصول على المعلومة بشكل صحيح وبكل تركيز. يمكنك ممارسة كرة القدم مرة أسبوعيًا أو مشاهدة فيلم أو أي شيء آخر تحبه.

6- تعرف على ما هو الطب :

لا تلتزم فقط بالكتب. قم بقراءة المجلات والمدونات الطبية حول الموضوعات التي تهمك. بكل تأكيد ستساعدك هذه القراءات في التعرف على أشياء أكثر وتكسبك الكثير من الخبرات الأكاديمية وتجعلك دائمًا متوفق.

تعرف على أفضل جامعة في العالم لدراسة الطب وشروط القبول بها وأهم الحقائق والأرقام عنها.

7- ابق على اتصال بأصدقائك وعائلتك :

اذا كنت تدرس الطب في الخارج، فيجب دائمًا أن تستمر بالتواصل مع أصدقائك وعائلتك. بعد التطور التكنولوجي الكبير الحادث في وقتنا الحالي يوجد الكثير من البرامج التي تساعدك على التواصل بالصوت والصورة مع أصدقائك وعائلتك ومشاركتهم المواقف اليومية التي تمر بها والمعالم والأشياء التي تراها يوميًا.

8- اطلب المساعدة وقت الحاجة :

بالتأكيد أنك لن تكون على دراية بكل شيء. لذلك يجب دائمًا طلب الحاجة على الفور من الأساتذة المتاحين في الجامعة والمساعدين وحتى الزملاء الأكبر سنًا.

بعد التعرف على أهم نصائح لدراسة الطب، أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال اعجاب الجميع.

المصادر :

osteopathic , kevinmd , trinityschoolofmedicine

اترك تعليق